أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    أمير القصيم: دعم القيادة أسهم في منجزات رائدة    المملكة تستعرض جهود منظومة المياه    «تلبيس الطواقي»..!    مستقبل الطيران السعودي    «إغاثي الملك سلمان» يكرم «إنسان»    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    استدعاء رونالدو لتشكيلة البرتغال في «اليورو»    ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الشيخ محمد بن صالح    أشيعوا بهجة الأمكنة    سالم يشارك بفاعلية في تدريبات الهلال استعداداً للقاء التتويج بلقب الدوري    مؤتمر مستقبل الطيران 2024 يتجاوز التوقعات ويعلن إبرام 102 اتفاقية بقيمة 75 مليار ريال    إسرائيل تخشى أوامر الاعتقال وتستمر في الانتهاكات    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    القبض على مقيم لترويجه حملات حج وهمية في مكة المكرمة    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    IF يتصدر شباك التذاكر    الجامعة العربية تؤكد أهمية حوار الحضارات كتنوع ثقافي متناغم    نائب أمير مكة يستقبل مدير عام الجوازات والوفد المرافق له    تعليم الطائف يعلن ترتيب شرائح النقل عبر نظام نور لمعلمي ومعلمات التعاقد المكاني    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    من أعلام جازان .. الدكتور إبراهيم بن محمد أبوهادي النعمي    نائب أمير منطقة مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    غرق 10 فتيات بعد سقوط حافلة بمجرى مائي في القاهرة    مدير مكتب التعليم بالروضة يفتتح العيادة المدرسية بمتوسطة زهير بن أبي أمية    أمير منطقة تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    أخضر الملاكمة بالمعسكر الدولي    ريال مدريد: كروس قرر إنهاء مسيرته الكروية بعد يورو 2024    سبل تطلق حملة للتحذير من التصيد الإلكتروني    تاج العالمية تفتتح مكتبها في الرياض ضمن 19 موقعا عالميا    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    سيطرة سعودية على جوائز "الفضاء مداك"    وزير الإسكان يشهد توقيع "الوطنية للإسكان" 5 مذكرات تفاهم    إطلاق "مانجا إنترناشونال" للأسواق الدولية    النفط يتراجع والذهب في ارتفاع    طلاب الاحساء يحصدون 173 جائزة لوزارة الثقافة    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    كفاءات سعودية تتحدث الإندونيسية بجاكرتا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    أمطار متوسطة إلى غزيرة بالجنوب وخفيفة على 4 مناطق    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    5 فوائد للمشي اليومي    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    العجب    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«أدبي الرياض» يسدل الستار على احتفالية «الأربعين عاماً» بندوة «خدمة الإبداع والنقد»
نشر في الشرق يوم 12 - 09 - 2014

أسدل النادي الأدبي بالرياض مساء أمس، الستار على احتفاليته بمرور أربعين عاماً على تأسيسه، بإقامة الندوة الثالثة والأخيرة في الاحتفالية، وحملت عنوان «النادي في خدمة الإبداع والنقد».
وشارك في الندوة، التي أدارها الإعلامي محمد عابس، كل من الدكتور هاجد الحربي بورقة عن اهتمام النادي بالشعر، وخالد اليوسف بورقة تناولت اهتمام النادي بالسرد، والدكتور محمد القسومي بورقة تناولت اهتمام النادي بالنقد، ونايف البقمي بورقة أرّخت لاهتمام النادي بالمسرح.
وكان النادي قد دشن احتفاليته مساء الثلاثاء الماضي، وواصل فعالياتها أمس الأول الأربعاء، الذي شهد عقد ندوة بعنوان «النادي وخدمة المجتمع»، شارك فيها كل من عبدالرحمن الجاسر وحمد الراشد وصالح الخليفة وأبرار الجارد، وأدارها سامي الفليّح.
واستهل حمد الراشد بالحديث عن فكرة تأسيس «الحلقة الفلسفية»، وقال: في النصف الثاني من عام 2008م انبثقت فكرة تأسيس نشاط يمثل الفكر الفلسفي، على يد مجموعة من المثقفين والباحثين والكتاب، وتم اختيار «حلقة الرياض الفلسفية» اسما لهذا النشاط، وبعد أشهر من التأسيس جاءت موافقة وزارة الثقافة والإعلام، ما كان له أثر في دفع النشاط إلى الأمام.
وأضاف أن تأسيس النشاط جاء بهدف إعادة التفلسف ودعم الحراك الفلسفي بوصفه جزءا مهما من منظومة الثقافة والفكر، بعد أن شهدت الفلسفة إقصاء ملحوظا في الوطن بصورة خاصة، وفي العالم العربي بشكل عام لفترة طويلة من الزمن، على الرغم من أن العرب كانوا متصدرين العالم في الإنجاز العلمي والفلسفي والفكري، قبل أن تحدث انتكاسة في الفلسفة والتفكير الفلسفي أدت إلى تهميش قيمة الفرد والإنسان والعقل في مختلف مناحي الحياة، مما نتج عنه بروز مظاهر الجهل والانغلاق والتعصب.وأشار الراشد إلى أن أعمال الحلقة الفلسفية تنوعت، فكانت في بدايتها تركز على مواضيع فلسفية ومعرفية خاصة، ربما تعد نخبوية، ثم قدمت مواضيع مختلفة عن نظريات ومفاهيم وإشكالات فلسفية، وفي الأعوام الثلاثة الأخيرة حاول القائمون على النشاط أن يتصلوا أكثر بقضايا الواقع واهتمامات المجتمع، ثم أتيحت الفرصة للراغبين في المشاركة لتقديم ما لديهم من تجارب لتحقيق نوع من التواصل المباشر مع المجتمع الثقافي ومراعاة لأهمية التوثيق ونشر منجزات حلقة الرياض الفلسفية.
وأوضح أن النادي طبع إصدارين لأعمال الحلقة حتى الآن، وكلا الإصدارين بعنوان «أوراق فلسفية»، وهما يمثلان الأعمال التي قدمت.
من جانبه، تحدث صالح الخليفة، في ورقته التي ألقتها نيابة عنه زينب الخضيري، عن النادي التشكيلي، موضحا أن النادي التشكيلي هو نتاج شراكة النادي الأدبي مع النادي التشكيلي بهدف خدمة للمجتمع، مشيرا إلى أن النادي الأدبي بادر منذ مدة نحو المجتمع محدثاً نقلة نوعية منذ تأسيسه، وفتح شراكات مع جميع مجالات الثقافة ومنها الفنون البصرية. وقال إن خدمة المجتمع تعد من أهم أهداف النادي التشكيلي.
أما أمين منتدى الشباب الإبداعي، عبدالرحمن الجاسر، فقدم ورقة بعنوان «النادي وخدمة الشباب: منتدى الشباب الإبداعي نموذجاً»، تطرق فيها إلى مسؤولية الأندية تجاه المجتمع، وتقريب الثقافة الفصيحة للمتلقي بعيداً عن النخبوية، وكيف استطاع نادي الرياض الخروج من عزلة النمط إلى الاقتراب أكثر نحو المتلقي بكافة أطيافه وطبقاته، وكيف استطاع القيام بخدمة الشباب ورعايتهم من خلال عدد من المبادرات مثل الكتاب الأول والنادي الطلابي والمسابقات الشعرية والمبادرات التي يستضيفها النادي من خلال ما يقدمه الرواد مثل «الإثنينية» التي يقدمها الدكتور سعد البازعي.
وتحدثت أبرار الجارد في ورقتها عن نادي القراءة، وقالت: لأننا نواجه مشكلة في الحديث عن الكتب بحياتنا العامة ونواجه مشكلة في إيجاد الناس الذين يستمتعون بهذا الحديث، فاجتماعنا نعده متنفساً لأفكارنا نتبادل الأفكار ونناقش الكتب.
وأضافت أن فكرة المجموعة بدأت عام 2011م، وطرحتها ريهام الربعي بمساعدة من مروان المعيوف، وبدأت باجتماع مجموعة من السيدات للنقاش حول كتاب يتم الاتفاق عليه شهريا بعد اكتمال العدد المطلوب، ومع قلة الحضور، استمرينا ولكن لكثرة مجموعات القراءة وقلة العدد تم الاتفاق أن تكون حلقة نقاش مفتوحة للجميع بلا استثناء، كي لا تقتصر على فئة معينة، وحتى يكون هناك فرصة لمن لديهم مشكلة في الالتزام الشهري بالحضور متى ما تناسب معهم.
المنجز والمستقبل
كما أقيمت ندوة بعنوان «نادي الرياض الأدبي: المنجز والمستقبل»، شارك فيها الدكتور محمد الربيّع (رئيس النادي سابقا)، والدكتور سعد البازعي (رئيس النادي سابقا)، والدكتور صالح المحمود (نائب رئيس النادي)، وهدى الدغفق (عضو مجلس إدارة النادي)، وأدارتها الدكتورة هند المطيري.
وطرح الربيّع ورقة بعنوان «ملتقى النقد الأدبي في المملكة العربية السعودية:الطموح والإنجاز»، قال فيها: تحقّق للملتقى إيجابيات كثيرة من خلال دوراته الخمس، ومن ذلك انتظام موعد انعقاده، فهو يعقد كل سنتين وفي وقت معروف لا يتغيّر كثيراً، مع دقة في تحديد الإطار العام لكل دورة، إذ تدور جميع البحوث في فلك الموضوع المحدّد، إضافة إلى المشاركة الفاعلة للباحثين السعوديين في كل دورة، مؤكدا أن عدد بحوث الدورات الخمس هو 97 بحثاً شارك السعوديون ب67 بحثاً، إضافة إلى أن الباحثة السعودية شاركت في الدورات الخمس ب22 بحثاً محكّماً، بالإضافة إلى إدارة الجلسات والمشاركة في نقد البحوث والتعليق عليها.
بدوره، تحدث الدكتور سعد البازعي عن «الإثنينية» و»الملتقى الثقافي»، وقال: بدأ نشاط الإثنينيّة عام 1412ه بدعم من النادي، وأضفى حراكا على مناشط النادي، وجاءت فرصة للشباب لإلقاء نصوصهم الشعرية والقصصية. وأوضح أن دعم الأندية الأدبية لهذا اللون من الحوار يؤدي إلى شحذ الإبداع أكثر مما تفعل الدورات والمحاضرات.
وعن الملتقى الثقافي، فقال إنه استمر سنة ونصف، وهو يختلف عن «الإثنينية»، إذ كان يستقطب النخبة من المهتمين بالفكر والثقافة.
أما هدى الدغفق، فقدمت ورقة بعنوان «المرأة والأندية الأدبية»، أشارت فيها إلى أن النادي الأدبي السعودي يمثل نموذجا للمؤسسة الثقافية المستدامة التي يفترض أن تفتح أبوابها وروافدها لكل فرد دون النظر إلى سنه أو نوعه أو انتماءاته المذهبية أو العرقية، وهي الرسالة الفاضلة التي تبنتها بلادنا من خلال مؤسساتها الفكرية.
وأشارت الدغفق إلى أن هناك مسؤولات ساهمن في تعزيز الدور الأدبي الفكري للمرأة السعودية من حيث الحرص على وجودها ومشاركتها في المناسبات الثقافية التي يقيمها النادي على مدار العام، ومن خلال إشراك المبدعات والمفكرات في الأمسيات والندوات الأدبية والمسابقات الإبداعية وغيره. وقالت إن المثقفة/ العضو عملت في النادي الأدبي على شراكة المثقفة في تحكيم المؤلفات الأدبية قبل طباعتها وكتابة التقارير الخاصة ببعض لجان النادي التي ترأسنها وعرضها على الجمعية العمومية في مناسباتها السنوية.
وفي الورقة الأخيرة في الندوة، تحدث الدكتور صالح المحمود عن جائزة كتاب العام، الجائزة التي يتبناها النادي بالشراكة مع بنك الرياض منذ عام 1429ه. وقال: إن بذرة هذه الجائزة زرعها الدكتور محمد الربيّع والدكتور سعد البازعي، وأضاف لها الدكتور عبدالله الوشمي التخطيط المنهجي والمهندس لكل تفاصيل الجائزة من الترشيح إلى التمويل.
وأضاف أن الجائزه تدعم الكتاب السعودي أيا كان مجاله، ومع استمرارية الجائزة عاما بعد عام، وانتظام دوراتها ترسخ مفهومها وأصبحت أكثر نضجا وصارت عاكسة لأهدافها ورسالتها التي تشمل جميع فروع الثقافة ومفهومها العام.
واختتم المحمود ورقته قائلا: إن النادي يستعد حالياً لإقفال باب الترشيح للجائزة في دورتها السابعة إذ ينتهي وقت الترشيح بنهاية شهر ذي القعدة الحالي، بعدها ترفع لجنة التحكيم تقاريرها لمجلس الإدارة، ومن ثم يقر المجلس اسم الكتاب الفائز.
وكان النادي قد استهل فعاليات احتفاليته بندوة «جهود الأمير فيصل بن فهد في خدمة الثقافة»، شارك فيها كل من: الشيخ أبي عبدالرحمن الظاهري (رئيس النادي سابقاً)، وعبدالله الشهيل (المدير العام للأندية الأدبية سابقاً)، والدكتور حسن الهويمل (رئيس نادي القصيم الأدبي سابقاً)، وأدارها رئيس مجلس إدارة جمعية الثقافة والفنون سلطان البازعي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.