ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أكثر من 147 متحفاً خاصاً.. شاركت المتاحف الحكومية فرحة العيد
امتداداً لجهود هيئة السياحة والآثار في تطوير «الحركة المتحفية» في المملكة..

ل"الثقافة المتحفية" في بلادنا أبعاد حضارية مختلفة.. تلتقي جميعها في الدور الوطني، والرسالة التثقيفية، وتمثيل البعد الحضاري عبر المتاحف الحكومية والأخرى الخاصة.. في مشهد يجسد ذاكرتنا الوطنية، وإرثنا الثقافي والحضاري على مستويات عدة.. إذ تنطلق هذه الثقافة في المملكة من منظومة من الأهداف التي تؤديها المتاحف تعليميا وتربويا، تتمثل في أهمية الثقافة المتحفية، وما تعنيه الثقافة المتصلة بها من تنمية المفهوم الوطني عبر ما تؤديه المتاحف تجاه إرثنا التاريخي.. الأمر الذي ينعكس بدوره على مفهوم "القيمة" لما تمتلكه بلادنا من إرث لفت إليه أنظار العالم، واسترعى اهتمام وفوده البحثية، واستحوذ على إعجاب ودهشة زوار معارضه في الخارج.
وفي مضمار هذه الثقافة يتوج مركز الملك عبدالعزيز التاريخي، مفهوم "الثقافة المتحفية" في مشهدنا الثقافي والحضاري، محليا وإقليميا وعالميا.. إذ يعد المركز معلما عصريا في تخطيطه وتصميمه المعماري.. وتاجا متحفيا بما يجسده من مكانة ثقافية وحضارية.. و "بوصلة متحفية" لمختلف المتاحف المحلية، بنوعيها الحكومي منها والخاص.
رجل يعد القهوة لوفد بمتحف الشيخ محمد بن مصبح
لقد جاء "الملتقى الأول لأصحاب المتاحف الخاصة" الذي عقدته الهيئة العامة للسياحة والآثار،إيمانا منها بالدور الذي تقوم به المتاحف الخاصة، وما تسهم به في المحافظة على إرثنا الثقافي.. إضافة إلى ما يمثله الملتقى لأصحاب المتاحف في مختلف مناطق بلادنا من اهتمام وتعزيز ومساندة من لدن الهيئة لأصحاب المبادرات المتحفية الفردية، وتقديرا لما بذله أصحاب تلك المتاحف من جهد ومال، حيث أقرت الهيئة إقامة الملتقى كل سنتين، حرصا منها على تطوير المتاحف الخاصة، وتقديم الدعم اللازم لها على عدة مستويات للارتقاء بأدائها، والنهوض بما تؤديه من دور ثقافي وحضاري يساند دور المتاحف الحكومية، ويزيد من شيوع الثقافة المتحفية.. التي تأتي بوصفها بعدا حضارياً وثقافياً استراتيجياً، يحظى بمتابعة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار، حيث دأب اهتمام سموه على المشاركة في وضع الأهداف، والاشتراك في تنفيذها، ومتابعة تقييمها ميدانيا، واستشراف مستقبل تطويرها من مرحلة إلى أخرى.
ولإشاعة الثقافة المتحفية، وتعزيز حضور دور المتاحف الخاصة في هذا الجانب، فقد سعى الملتقى إلى جملة من الأهداف النوعية، التي يأتي في مقدمتها التعرف عن قرب على توجهات الهيئة تجاه تطوير المتاحف الخاصة وتقديم الدعم اللازم لها، إضافة إلى تبادل الخبرات والتجارب بين أصحاب المتاحف الخاصة، إلى جانب إثراء تجارب أصحاب المتاحف الخاصة فيما يتعلق بالمحافظة على القطع التراثية وأساليب المثلى لعرضها، إضافة إلى ما سعى إليه الملتقى من إبراز أهمية المتاحف الخاصة ودورها في بث الوعي بأهمية التراث ونشر الثقافة المتحفية بين أفراد المجتمع.. وانطلاقا من هذه الأهداف، التي جاء ملتقاها الأول بمثابة حجر الزاوية، أو ما يمكن وصفه ب"أس الانطلاقة الحقيقية " للنهوض بالثقافة المتحفية من خلال المتاحف الخاصة، في ظل دعم وتعزيز ومساندة ورعاية مستمرة من قبل الهيئة العامة للسياحة والآثار.. إذ تأتي جهود الهيئة محليا وإقليما ودوليا تترجم تطلعات قيادتنا الرشيدة تجاه البعد الحضاري والثقافي لبلادنا على مختلف مستوياته وفي كافة المحافل الدولية.
التواصل مع الهيئة أسهم في تهيئة المكان وتطور العرض
ومن هنا انتقلت المتاحف الخاصة، لمرحلة عصرية ونقلة نوعية، جاءت ثمرة لما تقدمه لها الهيئة العامة للسياحة والآثار من الدعم الفني من خلال الترخيص لها، والتعريف بها على الموقع الإلكتروني للهيئة على شبكة الإنترنت، حيث انتقل العديد من هذه المتاحف للعمل تحت إشراف الجهات الحكومية التابعة لها من خلال العلاقة الوثيقة، والصلة التنظيمية التي مدتها الهيئة بين المتاحف الخاصة والجهات الرسمية، للانتقال بمتاحف الأفراد إلى دور أفضل عطاء.. ومرحلة أكثر تطورا وإسهاما.. في ظل ما تقدمه هيئة السياحة والآثار للمتاحف الخاصة، بكل ما من شأنه أن يحقق لها جودة معيارية في أداء رسالتها الوطنية، وذلك حسب المعايير التي و ضعتها الهيئة ضمن تصنيف الفئات المعروفة ب "متحف سعودي" لتكون مؤهلة فنيا وعمليا.. وصولا بها إلى الموصفات والمقاييس التي تجعل من هذه المتاحف وجهة للزائر والسائح والباحث.. ومما يجعلها قادرة على أداء رسالتها التثقيفية والتوعوية بمقدرات إرثنا الوطني، وعمق مكانتنا الحضارية.
طريقة استخراج المياه قديماً.. من متحف الشيخ أحمد بن شلية الهلالي
لقد أسهمت العلاقة الهادفة العملية، المبنية على أسس علمية وأهداف وطنية متحفية استراتيجية، أن ترسم للمتاحف الخاصة رؤية عصرية تقوم على الارتقاء بجودة العرض، وتعزيز نوعيته. وتحسين أداء المتاحف الخاصة، بما يحقق – أيضا – السلامة لزوارها ومرتاديها، وما يجعلها محط أنظار الزوار ومحل اهتمامهم.. كبعد جديد من الأبعاد المرحلية التي انتقلت إليها متاحف الأفراد، والتي جاءت عبر امتداد العلاقة الوثيقة بين متاحف الأفراد والهيئة العامة للسياحة والآثار.. حيث أصبحت المتاحف الخاصة تتخذ نشاطا اجتماعيا وثقافيا يسهم في نشر الوعي بإرثنا الثقافي والحضاري، من خلال ما تمت تهيئته لها من حسن العرض، وطرق التعريف به، وتقديم الجودة في المحتوى، إضافة إلى أساليب التعريف به للجمهور، إلى جانب تهيئة أماكن مناسبة تصل من خلالها إلى جودة العرض، وتسهم في أداء رسالتها الثقافية والحضارية تجاه زوارها وعشاق الثقافة المتحفية.
ومن منطلق هذا الامتداد في الرؤية، والتواصل المستمر بين الهيئة العامة للسياحة والآثار والحركة المتحفية في بلادنا، فقد أصبحت المتاحف الحكومية عامة، والمتاحف الخاصة تحديدا، وجهة لقاصديها من الوفود والباحثين والمهتمين بهذه الثقافة، إلى جانب مأ أصبحت تشكله من وجهة أسرية بصفة خاصة، خلال مواسم الإجازات الصيفية، وإجازات العيدين.. الأمر الذي انعكس بدوره على مشاركة المتاحف بنوعيها إضافة إلى المواقع التاريخية مظاهر العيد وبرامجه.
عرض يجسد ملابس وحلي النساء قديماً
لقد انتقل العديد من المتاحف الخاصة عبر علاقته التطويرية والفنية إلى مرحلة أكثر فاعلية عطفا على مدى استثمارها لمقومات جسور التواصل مع الهيئة العامة للسياحة والآثار.. حيث وضع العديد من متاحف الأفراد خلال إجازة العيد برنامجا خاصا بإقامة الزيارات، صباحية ومسائية، مقسمة بين العائلات، وأخرى خصصها للرجال.. كما عدد آخر منها في السنوات الأخيرة في تقديم عروض شعبية من موروثنا الاجتماعي، عطفا لثمرة تهيئة المكان المناسب، حيث درج بعض المتاحف الخاصة على تقديم عروض شعبية خصصها بناء على طبيعة الزوار، والتي يمكن تصنيفها – عامة – في تقديم العروض التالية: عرض خاص بالزوار الشباب وخاصة طلاب المدارس؛ عرض خصص للرجال، وعروض أخرى خاصة بالنساء.
ومن العروض التي أصبحت تقدمها المتاحف الخاصة لزوراها، عرض خاص بتقديم لوحة شعبية ترحيبية معينة أو أكثر، وتخصيص أشخاص يرتدون ملابس تراثية يقومون بتأدية بعض الأدوار التمثيلية الخفيفة خلال مرافقة الزوار وذلك من خلال عرض كيفية استخدام بعض المقتنيات المعروضة.. أو تدريب أشخاص يؤدون طريقة الأجداد في استقبالهم للضيوف، ومن ثم تقديم صورة إكرامهم للضيوف في قاعات معدة لهذا العرض، والتي يقدمون خلالها مشاهد إعداد بعض الأكلات الشعبية الخفيفة أو التي تم تجهيزها بشكل شبه مكتمل.. ومن ثم عرض تقديمها للضيوف.. كما أعد بعض المتاحف فقرات خاصة بالنساء، والتي يأتي في مقدمتها عرض خاص بكيفية الاحتفاء ب"العروس" في يوم فرحها، ومن ثم عرض لاحتفال "الزواج" حيث يجدن الزائرات -أيا كانت فئتهن العمرية - أنفسهن في مشاركة جماعية في الموروث الاجتماعي.
لقد استطاع العديد من المتاحف الخاصة أن ينتقل إلى مرحلة "حقيقية" في تقديم هذه الثقافة، ليجسد الموروث (المادي) من المقتنيات التراثية المختلفة التي عرفها الإنسان قديما، ليتجاوز في تقديمه مرحلة تدوين الاسم، أو التعريف بالمعروضات من خلال شخص أعد لذلك، إلى مرحلة تقديم التراث من خلال مشاهد خفيفة معبرة، تعيد إلى الأذهان صورة "الموروث وأهله" مما جعل أكثر من 147 متحفا خاصا في مختلف مناطق المملكة، بمختلف المناطق والمحافظات، تتبارى في مشاركة الأهالي فرحة عيد الفطر المبارك.
الأمير سلطان بن سلمان


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.