جامعة جازان تحتفي بتخريج 9,597 خريجاً وخريجة    وزير الإسكان يشهد توقيع اتفاقية تطوير وإنشاء 589 وحدة سكنية في ضاحية الفرسان بقيمة تقارب مليار ريال    اليمن: عبوة ناسفة جرفتها السيول في مديرية بيحان بشبوة تصيب مدنيين أحدهما طفل    «الدفاع المدني»: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة بدءاً من غدٍ وحتى الثلاثاء القادم    خبراء: المساعدات تمكن أوكرانيا من تجنب الهزيمة    تقرير الأونروا يفضح مزاعم الاحتلال ويحصد الإشادات وانضمام ألمانيا    الهلال يعلن تعرض سالم الدوسري لإصابة في العضلة الخلفية    الأخضر تحت 23 عامًا يبدأ الاستعداد لمواجهة أوزباكستان في ربع نهائي كأس آسيا    معرض برنامج آمن يشهد في يومه الرابع حضوراً لافتاً من أهالي المنطقة الشرقية    وزير الصحة : اعتماد منظمة الصحة العالمية لتبوك كمدينة صحية ثمرة اهتمام القيادة ودعم أمير المنطقة    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يتفقد مبنى هيئة محافظة جزر فرسان ويستقبل المواطنين    منح وسام الملك عبدالعزيز ل 200 متبرع ومتبرعة بالأعضاء    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    يوكوهاما الياباني يواجه العين    محمد بن عبدالرحمن رئيسا فخريا لأصدقاء اللاعبين    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    الديوان الملكي: الملك سلمان غادر مستشفى الملك فيصل التخصصي بجدة بعد أن استكمل الفحوصات الروتينية    «هيئة الاتصالات» تصدر تقرير إنترنت السعودية 2023    وزارة الخارجية: المملكة ترحب بنتائج تقرير اللجنة المستقلة بشأن أداء «الأونروا»    انطلاق أعمال المؤتمر السادس عشر للمستجدات في طب الأطفال    حفل معايدة بجمعية الفصام    «الأونروا» تطلق حملة لجمع 1.21 مليار دولار لتلبية الاحتياجات الإنسانية في غزة والضفة    تحديد مواعيد واماكن مباريات الجولات الاربع الاخيرة من دوري روشن    كاسترو يعود لقيادة تدريبات النصر    تعليم جازان: إنهاء إجراءات المقابلات الشخصية والمطابقة ل567 مرشحاً ومرشحة    33 مليون مصل بالمسجد النبوي في رمضان    ضبط يمني في عسير لترويجه (20) كجم «حشيش»    مانشستر سيتي يفقد جهود هالاند أمام برايتون    سبعُ قضايا ملِحَّة على جدول أعمال الدورة ال46 للمجلس الأعلى لرابطة العالم الإسلامي    أمير الشرقية: دعم القيادة الرشيدة كان له أكبر الأثر في اكتمال مشروع توسعة وتطوير مطار الأحساء الدولي    "تقييم الحوادث" يفند مزاعم استهداف (منزل مدني) في مديرية الجراحي بمحافظة (الحديدة)    جازان.. سلة فواكه السعودية    صندوق النقد يدشن مكتبه الإقليمي بالرياض    إتاحة رخص الأشياب غير الصالحة للشرب إلكترونياً    بمشاركة 65 متدرباً ومتدربة على مستوى المملكة: تدريب المعلمين والمعلمات على منهجية STEAM بتعليم عسير    نائب أمير مكة يزور مقر الأكاديمية السعودية اللوجستية بجدة    لجنة الصداقة البرلمانية السعودية الأمريكية في مجلس الشورى تلتقي بوفد من الكونجرس الأمريكي    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    الشورى يطالب بتمكين موظفي الحكومة في ريادة الأعمال    أمير منطقة الرياض يستقبل أمين المنطقة    «الموارد»: 77% نسبة الصلح في الخلافات العمالية.. و4 محاور لمكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص    ترشيح "واحة الإعلام" للفوز بجائزة الأمم المتحدة لمشروعات منتدى القمة العالمية لمجتمع المعلومات "WSIS 2024"    النائب العام يُقرّ إنشاء مركز برنامج حماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    فائدة جديدة لحقنة مونجارو    مبادرة 30x30 تجسد ريادة المملكة العالمية في تحقيق التنمية المستدامة    يوفنتوس يبلغ نهائي كأس إيطاليا بتجاوزه لاتسيو    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يبحثان التعاون والتطورات    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    دورة حياة جديدة    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    أضغاث أحلام    الدرعية تكشف تفاصيل مشروع الزلال    طريقة عمل ديناميت شرمب    طريقة عمل مهلبية الكريمة بالمستكه وماء الورد    أتعبني فراقك يا محمد !    أمير الشرقية يرعى تخريج الدفعة 45 من طلبة جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل    سعود بن نايف يشدد على تعريف الأجيال بالمقومات التراثية للمملكة    محافظ الأحساء يكرم الفائزين بجوائز "قبس"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أتريد في السبعين ما قد كنت في العشرين فاعلاً؟!
مقاربات بين الشعبي والفصيح
نشر في الرياض يوم 20 - 01 - 2014

العنوان بيت شعر ذكره البلاغيون بعد بيت آخر، استشهاداً على استخدام النداء للزجر:
بالله قل لي يا فلان ولي أقول ولي أسائل..
أتريد في السبعين ما قد كنت في العشرين فاعل؟!
والشاهد عندنا هو أن بعض المسنين يريدون أن يكونوا كالشباب! وهذا موجود في النساء والرجال من المتصابين والمتصابيات! والأصعب حين يصدق المسن نفسه فيتزوج وهو في السبعين شابة في العشرين! وينسى أن العاشق العجوز كالجندي العجوز كلاهما في المعركة يخور!
وعلى النقيض هناك من ينهار في شيخوخته لأن روحه انهارت قبل جسده، وفقد معنوياته.. وكلا الأمرين مذموم!
المسن العاقل يتعايش مع وضعه بمحبة وقبول وتفاؤل، ويمارس حياته بشكل عادي لا يكثر من الشكوى ولا يستغرب ضعف الجسد بل يستبدل الشكوى بطاعة الله عز وجل ثم بالعمل على تقوية جسده وصيانة صحته بالسبل الممكنة من الغذاء المناسب والرياضة الملائمة والنشاط الذهني والصحبة الطيبة وعمل الخير والتفاؤل بالحياة..
قال جبر بن سيار يخاطب ابن دواس ويشكو الشيخوخة (من قصيدة طويلة)
باح قلبي من السرّ مكنونه
واضح الشيب ابغى تحنونه
مبتدا الشيب عيب اتى بالعصا
جملة البيض عمداً يشينونه
صار قدراً رخيصاً وعقلاً نقيصاً
مثل شنّ هل المال يرمونه
يا ابن دواس واحلو عصر الشباب
يوم كانت مشاحيه وزمونه
فرد عليه صديقه ابن دواس من قصيدة طويلة:
يا ابن سيار جا منك رسم شديد
واجب عند مثلي يعرفونه
صاحب عندنا له مقام رفيع
كل ربعه أذا جا يخدمونه
انت كن عارف لا فجاك الزمان
ان شيمتك بالعمر مصيونه
لو بقى فيك شيب فلا منك عيب
عندنا غاية القصد مضمونه
فاعتبر يا ابن سيار فيمن مضى
بالزمان الذي راح وقرونه
وفي الجسم نفس لا تشيب بشيبه
ولو أنَّ ما في الوجه منه حراب
عارف منزلي في زمان المشيب
ليت عصر الصبا كان يثنونه
وأبوالطيب المتنبي من النوع الثائر على شيخوخته، غير المعترف بآثارها العميقة فيه، أو القانع بظروفها الطبيعية:
وفي الجسم نفس لا تشيب بشيبه
ولو أن ما في الوجه منه حراب
لها ظفر إن كل ظفر أعده
وناب إذا لم يبق في الفم ناب
يغير مني الدهر ما شاء غيرها
وأبلغ أقصى العمر وهي كعاب
ويروي بعضهم البيت الأول بلفظ (خراب) بالخاء المنقوطة بدل (حراب) بالحاء المهملة في قوله:
(ولو أن ما في الوجه منه حراب)
والصواب هو أنها بالحاء المهملة جمع (حربة) فكأن الشيب الأبيض في وجهه يحاربه لكنه صامد يزداد قوة على ما يدَّعي، هذا ما يتسق مع نفسية المتنبي المعتد دائماً، ولا يتصور أن يصف المتنبي وجهه بأنه (خراب)! فإن له في نفسه رأياً عظيماً!
ورغم أنه يعترف بشيخوخة جسده إلا أنه يقول إن روحه شابة على طول (يشيب الدهر وهي ما شابت و(أبلغ أقصى العمر وهي كعابُ) أي (في العشرين) وأقل!
* على أي حال قصيدة المتنبي في الفخر بنفسه وتحدّي ضعف الجسد واشتعال الشيب وعجز القدرة عن الرغبة، فهو لا يعترف بهذا العجز، لأن روحه شابة على طول!
ليس المتنبي وحده من يعتقد أن روحه شابة مهما ضعف جسمه وشاب، أكثر البشر هكذا، ولا نتحدث هنا عن (مراهقة متأخرة) ولكن عن (حقيقة إنسانية) وهي أن الروح لا تشيب مع الجسم بل هي في الأغلب تتألق مع طول التجارب، يستثنى من هذا من يصاب بعلل نفسية مثل (اكتئاب الشيخوخة) فهو يضرب الروح أشد من ضربات الزمن للجسد، على أن (الاكتئاب) إذا أصاب شاباً قضى على روحه وطموحه وربما جسده ما لم يعالج بمهارة، فأكثر حالات الانتحار سببها الاكتئاب..
وعوداً للمتنبي فإنه يقول في هذه القصيدة:
وإني لنجم تهتدي صحبتي به
إذا حال من دون النجوم سحاب!
غني عن الأوطان لا يستخفني
إلى بلد سافرت عنه إياب
وأصدى فلا أبدي إلى الماء حاجة
وللشمس فوق اليعملات لعاب
وللخود مني ساعة ثم بيننا
فلاة إلى غير اللقاء تجاب
وما العشق إلا غرة وطماعة
يعرض قلب نفسه فيصاب
تركنا لأطراف القنا كل شهوة
فليس له إلا بهن لعاب
أعزُّ مكان في الدنا سرج سابح
وخير جليس في الزمان كتاب
والبيت الأخير صحيح خاصة شطرها الأخير، بشرط ألا يصبح الإنسان - شيخاً كان أم في عز الشباب - (دودة كتب) لا يخرج ولا يجتمع مع الناس ولا يمارس الرياضة ولا يستمتع بالطبيعة ويشم الهواء الطلق، حتى في (الشيخوخة) لابد من الرياضة المتناسبة مع العمر (ولعلها للشيخ ألزم وأهم منها للشاب، لأن الشاب كثير الحركة أصلاً، بينما يجنح أكثر الشيوخ للسكون والقعود، وهذا يضعف الجسد أكثر، ومثلنا الشعبي يقول (من ترك المشي تركه المشي) أي أنه بعد فترة قد لا يستطيع المشي أصلاً..
والمتنبي يقول: (وللخود مني ساعة..) وأعتقد أن هذه طبيعته في شبابه قبل شيخوخته، فقد أخذه طموحه من الخود وغير الخود.. يقال إنه أحب (خولة الحمدانية) أخت سيف الدولة، وقد يكون هذا صحيحاً لأنه رثاها بشكل ينم عن روح عاشق، وذكرها ووصفها بقلب مغرم خافق، ولكنه - مع ذلك إن صح - لم يحب إلا نفسه، وقد يكون حبه لخولة جزءاً من طموحه وعشقه للمجد، وها هو ذا يقدم لنا رأيه في العشق:
وما العشق إلا غرة وطماعة
يعرِّض قلب نفسه فيصاب
وهنا حبه لخولة أخت الأمير الشهير وسليلة المجد العريق لعله من باب (الطمع) في استكمال المجد.
على أي حال فإن ما يخص موضوعنا هو أن (المتنبي) نموذج للثائر على شيخوخته، المنكر لضعفه، فهو يزعم أن كل تسليته وفرحه ولعبه هو في الحروب ومواجهة الخصوم رغم أنه قد شاب وضعف جسده..
ومن الخير للشيخ أن يتفاءل دائماً وألا يسخط مما أصابه من ضعف الجسد وتناقص الحواس وقدوم بعض الأمراض، بل يعتبر ذلك أمراً طبيعياً يقبله بصدر رحب لكنه يعمل على تخفيف آثاره قدر الاستطاعة بالعلاج والغذاء المناسب والرياضة والاقبال على الحياة والرفقة الطيبة، وقبل ذلك وبعده باللجوء إلى الله عز وجل في كل أموره، وجعل الذكر والدعاء والايمان جليسه وأنيسه فإن الايمان العميق بالله العلي العظيم يمنح الإنسان أخطر فرصة يتصورها بشر وهي الخلود في جنات النعيم برحمة أرحم الراحمين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.