تجار أميركا يرفعون أسعار الأضاحي    فيصل بن فرحان يلتقي وزير خارجية العراق    خالد الفيصل يطمئن على سير الخطط المقدمة لضيوف الرحمن    إسبانيا تقسو على كرواتيا بثلاثية في افتتاح مشوارها بيورو 2024    خادم الحرمين وولي العهد يتلقيان برقيات تهنئة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    القبض على مواطن في الجوف لترويجه (8,600) قرص من مادة الإمفيتامين المخدر    تصعيد أكثر من 42 مليون سلعة تموينية للحجاج في عرفة ومزدلفة    نائب وزير الصناعة: المملكة ملتزمة بقيادة التحوّل نحو الطاقة الخضراء في قطاع الصناعة    وزير الخارجية يترأس وفد المملكة بقمة السلام في أوكرانيا    نائب أمير منطقة مكة يستقبل وزير الحج والعمرة في مقر الإمارة بمشعر عرفات    دله الصحية تقدم عبر مستشفى مركز مكة الطبي رعاية طبية عالية الجودة لخدمة ضيوف الرحمن    أكثر من 1.8 مليون حاج وحاجة يقفون على صعيد عرفات لتأدية ركن الحج الأكبر    وزير الحج يعلن نجاح خطط التصعيد من مكة ومشعر منى إلى صعيد عرفات    40 نيابة قضائية لمباشرة القضايا الخاصة بموسم الحج    (621) مليون مستفيد ومستمع لترجمة خطبة عرفة عالميًا    نائب أمير الشرقية يهنىء القيادة بعيد الأضحى المبارك    «الداخلية»: السجن والغرامة والترحيل ل25 مخالفاً نقلوا 103 أشخاص ليس لديهم تصريح بالحج    تصعيد في جنوب لبنان.. واشنطن تخشى الانزلاق لحرب    لاعب النصر على أبواب القادسية    البيئة تفسح أكثر من (2,1) مليون رأس من الماشية منذ بداية "ذو القعدة" استعدادًا لحج 1445    ناتشو يختار بين الاتحاد والنصر    إغلاق شواطئ جزيرة سنتوسا في سنغافورة بسبب تسرب نفطي    المعيقلي في خطبة عرفة: الحج ليس مكانا للشعارات السياسية ولا التحزبات.. مما يوجب الالتزام بالأنظمة والتعليمات    "الصحة" تُحذر الحجاج من أخطار التعرض لأشعة الشمس    وزير الإعلام يتفقد مقار منظومة الإعلام بالمشاعر المقدسة    الأمير عبدالعزيز بن سعود يؤكد اعتزاز المملكة بخدمة ضيوف الرحمن    الحجاج يتوافدون إلى عرفات لأداء الركن الأعظم    الأجواء المناخية بطرق المشاعر المقدسة    رجل أمن يحتضن الكعبة.. خدمة وشوق    سويسرا تحتضن قمة دولية حول أوكرانيا    أبحاث تؤكد: أدمغة الرجال تتغير بعد الأبوّة    الصحة الفلسطينية: توقف 32 مستشفى عن العمل من أصل 34 في غزة    انضمام مسؤول استخباراتي سابق إلى مجلس إدارة شركة Open AI    الرئيس المصري يزور المتحف الدولي للسيرة النبوية    الرئيس الشيشاني يصل إلى المدينة المنورة    نائب أمير مكة يتابع أعمال الحج والخدمات المقدمة لضيوف الرحمن    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تباين    السعودية تتسلم علم استضافة أولمبياد الفيزياء الآسيوي 2025    النيابة العامة تطور جهاز ترجمان لترجمة مجريات التحقيق خلال موسم حج 1445ه    تنظيف وغسل 120 مصلى وجامعا في بريدة استعدادا لصلاة العيد    2000 إعلامي من 150 دولة يتنافسون في الأداء    حجاج صندوق الشهداء والمصابين والأسرى والمفقودين يحطون رحالهم في منى    مركز العمليات الأمنية ل«عكاظ»: نرد على المكالمات في ثانيتين    النائب العام يجري جولة تفقدية على مركز القيادة والتحكم للإشراف المباشر على أعمال النيابة العامة بالحج    «SSF» قوات النخبة.. تدخل سريع للحماية والتأمين    عرفة البيضاء.. تتهيأ لأضخم تجمّع بشري    أفضل أداء أسبوعي للنفط في شهرين    مصادر «عكاظ»: الشهري يدرس عروض أندية «روشن»    4 أطعمة مناسبة أثناء تناول حقن التنحيف    40 عاماً لتخطي سوء معاملة طفل !    مركز البحوث السرطانية: لا تتجاهل البقع الزرقاء !    افتتاح قصير ل«يورو 2024» وتكريم بيكنباور    الأخضر تحت 21 عاماً يخسر من بنما بركلات الترجيح في بطولة تولون الدولية    فيلم "نورة" من مهرجان "كان" إلى صالات السينما السعودية في رابع العيد    120 مليون نازح في العالم    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    هدايا بروح التراث السعودي لضيوف الرحمن    العيسى: تنوع الاجتهاد في القضايا الشرعية محل استيعاب الوعي الإسلامي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التكفير في زمن التفكير..!
نشر في الرياض يوم 28 - 07 - 2012

عنوان هذا المقال ليس من بنات أفكار كاتبه، بل إنه استعارة من المفكر المصري الراحل: نصر حامد أبي زيد. ذلك الرجل الذي عانى من ملمات التكفير الذي تعدى إلى تطليق إحدى المحاكم المصرية زوجته منه، لمجرد أنه قال أفكارا لم ترق لحراس الأرثوذكسية القومية. ونحن اليوم لا نعاني من داء التكفير فحسب، بل تعدى جمع من وعاظنا إلى تحصيل ما في صدور مخالفيهم من خلال وصفهم بأنهم "منافقون" مردوا على النفاق، متجاهلين أن النفاق إذ يعني في تعريفه الشرعي" إظهارَ الإسلام وإبطانَ الكفر"، فإن تحصيل ما في الصدور موقوف على الله تعالى.
إذا كانت الشريعة الإسلامية قد أبدت وأعادت في مسألة التكفير، بصفته حقاً لله ولرسوله، لا يُقرب حِماه إلا بضوابط كثيرة فصلها الفقهاء في مظانها، فإنها من جهة أخرى، أبقت الباب موصداً أمام الحكم على أحد من المسلمين بالنفاق، بصفته مما لم يكل الله علمه إلى أحد، لا لملك مقرب ولا لنبي مرسل
إن رمي المسلم ب"النفاق"، بالإضافة إلى أنه تعدٍ على قطعيات الشريعة، فإنه تأل على الله تعالى، بصفته علام الغيوب. وإذا كانت الشريعة الإسلامية قد أبدت وأعادت في مسألة التكفير، بصفته حقاً لله ولرسوله، لا يُقرب حِماه إلا بضوابط كثيرة فصلها الفقهاء في مظانها، فإنها من جهة أخرى، أبقت الباب موصداً أمام الحكم على أحد من المسلمين بالنفاق، بصفته مما لم يكل الله علمه إلى أحد، لا لملك مقرب ولا لنبي مرسل.
ولقد نستبين إيصاد الشريعة لباب النفاق من عدة آثار نبوية، منها قصة الرجُل الذي كان يصلي في مسجد معاذ بن جبل رضي الله عنه، إذ دخل معاذ ذات ليلة في الصلاة فابتدأ سُورة البقرة، فانفرد ذلك الرجل من طول صلاة معاذ وصلى وحده، فلما علِم به معاذ قال: إنه قد نافق، فشكا ذلك الرجل معاذاً إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال لمعاذ: (أتريد أن تكون فتانا يا مُعَاذ). والدليل هنا أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يقر معاذاً على رميه ذلك الرجل بالنفاق. ومنها كذلك، وربما بصورة أوضح من سابقتها، ما جاء في قصة حاطب بن أبي بلتعة رضي الله عنه عندما كتب كتابا إلى زعماء قريش يخبرهم فيه بعزم النبي صلى الله عليه وسلم على المسير إلى مكة. وخلاصتها أنه لما جيء بحاطب بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد أن أخبره الله بما صنع، تقدم إليه عمر بن الخطاب قائلا: يا رسول الله دعني فلأضرب عنقه، فإن الرجل قد نافق، فقال من بعثه الله رحمة للعالمين "وما يدريك يا عمر، لعل الله قد اطلع على أهل بدر يوم بدر، فقال: اعملوا ما شئتم فقد غفرت لكم".
ولعل من الأدلة القاطعة على (وكْلِ) سرائر العباد إلى خالقهم، مهما ظهر لنا من علامات تدل على نفاقهم، ما جاء في قصة قتل أسامة بن زيد للرجل الذي نطق بالشهادة لما رفع في وجهه السيف، فلقد احتج أسامة بأن الرجل (إنما قالها خوفاً من السيف)، وهو موقف يشي فعلا بأن الرجل قالها تقية، إلا أنه صلى الله عليه وسلم رد على أسامة بقوله "أشققت عن قلبه؟". ولما كان لنا في رسول الله أسوة حسنة، فلقد يجوز لنا أن نسأل أولئك الوعاظ الذين ما فتئوا يرمون مخالفيهم ب"النفاق": أشققتم عن قلوبهم لتتبينوا إن كانوا يبطنون الكفر، كما تحققتم من كونهم يظهرون الإسلام؟
وإني لأعجب أشد العجب من وعاظ لم يُؤْتوا بسطة في العلم، كيف يتألون على الله تعالى، فيجزمون بأن مخالفيهم منافقون، وهم يقرأون قوله تعالى لنبيه "... وآخرين (أي من المنافقين) من دونهم لا تعلمونهم الله يعلمهم"، وقوله تعالى "وممن حولكم من الأعراب منافقون ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم". ولهذا لما طلب عمر بن الخطاب رضي الله عنه من النبي صلى الله عليه وسلم أن يقتل عبدالله بن أبي بن سلول بصفته منافقا، قال له صلى الله عليه وسلم: دعه، لا يتحدث الناس أن محمدا يقتل أصحابه". ولما مات ابن أُبَيِّ هذا، كفنه النبي صلى الله عليه وسلم ببردته وهم بالصلاة عليه حتى جاءه الوحي بقوله تعالى: "ولا تصل على أحد منهم مات أبدا". ومن بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم كان عمر رضي الله عنه، كما عند ابن تيمية في (منهاج السنة:5/122)، لا يصلي على من لم يصل عليه حذيفة بن اليمان، لأن النبي صلى الله عليه وسلم أسرّ إليه بأسماء بعض المنافقين الذين أخبرهم الله بهم.
والأصل عند أهل السنة والجماعة أن من دخل الإسلام بيقين لا يخرج منه إلا بيقين. والدخول اليقيني في الإسلام يكفي فيه النطق بالشهادتين، وأداء أركان الإسلام، دليل ذلك قوله صلى الله عليه وسلم في حديث عبادة بن الصامت رضي الله عنه الذي أخرجه الشيخان: "من شهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأن محمداً عبده ورسوله، وأن عيسى عبدالله ورسوله، وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه، والجنة حق، والنار حق، أدخله الله الجنة على ما كان من العمل"، وقوله صلى الله عليه وسلم في حديث عتبان بن مالك "فإن الله حرم على النار من قال: لا إله إلا الله يبتغي بذلك وجه الله"، وقوله صلى الله عليه وسلم في حديث أَنس بن مالك: "من صلى صلاتنا واستقبل قبلتنا وأكل ذبيحتنا، فذلك المسلم الذي له ذمة الله وذمة رسوله، فلا تخفروا الله وذمته".
ولقد أبدى الفقهاء وأعادوا في التحذير من تكفير المسلم، ما لم تتحقق فيه الشروط، وتنتفي عنه الموانع. يقول ابن تيمية في مجموع الفتاوى (3/176)" لا يجوز تكفير المسلم بذنب فعله، ولا بخطأ أخطأ فيه، كالمسائل التي تنازع فيها أهل القبلة". ثم ذكر رحمه الله الخوارج، وكيف أنه على الرغم من أمر النبي صلى الله عليه وسلم بقتالهم، وقتال علي بن أبي طالب رضي الله عنه لهم، واتفاق أئمة الدين من الصحابة والتابعين ومن بعدهم على قتالهم، إلا أنهم لم يكفروهم، بل جعلوهم مسلمين، ولم يقاتلوهم لأنهم كفار، بل لدفع ظلمهم وبغيهم. ثم يقول بعد ذلك: "وإذا كان هؤلاء (الخوارج) الذين ثبت ضلالهم بالنص والإجماع، لم يكفروا مع أمر الله ورسوله بقتالهم، فكيف بالطوائف المختلفين الذين اشتبه عليهم الحق في مسائل غلط فيها من هو أعلم منهم؟ فلا يحل لأحد من هذه الطوائف أن تكفر الأخرى، ولا تستحل دمها ومالها، وإن كانت فيها بدعة محققة، فكيف إذا كانت المكفِّرة لها مبتدعة أيضا؟ وقد تكون بدعة هؤلاء أغلظ، والغالب أنهم جميعا جهال بحقائقِ ما يختلفون فيه". ويقول أيضاً في (منهاج السنة: 5/124): "ولا يلزم إذا كان القول كفرا أن يكفر كل من قاله مع الجهل والتأويل، فإن ثبوت الكفر في حق الشخص المعين كثبوت الوعيد في الآخرة في حقه، وذلك له شروط وموانع".
وللمقال بقية..


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.