33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    رياح مثيرة للأتربة والغبار في 5 مناطق وفرصة لهطول الأمطار على الجنوب ومكة    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    الصدارة والتميز    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    الأزرق يليق بك يا بونو    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صيرورة الخيانة
نشر في الرياض يوم 08 - 02 - 2014

ظهرت أمامي صورة الأميرة ديانا وهي تدلي باعترافها أمام الملايين من إحدى القنوات البريطانية في القرن الماضي، بأن الأمير شارل ولي عهد بريطانيا؛ لم يقدر عن التخلي عن حب استمر وقتها ثلاثًا وعشرين سنة. وبطريقة الملوك البريطانيين اعترف الأمير بخيانته الزوجية، وايضا عبر شاشة التلفزة. يقتضي القول، إن الزواج الملوكي ذاك انتهى منذ بدايته فهو حمل بذرة خرابه. جون كنيدي تشير الوقائع والشائعات إلى وجود ما يقارب من الألف عشيقة، تبقى اشهرهن مارلين مورنو. وكان له رأي طريف في هذا الشأن: "لقد وجدت افضل علاج لمرض الشقيقة هو العناية بالخصوبة الجنسية وزيادة فعاليتها بالمغامرات اليومية ". بيل كلنتون، الشبهات حول كمية العشيقات بجواره هائلة، إضافة إلى اعترافات حارسيه الشخصيين السابقين، وهو قُدم للاستجواب وكانت الصحافة ساخطة عليه فقد لاحقته لأنه كذب في أثناء استجوابه حول تلك المتدربة الشابة. الرئيس اوباما وفي حفل تأبين نلسن مانديلا، شاهد العالم صوره وهو بجوار رئيسة وزراء الدنمارك الشقراء الضاحكة هيله ثورنينغ شميت وهما يتضاحكان بسرور غامر وبجنبه السيدة الأولى ميشيل وهي شديدة الاستياء. أظن ليس بسبب الغيرة كما تناقلت الأخبار، وإنما لأن الحداد يستوجب شروطا من الرصانة والثقلْ أكثر مما بدا عليه رئيس أكبر دولة في العالم.
2
اشتباك الصحافة بالسياسة بالجنس والمال حقيقي وفعال في الدول الغربية، والشرقية، وأعني بها تلك التي يحتضنها المحيط الهادي. أحيانا يتجاوز الزعيم الفلاني خطوط الصحافة الحمراء في أثناء حملته الانتخابية، أوانتخابات حزبه. فالصحافة الأمريكية على سبيل المثال احرقت زعماء وقادة ومرشحين للزعامة. فقد تحدت السيناتور غاري هارت في الثمانينات على سبيل المثال، والذي كان يتقدم جميع المرشحين للرئاسة. وهي لا تتوقف من التطرق أمام المغامرات الجنسية للقيادات إلا إذا اثرت أو تدخلت في تأدية واجباته الأساسية. ولأن هذا السيناتور بقي ينكر جميع ما يشاع حوله فرصدوا تحركاته وصوروه وهو يخرج من بيت عشيقته في الفجر فكان ذلك نهاية مستقبله السياسي. حتى هبت عاصفة الدراجة النارية والرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند 59 سنة، يرتدي خوذة لا تكشف عن الوجه وبصحبته حارس شخصي واحد، وهو عائد فجرا إلى قصر الاليزيه من بيت عشيقته الممثلة الفرنسية غاييه 41 سنة. ياه، كم الصورة كاريكاتورية وطريفة وتصلح فيلما بحبكة مؤذية لعدد من النساء وبالدرجة الأولى لكنها مسلية من الجانب الآخر. الاحصاءات الاجتماعية تبوّب وتعلن كل عقد أو أكثر وكانت تقول إن: فرنسي من خمسة يعترف بأنه سبق له ان عايش حياة مزدوجة. 39 بالمائة يصرحون بأنه إذا كان شخص ما يحب شخصا آخر فمن الممكن ان تكون له علاقات جنسية مع شخص ثالث. ونسبة 42 بالمائة يعتقدون ان القيام بمغامرة عابرة ليس مسألة خطيرة. قرأت الأرقام الأحدث فكانت مخيفة فعلا. ضحكت وأنا أقرأ قول شارلي شابلن المزواج، العبقري، فاتن النساء والرجال والاطفال وهو تزوح اربع مرات وظل يفتخر بمآثره الجنسية قائلا: "" أنا بالنسبة للنساء ثامن عجائب الدنيا "".
3
هل الخيانة هي الأصل، والاخلاص أمر طارئ يقوم به المرء خشية رقابة الآخر، الدين بالدرجة الأولى، فيكون الاخلاص كخط فرار للمحظور والممنوع وغير المرغوب فيه، لكن المفكر به لحظويا. هل الخيانة فكرة ثورية والوفاء أمر تقليدي ممل ؟ هل الخروج عن السائد والتقليدي، العادي والأليف خيانة، والبقاء في الواقع العفن هو تأسيس للأخلاص؟ هل الخيانة تدع الخيال محتدما وفي حالة من الاتقاد والتوهج، والاخلاص نقيص المخيال أو تكسيرا له؟ ولماذا من يخون وطنه يحكم بالاعدام ومن يخون زوجته يحكم بغرور الرجولة البتار؟ أسئلة كثيرة نضعها أمام انفسنا وأمام الكتابة، أمام فعل الصداقة، والزواج، الأبوة والأمومة، وأمام المواجهات الوجودية في لحظات الانخطاف والذعر الانساني والتخلي البشري. أمام وجه ذلك الصديق الغامض الذي أخرس، أو تشاغل أمام محنة الصداقة التي محيت بمحاية وكأنها لم تكن. ""... فالخائن هو الشخصية الأساسية للرواية، أي البطل. إنه يختلف كثيرا عن الغشاش، فهذا الأخير من جهته يستحوذ على ممتلكات ثابتة، أو احتلال منطقة، يملك الغشاش مستقبلا زاهرا غير انه لا يملك صيرورة. ان رجل دولة ما غشاش، غير ان المجَرب خائن "".
4
فلنقل، الخائن قطع مع اتجاهاته الاسلوبية والسردية والشعرية. أخذ طريقه ولوحده. آه، لقد خان بالانضمام لذاته ولم يلتفت إلى وراء لا بحب، ولا بغضب. قطعْ مع، وتحول عن، ولم يغش في خيانته. لقد استحوذ على موضوعه ونظامه وتقدم بابتكاره وشكوكه، انه مجهول لأنه خائن لحدود الصواب القديم. حضر الماغوط الذي قال يوما ""سأخون وطني"" وحضر بعض اجمل الخونة الاصحاء من الأصدقاء والكتاب والشعراء في العالم الذين لا ينوب عنهم أي نائب في مسؤولية الكتابة أو المسؤولية الأخلاقية، فبدون صيرورة الخيانة لا توجد كتابة حقيقية. البعض يعتقد انه خائن حقيقي لكنه يدرك في قرارة نصه ""انه غشاش صغير أو صغيرة"" كل هذا وغيره أطل برأسه وأنا أرى اغلفة المجلات الفرنسية وعلى اغلفتها كل واحد من الرئيس وشريكته الصحافية فاليري ترير فيلير وقد ادار ظهره للآخر. لست قادرة أن اكون مع تلك السيدة اللطيفة القوية والكادحة، التي بقيت تشتغل بالصحافة لكي تبقى في حالة من الاستقلال الاقتصادي، وهو الرئيس الخجول، غير المهندم، ونستطيع ان نضع كلمة غير وتضبط عليه فيبدو ومنذ انتخابه وكأنه يعاني من اضطهاد ما، واغلب الظن من النساء، بدءا من الوالدة وانتهاء بأم اولاده. رئيس فرنسا شخصية روائية في الذهاب والاياب، في الظهور والاختفاء تحت خوذة عندما يقتضي حال مكابدة الغرام، وهو رجل غير زائف على الأقل في هذه الساعة، لكن كم يكون الأمر مسليا لو كتبت السيدة الأولى مذكراتها، ثم تبعتها الممثلة الأولى، بمقتضى ما ستكون، وقامت بدورها من على خشبة المسرح أو السينما، للأمانة، هذا صيد ثمين باسم الشغف وللجميع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.