وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    تراجع طفيف بأسعار النفط عالمياً    أجواء ممطرة على معظم المناطق    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الصيدلية المنزلية
نشر في الرياض يوم 28 - 03 - 2013

الصداع، نزلات البرد، آلام العضلات والحروق الخفيفة جدا.. كلها تشكل نسبة كبيرة من الشكاوي الصحية الشائعة - وغير الخطيرة في معظم الحالات - التي يراجع بها الناس أطباءهم في الوقت الذي يمكن معالجتها بشكل أسرع وبالكفاءة نفسها في المنزل، وذلك بمعرفة كيفية التعامل مع المشكلة الصحية من خلال الرعاية الذاتية والدراية بالأدوية اللاوصفية وطريقة التعامل السليم والآمن معها.
لذلك، تعتبر الصيدلية المنزلية أحد أهم عناصر نجاح الرعاية الأولية لكثير من هذه الحالات غير الحرجة، مع مراعاة توفر شروط علمية/ عملية/ بيئية معينة لتضمن فعالية وسلامة وجودها في المنزل، مثل:
1 - معرفة أن لكل دواء اسمين، الأول هو الاسم العلمي والذي يشير إلى المادة الفعالة بداخله، أما الآخر هو الاسم التجاري والذي يختلف حسب الشركة، فمن الأخطاء الشائعة بين الناس هو الاعتماد على الاسم التجاري وشكل العلبة الخارجي بدون معرفة أنه من الممكن تواجد نفس المادة الفعالة تحت اسمين تجاريين مختلفين، مما يؤدي إلى تضاربات دوائية وزيادة في جرعة المادة الفعالة عن الجرعة الطبيعية المرغوب بها.
2 - وضع الصيدلية المنزلية في مكان آمن بحيث تكون مغلقة بعيدة عن متناول الأطفال، وبعيدة عن الأماكن الرطبة مع ضمان حفظها في مكان يوجد به تكييف كافٍ أو درجة حرارة غرفة لا تزيد على 25 درجة مئوية.
3- بعض الأشكال الصيدلانية يجب حفظها في الثلاجة، فننصح بالتأكد من الطريقة السليمة لحفظ الدواء وذلك بسؤال الصيدلاني، بالذات مع التحاميل والأدوية السائلة.
4 - يفضل وضع جدول أو لصقات أو ما يشابهها على باب الصيدلية المنزلية أو على كل دواء تشير إلى سبب استخدام هذا الدواء وكيفية استخدامه، على سبيل المثال: يكتب بجانب علبة البنادول أنه يستخدم للحرارة والآلام عامة ويؤخذ كل 6 ساعات تقريبا، عند اللزوم.
5- عند أخذ أي دواء، يجب التأكد من عدم وجود أي تعارضات دوائية مع الأدوية التي يأخذها الشخص، بالذات مع الأشخاص الذين يأخذون أدوية كثيرة لأمراض مزمنة متعددة، فالتعارضات الدوائية قد تكون بسيطة وقد تكون خطيرة جدا.
6 - عند معالجة الأطفال، يجب الوضع بعين الاعتبار أن الجرعات تختلف من طفل لآخر حيث يتم حسابها بناء على عمره ووزنه، لذلك يجب التأكد والحرص قبل اعطاء الطفل أياَ من هذه الأدوية.
7- إذا لم تتحسن الحالة والأعراض خلال عشرة أيام من الرعاية الذاتية أو أكثر، فلا بدَّ من مراجعة الطبيب.
فيما يلي أهم أنواع الأدوية اللاوصفية التي يفضل وجودها في المنزل:
نوع الدواء
مضادات الحرارة والألم Analgesics/Antipyretics
شراب أو حبوب مضادات الحموضة Antacids
مضادات الاحتقان Decongestant
الملينات Laxatives
مضادات الغثيان والقيء Antiemetic
مضادات الكحة (السعال) Antitussives
معقمات الحروق
المطرِّيات Emollient
حبوب المص Lozenges
مضادات الإسهال Antidiarreal
مضادات الهيستامين Antihistamines
مضادات المغص Antispasmodic
استخدامه
لتخفيف الآلام عامة مثل آلام الظهر والصداع وألام الالتواء وتستخدم أيضا لتخفيف الحرارة لعلاج حرقة المعدة (اللَّذع) وعسر الهضم وما يسمى ب حموضة المعدة.
لتخفيف أعراض نزلات البرد ومعالجة احتقان الحلق والأنف وانسداده أو سيلانه.
لعلاج الإمساك.
لعلاج الغثيان والقيء.
لعلاج أعراض السُّعال الناتجة عن نزلات البرد.
للحروق السطحية البسيطة.
للمساعدة في تخفيف حدة التهاب وهيجان الجلد البسيط مثل الإكزيما.
لآلام وجفاف الحلق.
لعلاج الإسهال.
لعلاج أعراض حساسية الأنف أو الجلد الخفيفة.
لعلاج آلام مغص البطن.
ونتمنى للجميع دوام الصحة والعافية..
* قطاع الرعاية الصيدلية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.