السعودية للكهرباء (SEC) تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه ب20 مشروعاً جديداً    3.4٪ نمو الأنشطة غير النفطية خلال الربع الأول من العام 2024    دراسة جديدة تشكك في مدى دقة أدوات الذكاء الاصطناعي للبحث القانوني    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    الطقس : حار إلى شديد الحرارة على معظم مناطق المملكة    مستشفيات وعيادات دله تواصل تقديم رعايتها الصحية خلال إجازة عيد الأضحى المبارك    «صور الحجاج» تُنهي ضياع الحقائب    قميص النصر يخطف الأنظار في ودية البرتغال    رصد 1000 مخالفة نقل بمكة والمدينة    مليون ريال مخالفات أسواق ومسالخ الرياض    تعامل سريع لإنهاء إجراءات الحاج في صالات مطار جدة    صور مولود عابس.. تجذب ملايين المشاهدات !    غياب مختار علي عن تدريبات الأخضر    بارقة أمل.. علاج يوقف سرطان الرئة    ختام العام الدراسي الحالي غداً.. العام الجديد في 14 صفر    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    رسائل الإسلام    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    القلعة الأثرية    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مصابيح سردية
نشر في الرياض يوم 09 - 08 - 2012


غرام العجائز :
في رواية «الحب في زمن الكوليرا» لماركيز، يصل البطل العاشق إلى مرحلة عمرية متقدمة، وكذلك حبيبته التي تخجل من أن يرى جسدها وملامح الزمن ترتسم عليه ..ومع هذا يمارسان الحب ..ويسمح لهما الزمن بأن يكتمل الحب في اللحظة المتقدمة جداً.. كذلك في رواية «شيطنات الطفلة الخبيثة» ليوسا يتكرر ذات المشهد ويحدث الحب في نكهته العجائزية ويبرع السارد في رسم تلك الحالة التي يحاول فيها الطرفان التألق ويتوهمان أنهما يهزمان الزمن .إنه التوهم اللذيذ الذي يحدث في ذلك العمر. وفي رواية «شارع العطايف» تأتي لقطة شبيهة عندما كان ناصر في المستشفى وهو في حالة المرض والعجز ويستعيد مع نوف أغنية «كم تذكرت سويعات الأصيل» فيعيدان إنشادها كما حدث في السطح أثناء مرحلة مراهقتهما.
هذه التقاطعات بين اللقطات الثلاث كتبت بنكهة مختلفة في كل رواية، وغمرت بإحساس السارد. كل تفاصيل تلك المشاهد الثلاثة هي حكايات مختلفات، لكنها – على اختلافها - ترسم كيفية استعادة الدفء في العمر المتقدم. العمر الذي هو خارج حسابات الحب والعشق .
السيد سانتومي :
في رواية الهدنة السيد سانتومي عندما شاهد عن بعد حبيته « ابيبانيدا « تضحك مع زميلها في العمل (روبليدو) انزعج وداهمته غيرة العجائز عندما يخافون على المعشوقة الصغيرة. قال السيد سانتومي: إذا كان رجل شاب قادر على جعلها تضحك، فكم هم الذين يستطيعون ايقاعها في حبهم ؟ و إذا ما فقدتني يوما ( عدوتها الوحيدة التي ستجعلها تفقدني هي المنية ) ستكون حياتها بالكامل عندئذ ملكاً لها، وسيكون الزمن ملك يديها، وكذلك قلبها الذي سيبقى فتياً، وسخيا، ورائعا. أما إذا فقدتها أنا يوماً( عدوي الوحيد الذي سيجعلني أفقدها هو الرجل، الرجل الشاب والقوي والواعد )، فإنني سأفقد فرصتي الأخيرة في الحياة، وسأفقد آخر أنفاس الزمن لأن قلبي يشعر الآن بالسخاء والسعادة، سيصبح من دونها قلبا هرما إلى الأبد.
لكن المفارقة أن حبيبته « ابيبانيدا « لم يختطفها شاب قوي وواعد، بل اختطفها الموت بسبب الحمى. فالموت اختارها ولم يختر العجوز السيد سانتومي. المنية التي كان يتصورها عدواً لإبيبانيدا أصبحت عدوه هو، وهنا تتجلى براعة السرد.
الروائي والشفافية :
أتصور أن أهم ميزة يجب أن يتحلى بها الروائي هي الشفافية. وهنا لست أعني الشفافية بمعناها الملائكي أو المثالي، بل أعني أن يملك الروائي قدرة متفوقة على رؤية الأشياء والحديث عنها.أن تشعر، عندما يتحدث، أنه يسمي الأشياء بأسمائها .أن تكون له فلسفته الخاصة في حياته وفي رؤاه. حينها يستطيع أن يضخ هذه الطاقة الشفافة في نصه وفي تعاطيه مع شخصيات روايته.باختصار : لا يمكن لإنسان روتيني أن يكتب رواية مدهشة.
الفن فن :
في رواية « أسمي أحمر» للكاتب التركي أورهان باموق، وبعد أن تنتهي بطلته شكورة من موعدها الغرامي مع قرة، تدخل المنزل فتجد أباها ( زوج الخالة ) مقتولاً. المفاجأة كانت في ردة فعل شكورة، فهي لم تبك ولم تصرخ بل كتمت كل مشاعر الفجيعة وبدأت في إزالة آثار القتل ثم استدعت «قرة» لتطرح فكرة طلاقها من زوجها الغائب وإعلان زواجها منه، وقبل هذا وذاك كان تخطيطها لجعل مقتل والدها مجرد وفاة طبيعية بفعل المرض.يدهشك ردة فعل شكورة مثلما يدهشك ذكاء الروائي وهو يجعلك لا تتوقع ماذا سيحدث بعد ذلك وكيف ستتمثل البراعة البوليسية في نسج حكاية مقتل زوج الخالة وكيفية جعل النص يبدأ من جديد بعد أن قطع هذه المسافة الطويلة.أما شكورة نفسها فهي نموذج نسائي مبتكر لم أقرأ له شبيهاً في أي رواية وقد أعجبني رسم باموق لشخصيتها، فهي تبدو امرأة تعرف كيف تكون ذكية وهي قادرة على إدارة علاقتها بمن حولها، كإدارتها لعلاقتها مع ولديها أورهان وشوكت وتفكيرها بالخيارات مع حسن وقرة. كذلك أعجبني أنها، في الجانب الأنثوي، استطاعت أن تحمل النصّ وحدها رغم حضور شخصيتيّ استر وخيرية إذ كان حضورهما إنما متعلق بشخصية شكورة. إن نضج شخصية شكورة الفني محرضا للإعجاب .
الرجل الصامت هل هو
الأجدر بكتابة الرواية :
من هو القادر على أن يكون روائياً فناناً؟ الرجل الكثير الكلام أم الرجل الصامت أو قليل الكلام؟
أعتقد أن من يملك ميزة كثرة الكلام وعنده قدرة عالية على توليد «السوالف» لا يكون بذلك الإتقان وهو يكتب لأن الحكي الشفهي يأخذ من طاقته، وكذلك اعتياده على سيناريو ما في الحكي الشفهي يجعله لا يتساوى مع السرد المكتوب. الأمر الآخر هو أن الذي يتحدث كثيراً هو كائن «سواليفي» وليس كائناً تأمليّاً يرى الأشياء برؤية ظاهرية.قليل الكلام أو الرجل الصامت هو الذي يتدفق في الكتابة بشكل منضبط ومالم يستطع قوله في الحياة يقوله في السرد . هذا التنظير يجب مطابقته على من نعرفه من كتابنا، عمّا إذا كان صحيحاً أم لا !
الحارس في حقل الشوفان :
« الأمر الذي أثار أعصابي إلى أقصى حد هو وجود سيدة كانت تجلس إلى جواري وتبكي طيلة مدة العرض، وكلما ازداد الفيلم زيفاً ازداد بكاؤها، وإنك لتظن أنها تفعل ذلك لأنها عطوفة رقيقة القلب، لكن جواري لها دلني على أنها ليست كذلك إذ كان معها طفل ضجر وراغب في الذهاب إلى دورة المياه فكانت ترفض أن تأخذه إليها. كانت تأمره أن يجلس بهدوء ويكون مهذباً. كان عطفها شبيهاً بعطف ذئبه لعينة.يبدو لي أن تسعة أعشار الذين يبكون عند مشاهدة أكاذيب السينما هم في حقيقتهم أولاد ... ، أدعياء . وأنا لا أمزح.»
على هذا الإيقاع الشتائمي يأخذ الروائي سالنجر قارئه في رواية «الحارس في حقل الشوفان» إلى رؤية التفاصيل الصغيرة المؤذية لبطل الرواية هولدن . قد لا تتفق معه لكنك تعجب بهذا المراهق المتذمر الزائف الذي كان يرى الزيف في كل الآخرين . الرواية تقنعك بأن بوابة الإبداع ذات سعة .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.