السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



زمالة المرأة للرجل في العمل.. الوعي سبق النظام!
تجربة تعميم الأقسام النسائية في القطاعين العام والخاص كسرت حاجزي «الخوف» و«الشك»
نشر في الرياض يوم 03 - 11 - 2012

لم يقبل والد "نهاد العبدالله" -خريجة التمريض- أن تمارس عملها في أحد المستشفيات، وطلب منها أن تبحث عن وظيفة أخرى لا يحدث فيها اختلاط؛ لأنه يخشى عليها من نظرة المجتمع الذي ينتقد المرأة التي تعمل مع الرجل، وفي ذات الوقت يخشى أن يطول انتظار ابنته للزوج المناسب الذي يرفض أسرته ارتباطه بممرضة تعمل في بيئة ذكورية طوال الوقت!، بقيت "نهاد" أسيرة الفكر في منزل والدها؛ لتتحول من ممرضة كان من الممكن أن يكون لها مستقبل كبير إلى "ربة بيت" تنتظر الزوج بحسب رأي والدها.
ومازال المجتمع يضع حدوداً وخطوطاً عريضة في تواصل الرجل مع المرأة، فثقافة تأسيس التعامل بين الجنسين على الرغم من اتساعه ووجوده في الوقت الراهن بقوة، وعبر قنوات التواصل التقني، سواء في نقاش الأفكار أو تجاذب الآراء، إلاّ أن نظرة الشك والظن موجودة بين الجنسين في مجال العمل، ف"الزمالة" لا يمكن أن تقبل بينهما، وهي النظرة التي يؤمن بها البعض، في وقت مازال خروج المرأة لعملها يحتاج إلى الكثير من العمل المؤسسي الذي يبني العلاقة الواضحة مع زميلها الرجل.
ننتظر إقرار قانون «التحرش الجنسي» وزيادة الوظائف لمواجهة البطالة النسائية وتعزيز الثقة والاحترام المتبادل
ولكي نوجد بيئة عمل صحية تضم الرجل والمرأة، لابد من وضع ضوابط صارمة ك"نظام التحرش الجنسي"، وهو ما يضمن التزام كل طرف بحدوده، سواء في المظهر، أو في الملبس، أو حتى في الكلام، خاصةً أن وضع المرأة الحالي يحتاج منها أن تعول نفسها، وأن تكوّن حياتها الخاصة، فلم يعد البقاء في المنزل هو خيارها الوحيد.
تهيئة بيئة العمل تضمن نجاح العمل بين الجنسين
ضوابط صارمة
وقال "د.سعود صالح كاتب" -مختص في مهارات الاتصال وتكنولوجيا الإعلام بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة-: إننا لسنا مختلفين عن العالم الخارجي، حيث إن كل ما نحتاجه هو وضع ضوابط محددة لا تتعارض مع قيم الشريعة الإسلامية بعيداً عن الاعتبار للعادات، التي تتصف بالكثير من التجاوزات، والتي تختلف من شخص إلى آخر، ومن منطقة إلى أخرى، مضيفاً أن المهم هو ما حكم الدين في هذا الموضوع؟، مبيناً أن الدين الإسلامي لم يهمّش المرأة، وكان يسمح لها بالعمل في التجارة والبيع في الأسواق، وكان يسمح لها أن تداوي الجرحى في المعارك، وتكون في الخطوط الأساسية، مشدداً على ضرورة وضع الضوابط الصارمة ك"نظام التحرش الجنسي" في مواقع العمل، الذي وضع في الأدراج، وهو ما يُحتم إخراجه ليطبق، مؤكداً على أنه إذا استطعنا أن نفعل ذلك، فالمسألة ستكون جد ميسرة، ذاكراً أن عواقب عدم خروج المرأة للعمل ستكون سلبية بالنسبة للمجتمع، خاصة مع تنامي أعداد البطالة بين النساء الذي وصل إلى حوالي 80%.
تجربة الأقسام النسائية أوجدت علاقة إيجابية بين الرجل والمرأة في العمل
نتائج سلبية
وأوضح "د.كاتب" أن ثقافة وضع الحدود لابد أن تنطلق من مفهوم كلا الطرفين للزمالة، فإذا استطاعا أن لا يتحدثا إلاّ في حدود العمل وبحشمة وبشكل مناسب، سواء من ناحية المظهر أو في اللبس أو الكلام، وكانت هناك قوانين صارمة ومعروفة تمنع التجاوزات سواء من قبل المرأة أو الرجل، فإن الجميع سيلزم حدوده، خاصةً أن رغبتنا في وضع المرأة في كوكب والرجل في آخر سيؤدي إلى نتائج سلبية كثيرة، مشدداً على ضرورة وضع القانون ووضع البيئة المناسبة لعمل الرجل والمرأة، ناصحاً بتوعية الجيل الجديد عبر مناهجنا، مشيراً إلى أن التغيير هنا يحتاج إلى وقت دون الرجوع للمجتمع الذي قد يرفض، مؤكداً على أن المرأة لابد أن تتوظف مع وضع نظام التحرش الجنسي الصارم، مع تهيئة بيئة العمل بدون أي تعارض للحدود.
د.سعود كاتب
محل اختلاف
ورأى "د.أبو بكر باقادر" -مختص في علم الاجتماع- أن اختلاط المرأة مع الرجل في العمل كان ومازال محل اختلاف الفقهاء، على الرغم من وجوده في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم، مضيفاً أن الاختلاط -وليس الخلوه والفرق كبير بينهما- قد يكون بين الجنسين محموداً، حيث إن مثل ذلك يرفع من مستوى تقدير الذات، والثقة، والاحترام المتبادل، لافتاً إلى أن حل مثل هذا الوضع لابد أن يكون بشكل إيجابي، خاصةً أن المرأة أثبتت أنها جديرة بالاحترام، وأنها قادرة على الإنجاز وقادرة على أن تنتج بطريقة جيدة.
د.أبو بكر باقادر
بعض الثغرات
وأكد "د.باقادر" على أنه مع توسع قبول المرأة في الحياة العامة سيؤدي ذلك إلى تغيرات إيجابية إذا تم الالتزام بقيم الإسلام والآداب العامة التي كفلتها وتوجتها ثقافتنا العربية الإسلامية عبر التاريخ، مضيفاً أنه سيكون هناك بعض الثغرات لكن لا يجب أن تكون سبباً في عمل المرأة مع الرجل، خاصةً أن وضع المرأة الحالي يحتاج منها أن تعول نفسها، وأن تكوّن حياتها الخاصة، فلم يعد البقاء في المنزل لها هو الخيار الوحيد، موضحاً أنه حينما يقبل ذلك للمرأة من قبل المجتمع فسيكون هناك تحول كبير جدا وما يحدث في العالم أكبر دليل، داعياً إلى ضرورة أن يكون هناك قانون صارم للتحرش الجنسي مع استخدام سطوة العمل للتجاوزات الأخلاقية.
وأضاف: ليس كل أسرة قادرة على أن تتحمل مصاريفها، والمرأة حينما تعمل بشكل يليق بها ويعكس احترامها لنفسها وقبل المجتمع بذلك، فإن ذلك سيكون في مصلحة المرأة والمجتمع، لكن يجب أن نأخذ بما أخذ به العالم بالضرب من حديد على من يؤذي المرأة ويتحرش بها، وكذلك المرأة التي تبدي سلوكيات سلبية لابد أن يتم تطبيق قانون التحرش عليها.
معادلة النجاح
وقالت "أمل الكناني" -مستشارة التدريب القيادي-: إن المتحكم في مسار ثقافة عمل المرأة مع الرجل ينقسم إلى قسمين؛ الأول منه ثقافة المجتمع وما تربينا عليه، والثاني التجربة الفعلية من خلال من يعمل ويكتشف أن الصورة مختلفة عمّا نسمع، مضيفةً أن من أهم ما يحفظ كرامة الطرفين في حدود الاحتكاك بينهما أن يكون هناك قانون واضح، فمن أجمل الأشياء الجميلة في المؤسسات الكبيرة وجود قوانين واضحة للسلوكيات غير المقبولة، وهناك تحديد للمسموح به وغير المسموح، مشيرةً إلى أنه يوجد مثل هذه القوانين لدينا لكنها غير معروفة للعامة، فوجود الرجل مع المرأة أمر طبيعي، فالحياة لا تسير بأحدهما، وفي وقت العمل لابد أن يحترم ذلك، مشدداً على أهمية أن يعي الشخص كيفية فصل الأمور الشخصية داخل العمل، ويمكن أن تتدرب المرأة على ذلك باعتبارها أكثر تأثيراً من الرجل، وأن تُطبق النظرية التي تقول: "فكري كالرجل وتصرفي كسيّدة"، وهنا المعادلة الصعبة في النجاح.
دور الابتعاث
وأشارت إلى أن الفصل الزائد يزيد من رغبة الجنسين في كسر الحاجز هذا واختراق الممنوع، مضيفةً أن الحل في فرض القوانين الواضحة ووجود متابعة من خلال جهات مختصة، مبينةً أن الرجل تربى في بيئة ترى أن المرأة في المرتبة الثانية، وحينما يكبر يتفاجأ أن المرأة قد تكون رئيسته في العمل، فلا يتقبل ذلك الوضع، وهنا لابد من تربية الأبناء بشكل صحيح حتى لا تحدث السلوكيات الخاطئة بين الرجل والمرأة، مشددةً على أهمية أن يعي الرجل أن هذه المرأة في العمل ليست أنثى بل زميلة لابد أن يحترم فيها ذلك.
وتوقعت أن يكون للإاتعاث والتغير المجتمعي دور كبير في تغيير ثقافة النظرة لزمالة الرجل مع المرأة، بشكل يتم فيها الحفاظ على القيم، مع وجود التوازن في تعامل الرجل مع المرأة، مبينةً أن هذا الجيل جيل الإقناع الذي يرغب في من يقنعه، خاصةً مع وجود قيادات شابة تؤيد ذلك الفكر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.