برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تعزيز الاستثمارات الصناعية والتعدينية في المملكة    تدوير 1.4 مليون منتج مخالف    بحث مع بلينكن تطورات غزة.. وزير الخارجية: ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار وتأمين الممرات الإغاثية    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    في نصف نهائي كأس الملك.. الاتحاد يستضيف الهلال لإنقاذ موسمه    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    ثلاثية ليفاندوفسكي تقود برشلونة للفوز على بلنسية في الدوري الإسباني    رئيس الاتحاد الإسباني ينفي تهم الفساد الموجهة له في المحكمة    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    أيقونة التقدم الدولي    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    Google Maps أولوية الحركة لأصدقاء البيئة    الجبير وثياو يناقشان المستجدات الدولية حول حماية البيئة والحد من التصحر    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    القبض على عصابة سلب وسرقة    الإطاحة بوافد وثلاثة مواطنين في جريمة تستر وغسيل أموال ب200 مليون ريال        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    فيصل بن بندر يستقبل مدير 911 بالرياض.. ويعتمد ترقية منتسبي الإمارة    جدة: القبض على مقيمين لترويجهما مادة الحشيش وأقراصا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    رسمياً.. إطلاق أوَّلَ مركز ذكاء اصطناعي للمعالجة الآلية للغة العربية    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    دولة ملهمة    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المغربي يجمع الأصالة والمعاصرة بأسلوب تجريدي
يفتتح معرضه الشخصي الاثنين المقبل..
نشر في الرياض يوم 08 - 02 - 2013

يقدم الفنان عبدالرحمن المغربي معرضه الشخصي الخامس يوم الاثنين المقبل الذي سيفتتحه الدكتور المهندس طلال أدهم بأتيليه جدة للفنون من خلال ( 30 ) عملًا تشكيلياً جديداً تعد امتدادا لتجربته الأخيرة ذاكرة جدار، ويستمر المعرض لمدة أسبوعين..
عن تجربته الجديدة يرى هشام قنديل مدير الاتيليه أن المغربي يضع قدميه بثقة واقتدار على طريق التناقض المتنازع عليه في الفن ذلك الذي يجمع القديم والحديث الأصالة والمعاصرة الشيء وضده ممتلكاً بذلك أداوته وأسلوبه الخاص ذا الصوت المتميز والشخصية مستقلة الملامح مقدما رؤي مختلفة لم يرتدها المشهد السعودي من قبل رغم تأثره بخبرات من سبقوه في هذا المجال ولكن ما يميزه تلك الحلول المبتكرة بأسلوب يميل إلى التجريد..
ولعلك تشعر وأنت تشاهد أعمال عبدالرحمن المغربي بالقِدم التليد وفي نفس الوقت تشعر بروح العصر تشعر بهدوء سطح اللوحة وقلق عميق في أعماقها ,بالبنيات القاتمة والإضاءة الساحرة, يرسم بحس الفنان البدائي وبحس الفنان المعاصر في نفس الوقت ويعالج موضوع لوحاته بنزعة صوفية من خلال دائرة محدودة من الألوان في مقدمتها البنيات –وهولون القديم – الذي يلح على الذاكرة رافضا الموت ببساطة..
ويضيف قنديل: إلى ان المغربى يبحث منذ بداياته بإصرار وعناد عن موضوع يتفرد به محاولا أن يستخلص ملامحه ولغته الخاصة ورؤيته الذاتية والخروج عن الموضوعات التقليدية التي يتناولها اقرانه مع الاستفادة من المدارس الفنية المعاصرة من حيث اللجوء للتجريد واختزال العناصر والتفاصيل واعجابه بالفن البدائي الذي يراه معبرا ابلغ تعبير عن الإبداع والابتكار من حيث البناء المعماري والإحساس بالوجود السرمدي الخالد, واذا كان ازميل الزمن قد محا بالتفتت والتآكل أروع آثار الفن البدائي ,واغرق بالطمس والمحو ملحمة المواجهة الممتدة والمتدرجة بين الانسان وامتلاك العالم , فان ما بقي من فن الامم لا يزال قادرا علي تقديم الجذور الاولى التي عاشت على الارض في الزمن القديم وتراجعت بالفعل اهمية الحضارات القديمة بينما بقى الفن يؤرخ لها وهاهو المغربي يستحضرها بأعمال اقرب الي الشكل النحتي من حيث صلابة الخطوط واتساقها وتأكيد الكتلة في نسيج عضوي واحد حافلة بالترديد والايقاع ومتماسكة البناء مع التأكيد علي استلهام الفنون البدائية والحفريات القديمة وجماليات لغة تشكيلية جديدة خاصة به مستلهما اشكال الفن البدائي القديم والرسوم الاشورية مستخدما العجائن والسطوح والمواد الغريبة ليكسب سطح لوحته ملمسا فريدا وجديدا ,فهذه عظام وغطيان مشروبات غازية ومستهلكات وأشياء مهملة يستخدمها المغربي ويلصقها علي سطح لوحته وأحيانا يستخدم الألوان في طلائها وأحيانا أخرى يتركها كما هي ويربط بين كل هذه الإشكال ويتلاعب بها كيفما يشاء من خلال عملية تداع جمالي وبهذه المعالجات لسطح لوحته يتجاوز المغربي الأطر التقليدية للتصوير مقتربا من فنون الريليف والكولاج بأشكال اقرب إلى التجريدية حيث يضع يده علي جوهر الأشكال ويستبعد التفاصيل الواقعية مقتربا أكثر إلى أشكال خرافية قريبة الصلة بالرسوم البدائية علي الكهوف والجدران القديمة متحاشيا الزخرفيات وبأقل القليل من الألوان وأحيانا تلمح حروف وكتابات متناثرة مجردة دون مدلولها اللفظي تتناغم مع بقية عناصر اللوحة التشخيصية في هارومونية هادئة ..
عبدالرحمن مغربي
عن تجربة المغربي يرى الناقد والتشكيلي عبدالرحمن السليمان أن ألوان المغربي محددة بمجموعة أرادها أيضا أن تواكب الفكرة العامة للأعمال فكانت درجات البني والأسود ودرجات مختلفة منهما، وشيء من الأبيض القطني الذي أوحت به بعض المعالجات. يستكشف الفنان بعض الأشكال كمن يستعيدها من ذاكرته أو مشاهداته للجدران في الأحياء الشعبية .. وقد تركت عوامل التعرية من شمس ورطوبة وحرارة أثراً ما على السطح وهو عندما يكتب مثلاً ..فإنه يحاول استعادة معارفه من الكتابات القديمة .. فنرى أثراً لأحرفها أو تشكيلاتها كما يكتب بعض الكلمات الناقصة وهي استدراجات للمشاهد لمزيد من التفاعل مع لوحته..
أما الدكتور مصطفى يحيى عميد معهد أكاديمية الفنون بالقاهرة فيرى أن عبدالرحمن المغربي يستدعي الأسطورة المؤسطرة للحضارات بالمملكة العربية السعودية ولكن بلغة تشكيلية راقية، فنراه ينجح في استكشاف شفرة ذاتية توصل لأسلوبه التشكيلي مستخدماً مفردات أسطورية كأبجدية للغته الفنية في الخط واللون والمساحات وشاعرية الملامس من خلال بناء فني بدني ذي إحساس فطري ..
ويضيف: فأسلوب المغربي يتسم بالرومانسية الواعية بإنشاء معادل تشكيلي لإحساسه الفني نحو التراث الحضاري في المملكة ببعد ثقافي. أعماله الزيتية غالباً ما تحدث نوعاً من الجدل للمتلقي فدرجاته اللونية المتدرجة بين الأحمر والأصفر الباهت والبني الهادي مع صفرة ذات إضاءة داخلية توحي بالسكون والهدوء لكائناته المنقرضة المتزاوجة مع الحروف المخربشة الغائرة والبارزة فنكاد نسمع تحاورها بلغته المشفرة تشكيلياً .
من أعمال مغربي الأخيرة
أعمال المغربي الأخيرة تتسم بوعي تشكيلي ما بعد حداثي بخصوصية محلية ومن هنا تأتي أهميتها في الحركة التشكيلية المعاصرة .
يذكر أن المغربي شارك في العديد من المعارض داخل وخارج المملكة وأقام أربعة معارض شخصية كان آخرها في قصر الفنون بدار الاوبرا المصرية عام 2010 م ومن خلال هذه المشاركات فاز بعدد من الجوائز أهمها جائزة ملون السعودية الخامس علي مستوى الخليج وجائزة معرض السفير.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.