وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    القضية المركزية    توجيه بسحب الأوسمة ممن يفصل من الخدمة    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    الهلال يتطلع للحسم أمام الأهلي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    هيئة الشورى تقر إحالة عدد من التقارير والموضوعات    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    البنك السعودي الأول يسجل ملياري ريال سعودي صافي دخل للربع الأول    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الأول للورد والنباتات العطرية    حتى لا نفقد درراً !    رؤية المملكة 2030 في عامها الثامن    القيادة تهنئ ملك هولندا    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    القيادة تهنئ ملك هولندا بذكرى يوم التحرير لبلاده    إبعاد "حكام نخبة أوروبا" عن روشن؟.. القاسم يردّ    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    (800) منتج وفرص استثمار.. الرياض تستضيف أكبر معرض لصناعة الدواجن    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    مهرجان الحريد    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    العوفي يحتفل بزفاف نجله حسن    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    انطلاق تمرين "الموج الأحمر 7" بالأسطول الغربي    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    وصول التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" إلى الرياض    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    على واقع المظاهرات الطلابية.. أمريكا تعلق شحنة أسلحة لإسرائيل    رونالدو يسجل أرقام قياسية بعد الهاتريك    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عامر الحمود: لا يوجد لدينا مسرح.. والدراما السعودية مجرد اجتهادات فردية
خلال ندوة أقامها النادي الأدبي
نشر في الرياض يوم 10 - 09 - 2012

قال المخرج السعودي عامر الحمود إن تحويل النصوص الأدبية السعودية إلى نصوص تلفزيونية عمل مضنٍ حيث تحتاج الحلقة التلفزيونية الواحدة ذات ال 45 دقيقة إلى عدد صفحات لا يقل عن 45 صفحة ومن أجل كتابة سيناريو 30 حلقة تلفزيونية فإن المخرج بحاجة إلى أكثر من ألف صفحة في حين ان عدد صفحات أطول عمل روائي بالكاد يبلغ حاجز ال 400 صفحة، هذا إلى جانب عدم رضا الروائيين عادة بما قد يجريه المخرج على العمل من أحداث خارجة عن نصوصهم الأصلية في محاولة منه لاستكمال حلقات العمل الدرامي.
وذكر الحمود في الندوة التي أقيمت ليلة أول أمس في نادي الرياض الأدبي، أنه لا يوجد لدينا بالسعودية دراما بل مجرد اجتهادات شخصية ومحاولات فردية، مستشهداً بإنتاج الراحل محمد العلي الذي أكد أنه بعد وفاته انتهى أثره.
سأتجه للإنتاج المسرحي بشرط أن أحصل على ترخيص رسمي!
وأكد الحمود أن عناصر الإنتاج الأساسية للأعمال الدرامية غير متوفرة في البيئة السعودية من عدم توفر الكتاب المتخصصين في السيناريو والحوار، مركزاً على المرأة السعودية، مروراً بالمعاهد التي تشرف على تهيئة شخصيات للعمل الدرامي مما يجعل ذات الوجوه تتكرر كثيراً في جميع أعمال الدراما المحلية لعدم توفر الخيارات، مشيراً إلى أن هذه المعطيات الإنتاجية الموجودة لن ينتج عنها إلا أعمال "عرجاء" على حد وصفه.
وتلقى المخرج السعودي خلال اللقاء تساؤلات الحضور الذي تنوع بين نقاد وكتاب ومهتمين بالدراما وإنتاجها، وكان غياب المسرح من أهم المحاور التي طرحت، واعتبر الحمود أن العمل المسرحي السعودي ليس له أب شرعي وأن ما يطرح الآن من مسرحيات تتبناها في الغالب أمانات المناطق عبارة عن أنشطة مسرحية وليست عملاً مسرحياً حقيقياً "إذا أخذ بالاعتبار أن الحراك المسرحي الحقيقي هو أن يقوم على خيار المشاهد ورغبته في حضور مسرحية خلال فترة نهاية الأسبوع وليس على ما يقرره المنتج، إلى جانب تعدد الأعمال المسرحية وتنوعها، وبقاء شباك تذاكرها مفتوحا طوال العام، فإذا فعلنا ذلك نستطيع أن نقول ان لدينا مسرحا، أما المسرح بدون تذاكر لا قيمة له".
أعطوني خمس ممثلات سعوديات أعمارهن متقاربة!
وذكر أنه على أتم الاستعداد لتقديم عمل مسرحي في حال توفر له ترخيص رسمي للعرض مع التزامه الكامل كمنتج بجميع ضوابط الرقابة بالبلاد، معزياً ذلك لما يتطلبه العمل المسرحي من مبالغ مالية تتجاوز المليون ريال، وزاد بأن تراخيص إنشاء معاهد تدريبية للعمل الدرامي مفتوحة ولكن لم يتقدم لها مستثمر حقيقي لديه القناعة التامة بأهمية العمل الدرامي والاستثمار به.
وأشار الحمود في رد على تساؤل أحد الحضور حول أهمية وجود المرأة في العمل المسرحي، حيث قال بأنه في الوقت الراهن لا يمانع من قيام المسرح السعودي بدون شخصيات نسائية كمرحلة بدائية باعتبار أن المجتمع السعودي يفصل بين الجنسين في الفضاء العام، ولكون الأعمال تقدم من واقعنا الذي فيه كثير من الانفصال بين المرأة والرجل.
وفي شأن النقد الذي تلقاه مسلسل "ملحق بنات" الذي عرض في رمضان الماضي على قناة دبي أوضح أن النقد نوعين نوع انطباعي وآخر أكاديمي وهو الذي يطور من شخصية المنتج ذاته بينما الانطباعي يقوم على سرد الآراء الشخصية عن العمل، معتبراً النقد الموجه لمسلسله طبيعيا. وقال مبرراً غياب الممثلات السعوديات عن عمله "أعطوني خمس ممثلات سعوديات أعمارهن متقاربة!"، مستبعداً أن يكون هناك عمل درامي سعودي 100 % في الوقت الحالي لعدم توفر بدائل للشخصيات.
جانب من الحضور


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.