حجم محفظة "كفالة" 24 مليار ريال واجمالي التمويل 279 مليار ريال    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    عرض سعودي يقرب ماكسيمان من الرحيل عن الأهلي    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الولايات المتحدة الامريكية تقدم التعازي في وفاة الرئيس الإيراني    مصر.. القبض على فنان شهير بتهمة دهس امرأتين    مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    أبل تخطط لإضافة الذكاء الاصطناعي للإشعارات    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    طموحنا عنان السماء    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ثلاث ندوات عن منجز النادي ومستقبله ودوره في خدمة الإبداع والمجتمع
في سياق الاحتفال بمرور40 عاماً على التأسيس
نشر في الرياض يوم 13 - 09 - 2014


- ثقافة اليوم
تزامنا مع احتفالية النادي الأدبي بالرياض بمرور أربعين عاما على إنشائه أقام يومي الأربعاء والخميس الماضيين ثلاث ندوات الأولى كانت بعنوان "ندوة النادي وخدمة المجتمع"، وشارك فيها كل من الأستاذ عبدالرحمن الجاسر والأستاذ حمد الراشد والأستاذ صالح الخليفة والأستاذة أبرار الجارد يديرها الأستاذ سامي الفليّح وبدأ الأستاذ حمد الراشد بالحديث عن (الحلقة الفلسفية) وفكرة تأسيسها والتي كانت على يد مجموعة من المثقفين والباحثين والكتاب، بهدف دعم الحراك الفلسفي بوصفه جزءا مهما من منظومة الثقافة والفكر بعد أن شهدت الفلسفة إقصاء ملحوظا في وطننا خاصة وفي العالم العربي عامة لفترة طويلة من الزمن. تلا ذلك مشاركة للأستاذ صالح الخليفة ألقتها نيابة عنه زينب الخضيري بالحديث عن النادي التشكيلي وبينت في الورقة أنها فرصة بهذه المناسبة أن نعطي فكرة عن رسالة النادي التشكيلي نحو المجتمع، وما نتاج شراكة النادي الأدبي مع النادي التشكيلي إلا خدمة للمجتمع إذ بادر النادي الأدبي منذ مدة نحو المجتمع محدثاً نقلة نوعية منذ تأسيسه.. وفتح شراكات مع جميع مجالات الثقافة ومنها الفنون البصرية، والنادي التشكيلي من أهم رسالاته وأهدافه هي خدمة المجتمع.
عقب ذلك تحدث أمين منتدى الشباب الإبداعي الأستاذ عبدالرحمن الجاسر في ورقته التي تحمل عنوان "النادي وخدمة الشباب: منتدى الشباب الإبداعي نموذجاً" مؤكدا أن "أدبي الرياض" استطاع الخروج من عزلة النمط إلى الاقتراب أكثر نحو المتلقي بكافة أطيافه وطبقاته وكيف أنه استطاع القيام بخدمة الشباب ورعايتهم من خلال عدد من المبادرات. بعد ذلك ألقت أبرار الجارد ورقتها عن نادي القراءة، وتطرقت إلى نشأة الفكرة واستعرضت المشكلات التي تعترضه وكرّم المشاركون في الندوة من قبل رئيس مجلس إدارة النادي الدكتور عبدالله الحيدري.
من جهة أخرى أقيمت ندوة بعنوان "نادي الرياض الأدبي: المنجز والمستقبل"، وتحدث فيها كل من: د. محمد الربيّع رئيس النادي سابقا، ود. سعد البازعي رئيس النادي سابقا، ود. صالح المحمود نائب رئيس النادي، وهدى الدغفق عضو مجلس إدارة النادي، وأدارتها الدكتورة هند المطيري.
جانب من ندوة خدمة المجتمع
ورقة د. محمد الربيّع جاءت تحت عنوان "ملتقى النقد الأدبي في المملكة العربية السعودية: الطموح والإنجاز"، ومما قال: تحقّق للملتقى إيجابيات كثيرة من خلال دوراته الخمس، ومن ذلك: انتظام موعد انعقاده، فهو يعقد كل سنتين وفي وقت معروف لا يتغيّر كثيراً، وذلك بخلاف الكثير من مواعيد الملتقيات في الأندية الأدبية الأخرى، والدقة في تحديد الإطار العام لكل دورة إذ تدور جميع البحوث في فلك الموضوع المحدّد ولا تخرج عنه، في حين يلاحظ على كثير من ملتقيات الأندية عدم التقيّد بالموضوع المحدّد إن كان تحت تحديد دقيق، والمشاركة الفاعلة والمتميزة للباحثين السعوديين في كل دورة، فعدد بحوث الدورات الخمس هو (97) سبعة وتسعون بحثاً شارك السعوديون ب (67) سبعة وستين بحثاً علمياً، إضافة إلى أن الباحثة السعودية شاركت في الدورات الخمس ب(22) اثنين وعشرين بحثاً محكّماً، بالإضافة إلى إدارة الجلسات والمشاركة في نقد البحوث والتعليق عليها.
بعد ذلك تحدث الدكتور سعد البازعي عن الإثنينية والملتقى الثقافي، وأشار إلى نشاط الإثنينيّة بدعم من النادي الذي أضفى حراكا على مناشط النادي، وجاءت فرصة للشباب لإلقاء نصوصهم الشعرية والقصصية كما أن دعم الأندية الأدبية لهذا اللون من الحوار يؤدي إلى شحذ الإبداع أكثر مما تفعل الدورات والمحاضرات. أما الملتقى الثقافي فقد استمر سنة ونصف، وهو يختلف عن الإثنينية إذ يستقطب النخبة من المهتمين بالفكر والثقافة.
أما هدى الدغفق فقدمت ورقة بعنوان "المرأة والأندية الأدبية" وأكدت أن النادي الأدبي السعودي يمثل نموذجا فريدا للمؤسسة الثقافية المستدامة التي يفترض أن تفتح أبوابها وروافدها لكل فرد دون النظر إلى سنه أو نوعه أو انتماءاته المذهبية أو العرقية وهي الرسالة الفاضلة التي تبنتها بلادنا من خلال مؤسساتها الفكرية. وجاءت الورقة الأخيرة عن جائزة كتاب العام قدمها أمين عام الجائزة الدكتور صالح المحمود، وأوضح أن بذرة هذه الجائزة كانت من الدكتور محمد الربيّع والدكتور سعد البازعي، وأضاف لها الدكتور عبدالله الوشمي التخطيط المنهجي والمهندس لكل تفاصيل الجائزة من الترشيح إلى التمويل، مشيرا إلى أن الجائزة تدعم الكتاب السعودي أيا كان مجاله، ومع استمرارية الجائزة عاما بعد عام، وانتظام دوراتها ترسخ مفهومها وأصبحت أكثر نضجا وصارت عاكسه لأهدافها ورسالتها التي تشمل جميع فروع الثقافة ومفهومها العام.
أما الندوة الثالثة والأخيرة فعنوانها "النادي في خدمة الإبداع والنقد"، وشارك فيها كل من: الدكتور هاجد الحربي بورقة عن اهتمام النادي بالشعر، والأستاذ خالد اليوسف بورقة تناولت اهتمام النادي بالسرد، والدكتور محمد القسومي بورقة تناولت اهتمام النادي بالنقد، ونايف البقمي بورقة أرّخت لاهتمام النادي بالمسرح، وأدارها الإعلامي محمد عابس.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.