تشكيل لجنة الإشراف على انتخابات "هيئة المقاولين"    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ماهي الديانة التي تعتنقها هوليود؟.. وأين العرب عنها؟
نشر في الرياض يوم 11 - 06 - 2012

الكثير من الشكوك وأصابع الاتهام توجه باستمرار إلى هوليوود باعتبارها الوسيلة المفضلة لأصحاب الآيديولوجيات والتوجهات المختلفة لتمرير ما يريدون من خلالها متوسلين بذلك شغف السواد الأعظم من الناس وتعلّقهم بالسينما.
هذه الاتهامات لا تخلو من الصحة، فرغم أن هوليوود هي سوق مفتوح واستثمارات تدر المليارات يحركها الدافع المادي بالدرجة الأولى ورغم أنها تنتج آلاف الأعمال التي لا تحفل إلا بالجانب المادي - بغض النظر عن فكرة العمل - إلا أنها لا تخلو أيضاً من استغلال أصحاب التوجهات المختلفة لشحذها بالرسائل التي يريدون إيصالها للجماهير سواء كانت تلك الرسالة سياسية مثل ما في فيلم Green zone الذي يتحدث عن الاحتلال الامريكي للعراق، أو دينية كفيلم The Passion of the Christ الذي يتناول اللحظات الأخيرة في حياة المسيح عليه السلام، أو حتى اجتماعية مثل فيلم Crash الذي يسلط الضوء على العنصرية في المجتمع الأمريكي.
ورغم أن أكثر صناع الأفلام ومنتجيها في أمريكا هم من اليهود، إلا أن هوليوود وما تنتجه من أفلام لا تخضع بشكل مطلق لسيطرة فكر واحد أو توجه منفرد لا يمكن اختراقه وللتدليل على ذلك نسوق هنا مثالين متناقضين تماماً، الأول هو فيلم The Rite الذي يلعب دور البطولة فيه النجم الكبير آنتوني هوبكنز. وقام بإخراجه ميكيل هافستروم والذي بالمناسبة حاول حضور جلسات إخراج الأرواح في سبيل الاستعداد لهذا الفيلم إلا أنه لم يُسمح له بالدخول ومشاهدة المرضى.
يتحدث الفيلم عن "مايكل كوفاك" الشاب الذي يدرس اللاهوت وتملؤه الشكوك تجاه المعلومات التي يتلقاها، ليتم إرساله إلى إيطاليا كي يتعلم طرد الأرواح الشريرة. وهناك يلتقي بالسيد "لوكاس" المتخصص في معالجة المس الشيطاني وهناك يحدث الصدام بين الاثنين، ففي حين يحاول لوكاس إقناع الشاب بأن حالات التلبس حقيقية، يحاول كوفاك إثبات أنها مجرد أمراض نفسية من المفترض أن يباشرها الطبيب النفسي وتعالج بالأدوية. ويستمر الجدل بينهما عبر أحداث الفيلم إلى أن يقتنع الشاب بصحة دعاوى لوكاس فيشرع في علاج الحالة بالتعاويذ الدينية.
نهاية الفيلم تجعل كل من يشاهده يتيقن بأن هذا العمل ليس إلا دعاية للمسيحية، ويطرح تكهنات حول ما إذا كانت الكنيسة هي الداعم لهذا الفيلم أو أن أحد المتحمسين للديانة يقف خلفه خصوصاً إذا ماعلمنا أن اختيار هوبكنز لهذا الدور لم يأت من فراغ فهو متدين.
المثال الثاني المناقض تماماً هو فيلم اغورا "Agora" والذي يتناول الحقبة التاريخية التي عاشت فيها الفيلسوفة والرياضية الإغريقية "هايباتيا" في المئوية الثالثة بعد الميلاد. ويطرح العمل بطريقة درامية متميزة الصراع بين المؤمنين وبين خصومهم الملحدين، إذ تدور أحداث الفيلم حول الحياة العلمية التي كان تعيشها "هايباتا" وسط مكتبتها الكبيرة وتلاميذها وفي المقابل ما كان يعيشه المؤمنين الغارقين في جدل عقيم مع أصحاب الديانات الأخرى وقضاياهم التي تقودهم في النهاية إلى صراع دموي مع اليهود. ويظهر هؤلاء في الفيلم على أنهم جهلة، دهماء، دمويين تحركهم الخرافة ويفتعلون المشاكل عبر التهجم على مقدسات الغير. ثم يقومون بمهاجمة المكتبة وتحطيمها، ثم تحويلها إلى حظيرة للمواشي.
في المقابل، يعمد كاتب السينايو إلى إظهار خصومهم، العلميين، بشكل متحضر، عبر انغماسهم بالعلوم ومراقبة الكواكب ومحاولة فهم علم الفلك، فيما يظهر المتدينون اليهود والمسيحيون على السواء بمظهر التخلف والجهل وتسيطر عليهم نزعة القتال. ويختتم الفيلم بسيطرة الكنيسة على البلاد لتحكم على العالمة هايباتيا بالقتل رجماً بتهمة الإلحاد. والفيلم بالمناسبة أثار ضجة في إسبانيا بعد عرضه إذ احتجت حركة كاثوليكية عليه بتهمة تشويهه للديانة المسيحية.
فيلما "ذا رايت" و"اغورا" المتناقضان في أفكارهما وغاياتهما، يكشفان أن هوليوود بلا ديانة وبلا آيدلوجيا محددة، فهي فضاء مفتوح لكل من أراد تمرير أفكاره وقناعاته وتوجهاته طالما كان يملك المال ويعرف قنوات الوصول إلى كتاب السيناريو وشركات الإنتاج وتسويق الأفلام.
ومع جو الانفتاح الهوليودي إلا أننا نجد غياباً عربياً تاماً، حيث لم يعرف العرب بعد كيفية استغلال فضاء هوليود لعرض قضاياهم على العالم أو تمرير بعض الأفكار التي تخدم مصالحهم، مكتفين بالتنديد الدائم باختراق اليهود لهوليود والبكاء على إظهار العرب بصورة سلبية في الأفلام الأمريكية.
دخول العرب إلى هوليوود ليس بالأمر الصعب أو المستحيل، فكل ما يتطلبه الأمر مستثمرين يؤمنون بقضايا أمتهم، يتوجهون نحو هذه الصناعة الترفيهية البالغة الأهمية، ويضربون عصفورين بحجر واحد، استثمار بعائدات ضخمة وخدمة قضايا أبناء جلدتهم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.