وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    تراجع طفيف بأسعار النفط عالمياً    أجواء ممطرة على معظم المناطق    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حرب الإبادة السورية والصمت الشعبي العربي

يتعرض السوريون لحرب إبادة، والعالم ينظر للمشهد المفزع بعيون مغمضة، قتل وتعذيب وحرق ونسف للبيوت على رؤوس ساكنيها، وعدم اتخاذ أيّ إجراءات لحمايتهم، ذلك هو باختصار المشهد الذي يلخص الحال في سورية.
في إحدى نشرات الأخبار في قناة سي إن إن يستعيد المذيع ذكرى المجازر البوسنية، فيسأل المراسلة : هل يمكن مقارنة حرب البوسنة بحرب سورية؟ وهل التاريخ يعيد نفسه؟
إنه من المخجل حقاً هذا الصمت العربي الشعبي المريب إزاء الجرائم التي ترتكبها عصابات النظام السوري بمعاونة كتائب حزب الشيطان اللبناني التي يدعمها الحرس الثوري الإيراني، فقد تكالبت قوى الشرّ مع المجوسية الحاقدة على الشعب العربي السوري المسلم، وها هي الآن تمارس أبشع صور القتل والترويع
فأجابت : " كانت حربا بربرية ؛ قتل وحصار وتجويع، أوروبا رفضت التدخل قائلة إنها حرب أهلية، لكن ما يحدث في سورية شيء لا يتصوره عقل، إنها حرب إبادة لشعب أعزل بأيدي النظام وأعوانه".
نعم إنها حرب إبادة، فبعد عشرين عاماً ها نحن نشهد بوسنة أخرى في قلب العالم العربي، كنا نلوم الغرب على ذبح شعب مسلم في قلب أوروبا، فماذا نقول وشعب عربي يشن عليه نظامه حرب إبادة؟! كانت صحيفة بريطانية قد وصفت إبادة المسلمين في البوسنة بهذه العبارة : حرب في القرن العشرين تُشن بأسلوب القرون الوسطى ! فماذا عساها أن تصف اليوم ما يفعله النظام السوري في سورية؟
لقد أصبح الجيش النظامي يتصرف مع الشعب السوري وكأنه جيش احتلال ينهج سياسة الأرض المحروقة، إنها مواجهة قتالية غير متكافئة، فالطائرات تقصف، والصواريخ تسقط على البيوت، والإعدامات تجري في الشوارع والميادين، القتل مستمر بمعدل مائتي قتيل في اليوم، هذا فضلا عن الخراب، والتهجير، والتخويف بالحرب الطائفية التي يزعم النظام أنّ المتطرفين السنة هم من يقودها، وكأنه وإيران المجوسية حمائم سلام، وبينما يواجه السوريون دبابات النظام بصدورهم وصرخاتهم، فإن أعينهم ترنو إلى المجتمع الشعبي العربي - بعد أن تواطأ المجتمع الدولي عليه - لمساعدتهم في مواجهة واحدة من أقسى المجازر العنيفة في التاريخ، خاصة أن نظام دمشق، قد بدأ تصعيداً خطيراً لعملياته القمعية، وحوّل المدن السورية الحرة إلى أرض محروقة ومدن أشباح، عندما شعر أن الصمت الدولي والعربي لاسيما الشعبي بمثابة ضوء أخضرله ليعيث قتلاً وعنفاً في سورية.
صرح الأمين العام للجامعة العربية بعد اجتماعه إلى الأخضر الإبراهيمي بأن الدول العربية عاجزة عن التدخل لفضّ النزاع في سورية! ونتساءل: كيف تستطيع روسيا التدخل دعمًا لنظام الأسد بالسلاح، وعرقلة للجهود الدولية ؟ بل كيف تتدخل إيران عسكرياً بالسلاح والمعدات والمقاتلين من الحرس الثوري ومن جيش العراق ومقاتلي حزب الله بما يفوق العشرين ألف مقاتل؟ في الوقت الذي لا تستطيع فيه الدول العربية إقامة مناطق آمنة يحتمي فيها الهاربون من جحيم بشار الأسد؟من الذي أعطى إيران حق التدخل في حين تعجز الدول العربية عن فعل الشيء نفسه، والذي يربطها بالشعب السوري أكثر مما يربط إيران المجوسية بنظام بشار، حيث المصالح ليس غير !
إنّ الإرهاب والعنف هما سلاح الضعيف سواء مورس من قبل جماعات مسلحة أو من قبل أنظمة ودول، فالذي يفجر حافلة مثلا أو طائرة أو يطلق النارعلى المواطنين العزل أو يقتل معارضا أو يسجنه، في الحقيقه يفتقر إلى القوة السياسية اللازمة التي تجعله مؤهلاً ليمارس اللعبة السياسية حسب قواعدها، كما أن ممارسة العنف السياسي على شكل تدمير وإبادة، هو نوع من التعويض اليائس عن فقدان الشرعية، والأهلية للحكم، لذا فإن ما يفعله النظام السوري في سورية ليس إلا تعبيرًا عن الشعور باليأس من عدم القدرة على اجتراح حلول تخرجه من عنق الزجاجة، وإحساساً مريرًا بأن الأمور لن تعود إلى الوراء، لذا فإنه بعد كل هذا الدمار ليس أمام المجتمع الشعبي العربي أي عذر سوى أن يهب لنجدة السوريين الذين يواجهون حرب إبادة حقيقية ومنهجية تمتلئ شبكة الإنترنت بمآسيها اليومية، وإن لم يفعلوا فإن سورية ستتعرض لمذبحة تاريخية جماعية أشد قسوة وبشاعة من مذبحة حماة التي قام بها النظام نفسه عام 1982، خاصة وأن النظام يبدو أنه قد فقد صوابه، وصعّد عملياته الوحشية في تحدٍ سافر للمجتمعين العربي والدولي، ورسالة لهما بأنه لا يبالي ومستعد لارتكاب الأسوأ بالنظر إلى الدعم الإيراني والروسي.
ومن المثير للسخرية أنّ إيران القاتلة للشعب السوري، يأتي بها الرئيس المصري لتشارك في حل الأزمة السورية ووقف نزيف الدم، وهي دوما كانت جزءا لا يتجزأ من المشكلة، بل العامل الأكبر في تفاقمها، فلولا تزويدها نظام بشار بالمال والسلاح والمقاتلين فربما لم يستطع الصمود حتى الآن، والواقع أنّ الحكام المجوس الذين يسيطرون على إرادة ثلاث عواصم عربية هي: بغداد، وبيروت، ودمشق، إنما باتوا يديرون بأنفسهم آلة القتل في سورية، ليمنعوا إفلات دمشق من منظومة الحلف المجوسي، وهو ما يعني انفراط عقد الاحتلال السياسي لهذه العواصم المشرقية، وهروب ورقة فلسطين، وانكفاء إيران بالتالي إلى جغرافيتها، وخروجها بصورة نهائية من قواعدها المطلة على المتوسط !
يتساءل بعض المراقبين للوضع السوري، هل ترقى الانتهاكات التي يرتكبها النظام السوري تجاه شعبه منذ اندلاع الثورة السورية في 15 مارس 2011، إلى جريمة إبادة ؟ حيث هي أخطر جريمة في القانون الدولي على الإطلاق، وهي من الأسباب الرئيسة التي لأجلها وجدت المحكمة الجنائية الدولية. ونظرًا لفداحة هذه الجريمة وخطورتها، أعطت المادة السادسة من نظام روما الأساسي، المحكمة الجنائية الدولية الولاية القضائية في النظر في جرائم الإبادة الجماعية .
وكانت تونس قد طالبت بإحالة الرئيس السوري إلى المحكمة الجنائية الدولية، لأنّ جيشه يتصرف كجيش احتلال داخلي، وقال الناطق باسم رئاسة الجمهورية في بيان إنّ تونس " تدعو إلى إحالة ملف الرئيس السوري غير الشرعي بشار الأسد وكل من تورط في المجازر إلى المحكمة الجنائية الدولية الآن ". وطالبت " بتكثيف الجهود لوضع حد لسياسة الأرض المحروقة التي يعتمدها النظام السوري ".
وبعد أن وضحت نوايا النظام السوري، وبعد أن فشل المراقبون في وقف القتل وتهديم المدن وتحويل سورية إلى ميدان معركة حربية، فإنّ على المجتمع الشعبي العربي أن يتحمل مسؤولياته تجاه مدنيين عزل يواجهون ميليشيات مدربة على القتل والكره، ولا تبالي أن تنشَر أعمالها الإجرامية في الشبكة الدولية لترويع السوريين وإرهابهم، بالأعمال الوحشية التي لا يقرها أي حس إنساني، فكيف بنظام يدعي القومية وهو يتحالف مع قوى لا همّ لها إلا عداوة كلّ ما هو عربي، وشنّ حروب طائفية على الأمة، نظام يدعي الإخلاص للوطنية وهو يشن على مواطنيه حرباً لم يشهدوا وحشيتها قط في العصر الحديث، ولم تجرؤ إسرائيل نفسها على ارتكاب مثل هذه المذابح وعمليات الإبادة الجماعية.
إنه من المخجل حقاً هذا الصمت العربي الشعبي المريب إزاء الجرائم التي ترتكبها عصابات النظام السوري بمعاونة كتائب حزب الشيطان اللبناني التي يدعمها الحرس الثوري الإيراني، فقد تكالبت قوى الشرّ مع المجوسية الحاقدة على الشعب العربي السوري المسلم، وها هي الآن تمارس أبشع صور القتل والترويع، فأين المظاهرات التي عمت الوطن العربي إبان حرب إسرائيل على غزة، وهي حرب لا تقاس لا مدة ولا دمارًا ولا ضحايا بما يفعله النظام في سورية منذ ما يزيد على العام والنصف ؟ الذي استحلَّ فيها كل جريمة، وعمل فيها بوحشية أعظم مما فعل اليهود في فلسطين.
ونظرًا لتصاعد وتيرة الرغبة في القتل والتدمير، لم يعد النظام يفرق بين المحاربين وغيرهم من باقي المواطنين، حيث يشير تقرير منظمة مراقبة حقوق الإنسان إلى أن الطائرات والمدفعية السورية قتلت عشرات السوريين بعد استهداف عشرة مخابز على الأقل في حلب خلال الأسابيع الأخيرة، في ظل انعدام الأمن الغذائي في سورية بشكل عام لدرجة أن نحو ثلاثة ملايين شخص يحتاجون إلى المساعدات الغذائية، أما الوضع الإنساني فيزداد تدهورًامع اقتراب فصل الشتاء..
يقول منسق الأمم المتحدة الإقليمي للشؤون الإنسانية إنّ " الشتاء قد يكون قاسياً جدًا في سورية، ومع وجود أزمة في الوقود وعدم وجود صرف صحي، أو شبكات مياه وتدفئة، قد يصبح الشتاء بمثابة مأساة لكثير من السوريين".
ومع تدهور الأوضاع وزيادة العنف في سورية سيكون من الصعب بشكل كبير على النازحين المدنيين إيجاد السكن المناسب، فهناك الكثير من القرى الخالية أو المدمرة، كما أصبحت الأماكن محدودة في المباني العامة، وأصبح لدى المجتمعات المضيفة قدرة أقل على استيعاب الضيوف. هذه الأوضاع المزرية يقف منها المجتمع الشعبي العربي موقف المتفرج، بل موقف غير المبالي، نظرًا لأنّ من يفعل ذلك في الشعب السوري ليست إسرائيل أو أمريكا أو إحدى دول الغرب، ولو كان ذلك لرأينا المظاهرات تعم الشارع العربي من شرقه إلى غربه بلا توقف!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.