بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    تمنع "نسك" دخول غير المصرح لهم    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    المملكة وسورية ومصالح العرب    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    قائد النصر "كريستيانو رونالدو" هدافاً لدوري روشن السعودي ب 35 هدفاً    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    التعادل الإيجابي يحسم مواجهة ضمك والرائد في دوري روشن    شوريون ل«التعليم»: أين إستراتيجيتكم ؟    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    الشمردل ينتزع ذهبية غرب آسيا للبلياردو    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    شهادات الاقتصاد    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    ورحلت أمي الغالية    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    الأمن العام: 50 ألفاً غرامة تأخر الإبلاغ عن مغادرة المستقدَمين في الوقت المحدد لانتهاء التأشيرة        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية للحج    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    مكتسبات «التعاون»    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    جوازات ميناء جدة الإسلامي تستقبل أولى رحلات ضيوف الرحمن القادمين من السودان    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سبكيم توقع اتفاقية تأسيس شركة جديدة لإنشاء مشروعات تحويلية في حائل والرياض
تنفيذاً لالتزامها بمخصصات الوقود واللقيم من وزارة البترول

أعلنت الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات (سبكيم) أنه تنفيذاً لالتزامها بما جاء في كتاب تخصيص الوقود واللقيم اللازم لمشروع إنشاء مصنع خلات الإيثيل ومصنع خلات فينيل الإيثيلين ومصنع مركبات الأسلاك والكابلات والصناعات التحويلية الصادر من وزارة البترول والثروة المعدنية، قامت شركة سبكيم للكيماويات (إحدى الشركات التابعة ل"سبكيم") بتوقيع اتفاقية تأسيس شركة جديدة مع شركة هانوا كيميكال الكورية تحت اسم (الشركة السعودية للمنتجات المتخصصة للصناعة) لإنشاء وتشغيل مشروعات تحويلية في المملكة.
وسيتكون المشروع المشترك من منشأتين للتصنيع بحيث تقوم المنشأة الأولى، ومقرها مدينة حائل، بإنتاج 4000 طن متري سنوياً من أفلام خلات فينيل الإيثيلين، فيما تقوم المنشأة الثانية، ومقرها مدينة الرياض، بتصنيع قوالب معدنية متخصصة لصناعة منتجات البلاستيك (Moulds) بطاقة إنتاجية تصل إلى 1000 طن سنوياً. وتملك شركة سبكيم للكيماويات 75% من رأس مال الشركة الجديدة بينما تملك شركة هانوا كيميكال الكورية نسبة 25%.
وحصلت شركة سبكيم للكيماويات على التقنيات الضرورية للتصنيع من شركة متسوي كيميكالز توهيسيلو اليابانية لمشروع أفلام خلات فينيل الإيثيلين، وكذلك من الشركة الألمانية لتصنيع المعدات كيفر وركزجبو وذلك فيما يخص مشروع منشأة تصنيع القوالب المعدنية.
وتبلغ القيمة الإجمالية للاستثمارات في المشروعات التحويلية ما يقرب من 225 مليون ريال سعودي وسوف تعمل هذه المشروعات على توفير فرص عمل مباشرة لما يقرب من 180 موظفا.
ويأتي ضمن الاستخدامات الهامة لأفلام خلات فينيل الإيثلين دخوله في إنتاج السيليكون البلوري وإنتاج أفلام الطاقة الشمسية الضوئية والتي ينظر إليها على أنها المادة الأكثر فاعلية والأقل تكلفة لتغليف الخلايا الشمسية الزجاجية. ويعتبر هذا المشروع الأول من نوعه في المنطقة، مما يدل على التزام سبكيم بأهداف المملكة لكي تصبح واحدة من القوى الدافعة في مجال الطاقة المتجددة.
ومن ناحية أخرى فإن منشأة تصنيع القوالب الواقعة بالرياض قد تم تصميمها لتصنيع وتشكيل أنواع متعددة من القوالب والسبائك المستخدمة في مصانع البلاستيك والتغليف وقد تم توفير وتهيئة البنية التحتية اللازمة للمنشأة لتصميم أي منتج صناعي أو تجاري، إذ يتم عمل النماذج الأولية وإنتاج المنتج كاملاً من خلال تصميم القوالب أو السبائك حسب المعايير اللازمة. وسوف تدعم منشأة تصنيع القوالب الصناعات المحولة من البوليمرات والألواح المعدنية والألومونيوم للحصول على الأدوات والسبائك بالمتطلبات الدقيقة.
وبالإضافة الى قيام المنشأة بتصنيع القوالب والمعدات الجديدة فسوف تدعم أيضاً خدمة وصيانة القوالب والسبائك الموجودة حيث تتوافر الخبرة الفنية العالية لدى الشركة الألمانية بصفتها مزود التقنية في مجال تصنيع الادوات والسبائك للمنشأة.
وتشير شركة سبكيم إلى أن مثل هذه المشروعات سيكون لها دور رئيسي في التنويع الصناعي بالمملكة، إذ أنها تعمل على دعم تطوير الصناعات التحويلية مؤكدة على توجه شركة سبكيم في التعاون مع الشركات العالمية الكبرى في مجال صناعة البتروكيماويات لدعم استثمارات الصناعات التحويلية بالمملكة العربية السعودية.
وكانت "الرياض" قد نشرت تفاصيل خطط شركة سبكيم للتوسع في الصناعات التحويلية وتنويع مواقع صناعاتها ونوعية منتجاتها ما بين الأساسية والتحويلية حيث كشف في حديث خاص ل"الرياض" المهندس عبدالرحمن بن عبدالكريم السيف رئيس (سبكيم) للمشاريع والخدمات ماهية تلك المشاريع وجدوى الاستثمار في منطقة حائل ومستقبلها الصناعي حيث تتطلع سبكيم لتولي الريادة في احدث نقلة صناعية هائلة في حائل اعتماداً لموقعها الجغرافي الاستراتيجي وتمركزها قرب منافذ التصدير ووقوعها ضمن خط سكة الحديد الذي سوف يربط شمال المملكة بوسطها وشرقها مما يساهم في تسهيل عمليات الشحن والبيع المحلي والخارجي ملمحاً إلى قررت (سبكيم) بتشييد أول مصانعها هناك في منطقة حائل لإنتاج افلام الاثيلين فينيل اسيتات بطاقة 4000 طن متري سنوياً وبتكلفة (120) مليون ريال وهو يواكب استراتيجية (سبكيم) الهادفة إلى تحقيق التكامل بين مشروعاتها المختلفة لزيادة القيمة المضافة لمنتجات تلك المشروعات.
مقر مجمع سبكيم بالجبيل يحتضن كافة مصانعها ومرافقها الضخمة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.