انتخاب هالا توماسدوتير رئيسة لأيسلندا    فرصة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    بناءً على ما رفعه سمو ولي العهد خادم الحرمين يوجه بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    الصدارة والتميز    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    الأزرق يليق بك يا بونو    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الامتحانات القاتلة» ترفع أعداد المنتحرين وسط طلاب الهند
نشر في الرياض يوم 18 - 07 - 2005

كانت سواتي (18 عاما) تلميذة متفوقة. لكنها خشيت ان تكون قد رسبت في امتحانات آخر سنة دراسية لها، فشنقت نفسها قبل بضع ساعات من اعلان النتائج.
اما ارونا (17 عاما) فانتحرت بتناولها مبيدا للحشرات بعد ان علمت برسوبها. تتحدث الصحف الهندية بانتظام عن مثل هاتين الحادثتين: مراهقون ينهارون لدرجة الاقدام احيانا على الانتحار بسبب خوفهم من الرسوب في المدرسة وتخييب آمال ذويهم المتطلبين بعض الشيء، ما يعكس ظاهرة متزايدة بدأت تقلق السلطات في الهند. ففي نيودلهي، يظهر استطلاع للرأي اجري في 150 مدرسة ان 40 بالمائة من التلامذة يشعرون ان الامتحانات تصيبهم بالارهاق. ويظهر استطلاع آخر اجرته المنظمة غير الحكومية «ساهيوغ» وشمل 850 مراهقا ان57 بالمائة منهم يعانون من الانهيار و9 بالمائة حاولوا الانتحار العام الماضي. ويقول الطبيب النفساني في مستشفى ابولو سانديب فوهرا ان هذه الظاهرة بدأت تتزايد منذ خمس سنوات، لا سيما عند التلاميذ الذين ينتمون الى الطبقة الوسطى. فالوالدان اللذان يحلمان ان يعيش اولادهما الحياة الرغيدة التي لم يحظوا بها والتي تعكسها وسائل الاعلام في الهند حيث معدل الولادة مرتفع جدا يضغطون بشدة على ابنائهم ويساندهم في ذلك المدرسون. ويقول الطبيب النفساني «منذ عمر السنتين، يخضع الاطفال الى المنافسة ويتم تقييمهم بحسب علاماتهم: اذا كانت جيدة فهم ابناء صالحون اما اذا كانت سيئة، فهم عار على العائلة». والامتحان-الكابوس بالنسبة للتلامذة هو ال«سي بي اس اي» (رديف البكالوريا)،فاذا لم يحصلوا على علامة 90/100، لن يستطيعوا الالتحاق بأعرق معاهد التجارة والتكنولوجيا وهي افضل سبيل لاحتراف مهنة. وتقول اكريتي (16 سنة) وهي تلميذة في ثانوية لورينتو كوفي حيث معظم الثانويين يتابعون يوميا دروسا خصوصية «يجب الحصول على افضل العلامات وأفضل تصنيف والالتحاق بأفضل معهد». وتقول صديقتها نيدي (16 سنة) ان «الضغط يأتي من الجميع، من الوالدين والمعلمين والاصدقاء ووسائل الاعلام. ومن يحصل على علامات سيئة قد يصاب بانهيار او ينتحر»خاصة ان حياة التلامذة محصورة بالدراسة والعزلة. وتشير التلميذتان انه في ثانويتهما انتحرت مراهقة بتناولها السم بعد ان حصلت على علامة 50/100. وتقول نيدي «هذه الفتاة تركت رسالة تعتذر فيها من والديها لأنها لم تدرس بشكل جيد. وفي حالة اخرى، قفزت ام من الطابق الثالث بعدما اعتقدت ان ابنتها رسبت في الامتحان». وكرست صحيفة «انديا تودي» مؤخرا ملفا حول هذه الظاهرة تحت عنوان «الامتحانات القاتلة»، كان له صدى ايجابي لدى التلامذة الذين شكروا الاهتمام بمشكلتهم. وتقول ميتري في الصف الثاني عشر (اي صف البكالوريا) «ان قلق الاهل وضغط الاصدقاء والخوف الكبير والتوتر المستمر جعلت حياتنا تعيسة. فعلينا مواجهة الكثير من الذل في حال لم نحصل على نتائج جيدة». لكن بالنسبة للأهل الذين يحلمون بأن يصبح ابناؤهم مصرفيين او خبراء معلوماتية او اطباء او مهندسين، فإن مسألة الارتقاء الاجتماعي بالغة الاهمية. وتعترف اندريا راج (36 سنة) التي تعمل كمدلكة وتدفع راتبا باهظا لمدرس خاص لابنها البالغ من العمر 15 سنة بأنها قد تكون تبالغ بعض الشيء. لكنها شعرت طوال حياتها بأن الناس يعاملونها «اقل من نكرة» لأنها اوقفت الدراسة في الصفوف الثانوية.
وتقول «اريد ان ادفعه ان يصير مهندسا ولا اريده ان يشعر بالعار الذي شعرت به». واسترعت هذه الظاهرة انتباه وزير تطوير الموارد البشرية ارجون سينغ الذي يود اطلاق نقاش وطني حول الموضوع.
وأعلن بعد اسبوع على بداية السنة الدراسية انه تم اتخاذ اجراءات «للتخفيف من ضغط» امتحان ال«سي بي اس اي»، لا سيما من خلال اطالة مدة الامتحان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.