استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    المملكة وتوحيد الصف العربي    «مالكوم» يا أهلي !    «الدون» في صدارة الهدافين    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    تعليم مكة يدعو المرشحين للمشاركة في «أيتكس»    الميزان    أكدت أن الجرائم لا تسقط بالتقادم.. «نزاهة» تباشر قضايا فساد مالي وإداري    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الهواية.. «جودة» حياة    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    إخلاء شرق رفح.. السكان إلى أين؟    «مهرجان الحريد».. فرحة أهالي فرسان    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الخوارج البطينية..قلبي يتوقف لثوان ثم يشتغل بقوة!
غالبيتها ليست خطيرة اذا كانت الفحوصات طبيعية ولا تسبب الوفيات ولا الجلطات

الخفقان هي مجرد شعور الانسان بنبضات قلبه.... وقد يكون ذلك الشعور طبيعيا أو غير طبيعي "مرضي" ....والفرق بينهما ان الخفقان غير الطبيعي يحدث فجأة ويقطع عليك ماكنت مشغولا به ... اما الخفقان الطبيعي فيحدث في حالات الانفعال الشديد او الخوف الشديد او الجري او عندما يركز الانسان في سماع نبضات قلبه ويرخي لها أذنه... وقد يكون هذا الشعور خلال تسارع نبضات القلب او خلال تباطئها او خلال حدوث نبضات القلب في مستوى النبض الطبيعي وقت الراحة واليقظة من 60الى100 نبضة في الدقيقة خصوصا في حالات القلق والتوتر.
الخوارج البطينية من أكثر أنواع الخفقان انتشاراً:
من انواع عدم انتظام نبضات القلب المنتشرة بين الناس "الخوارج البطينية" وهي انقباضات بطينية مبكرة عن موعدها تسبب اضطرابا في القلب وقد تحدث ولا يشعر بها المريض مطلقا وانما تكتشف صدفة عند اجراء تخطيط القلب ..او تسبب خفقانا غير منتظم ..او ضيقة في التنفس بسبب ضعف القلب..او اغماء بسبب حدوثها على شكل سلسلة سريعة من نبضات القلب بالذات فيمن لديهم ضعف في القلب... ويشعر الذين يعانون منها بنفس الشعور ولكنهم يعبرون عنه بطرق مختلفة فمنهم من يقول "يتوقف قلبي ويشتغل" او"ينتع" او "يرفس" او "إعادة تشغيل" كأنه يحاول "يطلع من صدري" او" ضربة قوية" او يقول المريض " احس قلبي يتوقف لثوان ثم يشتغل بقوة" وكل تلك الاوصاف هي تعبيرات مختلفة لنفس المشكلة وهي انقباض مبكر للبطين "خارج" عن وقته المعتاد...
منشأها:
غالبا عندما يكون القلب طبيعيا تنشأ من البطين الايمن تحت الصمام الرئوي مباشرة ...واهميتها تنشأ من عدة صفات منها:موقع نشأتها وعددها وتتابعها وردة فعلها لفحص الجهد الكهربائي وتأثيرها على ضغط الدم والاعراض التي يعاني منها المريض وقوة انقباض عضلة القلب .
أسبابها:
الغالبية العظمى حميدة وبالذات في الشباب ويقصد بحميدة ان ليس لها سبب مرضي خطير حيث ان جميع فحوصات المريض سليمة ولا تسبب له مشاكل صحية على المدى القصير او البعيد ..وهو الحال مع غالبية الخوارج البطينية في فترة الشباب...ولكن هناك اسباب عضوية يجب ان يتأكد منها الطبيب والمريض معا: مثل ضعف عضلة القلب،نقص تروية العضلة بسبب تضيق شرايين القلب، اضطراب الغدة الدرقية ارتفاعا او نقصا وكذلك نقص الاملاح في الدم مثل المغنيسيوم والبوتاسيوم وارتفاع ضغط الدم، وقلة النوم وانقطاع النفس الليلي وزيادة الادرينالين في حالات القلق المزمن وبعض الادوية مثل الديجوكسين والثيوفايلين وبعض الادوية النفسية مثل ثلاثية الحلقات والتهاب عضلة القلب والتدخين والكافيين في الشاهي والقهوة والكحول وبعض انواع المخدرات مثل الكوكائين.
فحوصاتها:
يجب التأكد بالسونار ان عضلة القلب طبيعية وان املاح الدم مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم طبيعية والغدة الدرقية طبيعية وفي حالات مافوق الاربعين سنة ان جهد عضلة القلب واداء الشرايين طبيعي... وكذلك تسجيل نبضات القلب 24 ساعة على جهاز الهولتر لتحديد عدد الخوارج ومنشأها والاوقات التي تكثر فيه حيث قد يعطي ذلك اشارة غير مباشرة على سببها فمثلا الخوارج البطينية التي لاتحدث الا خلال النوم قد تكون دليلا غير مباشر على احتمالية وجود انقطاع التنفس الليلي ونزول الاكسجين في الدم ليلا وتأثر القلب من ذلك دون شعور المريض او علمه .... وقد تكون الخوارج متتالية فتشكل تسارعا بطينيا يحتاج الى اهتمام اكثر وفحوصات تركز على اسبابه الكهربائية خصوصا اذا كان مصحوبا بضعف عضلة القلب او فقدان الوعي نهائيا او حدثت بعد الجلطة القلبية بأربع وعشرين ساعة.
علاجها:
الحميدة منها اذا لم تكن تؤثر على نوعية حياة المريض فلا تحتاج الى علاج وانما نطلب من المريض الابتعاد عن التدخين والقهوة وكذلك الكحوليات اذا كان قد ابتلي بها فهي من اهم مثيرات الخوارج البطينية... أما ممارسة التمارين الرياضية فهي من اهم الوسائل في تثبيط الخوارج البطينية الحميدة ... اما اذا كانت تؤثر على نوعية حياة المريض ونشاطه اليومي ولم يستجب للنواهي اعلاه فنعطي المريض جرعات بسيطة من مضادات مستقبلات بيتا وهي فعالة في خفض شدتها وتكرارها ...اما اذا كانت غير حميدة وأثرت على عضلة القلب ومتتالية ويغمى على المريض فتحتاج الى دراسة كهربائية والى كي مصدر هذه الخوارج البطينية خصوصا عندما تسبب ضعفا في القلب او تتعارض مع علاج اخر مثل جهاز منظم انقباض القلب في حالات فشل القلب او فشل العلاجات الاخرى بالتحكم بها خصوصا اذا كانت تزيد عن 15% عن مجموع نبضات القلب لذلك اليوم....واخطر الخوارج البطينية هي التي تحدث متتالية وسريعة بعد حدوث الجلطة القلبية باربع وعشرين ساعة في وجود ضعف البطين الايسر.
القلق والتوتر المصاحب للخوارج البطينية:
رأيت بعض المرضى يعاني كثيرا من القلق والتوتر والخوف من هذه الخوارج اذا حدثت اثناء اداء عمله او تمارينه الرياضية او جلوسه مع زملائه او تناوله للطعام ويظل خائفا يترقب ويتنقل بيديه بين تحسس نبضات القلب في الصدر وتحسس نبضات الشريان عند الرسغ فيجعل نفسه في سجن متحرك من تلك المخاوف فأصبح مايعانيه تحديدا هو القلق النفسي والخوف غير مبرر من شيء بسيط...تماما مثل الخوف من السيارة او الطائرة او المجهول ...الخ وكذلك تراه يتنقل من عيادة لأخرى ومن طبيب لآخر ظنا منه انه قد يجد مخرجا من حالته تلك في الزيارة القادمة ولذلك فهذه الحالة تحتاج الى تعاون ومصارحة بين طبيب القلب والمريض والطبيب النفسي للعمل سويا للخروج من هذه المعاناة.
والخلاصه:
من المهم جدا التأكيد على ان غالبية الخوارج البطيني ليست خطير اذا كانت فحوصات القلب والدم طبيعي ولا تسبب الوفيات ولا جلطات القلب حسب ماسنه الله من قوانين في هذا الكون..وله علاجات تستخدم عند الحاجة لها ولذلك فلا غنى عن التعاون بين الطبيب ومريضه في التحكم بهذه الظاهرة ومعالجتها.
أخطر الخوارج البطينية هي التي تحدث متتالية وسريعة بعد حدوث الجلطة القلبية بأربع وعشرين ساعة
الغالبية العظمى من الخوارج البطينية حميدة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.