ارتفاع المخزونات الأمريكية يهبط بالنفط    ارتفاع أرباح "STC" إلى 3.29 مليار ريال    أول مصنع لإنتاج القهوة في جازان    أسترازينيكا تسحب لقاحها من الأسواق    أنطلاق مهرجان المنتجات الزراعية الثالث في ضباء    تركي الدخيل: احذروا تشغيل المحافظ الاستثمارية عبر غير المرخصين    ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في البرازيل إلى 95 قتيلاً    الأرصاد: الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطار رعدية    المملكة والسنغال تتفقان على تعزيز التعاون في مجالات الزراعة والأمن الغذائي    المياه الوطنية تبدأ في تنفيذ 12 مشروعًا مائيًا وبيئيًا بقيمة 1.5 مليار ريال بالمنطقة الشرقية    الجلاجل: تنظيم "وقاية" خطوة لمجتمع صحي    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    الشورى يدعو لتحديث كود البناء السعودي    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    "الهلال" يطلب التتويج بلقب دوري روشن بعد مباراة الطائي في الجولة قبل الأخيرة    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    سحب لقاح أسترازينيكا عالمياً لتسببه بآثار جانبية نادرة وخطيرة    تحذير قوي    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    الفوائد الخمس لقول لا    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشعر يجسد أحاسيسه وفرحته بالربيع والشوق إلى الماء والخضرة
ساكن الصحراء يخيل السحاب وينتظر المطر 1/ 2
نشر في الرياض يوم 25 - 12 - 2013

مع بداية موسم الأمطار وتحريها الكل في الصحراء ينتظر تشكل بشائر الخير في سمائها الصافية التي تميزت بكونها خارطة واضحة لمسارات النجوم والكواكب وكشفا زمنيا ثابتا للمطالع وسبرا وسجلا ورصدا لأدق تفاصيل المناخ والفصول.
ينتظر ساكن الصحراء ويترقب كل جديد في سمائها ولا شيء غير الغيث، بدءاً من القزعة وهي أول بشائر تكون السحاب وانتهاء بتلبد السماء بالمزن و الغيوم وما تراكم منه وما انبسط.
كما تأخذ بالألباب عنده ويحق له ذلك الشغف والحب والتطلع، إقبالة تباشير السحب من جهة الغرب والشمال الغربي و رؤية لمعان البرق وصوت الرعد وسماع هطول المطر، كما ينفر أشد النفور من العج والعواصف وثوران الريح وزمجرتها التي تفقده الكثير من حلاله وتعصف بمسكنه ولا يرى أنه ينتفع بشيء منها.
إن إقبالة السحاب حتى ولو كان لا يزال جهامه خيالا من بعيد إلا أن العيون ترقبه منذ أن يتلبد في جهة تبشر بقدوم الأمطار، تفرحه وقد حسب الدقائق قبل الساعات والأيام بانتظاره وتأخذ بكل اهتمامه ويتابع متى تنفرج أزمته التي بات طيلة العام تحت وطأتها ممثلة في الجفاف والقحط، إنه لا ينشغل بشيء عن الانتظار للسيل وتدفق المياه طال ذلك الانتظار أو قصر، يخيل البرق ويتوقع أين ينزل ماء السحاب لكي يبادر بالوصول إلى موضع الكلأ والعشب الذي يتوقع ازدهاره بعد المطر وقد ينشب النزاع وتقوم الحروب جرا التسابق على المواضع الغنية بالماء والكلأ.
ذلك لأن الماء أساس حياة البشر، والصحراء فقيرة خالية من مصادر المياه إلا بمشقة الحفر والنقل، وهذه تصعب على أهل الأغنام والابل الرحل الذين طبيعة حياتهم التنقل، وعدم الاستقرار في مكان محدد.
يقول الشاعر:
في ربيع وكل يوم في مكاني
وأتحرى القيظ يجلبهم عليه
فهم في الربيع يتفرقون هنا وهناك، يرحلون بحسب ما يصلهم من أخبار عن الأماكن أيها أغنى، وأما في الصيف حيث الجفاف فينحسر هذا المد وينكمش حول الموارد والبلدان الحضرية.
لهذا أخذت مسميات السحاب و المطر والسيل معاني التفاؤل والحياة والخير والفرح والسرور وهي بارقة الأمل التي تبقى الصحراء مسكونة، وإلا أقفرت حتى من الناس إن طال القحط بها.
و الجفاف وانقطاع الأمطار وانعدام السيول لا يعني الخسارة فقط وإنما الموت والفناء بكل معانيه.
قد يكون صاحب الحلال (الإبل والأغنام) غنيا بثروته وقت الربيع وموسم الأمطار المتتابعة، ولكنها تنتكس حالته من الغنى إلى أشد الفقر فيكون معدما فيما لو تتابع الجفاف على أرضه وما حولها.
وإذا كانت الأعلاف الجافة وروافد التغذية للثروة الحيوانية متوفرة اليوم تحد من فجأة ظهور مشكلة عامة في ثروة ملاك الأغنام والابل وغيرها وتحتل مخيلتنا من ضمن الحلول، فإنها بالأمس غير متوفرة عند كل أحد، وإن كان هناك بعض تخزين لدى أهل القرى وبشكل محدود يرصدونه لما عندهم من بعير أو بعيرين للسانية أو لمنائح الأغنام القليلة.
ولهذا تعلقت كل آمال الناس في مواطن الجفاف والصحاري بالله وحده منتظرين دوما تتابع مواسم الأمطار فهم يعيشون في الرجاء، قلقين جدا من فترات الجفاف التي تمتد أحيانا إلى سبع سنوات وعشر.
وقد رأيت بعض أهل البادية يجلبون أغناما هزيلة في بعض السنوات يبيعونها بأبخس الأسعار، لأنهم عجزوا عن توفير الغذاء لها والوقت قحط.
ويبقى تفاؤلهم بالخير والطمع في رحمة الله مستمرا دائما، أن يمن عليهم بما يحيي الأرض بعد موتها ويغيث العباد بالسحاب والمطر، وهذا جعلهم لا يفكرون في كون المطر خطرا وقد يدمر البلدان ويجرف البنيان ولا يجعلون له في أذهانهم صورة أخرى غير الغوث والإنقاذ.
أما تصوره خطر وأنه قد يزيل حضارات كاملة من الوجود فلم يرد في أذهانهم، ذلك لأن فرحتهم مرارا بامتلاء الأودية والحسي والمنخفضات التي تخزن المياه العذبة لهم وكذا ارتفاع منسوب مياه الآبار جعل الصورة الجميلة دوما في أذهانهم بادية وحاضرة كما أنه قل أن يحصل لسكان البادية كوارث جراء السيول، فهي تهدد المباني الطينية والزروع والمنشآت،وهذه عادة تكون في التجمعات الحضرية والقرى والمدن.
لقد صار من أطيب دعواتهم لديارهم وما يملكون من خلال هو أن يدعون لها بالسيل، فيقولون البلد الفلانية (عساها السيل) وأبعد هذه الناقة عساها السيل، وخذ هذه الأغنام عساها السيل.
ويدعو الشعراء أيضا لبلدان من يعشقون أو يحبون أو يألفون بالسيل للبلد الذي يسكنه أو الأرض التي وطئها.
وبقيت صورة الأمطار والسيول النهائية وما ينتج عنها لوحة خيالية وفي أحيان تكون واقعية يتصورها الجميع ويصورها الشعراء لوحة خضراء متوقعة مع كل ربيع ، يجسد ذلك قول الشاعر جهز الشمري:
يالله ياوالي جميع المخاليق
يامن بكاف ونون تجري الجواري
تنشي من المنشا مزونٍ بواريق
مزونٍ حقوقه مع بروقه يباري
يعم كل ديار الأجواد يا سيق
يفرش على القاع المحيلة خضاري
إلى أن يقول:
وشبيت نارك بين رسلان وبريق
تسوى الفلايح والفلل والعقاري
الأرض خضرا والزبيدي بها ذيق
بأطراف فيحان وذيك المحاري
عشبه من النبت المبكر فلا عيق
ما داج به راع الغنم والنواري
هي منوتي قبل يجي ميبس الريق
تدويجة بالبر صبح الغداري
ويقول شاعر آخر محب أيضا للسيل والعشب والبر:
عز يا بارق يوضي قبالي
هيض القلب والعين الشقيه
ما حلى شوفة بروق الشمالي
لا اردف المزن ثم هبت سقية
خيلت وامطرت والسيل سالِي
كل وادي ضرب له مهمهيه
فاح ريح النفل والعشب مالي
حاير الماء على غصون نديه
ما حلى جلسة في روض خالي
من جلس به خلاوي واهنيه
وكلها كلمات وقصائد وأشعار تؤكد ما للأمطار والسيل من مكانة في قلوب الجميع ممن ربيعهم ليس مستمرا طيلة العام بل محدود في موسم معين هو وقت الربيع ثم يأتي بعده صيف حار جاف وخريف أشد منه، وشتاء بارد وجوع وفقر.
فلا ملامة على شاعر ينظم القصائد ويبالغ في وصف حالة الربيع والسيول ويجعلها لب قصائده ومدار أشعاره، فهو نفسه ذلك الذي يمد الآمال منتظرا نشأة السحاب بكل شوق خوفا على نفسه وحلاله.
ولا نستغرب أن تبقى هذه المحبة للربيع والبر والخيرات التي تتبع نزول الغيث والأمطار وجريان السيول واخضرار الرياض والفياض حتى بعد استقرار السكان وتركهم حياة الترحال وسكنى البر والبوادي، وحتى بعد أن تركزت جل مصالحهم في المدن والوظائف ولم يعد رأس مالهم أغناما وإبل،فالتعلق لا يزال متوارثا والامتداد للثقافة السائدة والمشاعر هي نفسها والظروف لم تتغير كثيرا وإن تغيرت بعض الموارد، ويتضح من ضرب الخيام على جنبات الروضات والكثبان الرملية وحول منابت الكلأ والأشجار من قبل الناس اليوم. و قد تعدت مرحلة إطعام المواشي إلى كون السيل ورؤية جريانه وانتشار الخضرة مطلبا يبهج النفوس وتأنس به يقول الشاعر :
ياحلاة البر والروض الخضر
والغدير يساقي العشب الكثير
ريح عشبه فاح من رش المطر
بلسم للي داخله جرح خطير
والسماء متلبدة غيم شَهَر
من شمال طويق رعده له هدير
تلمح بروقه قبل وقت العصر
ومع المغرب ديّمت دِيمٍ غزير
سَيّل الوديان والخير انتشر
وأم سالم من فرحها ما تطير
ويقول: عبد الله الهقاش العنزي.
ليا صرت بفياض بعيدة عن المسراح
ما غير أم سالم في هواها تغني به
بها الخاطر المهموم يا صاحبي يرتاح
ويرتاح من هاجوسه اللي يومّي به
يشوف الخضار وحزة الصبح والمرواح
يسوق النظر في خايع فايح طيبة
بريح النفل وإلا الخزامى زهرها فاح
يشوقك ريح العشب لونه وترتيبه
تمشى على زل طبيعي من الأرياح
سقاه الحيا لين امتلت به مداعيبه
ولا يختلف شاعر عن شاعر آخر في تجسيد أحاسيسهم وفرحتهم بالربيع في تلاق يكاد يجمع عليه كل من سكن الصحراء وقاده الوله والشوق إلى رؤية خضرة عشبه وأشجاره، والسيول بجريانها والأودية بتدفقها وكأنها تنبع من داخل فؤاده إلى بقية جسده في مشاهد تلذ بها النفوس العطشى إلى رؤية المياه، حيث لا أنهار ولا شلالات ولا شواطئ بحار يمكن أن تشارك مثل هذه الصورة فتخفف من حدة تأثيرها على أحاسيس عاشقها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.