نمو الإيرادات والمشتركين يقفز بأرباح "الكهرباء" 87%    644 مليوناً صادرات التمور ب3 أشهر    8 محاور رئيسية تناقشها القمة العالمية للذكاء الاصطناعي    إغلاق منشأة لصيانة السيارات لارتكابها جريمة التستر    قطر.. 80 شركة سعودية تدفع بمنتجاتها للعالمية    أولويات الهلال يصعب كسرها.. أرقام تاريخية    حجازي على مشارف الرحيل.. و 3 خيارات أمام الاتحاد    المملكة تدشن مبادرة "طريق مكة" في مطار جناح الدولي بكراتشي    تتويج الفائزات في بطولة المملكة للتايكوندو    وزير الخارجية المصري: اتفاقية السلام مع إسرائيل «خيار إستراتيجي»    أمير تبوك يطلع على تقرير عن إنجازات واعمال فرع وزارة التجارة    الراجحي بطلاً لرالي تبوك    سكان الأرض يتأملون الأضواء القطبية نتيجة "العاصفة الشمسية"    مستشفى دله النخيل يوفر برامج علاجية حديثة لاضطرابات السمع والنطق    عقد اجتماع اللجنة التوجيهية للسوق العربية المشتركة للكهرباء.. غداً    "شاي بالحليب" يوثق رحلة محمد يوسف ناغي    ضبط مخالف لنظام البيئة لارتكابه مخالفة رعي ب"محمية الإمام عبدالعزيز"    «البلسم» تحتفي بفريقها بعد إجراء 191 جراحة ناجحة    الكويت: ضبط 24 شخصاً بتهمة ممارسة الرذيلة ومخالفة الآداب العامة    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    هيئة الصحفيين بمكة تنظم ورشة أدوات الإعلام السياحي غدا الاثنين    البديوي: دول الخليج تضع نفسها كمركز رقمي تنافسي    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع الهيئة العامة لعقارات الدولة    "التخصصات الصحية" تطرح مشروع تحديث التقويم التكويني المستمر    التنوير وأشباه المثقفين الجدد    القوات المسلحة تشارك في تمرين "الأسد المتأهب"    الأدوية وأفلام الرعب تسببان الكوابيس أثناء النوم    الأرصاد: استمرار التوقعات بهطول الأمطار على عدد من المناطق    استقبال طلائع الحجاج بالهدايا وحزمة البرامج الإثرائية    القبض على مقيمين لنشرهما إعلانات حملات حج وهمية    اكتشاف قدرات الأيتام    كنو: موسم تاريخي    الأزرق يعادل بطولات الأندية مجتمعة    انتكاس تجربة «إيلون ماسك» لزرع الشريحة    مؤسس فرقة «بيتش بويز» تحت الوصاية القضائية    النزل التراثية بالباحة .. عبق الماضي والطبيعة    "هورايزون" و"بخروش" يفوزان بجائزتي النخلة الذهبية    أكبر منافسة علمية عالمية في مجال البحث العلمي والابتكار.. «عباقرة سعوديون» يشاركون في آيسف 2024    ميزه للتحكم بالصور والفيديو ب«واتساب»    طبيبة سعودية تنقذ راكبة تعرضت للصرع على متن رحلة جوية    طريق مكة    الماء    مصادر «عكاظ»: لا وجود ل «المسيار» أمام المحاكم.. تراخيص المكاتب «هرطقة»    جمعية مرفأ تنفذ دورة "التخطيط الأسري" في جازان    محافظ الزلفي يزور فعاليه هيئة التراث درب البعارين    خبراء صينيون يحذرون من تحديات صحية ناجمة عن السمنة    حذروا من تجاهل التشخيص والتحاليل اللازمة .. مختصون: استشارة الإنترنت علاج مجهول    حملة للتوعية بمشكلات ضعف السمع    الشمري يرفض 30 مليون ريال.. ويتنازل عن قاتل ابنه بشفاعة أمير منطقة حائل    مساحات ثمينة    وما زال التدهور يخيّم في الأفق..!    جودة النقد بين نور والهريفي    الطلبة الجامعيون وأهمية الاندماج في جميع المناطق    أول دوري للبادل في العالم.. وقفات ومقترحات    القيادة تعزي ملك مملكة البحرين    أمير الرياض يتفقد المجمعة ويدشّن مشروعات تنموية    المدينة أول صديقة للتوحد بالشرق الأوسط    الأمير مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل خريجي جامعة الأمير مقرن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تحليل: الصين تتطلع لحماية مواردها بزيادة إنفاقها العسكري
تحليل إخباري
نشر في الرياض يوم 10 - 03 - 2013

عادت بكين لإثارة الجدل مرة أخرى بشأن زيادة إنفاقها العسكري. ففي الوقت الذي تتزايد فيه التحديات الإقليمية للجمهورية الشعبية بالصراعات الحدودية مع الدول المحيطة بها وصولاً إلى استحقاقات المرحلة الأميركية المقبلة التي تطلق عليها واشنطن "إستراتيجية المحور الآسيوي" . قامت الصين التي تتهيأ لتنصيب رئيسها الجديد تشي جينبيغ وحكومة ومجلس شعب جديد، بزيادة إنفاقها العسكري وللأمن الداخلي على حساب الخارجي.
مبررات الزيادة
1-يبدو أن بكين من خلال هذه الخطوة تدرك تماماً استحقاقات المرحلة المفصلية المقبلة التي قررت أن تواجهها بحسم في وقت تحذر فيه القيادة الصينية من تفشي الفساد بين المتنفذين في الحزب الشيوعي، وهو أمر حدا بالرئيس المنتهية ولايته هو جينتاو بأن يصفها بالخطر الذي يهدد 90 عاماً من الحكم الشيوعي. وكانت فضيحة المسؤول البارز في الحزب الشيوعي بو تشيلاي الذي أدينت زوجته بقتل مواطن بريطاني بتواطؤ من الشرطة الصينية لتضليل العدالة الأمر الذي كان محل الصدمة داخل البلاد والحزب الحاكم.
2- تدرك الصين أن الصعود الصاروخي لاقتصادها يحتم عليها إحداث تحولات تاريخية على سياستها الداخلية لاسيما في مجال الحريات والديموقراطية، إذ يعول الكثير من المحللين على صعود شّي جينبيغ كرئيس جديد ينتمي لحقبة ما بعد ماو تسي تونغ وكشخصية كفاحية بالرغم من أن والده كان من المقربين لماو إلا انه طرد من الحزب. وربما تخشى القيادة الصينية الجديدة من أن يؤدي الانفتاح المزمع للجمهورية سلباً على الداخل الصيني الأمر الذي يتطلب إعداد أمني جيداً على المستوى الداخلي. وكانت بكين قد حذرت من اللعب بالنار عندما دعا البعض لإعتصامات على طريقة "الربيع العربي".
3- تخشى الصين أن يؤدي الصراع الحدودي لها في بحر الصين الجنوبي أو صراعاتها الحدودية الأخرى خصوصاً في ظل توجه أميركي لجعل الباسفيك محوراً استراتجياً للسياسة الأميركية التي تراها منطقة نفوذ مستقبلية. الأمر الذي يرجح خشية بكين أن تضعف قدرتها على الأمن الداخلي بسبب التوترات الخارجية المحيطة بها. وتعلم أن أمامها عشر سنوات هي الأهم في تاريخها وهي فرصة للارتقاء من دولة "نامية " إلى دولة تقود اقتصاد العالم، لذا لم يكن حديث الأمين العام للحزب الشيوعي والرئيس المنتظر شّي جينبينغ مع جيش التحرير الصيني نهاية العام الماضي بأن مهمة الجيش الجوهرية هو تحسين قدراته على شن حروب إقليمية في عصر المعلومات وإجراء عمليات عسكرية متنوعة، محل صدفة أو خطاباً أجوف بل رسالة دولية.
انعكاسات الخطوة
إقليمياً ودولياً
جاء إعلان الصين زيادة الإنفاق العسكري محل استياء دول الجوار في وقت تشتعل فيه أزمة حدودية بين الصين واليابان على خلفية جزر صخرية في المحيط الهادئ ، وكان رد طوكيو سريعاً عندما تحدث وزير الخارجية الياباني فوميو كيشيدا بأن بلاده " تنوي مواصلة مراقبة سياسة الدفاع والقوة العسكرية في الصين عن كثب ".
وفي تعليق لوكالة الأنباء الصينية "شينخوا" حول زيادة إنفاق بكين العسكري أشارت فيه إلى أن بكين لا ترى أن التهديدات اليابانية أو الفلبينية أو دول الإقليمية هي فقط المخاطر الخارجية لأنها ترى ان واشنطن خلفها وفي الوقت ذاته لا يمكن أن تكون زيادة الإنفاق ضد الولايات المتحدة لأن هذا تحليل خاطئ – على حد قول الوكالة -.
دأبت الدول الغربية على انتقاد الخطوة الصينية على الدوام ، وتتزايد هذه حدة الخطاب مع كل عام تصدر فيه البيانات عن ارتفاع الارقام الاقتصادية للتجارة الصينية. لكن في ذات الوقت ترى بكين ان خطوتها هي أقل من مثيلاتها من الدول التي ترفع من معدلات إنفاقها العسكري سنوياً مثل الولايات المتحدة والهند وروسيا ودول كبرى أخرى.
إستراتيجياً تدرك الصين أن أمامها استحقاقات ضخمة للحفاظ على مواردها من الطاقة والتجارة وحتى التنافس في فضاء المعلومات التي تستوجب حماية ينبغي توفيرها عندما يحين الوقت.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.