«عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    المجرشي يودع حياة العزوبية    القضية المركزية    وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    توجيه بسحب الأوسمة ممن يفصل من الخدمة    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    الهلال يتطلع للحسم أمام الأهلي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    هيئة الشورى تقر إحالة عدد من التقارير والموضوعات    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    الذكاء الصناعي ركيزة في الرؤية    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    القيادة تهنئ ملك هولندا    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    القيادة تهنئ ملك هولندا بذكرى يوم التحرير لبلاده    إبعاد "حكام نخبة أوروبا" عن روشن؟.. القاسم يردّ    (800) منتج وفرص استثمار.. الرياض تستضيف أكبر معرض لصناعة الدواجن    مهرجان الحريد    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    انطلاق تمرين "الموج الأحمر 7" بالأسطول الغربي    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الأول للورد والنباتات العطرية    حتى لا نفقد درراً !    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    وصول التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" إلى الرياض    على واقع المظاهرات الطلابية.. أمريكا تعلق شحنة أسلحة لإسرائيل    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    رونالدو يسجل أرقام قياسية بعد الهاتريك    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مجلس الشيوخ الروسي يرحب بضم القرم رسمياً في (الأسبوع المقبل)!
رئيس برلمان القرم: نعمل على «إعادة توحيد» البلدين في كيان واحد
نشر في الرياض يوم 08 - 03 - 2014

قالت رئيسة المجلس الاتحادي الروسي (مجلس الشيوخ) أمس الجمعة أنها سترحب بضم شبه جزيرة القرم إلى الاراضي الروسية اذا ما اختار سكانها الانفصال عن اوكرانيا في استفتاء مقرر الاسبوع المقبل.
جاءت تصريحات فالنتينا ماتفيينكو في الوقت الذي أدان فيه زعماء غربيون والحكومة الأوكرانية بشدة القرار الذي اتخذه مشرعو القرم يوم أمس الأول بإجراء مثل هذا الاستفتاء في 16 مارس الجاري.
واضافت: "إذا اتخذ شعب القرم القرار في الاستفتاء بالانضمام إلى روسيا، فاننا المجلس الاعلى، سندعم بالطبع مثل هذا القرار".
وقالت ماتفيينكو إن التصويت جاء متماشيا مع الممارسات الدولية، وقارنت بين ذلك وبين الاستفتاء المزمع على استقلال اسكتلندا المقرر إجراؤه في في سبتمبر.
وأضافت عقب اجتماع مع مشرعين من شبه جزيرة القرم في موسكو "انهم سيحصلون على نفس الحقوق التي تتمتع بها جميع المناطق الروسية الأخرى".
وزاد رئيس برلمان إقليم القرم فلاديمير كونستانتينوف من المخاطر بتقديم اقتراح بضرورة ان تحذو بقية مناطق أوكرانيا حذو الإقليم الواقع في البحر الأسود في الانفصال والانضمام لروسيا.
ونقلت عنه وكالة أنباء ايتار تاس قوله: "نحن ابناء القرم نقوم بكل شيء لنضمن اعادة توحيد اوكرانيا مع روسيا وليس شبه جزيرة القرم فقط".
وقدم مشرعون روس بالفعل مشروع قانون إلى مجلس النواب (الدوما) يجعل من الأسهل قبول أعضاء جدد في الاتحاد. وذكرت وكالة انباء انترفاكس انه يتوقع ان يخضع المشروع لقراءة أولى في 21 مارس.
وقال وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير، مكررا تصريحات مماثلة أدلى بها الرئيس الأميركي باراك أوباما، في برلين أن كلا من مشروع القانون الروسي والقرار بالاستفتاء يوم أمس بمثابة "نكستين".
وحذر وزير الخارجية الألماني فرانك-فالتر شتاينماير روسيا من ضم شبه جزيرة القرم إلى روسيا الاتحادية قائلا إنه "يصب الزيت على النار".
وقال شتاينماير عقب لقائه نظيره التشيكي لوبومير زاوراليك في برلين أمس الجمعة: "بالتأكيد لن يكون الضم مجرد خطوة مدانة بشدة من الاتحاد الأوروبي. المجتمع الدولي والدول المجاورة لروسيا سيكون رد فعلها غاضبا".
ووصفت الخارجية الروسية قرار الاتحاد الأوروبي بتجميد المفاوضات الخاصة بتخفيف شروط منح التأشيرات للروس ووضع اتفاقية إطارية جديدة للعلاقات بين موسكو وبروكسل ب"الغريب".
وهددت روسيا الاتحاد الأوروبي برد واضح حال قيام الأخيرة بفرض عقوبات مشددة عليها على خلفية أزمة شبه جزيرة القرم.
وأضافت الخارجية في بيانها أن هذا يولد انطباعا بأن تلك القرارت ليست نابعة من "منطق سليم".
وخلال محادثة هاتفية مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين استغرقت ساعة، أصر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مكالمة هاتفية استمرت ساعة مع أوباما على أن سياسات موسكو فيما يتعلق بالقرم الواقعة في شرق أوكرانيا قانونية تماما.
وقال بوتين لأوباما وفقا لبيان للكرملين "لا يمكن لروسيا أن تتجاهل دعوات (طلب) المساعدة في هذا الشأن (وعليها) الاستجابة بما يتماشى مع القانون الدولي".
وكرر بوتين رفضه للحكومة الأوكرانية الحالية واتهمها "بفرض قرارات غير شرعية تماما" على شبه جزيرة القرم والمناطق الواقعة شرق وجنوب شرق أوكرانيا.
واقترح الرئيس الأميركي باراك أوباما إجراء محادثات مباشرة بين حكومتي أوكرانيا وروسيا كوسيلة لحل الأزمة الأوكرانية دبلوماسيا.
وذكر البيت الأبيض في بيان صدر في وقت متأخر إن المجتمع الدولي سيسهل المحادثات. كما أضاف أن السماح بمراقبين دوليين في أوكرانيا وإعادة القوات الروسية إلى قواعدها سيكونان جزءا من حل أوباما المقترح.
وصرح مسؤول غربي أمس الجمعة بان مسلحين منعوا مراقبين عسكريين من منظمة الأمن والتعاون في أوروبا مجددا من دخول شبه جزيرة القرم الاوكرانية.
وقال الدبلوماسي إن مسلحين مجهولين منعوا 47 مراقباعسكريا غير مسلحين من دخول المنطقة التي تسيطر عليها روسيا في بلدة تشونهار ويعتزمون الآن محاولة الدخول من نقاط تفتيش اخرى.
وينتمي هؤلاء العسكريون الى 25 دولة بالمنظمة.
وكانت ميليشيا موالية لروسيا اوقفت عند نقطة تفتيش تابعة لها المراقبين ومنعتهم من دخول شبه جزيرة القرم.
وهاجمت الرئاسة الروسية الدعم الغربي للحكومة الاوكرانية الجديدة بوصفه "انتصارا لسياسة الكيل بمكيالين".
وقال ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الرئيس فلاديمير بوتين في مقابلة تليفزيونية نشرت وكالات انباء روسية مقتطفات منها أمس الجمعة: "ما نراه في اوكرانيا الان هو انتصار للخروج على القانون والاضرار بالأخرين لتحقيق منافع وانهيار القانون الدولي".
وتعد شبه جزيرة القرم، التي يقطنها أغلبية من أصل روسي، مهمة استراتيجيا لروسيا بصفتها الميناء الذي يرسو فيه أسطول روسيا في البحر الاسود.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.