"الداخلية" تستضيف أسر الشهداء والمصابين لأداء مناسك حج هذا العام 1445ه    سعود بن مشعل يستقبل مدير عام المجاهدين    ليان العنزي: نفذت وصية والدي في خدمة ضيوف الرحمن    بحضور تركي آل الشيخ.. نجوم "ولاد رزق 3" يُدشنون العرض الأول للفيلم في السعودية    العنقري يُشارك في اجتماع مجموعة المشاركة للأجهزة العليا للرقابة المالية لمجموعة العشرين في بيليم بالبرازيل    مؤشرات أسواق الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    هذا سبب ارتفاع أقساط السيارات في الوقت الحالي    الرئيس المصري يغادر بعد أداء الحج    المملكة.. تهانٍ ممزوجة بالنجاحات    قائد أحب شعبه فأحبوه    في 2025.. ستصبح الشوكولاتة باهظة الثمن !    صادرات النفط السعودية تتراجع إلى 6 ملايين برميل    800 مليار دولار قروض عقارية في الربع الأول    مصادر «عكاظ»: أندية تنتظر مصير عسيري مع الأهلي    مصدر ل«عكاظ»: أبها يرغب في تمديد إعارة الصحفي من العميد    «بيلينغهام» ثالث أصغر هداف إنجليزي    48 درجة حرارة مشعر منى.. لهيب الحر برّدته رحمة السماء    جدة: منع تهريب 466 ذبيحة فاسدة    «ترجمان» فوري ل140 لغة عالمية في النيابة العامة    رسالة لم تقرأ..!    نجاح مدهش اسمه «إعلام الحج»    بعوضة في 13 دولة تهدد إجازتك الصيفية !    نظرية الحج الإدارية وحقوق الملكية الفكرية    فخر السعودية    وفود وبعثات الحج: المملكة تقود الحج باقتدار وتميز وعطاء    بديل لحقن مرضى السكري.. قطرات فموية فعّالة    5 مثبطات طبيعية للشهية وآمنة    فخ الوحدة ينافس الأمراض الخطيرة .. هل يقود إلى الموت؟    يورو 2024 .. فرنسا تهزم النمسا بهدف ومبابي يخرج مصاباً    أمطار الرحمة تهطل على مكة والمشاعر    منهج مُتوارث    فرنسا تهزم النمسا في بطولة أوروبا    مدرب رومانيا: عشت لحظات صعبة    الاتحاد الأوروبي يفتح تحقيقاً ضد صربيا    القبض على إثيوبي في عسير لتهريبه (34) كيلوجراماً من مادة الحشيش المخدر    رئيس مركز الشقيري يتقدم المصلين لأداء صلاة العيد    ولي العهد: نجدد دعوتنا للاعتراف بدولة فلسطين المستقلة    السجن والغرامة والترحيل ل6 مخالفين لأنظمة الحج    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل مدير عام الدفاع المدني المكلف وقائد قوات أمن المنشآت    وزارة الداخلية تختتم المشاركة في المعرض المصاحب لأعمال ملتقى إعلام الحج    وزير الصحة يؤكد للحجيج أهمية الوقاية بتجنّب وقت الذروة عند الخروج لأداء ما تبقى من المناسك    د. زينب الخضيري: الشريك الأدبي فكرة أنسنت الثقافة    تصادم قطارين في الهند وسفينتين في بحر الصين    «الهدنة التكتيكية» أكذوبة إسرائيلية    2100 رأس نووي في حالة تأهب قصوى    القبض على إثيوبي في الباحة لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    الرئيس الأمريكي يهنئ المسلمين بعيد الأضحى    نائب أمير مكة المكرمة يطلع على خطط أيام التشريق    فيلم "ولاد رزق 3" يحطم الأرقام القياسية في السينما المصرية بأكثر من 18 مليون جنيه في يوم واحد    تراجع أسعار النفط والذهب    51.8 درجة حرارة المنطقة المركزية بالمسجد الحرام    عروض الدرعية تجذب الزوار بالعيد    "الصحة" للحجاج: تجنبوا الجمرات حتى ال4 عصراً    عيد الأضحى بمخيمات ضيوف الملك ملتقى للثقافات والأعراق والألوان الدولية    موسكو تحذّر كييف من رفض مقترحات السلام    كاليفورنيا ..حرائق تلتهم الغابات وتتسبب بعمليات إجلاء    الاحتلال الإسرائيلي يحرق صالة المسافرين بمعبر رفح البري    قتل تمساح ابتلع امرأة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



استثمارات الشركات الشرق أوسطية ترفع عائدات الأندية العالمية
نشر في الرياض يوم 23 - 08 - 2012

أفادت مجموعة الأعمال الرياضية في "ديلويت" أن استثمارات الشرق الأوسط في كرة القدم الأوروبية قد تزامنت مع مستويات قياسية للعائدات، وقد أشار التقرير السنوي لشركة ديلويت للاستشارات عن الشؤون المالية في كرة القدم الذي بثه موقع "جلف برس " إلى ارتفاع مجموع عائدات أهم 20 نادياً لكرة القدم لناحية الإيرادات بنسبة 3% سنوياً خلال موسم 2010/2011، لتتخطّى عتبة الستة مليارات، ويعود ذلك جزئياً إلى حركة الاستثمارات من منطقة الشرق الأوسط.
الشيخ منصور بن زايد
في هذا الاطار، ومن بين النوادي العشرين المدرجة في التقرير المالي، فإنّ خمسة أندية قد استفادت من اتفاقات رعاية قميص الفريق التي أبرمت مع مؤسسات وشركات في الشرق الأوسط، ويرد فريق برشلونة بين هذه الأندية، حيث إنّ صفقة الرعاية التجارية المبرمة بين نادي "برشلونة" و"مؤسسة قطر"، والتي تقضي بأن يحمل قميص النادي اسم المؤسسة وهي الأولى في تاريخ هذا النادي وقد بلغت قيمتها 40 مليون دولار في الموسم الواحد، كما وساهمت هذه الصفقة في نمو إيرادات النادي بنسبة 13% خلال موسم 2010/2011 لتتجاوز عتبة ال 650 مليون دولار للمرّة الأولى، مما يقلّص الفارق مع نادي ريال مدريد الذي حافظ على صدارته في تقرير ديلويت المالي لإيرادات أندية كرة القدم للموسم السابع على التوالي.
نجوم برشلونة بشعار « مؤسسة قطر»
وفي تعليق له في بداية موسم كرة القدم 2012/2013 في أوروبا، قال دان جونز، الشريك المسؤول عن مجموعة الأعمال الرياضية في ديلويت، "يبرهن النمو المستمر الذي سجلته عائدات الأندية العشرين الكبرى في عالم كرة القدم صلابة هذه الأندية، لا سيما في الظروف الاقتصادية الصعبة الراهنة. وبفضل قواعد مشجعيها الأوفياء الواسعة، وقدرتها على استقطاب جمهور واسع خلال بث المباريات، والاستمرار في اجتذاب الشركاء من بين المؤسسات ساهمت هذه الأندية في تعزيز قدرتها على التعافي بشكل نسبي من آثار الانكماش الاقتصادي الأوروبي".
وسيساهم اتفاق مانشستر سيتي حول حقوق التسمية لمدة عشر سنوات مع طيران الإمارات، والمقدّرة قيمته بحوالى 600 مليون دولار، في رفع مكانة الفريق باطراد في التقرير المالي للسنوات المقبلة.
ويستطرد جونز قائلاً "من غير المفاجىء أن نرى مؤسسات وشركات الشرق الأوسط، التي تسعى الى ترويج اسمها على المستوى العالمي، تتجّه أكثر فأكثر إلى اختيار كرة القدم كوسيلة لتحقيق هذا الأمر. فالشعبية العالمية لكرة القدم، والشغف الكبير بها توفر فرصة هائلة للقيام بذلك، وخصوصاً في البطولات الأوروبية الكبرى لناحية العرض الواسع للماركات والمنتجات. ومع مكافحة الاقتصادات الأوروبية للصمود بمواجهة ضغوط الركود، والتي قد تطرح تحديات محلية لتأمين الرعاية والاستثمار، تبرز شهية الأندية الأوروبية والشركات الشرق أوسطية على حدّ سواء لبناء شراكات جديدة".
وقد سلط موسم 2011/2012 الضوء على تأثير الاستثمارات الشرق أوسطية على أندية كرة القدم الأوروبية، مع المنافسة الشرسة على لقب الدوري في كل من بريطانيا وفرنسا من قبل أندية برعاية شرق أوسطية، فكان اللقب من تنصيب إحداها في الدوري الإنكليزي ، ففي الدوري الفرنسي، كاد باريس سان جرمان، المملوك من هيئة الاستثمار القطرية، أن ينجح في انتزاع اللقب من مونبيلييه ،أمّا الدوري الإنكليزي، فقد شهد يوماً دراماتيكياً في البطولة.
وفي حين تركزت أهم استثمارات المالكين الشرق أوسطيين في السنوات الأخيرة في سوق الانتقالات، مع إنفاق مانشستر سيتي أكثر من 700 مليون دولار كرسوم الانتقالات منذ شرائه من قبل الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، ومع تصدّر باريس سان جرمان لائحة الإنفاق لهذا الصيف حتّى الآن، إلا أن هنالك استثمارات كبيرة توظف أيضاً في البنى التحتية والمرافق المادية في مانشستر، بالإضافة إلى مخططات لبناء استاد في باريس.
ولم يتوقّف الاهتمام بكرة القدم الأوروبية عند مالكي الأندية ورعاتها فحسب، فقد وسّعت قناة الجزيرة مؤخّراً باقة حقوق النقل التي تملكها لتشمل المزيد من الحقوق في كرة القدم الأوروبية.
وقد أشار مارك روبرتس، المدير المسؤول في مجموعة الأعمال الرياضية في ديلويت "يشهد الإقبال على كرة القدم في أوروبا ارتفاعاً متزايداً، وأحدث الأمثلة على ذلك شراء عائلة الحساوي نادي نوتنغهام فوريست. ومع استضافة الشرق الأوسط لأوّل بطولة كأس العالم في كرة القدم خلال العام 2022، نتوقّع أن نشهد المزيد من الاستثمارات الشرق أوسطية في أندية كرة القدم وبطولاتها ومرافقها المحلية بالإضافة إلى الاستثمار المتواصل في كرة القدم الأوروبية".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.