خبير استراتيجي: "القضية الفلسطينية" مرتكز عدم الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط و"الدولتين" هو الحل    جامعة الملك سعود تكرّم الطلاب والطالبات المتميزين في السنة الأولى المشتركة    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    القيادة تهنئ الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في تشاد    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فعاليات ثقافية تتقاسم الاحتفاء ب"الوطن"

غمرت الأفراح والاحتفاءات معظم المؤسسات الثقافية السعودية وهي تحتفل بالعيد الثاني والثمانين للوطن.
ففي مكة المكرمة، أكد وزير التربية والتعليم الأسبق الدكتور محمد الرشيد أن كل تعليم لا يبين أثره على الناس فهو تعليم فاشل، مبينا أن التنمية نهضة مجتمعية شاملة هدفها ومدارها وصانعها (الإنسان). وأضاف "مطلوب لتحقيق هذه التنمية المنشودة توافر عدة عوامل ضرورية من أهمها: تحقيق الوحدة الوطنية من خلال تنوع أفكار الناس حول مفاهيم ومكونات هذه الوحدة وعدم التعصّب للرأي والاعتقاد أنه الأصوب والتقليل من السلطة المركزية.
وشدد الرشيد في محاضرة بنادي مكة الأدبي مساء أول من أمس على أن أهم عنصر لتكوين الإنسان الصالح، والمواطن الصالح هو التركيز على التربية الدينية قبل كل شيء، ولكن ليس بالمفردات.
وتحدث الرشيد عن التعليم الجامعي، مؤكدا على أهميته العظيمة، داعيا إلى تنويعه ليفي بحاجتنا، ويلبي متطلبات سوق العمل، وإلى مراجعته وفحصه دوريا ليتوافق ومعطيات العصر.
وأوضح أن على مؤسسات التعليم العالي إعادة النظر فيما تقدّمه من تخصصات وبرامج ومواد تعليمية لتكون متوائمة مع مستقبل ومتطلبات الحياة وحتى لا تزداد الفجوة بين الخريجين وسوق العمل مما يؤثر على التنمية المنشودة.
فيما احتفل نادي جازان الأدبي بذكرى اليوم الوطني، بورقة عن الإنسان والوطن قدمها مدير جمعية الثقافة والفنون بجازان سابقا الكاتب الصحفي الدكتور عبدالرحيم الميرابي، ودارت ورقته حول ثلاثة محاور أساسية، حللت ثلاثة مفاهيم، مفهوم الوطن، ومفهوم الإنسان، ومفهوم النفس، كما تحدث حول الفرق الدقيق بين الانتماء والولاء.
وفي عسير، تغنى عدد من الشعراء بأمجاد ومفاخر المملكة في أمسية شعرية نظمها مجلس شباب منطقة عسير مساء أول من أمس على مسرح نادي أبها الأدبي ضمن فعاليات اليوم الوطني أدارها مريع سوادي وشارك فيها أحمد الشهري، وعبدالرحمن عسيري، وعبد الله الشهري.
من جهته، قال أمين مجلس شباب منطقة عسير عادل آل عمر: إن المجلس يستمد حرصه من توجيهات أمير المنطقة الأمير فيصل بن خالد لإبراز مواهب الشباب والعمل على صقلها وتنميتها، وإن احتواء المجلس لهذه الثلة المتميزة من الشباب إنما هو البداية لأن يقدم المجلس خدماته كافة لشباب المنطقة بلا استثناء، وفق طموحات الأمير".
وفي تبوك، قال نائب رئيس نادي أدبي تبوك عبدالرحمن العكيمي في مداخلة له في المحاضرة التي أقيمت في النادي مساء أول من أمس بمناسبة اليوم الوطني للمملكة "إن رد الملك المؤسس جاء ليخلق ويفتح آفاقا جديدة للحوار والتأليف والكتابة، ويقف في وجه الآراء المتشنجة، ونحن مطالبون بإعادة قراءة تلك الحوادث الثقافية المهمة في ذكرى يومنا الوطني".
وكان النادي الأدبي قد أقام ندوة بمناسبة ذكرى اليوم الوطني ال82 لتوحيد المملكة العربية السعودية على يد المؤسس الملك عبدالعزيز شارك فيها الدكتور يوسف الثقفي والدكتور عائض الزهراني والدكتور عبداللطيف الحميد والدكتورة لطيفة العدواني وأدارها الدكتور مطلق البلوي.
وتحدث الثقفي عن مرحلة ما قبل التوحيد وكيف كانت تعيش البلاد حالة من الفوضى، مضيفا أن مشروع توطين البادية في المملكة من أكبر مشروعات الملك عبدالعزيز بعد توحيد البلاد.
أعقبه الدكتور عائض الزهراني الذي تحدث عن شخصية الملك عبدالعزيز الكارزمية وخوضه كثيرا من الحروب حتى تحقق حلمه في توحيد هذه البلاد التي نحن نعيش فيها، مبينا اهتمام الملك الراحل بأهمية التعليم وكذلك الحالة الاقتصادية للبلاد.
وتحدثت الدكتورة لطيفة العدواني عن دور المرأة وما حظيت به في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، إذ قالت "المرأة السعودية اليوم أكثر نساء العالم فخرا فقد نالت عزها ومجدها.
وفي احتفالية نادي الأحساء الأدبي باليوم الوطني تغنى 9 شعراء وشاعرات ب"الوطن" مساء أول من أمس، في أمسية أدارها الدكتور محمود الحليبي.
وتقاسم الشعراء في المدينة المنورة الأمسية الشعرية التي واكبت قدوم خادم الحرمين الشريفين للمدينة، ونظمها نادي المدينة المنورة الأدبي مساء أول من أمس بعنوان "من أجل الوطن".
وفي الباحة نظم فرع جمعية الثقافة والفنون أمسية ثقافية فنية شعبية منوعة بمناسبة اليوم الوطني وذلك بالقاعة الثقافية بالجمعية بعد مشاركتها في حفل المنطقة الرئيس بالعقيق بالفرقة الشعبية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.