وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    تراجع طفيف بأسعار النفط عالمياً    أجواء ممطرة على معظم المناطق    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قصائد تتغنى بحب الوطن.. وندوات تحتفل بالمنجزات
في احتفال الأندية الأدبية باليوم الوطني 82

احتفالا باليوم الوطني الثاني والثمانين للمملكة احتفل العديد من الأندية الأدبية بهذه المناسبة الوطنية الغالية، وذلك من خلال العديد من الفعاليات المنبرية التي جاء في مقدمتها إقامة أمسيات شعرية للجنسين، إلى جانب توزيع مطبوعات الأندية الأدبية في مجالات الوطن المختلفة الأدبي منها شعرا ونثرا.. والتاريخي والفكري والثقافي في كل ما يتعلق بالشأن الوطني.. حيث قام بعض الأندية بتقديم إهداءاته لمرتادي الحدائق والميادين العامة.
وقد احتفل نادي مكة الثقافي بهذه المناسبة على مسرح تعليم العاصمة المقدّسة، والتي قدمها عضو مجلس الشورى الأستاذ سليمان الزائدي، حيث استضاف النادي معالي الدكتور محمد بن أحمد الرشيد - وزير التعليم سابقا- حيث كانت محاضرته اجابة عن تساؤل طرحه حول "ما هي التنمية؟ " إذ عرّج على مفهوم التنمية من مدخل اقتصادي.. مؤكدا على أن تكون التنمية نهضة مجتمعية شاملة هدفها ومدارها وصانعها الإنسان.. مبينا عدّة أهداف اعتبرها المعيار الحقيقي للتنمية التي أورد منها د. الرشيد: تحقيق الوحدة الوطنية، وعدم التعصب للرأي، والتقليل من السلطة المركزية، ووجود جهاز متابعة للتنفيذ والمراقبة، وتوفر مجالس الشورى على المستوى المحلي، وتكافؤ الفرص بين المواطنين، وتحقيق العدالة والتكافل الاجتماعي.
كما تحدّث معاليه عن مفهوم الانسان الصالح والمواطن الصالح..مستعرضا واقع المناهج الحالية في التربية والتعليم العام.. ضاربا العديد من الأمثلة على هذا الجانب.. محملا الجامعات دورا رئيسيا تجاه المخرجات وواقعها تجاه سوق العمل.
كما واكبت أمسية "من أجل الوطن" التي نظمها نادي المدينة المنورة الأدبي أول من أمس مقدم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -حفظه الله - إلى المدينة المنورة، والتي شارك فيها كل من شاعر المطولات خالد النعمان والشاعر مروان علي المزيني، فيما غاب عنها الشاعر خالد محمد سالم بسبب ظروفه الصحية والذي أناب عنه ابنه عبدالله لتقديم مقطوعات من قصائده الوطنية التي تفاعل معها الحضور.. حيث قدم الأمسية عضو النادي نايف فلاح الجهني.
كما نظم نادي ابها الأدبي الثقافي بالتعاون مع الأمانة العامة لشباب منطقة عسير أمسيتين شعريتين "رجالية ونسائية " احتفاء بالذكرى الثانية والثمانين لتوحيد المملكة ،أحياها عدد من الشباب الذي يشارك لأول مرة ،وقد شهدت الأمسيتان حضورا كبيرا من ادباء وشعراء وإعلاميي منطقة عسير ومن جيل الشباب.. حيث بدأت الأمسيتان بعرض فيلم قصير تعريفي بمجلس شباب منطقة عسير.. ففي الأمسية الأولى الخاصة بشباب عسير، بمشاركة أحمد صالح الشهري ,والشاعر عبد الرحمن احمد عسيري , والشاعر عبد الله احمد الشهري، وأدارها الشاعر مريع علي سوادي.. وفي الأمسية النسائية شارك فيها كل من الشاعرات " زهرة آل ظافر وهيلة ال سليم وحليمة العسيري" وأدارت الأمسية الإعلامية ريم العسيري، في أربع جولات بواقع قصيدتين لكل شاعرة.
وفي أمسية وطنية متنوعة احتفل نادي جازان الأدبي بذكرى اليوم الوطني، بورقة عن الإنسان والوطن قدمها الكاتب الصحافي الدكتور عبد الرحيم الميرابي مدير جمعية الثقافة والفنون بجازان سابقا، ودارت ورقته حول ثلاثة محاور أساسية، حللت ثلاثة مفاهيم، مفهوم الوطن، ومفهوم الإنسان، ومفهوم النفس، كما تحدث حول الفرق الدقيق بين الانتماء والولاء، وختم الدكتور الميرابي ورقته بشكر النادي على برنامجه ودقته في التنفيذ، ثم أتيح المجال للمداخلات حول ورقة الدكتور الميرابي ومحاورها، بعد ذلك اتجه مدير الأمسية الاعلامي مهدي السروري إلى فقرة تكريم الشاعر علي محمد صيقل، صاحب القصيدة الشهيرة " أغنية الوطن" التي كتبها في عام 1405ه وتغنى بها الفنان محمد عمر، وأصبحت نصا شعريا ضمن المقررات الدراسية في التعليم العام، وثمن الأستاذ صيقل في كلمته التي شكر فيها النادي على هذه اللفتة في هذه المناسبة الغالية.
كما أقامت اللجنة الثقافية بتنومة التابعة للنادي الأدبي في أبها أُمسيةٍ ثقافيةٍ وطنية بمشاركة كل من الدكتور زهير بن عبد الله بن عبد الكريم (أمين اللجنة) والشاعر سعيد بن علي الطنيني، والشاعر أحمد الزيداني، والأستاذ عبد الله بن سفر.. حيث استهل عبدالكريم الأمسية بالحديث عن ذكرى اليوم الوطني ودور كل مواطن في إيجابية الاحتفاء بهذه المناسبة الغالية، وأهمية استيعاب المعنى الحقيقي لهذه الذكرى المتجددة في كل عام..ثم تناوب الشعراء في إلقاء قصائدهم الوطنية التي تحدثت عن مناسبة اليوم الوطني ، وعبّرت عن كثيرٍ من مشاعر الولاء والانتماء .
كم أقامت جمعية الثقافة والفنون بمنطقه الجوف بمناسبة اليوم الوطني للمملكة 82 امسية شعرية بعد للشعراء سلامة عواد العنزي وبدر سالم البلوي وادار الامسية الشاعر عادل سعد العايش بحضور مدير الجمعية د.نواف بن ذويبان الراشد وعدد كبير من المثقفين والشباب وكانت القصائد عن حب الوطن والولاء لقيادته والانتماء له.. والتغني بأمجاده ومنجزاته العالمية.
معالي د.محمد الرشيد والاستاذ الزايدي بأمسية أدبي مكة
الشعراء يتغنون بالوطن في أدبي المدينة المنورة
جانب من أمسية أدبي ابها


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.