نائب رئيس غرفة أبها يدشن معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    أمير المدينة يستقبل سفير إندونيسيا لدى المملكة    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    سمو وزير الخارجية يشارك بالإجتماع الوزاري بين دول مجلس التعاون والولايات المتحدة الأمريكية.    أمير الرياض يعتمد ترقية 238 موظفاً من منسوبي الإمارة    توقيع مذكرتي تفاهم لتعزيز استدامة إدارة النفايات وتشجيع المبادرات التوعوية    النيابة العامة: التستر وغسل الأموال يطيح بوافد و3 مواطنين لإخفائهم 200 مليون ريال    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب بالجامعة الإسلامية    المنتدى العالمي للتمويل الإسلامي يدعو لتعزيز التنمية المستدامة    القبض على 8 أشخاص لقيامهم بالسرقة وسلب المارة تحت تهديد السلاح    «الفضاء السعودية» تنشئ مركزاً عالمياً متخصصاً في مجالات الفضاء بالشراكة مع «المنتدى الاقتصادي العالمي»    "جائزة الأميرة صيتة" تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    رصد 54 مخالفة في منشآت التدريب الأهلية في شهر مارس    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    افتتاح الملتقى السنوي الثاني للأطباء السعوديين في إيرلندا    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    صحن طائر بسماء نيويورك    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بين السناني ومالك نجر: «سوقية» برامج شباب اليوتيوب مجدداً!
برامج الشباب صرعة ستزول بقيام السينما
نشر في الرياض يوم 04 - 09 - 2014

لا يمكن أن نقرأ التعليق الأخير لمالك نجر (منتج البرنامج اليوتيوبي «مسامير») على الفنان عبدالإله السناني؛ إلا في سياقين متوازيين. الأول هو الوقاحة والسوقية الشعبية التي تتسم بها لغة أغلب برامج الشباب على اليوتيوب والتي أشبعناها نقداً في مقال: (تربية «اليوتيوب»: هزيمة الثقافة وهيمنة «البرامج» السوقية) أما السياق الآخر، هو صراع الأجيال الكاذب والواهم والذي يفترض فيه الجيل الجديد أنه قادرٌ ببعض ما أتيح له من أدوات تكنولوجية؛ أن ينقض الجيل الذي سبقه بدل أن يتممه ويطوره. وهو الجيل الذي شئنا أم أبينا يمثل ذاكرتنا التلفزيونية والفنية بل والذاكرة التي لا يستطيع أي باحث ينوي دراسة تاريخ الدراما التلفزيونية في السعودية أن يتهرب منها.
الحكاية بدأت عندما أجاب الفنان عبدالإله السناني على سؤال صحفي «هل تشاهد برامج الشباب في اليوتيوب؟ ليعلق السناني، بإجابة واقعية جداً يقول فيها إن «اليوتيوب لا يشبع فنياً وفي المستقبل شباب اليوتيوب يحتاجون للتلفزيون وبعده للسينما، وهكذا». مشيراً إلى أنهم «لن يقدموا فيلماً عظيماً» في الفضاء اليوتيوبي. إلى هنا انتهت إجابة السناني الذي وصف جيل الشباب بالمبدع والمتحمس، لكن لنصغِ لواحد من هؤلاء المبدعين وهو يعلق مغرداً على حسابه في تويتر. يكتب مالك نجر: «توم هانكس السناني» قاعد يقيم مخرج مثل علي الكلثمي، ارفق علينا يا قاهر تورنتيو». انتهت التغريدة التي فضلاً عن سوقيتها بل وفنتازيتها، تصب في اتجاه مختلف عن ما طرحه السناني في صلب الواقع الفني المعاش. ونحن نعرف وقلنا سابقاً إن برامج اليوتوب لم تعد تكفي، رغم تشجيعنا لظاهرة البرامج الشبابية في بدايتها. هذه البرامج التي تحولت كما يرى الجميع إلى ما يشبه بسطات شعبية تكاثرت كطفيليات وصولية يغلب عليها الاستعراض تحت يافطة شعار كاريكاتوري هو (مناقشة قضايا المجتمع)!.
عبدالإله السناني
ولكي لا ننسى في أي سياق اجتماعي ظهرت، لابد أن نذكر بأنها انطلقت عندما لم يجد الشباب مكاناً يعبر فيه عن صوتهم المصادر، إلا في اليوتيوب. والهدف هو الإعلان عن وجود الشباب الفني الحي رغم بيروقراطية حواجز التلفزيون واحتكاره برامجه ومسلسلاته من قبل مجموعة مغلقة تتكسب من إنتاج مسلسلات رديئة لا تصلح للعرض الإنساني فضلاً أمام جمهور معاصر يرى ويعي ما يقدم في الوطن العربي والعالم وهي بالمناسبة مسلسلات متورط فيها، الممثل الذي تحول للإنتاج التلفزيوني بالدرجة الأولى؛ لذا جاء ظهور برامج الشباب الحديثة، أيضاً كمحاولة إعلان الوجود حتى يجد هؤلاء الشباب مكاناً لهم في التلفزيون أو السينما، وفق آلية، طبقت بشكل أكثر احترافية في الولايات المتحدة، مع مسلسلات وبرامج بدأت في اليويتوب ثم انتقلت للشبكات التلفزيونية الأمريكية.
فهد البتيري واحد من هؤلاء الذين انتقلوا للسينما وهو يصور فيلماً من إنتاج إماراتي وقبله عرضت (MBC) في شهر رمضان البرنامج «المخيب» تلفزيونياً (كلمتين وبس) بعد أن التفتت القنوات للشباب ليس دعماً أو حباً أو تشجيعاً كما يفعل فنان كناصر القصبي وعبدالإله السناني وإنما من أجل سحب أكبر عدد من المشاهدين إلى التلفاز وإقناع المعلن والتهام أكبر قدر من الكعكة التسويقية.
أجل اليوتيوب لا يشبع فنياً بل هو بمثابة فخ يعطل الذاهب لمنطقة الفن الحقيقة (السينما). إذ أن استسهال العمل الفني بين كاميرا وجهاز وألعاب هواة، بلا شك لا يصنع لا فيلماً عظيماً ولا جمهوراً جديراً بالفن!. فضلاً عن أن كوادر إنتاج أعمال فيلمية لليوتيوب أو شاشة الآيباد، تختلف كلياً عن التصوير لكوادر شاشات عرض صالات سينمائية رحبة وضخمة، وفق ما اشتكى ذات يوم واحد من أبرز منتجي برامج وأفلام الشباب وهو بدر الحمود.
برامج الشباب في نهاية المطاف هي موجة، صرعة وستزول، لن يحتمل الجمهور ذلك الفرد النرجسي الواحد أو هذا «الأرجوز» الثرثار وهو يجتر لزمات أوفيهاته المستهلكة، ومن سيعجل بنهاية هذه الموضة بحق، هو افتتاح صالات سينما حيث الحكم الحقيقي للجمهور الذي يخرج من بيته، بكامل أناقته ووعيه لمشاهدة الفيلم الفني وليس جمهور اليوتيوب الحالي الذي يدرك أن حاله لا يختلف كثيراً عن منتجي أفلام وبرامج اليوتيوب، حيث لا بدائل لهذا الفراغ الفني والترفيهي، سوى تصفح برامج الشباب على اليوتيوب إلى أن ينتهي شحن بطارية الآيباد!.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.