جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    مستقبل الحقبة الخضراء    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    حراك شامل    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



والضفة تنتفض تضامناً مع الدم الغزاوي
نشر في الرياض يوم 17 - 11 - 2012

انتفضت الضفة الغربية بما فيها القدس الشريف ردا على العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة، الذي اوقع عشرات الشهداء والجرحى، حيث نظمت مسيرات في العديد من المناطق واندلعت مواجهات عنيفة مع قوات الاحتلال فيما اصيب عدد من المستوطنين في سلسلة هجمات بالزجاجات الحارقة.
وقد اعلنت قوات الاحتلال من ساعات صباح الجمعة حالة التاهب في صفوفها وعززت انتشارها بشكل غير مسبوق في مختلف مناطق الضفة الغربية لا سيما في مدينة القدس التي فرضت داخلها اجراءات مشددة حالت دون وصول الاف المصلين الى المسجد الاقصى لاداء صلاة الجمعة.
وقيدت سلطات الاحتلال دخول المصلين الى المسجد الاقصى المبارك بكل من يزيد عمره على اربعين عاما من الرجال ومن حملة الهوية الزرقاء (ابناء القدس واراضي 48) وعززت انتشارها في البلدة القديمة من القدس وعلى بوابات المسجد الاقصى واقامت الحواجز في مختلف الشوارع والمحاور، وذلك تحسبا لوقوع فعاليات احتجاجية ضد العدوان على قطاع غزة وتضامنا مع ابنائه، ما اضطر الالاف لاداء الصلاة في الطرقات وعلى الحواجز الاسرائيلية.
واعترفت سلطات الاحتلال ان عدد الذين تمكنوا من اداء صلاة الجمعة في المسجد الاقصى لم يزد على ستة الاف مصل من النساء وكبار السن، وادعت ان الصلاة انتهت دون احداث تذكر.
غير ان مصادر فلسطينية في القدس اكدت اشتعال المدينة بمختلف احيائها بالمواجهات مع قوات الاحتلال اثر مسيرات اعقبت صلاة الجمعة. فقد نظمت تظاهرة حاشدة في باحات المسجد الاقصى تنديدا بالعدوان وتضامنا مع ابناء القطاع.
وذكرت مصادر فلسطينية في القدس ان قوات الاحتلال اعتدت على مسيرة احتجاجية في منطقة باب العامود وأصابت واعتقلت عددا من المواطنين من بينهم مدير نادي الاسير في القدس ناصر قوس.
كما اندلعت مواجهات عنيفة عقب صلاة الجمعة في معظم احياء المدينة المقدسة، لا سيما في سلوان وحي الصوانة ومخيم شعفاط بالإضافة الى الأحياء المقدسية خارج جدار الضم والتوسع العنصري وخاصة في بلدة الرام وقلنديا وعناتا، حيث امطرت قوات الاحتلال المواطنين بقنابل الغاز والصوت فيما رد المتظاهرون برشق هذه القوات بالحجارة والزجاجات الفارغة.
وخرجت تظاهرة حاشدة من مسجد العين بمدينة البيرة الملاصقة لرام الله، بدعوة من حركة حماس، في وقت نظمت فعالية احتجاجية ضمت المئات في ميدان المنارة وسط رام الله.
وذكر مصدر صحافي ل»الرياض» ان مواجهات واشتباكات وقعت بين انصار حركتي فتح وحماس وسط مدينة رام الله.
وشهد محيط سجن عوفر الاسرائيلي غرب رام الله تظاهرة منددة بالعدوان على غزة، حيث اعتدى جنود الاحتلال على المتظاهرين والصحافيين واطلق الرصاص الحي بقنابل الغاز والصوت، بكثافة ما اوقع عددا كبيرا من حالات الاختناق، وفقا لما ذكرته نداء يونس مدير المكتب الصحافي في وزارة الاعلام.
وشهدت مختلف مدن وبلدات الضفة الغربية مسيرات حاشدة عقب صلاة الجمعة تضامنا ما اهالي قطاع غزة في وجه العدوان الاسرائيلي. واندلعت في العديد من المواقع مواجهات عنيفة مع قوات الاحتلال التي بادرت بالاعتداء على المشاركين في هذه المسيرات الشعبية خاصة في محيط حاجز قلنديا شمال القدس وقرية النبي صالح وكفر قدوم وبلعين وبيت امر شمال الخليل وغيرها من المناطق.
ونظمت مسيرة حاشدة في مدينة ام الفحم بالمثلث داخل اراضي فلسطين المحتلة عام 1948 تضامنا مع ابناء قطاع غزة، حيث رفعت الاعلام الفلسطينية، في هذه المدينة التي تعتبر معقلا للحركة الاسلامية في الداخل علما ان ابناءها يحملون الهوية الاسرائيلة بحكم الامر الواقع.
من جهة اخرى، شن المقاومون الفلسطينيون هجمات بالزجاجات الحارقة وقطعوا طرق المستوطنين في عدة مناطق بالضفة الغربية، حيث اشتعلت النيران في حافلة للمستوطنين قرب تجمع مستوطنات «غوش عتصيون» جنوب بيت لحم ما ادى الى اصابة سائقه، بحروق، فيما اصيب عدد من المستوطنين في هجمات مماثلة بالحجارة والزجاجات الحارقة قرب مخيم العروب شمال الخليل . كما القى فلسطينيون زجاجتين حارقتين باتجاه سيارات للمستوطنين شمال رام الله.
وكانت الفعاليات التضامنية مع غزة تواصلت حتى ساعة متأخرة من الليلة الماضية، حيث تمكنت مجموعة من الفتيات من اقتحام مقر الادارة المدينة في معسكر بيت ايل شمال مدينة رام الله، حيث فوجئ جنود الاحتلال بصعود مجموعة من الفتيات على سطح المبنى ورفع العلم الفسطيني، قبل ان يقوموا بانزالهن واعتقال ثمانية منهن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.