انتخاب هالا توماسدوتير رئيسة لأيسلندا    فرصة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    بناءً على ما رفعه سمو ولي العهد خادم الحرمين يوجه بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    الصدارة والتميز    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    الأزرق يليق بك يا بونو    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عامر الحمود يتناول قضية قيادة المرأة للسيارة في مسلسله الجديد (عائلة معجب العربية)
يصوره حالياً في الأردن واستبعد منه محمد العيسى بسبب مشاكله الكثيرة ..
نشر في الرياض يوم 17 - 07 - 2005

شارف المخرج عامر الحمود على إنهاء مرحلة التصوير المقررة في العاصمة الأردنية عمّان حيث تم إنجاز ما يقارب من 50٪ من حلقات مسلسل (عائلة معجب العربية) وهو من تأليف الكاتبة الدكتورة ليلى الهلالي وبطولة نخبة من نجوم الوطن العربي والخليج.
وقد استغرق التصوير في الأردن 40 يوماً وأخذ التحضير للتصوير 15 يوماً تم خلالها اختيار مواقع التصوير وجلب الممثلين الذين قضوا فترة أسبوع قبل بدء التصوير للتعارف ولتنشأ الألفة بينهم لينعكس هذا التقارب عند لحظة التصوير.
ويشارك في المسلسل كلٌ من الفنان الكويتي القدير محمد المنصور والذي قدم دور (معجب) في المسلسل وهو الأب الذي يتزوج من عدة نساء في الوطن العربي وأهمل أولاده لسنوات طويلة حتى حانت الساعة التي طلبت فيها والدته (أم معجب) والتي تقدم شخصيتها الفنانة أسمهان توفيق بأن يقوم بجمع أولاده في منزله بالرياض ولكي يتعرف الأخوة على بعضهم وهنا يبرز دور العم (خلف) ويقدم هذه الشخصية الفنان القدير محمد جابر والذي اشتهر بشخصية (العيدروس) حيث يقوم (خلف) بجمع الأبناء وهم (طفشان) و(عاشق) و(طفران) و(حرية) و(سحر) ويقدم هذه الشخصيات كلٌ من الفنان شافي الحارثي والذي يقدم شخصية (طفشان) وقد كان من المفترض أن يقدم هذا الدور النجم فايز المالكي ولكنه اعتذر لظروف مشاركته في برنامج (الوادي) ومن ثمَّ تم ترشيح الفنان محمد العيسى. وقد كان العيسى متواجداً في العاصمة الأردنية عمّان وقد تم تسليم النص للعيسى ولكن وفي ظروف غامضة تم الاستغناء عنه وقد تناقل الوسط الفني الأردني ودار في الكواليس حديث حول أسباب استبعاد محمد العيسى. وأكد عددٌ من نجوم المسلسل أن الأسباب تدور حول مشاكل تسبب العيسى فيها وأربكت العمل وأدت إلى الاستغناء.
ومن ثمَّ ترشيح الفنان عبدالإله السناني لدور (طفشان) ولكن قدم السناني اعتذاره للمخرج عامر الحمود الذي توقف لمدة أسبوع في البحث عن ممثل لتقديم هذا الدور حيث طلب السناني مدة زمنية ليتمكن من المشاركة في المسلسل ولكن لظروف العمل تم ترشيح الفنان شافي الحارثي والذي قدم أدواراً جيدة عبر المسلسل الجماهيري طاش. واستطاع الحارثي إنقاذ الموقف وقدم دوره بشكل رائع حيث يقدم شخصية شاب بدوي وهو ابن زوجة معجب الأولى وهي الزوجة السعودية وقد سمي باسم (طفشان) نسبة لحالة الزواج التي خاضها والده الذي كان (طفشان) من زوجته البدوية.
ويقدم شخصية (عاشق) الفنان اللبناني وسام الصباغ نجم البرنامج الكوميدي السياسي cbm الذي يُقدم على قناة mbc وهو الابن الثاني لمعجب الذي كان في حالة (عشق) عند زواجه من (أم عاشق) وهي زوجته اللبنانية.
ويقدم دور (طفران) الفنان المصري صبحي خليل والذي شارك في العديد من الأعمال الدرامية في مصر وقد سمي ب (طفران) نسبة لحالة والده معجب الذي تزوج من الزوجة الثالثة المصرية وهو يعاني من الافلاس وعدم توفر السيولة المالية.
وتقدم دور (حرية) الفنانة العراقية شهد وهي فنانة ولدت في الكويت وهي الابنة الأولى لمعجب وسميت ب (حرية) نسبة لوالدتها التي كانت تحظى بحرية كبيرة في الكويت ومنها قيادة السيارة والتي تسعى الابنة التي اعتادت على القيادة في الكويت أن تمارس قيادة السيارة في الرياض.
وتقدم شخصية (سحر) الفنانة المغربية إلهام وعزيز وهي فنانة لها عدة أعمال درامية في المغرب كما أنها طالبة في أكاديمية فنية خاصة بالتمثيل وسميت ب (سحر) نسبة إلى جمال والدتها الذي سحر والدها معجب.
ويشارك في المسلسل من سلطنة عمان الفنان إبراهيم الزدجالي ويقدم دور (عزام) والذي يحمل في شخصيته العزم الذي يحتاجه الإنسان لتحقيق طموحاته.
الفنانة الكويتية أحلام حسن تقدم في المسلسل شخصية ذات طابع جديد ومختلف عما قدمته في مسلسل (بعد الشتات) ومسلسل (الدنيا لحظة) والتي عُرضت في رمضان الماضي كما تُعرض حالياً على عدد من المحطات الفضائية العربية حيث تقدم شخصية (سلوى) وهي فتاة تعيش حالة عشق رومنسية وقدمت دورها باقتدار. حيث تحدثت أحلام حسن ل «ثقافة اليوم» عن دورها قائلة: «لأول مرة أقدم مثل هذا النوع من الشخصية وهو مختلف كلياً عن ما قدمته من أدوار وأتمنى أن ينال إعجاب المشاهدين».
الفنانة البحرينية زهرة عرفات تقدم خطاً درامياً مختلفاً عن جو العمل العام حيث تقدم شخصية (غنى) والتي تحمل الكثير من الهموم الإنسانية الراقية وتدور شخصيتها حول المرأة المعلقة والتي لا توفق مع زوجها وتُترك بلا طلاق ويُعتبر طرح هذه القضية ضمن القضايا المقدمة في مسلسل (عائلة معجب العربية) كإحدى المشاكل التي تعاني منها المرأة العربية والتي حرصت الكاتبة ليلى الهلالي على إبرازها في هذا المسلسل.
وتقدم الفنانة القديرة شمعة محمد دور (أم غنى) التي تحاول مساعدتها على المصاعب التي تواجهها في تربية أبنائها، الفنانة شمعة محمد صاحبة تاريخ فني يقارب 30 سنة وتُعد من مؤسسي الدراما العمانية التي بدأت تأخذ مساحة جيدة في خارطة الإنتاج العربي.
وتقدم الفنانة الأردنية رنا أبو غالي دور (هالة) صديقة (غنى) وتقدم الفنانة رندة كرادشة دور (غزيل) والتي تقوم بدور زوجة عاشق في المسلسل.
ويحل الفنان الأردني بكر قباني والفنانة ديانا رحمة ضيوف شرف على المسلسل. مسلسل (عائلة معجب العربية) كان يحمل اسم مسلسل (عاشق وطفشان وبقية الأخوان) وقد اقترح طاقم العمل تغيير الاسم إلى الاسم الأول والذي يحمل رمزاً يدل على (جامعة الدول العربية) وقد أكد نجوم المسلسل أن هذا العمل سيعمل على جمع وتآلف الشعوب العربية لما لتنوع اللهجات من وقع كوميدي ولما للقصة من رموز تدل على التواصل والمحبة بين الأشقاء العرب. المسلسل مكون من 21 حلقة ومدة الحلقة 20 دقيقة وسيعرض خلال شهر رمضان على القناة السعودية الأولى.
كما يستكمل المخرج عامر الحمود التصوير في مدينة الرياض ومن المتوقع أن يستغرق التصوير ما يقارب 30 يوماً وتشمل مواقع التصوير في الرياض قرية (معجب) التي نشأ فيها مع ابن عمه (خلف) وهناك عددٌ من المشاهد في البر والشوارع والمتفرقات.
ويسعى الحمود إلى إنهاء العمل قبل دخول شهر رمضان بوقت كاف حيث يقوم أيضاً بعملية المونتاج في الأردن في نفس الوقت الذي يصور فيه أحداث المسلسل. وقد كان لاهتمام الصحافة الأردنية أثر كبير على مستوى الإنجاز في المسلسل حيث نشرت صحيفة الغد الأردنية نصف صفحة عن المسلسل. وذكرت الصحيفة مدى أهمية تصوير الأعمال السعودية في الأردن وقد قام التلفزيون الأردني بتصوير أحد مواقع تصوير المسلسل وأجرى لقاءات عديدة مع نجوم المسلسل وعرض هذه اللقاءات على شاشة القناة الفضائية الأردنية. وعلى صعيد الإذاعة كانت إذاعة mbc-Fm حاضرة أحداث التصوير وأجرت عدداً من الحوارات مع نجوم المسلسل قدمت عبر أثير الإذاعة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.