بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    تمنع "نسك" دخول غير المصرح لهم    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    المملكة وسورية ومصالح العرب    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    قائد النصر "كريستيانو رونالدو" هدافاً لدوري روشن السعودي ب 35 هدفاً    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    التعادل الإيجابي يحسم مواجهة ضمك والرائد في دوري روشن    شوريون ل«التعليم»: أين إستراتيجيتكم ؟    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    الشمردل ينتزع ذهبية غرب آسيا للبلياردو    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    شهادات الاقتصاد    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    ورحلت أمي الغالية    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    الأمن العام: 50 ألفاً غرامة تأخر الإبلاغ عن مغادرة المستقدَمين في الوقت المحدد لانتهاء التأشيرة        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية للحج    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    مكتسبات «التعاون»    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    جوازات ميناء جدة الإسلامي تستقبل أولى رحلات ضيوف الرحمن القادمين من السودان    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



استشارات نفسية واجتماعية
نشر في الرياض يوم 28 - 12 - 2012


مرض الصرع
* ابنتي التي تبلغ الآن من العمر ثماني سنوات تُعاني من مرض الصرع بشكلٍ شديد، فقد كانت تُصاب بنوبات صرع وهي طفلة صغيرة وتمت معالجتها وتحسّن الصرع عندها وبقيت لعدة سنوات لم تُصب بأي نوبة صرع وأوقف الأطباء عنها الأدوية، وبقيت عامين دون أدوية ولم تنتابها أي نوبة صرع، وفجأةً أصابها الصرع بنوبات متكررة وشديدة؛ حيث أنها أصبحت تُصاب بأكثر من عشر نوبات صرع في اليوم، وعاد الأطباء لإعطائها الأدوية المضادة للصرع ولكنها لم تتحسّن، ولاحظت أنها لا تنام لمدة يومين أحياناً وبعدها تأتيها نوبات الصرع بشكلٍ متكرر، ولم تفد بها الأدوية التي تتناولها من الأدوية المضادة للصرع، وأشار عليّ الأطباء بعلم عملية جراحية لها لإيقاف الصرع، والحقيقة أني خائفة من هذه العملية، سؤالي هل العملية الجراحية يمكن أن تفيدها؟ وهل نوبات الصرع المتكررة والشديدة يمكن أن تؤدي إلى تخلّف عقلي أو تلف لخلايا المخ؟ وجزاك الله كل خير.
ج.ت
- سيدتي الفاضلة، هذا سؤال يتعلّق بتخصص مختلف عن تخصصي، والمعلومات الأكيدة والمضمونة يمكن أن تحصلي عليها من طبيب متخصص في الأمراض العصبية للأطفال، وربما الآن هناك أطباء متخصصين في الصرع عند الأطفال في المراكز المتقدمة. لكن يمكن أن أقول لك بأن مرض الصرع يأتي عند الأطفال في سن مبكرة، وربما يتعالج بشكلٍ جيد في المراكز المتخصصة بالأدوية. موضوع ابنتك وتحسّن حالتها من الصرع بعد أن بدأ معها في سنٍ مبكرة واستجابت للعلاج هذا يحدث كثيراً في الصرع عند الأطفال. وعودة المرض لها مرةً آخرى وعدم استجابتها للأدوية وتكرار الصرع عليها بشكل متوالٍ، حيث أنك تقولين بأنها تنتابها أكثر من عشر مرات، فأعتقد هذا أمر لا يجب السكوت عليه. من ناحية العملية الجراحية للصرع، فقد شاهدت في المستشفى الذي أعمل به اشخاصاً أجريت لهم عمليات للصرع، وقد تحسّن بعضهم، ويُمكنك سؤال طبيب له خبرة في هذا الأمر، ليُعطيك معلومات دقيقة عن هذا الموضوع. بالنسبة هل يؤدي تكرار الصرع لتخلّف عقلي، فلا أعتقد ذلك ولكن أفضل من يُعطيك معلومات هم الأشخاص المتخصصون في علاج أمراض الصرع، حيث أن الصرع الآن أصبح له أطباء متخصصون فيه، وقد تطوّر علاج مرض الصرع الآن بصورة كبيرة سواء من ناحية الأدوية أو العلاجات الآخرى، ولكن ما أنصحك به هو ألا تتركي أبنتك وهي في هذه الحالة فتكرار نوبات الصرع بشكلٍ شديد ومتكرر أمر لايجب السكوت عليه وقد يؤدي إلى نتائج وخيمة لاسمح الله، أتمنى لابنتك الشفاء وأن تعرضيها على أطباء متخصصين في أحد المراكز المعروفة سواء في العالم العربي أو خارج العالم العربي..


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.