تشكيل لجنة الإشراف على انتخابات "هيئة المقاولين"    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المستشار المحيميد: من دون وجود لائحة نظامية لحقوق المصورين ستظل المعلومة القانونية مفقودة
صرخة مصوّر.. إنهم يسرقون أعمالنا في وضح النهار
نشر في الرياض يوم 04 - 05 - 2012

سلسلة الاعتداءات على حقوق المصورين كل يوم تزداد حلقة! من قِبل المتسلقين الذين يسلبونهم إبداعاتهم وينسبونها لأنفسهم من دون مراعاة لأخلاقيات المهنة أو أدبيات التعامل ضاربين بالقوانين والأنظمة عرض الحائط المتهالك التي يتكئ عليه المصورون. وتتفاوت أوجه التعدي وسرقة الحقوق مثلما تتفاوت الدوافع في استخدام الصور. كأن تستخدم في إعلان تجاري أو تسويقي أو موضوع صحفي من دون ذكر حقوق المصور وانتحال الصورة بطمس اسم صاحبها ونسبها للسارق سواء من الأفراد أو الجهات أو مجهولي الهوية في دهاليز النت! إما بدافع الجهل وإما الخطأ وإما الاستهتار والتعمد الصريح. وجميعها وإن اختلف الأسلوب تعد مخالفة صريحة يعاقب عليها النظام كما يقول ضيفنا الكريم المستشار القانوني الأستاذ أحمد المحيميد، عضو برنامج الأمان الأسري، الذي عرضنا عليه غيضا من فيض قضايا المصورين في سلب حقوقهم الفكرية فأجاب مشكورا على الاستفسارات وقدم كثيرا من الإيضاحات. ونبدأ بعرض قضايا المصورين..
محمد السويح: سرقوا صورتي ووضعوها على السمن البلدي
القناة التلفزيونية سرقت فيلمي
عبدالله الفقار مصور فوتوغرافي ومخرج للأفلام القصيرة يقول: تم التعدي على حقوقي من قبل قناة «خاصة ومشهورة» في أحد البرامج التي تناقش «قضايا الرأي العام» بأن سرقت فيلما لي قمت بصناعته في جامعة أم القرى بمكة المكرمة ضمن سلسة أفلام قصيرة كنت أنوي فيها تصوير جامعات المملكة العربية السعوية، ولكن باعتدائهم على فيلمي وعرضه في قناتهم أفسدوا علي الفيلم كاملا ولن أستفيد من بيعه أو عرضه على إحدى القنوات الفضائية إضافة إلى اقتصاص كامل لاسمي الموضوع أسفل المشاهد.. من دون إذن مني أو علمي! وقد تواصلت شخصيا مع مقدم ومعدّ البرنامج ووعدني أنه سيرجع لي حقي كاملا ثم عاد بعد انتظار وقال نكتفي بالاعتذار لك رسميا في الحلقة القادمة وهذا ما أستطيع تقديمه بحدود صلاحياتي!! للأسف أصبح الفن والجهد الذي نقدمه «سبيل» لكل من هب ودب! أتمنى أن يصل صوتنا للمسؤولين وكذلك استرجاع حقوقنا المسروقة باحترافيه من قبل وسائل الإعلام.
بدر الشايع: استُخدِمت صورتي في تصميم لغلاف شريط إسلامي
الانتاج التلفزيوني وسرقة الجهود
معاوية بن خالد بابطين طالب قسم الإعلام - إذاعة وتلفاز بجامعة أم القرى - يحدثنا عن قصة فيلمه المسروق: هو فيديو كليب مصوّر، اجتهادي شخصي، تصويراً وقصّة ً وإخراجاً، بأسلوب جديد وراقٍ مُوجّه ل «طلاب الجامعات» يحكي معاناة الطالب الجامعي في جامعة أم القرى! وتنوّع ما بين لقطات حقيقية ولقطات افتراضية! ولكوني طالب إعلام لا أملك تصريحاً بالتصوير في الأماكن العامة، وفشلْتُ في الحصول على التصريح الذي أحلمُ به! فرسمت السيناريو رغم المعوقات التي واجهتني ومازالت! واخترت الجامعة موقعا ٍ للتصوير، فهو الحقل الوحيد المتاح للتصوير فيه بحكم القسم الذي أنتمي إليه. وتم التصوير بنجاح ثم نشرته على اليوتيوب وجاءت ردة فعل الجمهور مذهلة حيث وصل عدد المشاهدات إلى 10.000 خلال أيام ومازال في تزايد سريع، الأمر الذي أشعرني أني تحدثت بلسان الجميع وقدمت شيئاً لم يستطع أحد قبلي فعله.
ثم فوجئت بقناة كبيرة باسمها ومكانتها تسرق هذا الجهد من دون إذن مني وتعرضه في أحد برامجها! نحن في زمن أصبح فيه الإنتاج التلفزيوني ضعيفاً يعتمد على سرقة حق الآخرين من خلال اللقطات الأكثر إبهاراً عبر موقع اليوتيوب. أطالب ب استرجاع حقي كاملاً.. ولن أتنازل.
رشيد البغيق: أغلب السرقات الإعلامية تنتهي ب «حبّة خشم»
سرقة على غلاف شريط إسلامي
المصور بدر الشايع يقول: فوجئت بسرقة أحد أعمالي الفوتوغرافية من دون وجه حق ووضعهاعلى غلاف شريط إسلامي!! وبعد تواصلي مع المؤسسة أفادوا بأن لا علاقة لهم بذلك وإنما المصمم! وبعد أن واجهته بالتعدي على حقوقي ومسح اسمي منها تهرب من المسؤلية بحجة أنه وجدها على الإنترنت!!
صورتي على «السمن البلدي»
ويحكي محمد السويح: حينما كنت أتسوق في أحد المتاجر الكبيرة في سدير تفاجأت برؤية واحد من أعمالي الفوتوغرافية على منتج السمن البلدي! انصدمت من جرأة صاحب المنتج ولامبالاته. دون تكليف نفسه بأخذ الإذن مني ولو شفهيا «لكن من أمن العقوبه أساء الادب» فهي سرقة في وضح النهار مهما كان المقصد. حاولت البحث عن صاحب المنتج فلم أجد من يوصلني اليه. ولمعرفتي التامة بعدم وجود نظام يحميني في مثل هذه السرقات التزمت الصمت ولم أطالب بأي حق من حقوقي الفكرية أو المادية فكثير من هؤلاء المستغلين أعمال المصورين يعتقدون أنهم يضيفون للمصور الشهرة حين يتم نشر أعماله في منتجاتهم الخاصة وتلك مصيبة! لو كان هناك نظام لحماية الحقوق لعرف كل شخص حدوده وما له وما عليه.
لقطة من فيديو لعبدالله القفار تم استخدامها من قناة تلفزيونية دون علمه
حقوق تسلب ب «حب الخشوم»
وعودة لاعتداء القنوات التلفزيونية يقول رشيد البغيق، قمت بتغطية لبردية ضربت مدينة الرياض يوم الجمعة 1432/4/6 ه ونشرتها في النت بعد كتابة حقوقي على الصور وفي نفس اليوم مصادفة كنت والزميل سالم السويداء نشاهد أخبار قناة «إخبارية كبيرة» تفاجأت بعرض صوري في النشرة الجوية من دون الحقوق أو ذكر المصدر! ومن الغد اتجهت إلى وزارة الإعلام (قسم حقوق المؤلف) طلبوا مني تقديم شكوى مع إرفاق مستندات ملكيتي للصور (الحجم الطبيعي للصورة الأصلية) وبعد مدة أخبروني بأنهم رفعوا عدة خطابات للقناة المذكورة ولم يتم الرد عليهم ثم تم إرسال خطاب عن طريق إمارة منطقة الرياض فأتى الرد «أن الصور كانت مأخوذة من مواقع مفتوحة مثل اليوتيوب ويمكن لأي أحد أخذها!! علما أن الصور لم تؤخذ من اليوتيوب وإنما أخذت صور فوتوغرافية.
بدر الشايع التي تم استخدامها في غلاف شريط اسلامي
أخبرني الإخوة بأني سآخذ حقي كاملا ولكن المدة ستطول!! ويضيف: أستغرب إن كانت قناة بحجم «قناة إخبارية كبيرة» تسلب الحقوق فما بالنا بغيرها! من بعض الصحفيين الذي يستخدم صورا يحتاج إليها من دون الرجوع لصاحبها، ثم تنتهي أغلب السرقات الإعلامية بشكل ودي حين يقوم الصحفي بزيارة للمصور وطلب الصفح ب «حبة خشم» !!
رشيد البغيق استخدمت في قناة اخبارية دون علمه
مفهوم حقوق الملكية الفكرية
وبعد عرض حالات المصورين على ضيفنا الكريم المستشار القانوني الأستاذ أحمد إبراهيم المحيميد بدأ حديثه الثري بتعريف الحقوق الملكية الفكرية: هي تمكن مالك الحق من الاستفادة بشتى الطرق من عمله الذى كان مجرد فكرة ثم تبلور إلى أن أصبح فى صورة منتج، ويحق للمالك منع الاَخرين من التعامل فى ملكه من دون الحصول على إذن مسبق منه، كما يحق له مقاضاتهم فى حالة التعدى على حقوقه والمطالبة بوقف التعدى أو وقف استمراره، والتعويض عما أصابه من ضرر
محمد السويح استخدمت في أحد المنتجات الزراعية
حماية حقوق الملكية الفكرية
لدينا نظام رائع وحديث اسمه «نظام حماية حقوق المؤلف» ولائحته التنفيذية الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/41 بتاريخ 2 رجب 1424ه وتعنى وزارة الإعلام بتنفيذه وتطبيقه وللوزارة كامل الصلاحيات بضبط المخالفات وزيارة المنشآت الإعلامية والتجارية والمستودعات والمؤسسات العامة والخاصة التي تستخدم المصنفات الفكرية في أنشطتها والتحقيق فيها، ويكون لهم صفة الضبط القضائي وتحريز أي أدلة ثبوتية. وتحدد اللائحة التنفيذية الإجراءات والقواعد التي يلتزمها هؤلاء الموظفون.
دعاء حسين تم استخدامها في أحد التصاميم
نظام حماية الحقوق
وفقاً للنظام نظام حماية حقوق المؤلف الجديد ولائحته التنفيذية الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/41 بتاريخ 2 رجب 1424ه لحماية حقوق المؤلف الصادر /بالمرسوم الملكي رقم م/41 و تاريخ2/7/1424 ه، وصدور لائحته التنفيذية بالقرار الوزاري رقم م/و/1688/1 وتاريخ 10/4/1425ه رابط المركز الوطني للوثائق والمحفوظات ينشر النظام كاملا وهي منشورة في الموقع ومتاح الاطلاع عليها.
http://www.ncda.gov.sa/media/low19/2.pdf
رابط موقع هيئة الخبراء نص نظام حماية حقوق المؤلف http://www.boe.gov.sa/ViewSystemDetails.aspx?lang=ar&SystemID=16#M8362
الجهل بالقانون
الوعي القانوني شبه مفقود في مجتمعنا والثقافة القانونية ضعيفة جدا حيث نعاني الجهل القانوني ومن هذا نرى أن الوعي القانوني إذا ما أريد له أن يتحقق وأن ينتشر فمن الواجب على كافة أفراد أولا ومؤسسات المجتمع العامة والخاصة ثانيا تحقيق ذلك الأمر، عبر وسائل الإعلام والتعليم والتدريب والاطلاع، علما أن عدم تطبيق الأنظمة يعود لعدة أسباب أبرزها التنازل والعفو والصلح وعدم توكيل محامين قادرين على المطالبة بالحقوق وتنفيذ الأحكام.
أحمد المحيمد
من المسؤول ؟
الإنسان نفسه فالمعلومة لن تصل للآخرين ما لم يبحثوا عنها عبر الأشخاص المتخصصين وعبر المؤسسات والمراجع النظامية في الدولة وإن كنا نعاني غياب المعلومة القانونية نظرا لحداثة علم القانون في مجتمعنا وعدم وجود جهات مرجعية متخصصة في الإعلان أو الرد على الاستشارات القانونية.
سبل توعية المصورين
لابد من إصدار لائحة نظامية لحقوق المصورين الفوتوغرافيين. ومن دون وجود هذه اللائحة التي تنظم العلاقة بين المصورين ومؤسساتهم وبين بعضهم البعض سوف تظل المعلومة مفقودة وبعيدة؛ لذا أنصح بإصدار هذه اللائحة فورا وإعلانها وتطبيقها على جميع المصورين عبر مؤسساتهم والجهات التي ترعى المصورين.
عقوبة سارق الصور
تختلف العقوبة باختلاف دوافع المصممين أو الإعلاميين أو المنتحلين من أشباه المصورين (سواء كانت بجهل أو خطأ أو تعمد) يقول المستشار المحيميد: هي سرقة أدبية وفكرية وتسمى بالنظام «مخالفة» ولها عقوبات نظامية شدد عليها النظام. والتحقيقات في المخالفات هي من يبين مدى وجود القصد الجنائي «التعمد في ارتكاب المخالفة» وطبيعي أن يكون هنالك تدرج في العقوبه باختلاف القصد الجنائي فلايمكن معاقبة المخطئ بذات العقوبة التي يستحقها القاصد والمتعمد والمكابر بالادعاء . والعقوبات نظام حماية حقوق المؤلف ونظام المطبوعات والنشر هي:
- الإنذار.
- غرامة مالية لا تزيد على مائتين وخمسين ألف ريال.
- إغلاق المنشأة المتعدية أو التي ساهمت في الاعتداء على حق المؤلف مدة لا تزيد على شهرين.
- مصادرة جميع نسخ المصنف، وكذا المواد المخصصة أو المستخدمة في ارتكاب التعدي على حقوق المؤلف.
- السجن مدة لا تزيد على ستة أشهر.
ثانياً: في حالة تكرار التعدي على المصنف نفسه أو غيره تجوز مضاعفة الحد الأعلى للعقوبة والغرامة والإغلاق.
ثالثاً: إذا رأت اللجنة أن المخالفة تستوجب عقوبة السجن أو غرامة مالية تزيد على مائة ألف ريال أو تستوجب شطب الترخيص، ترفع الموضوع للوزير لإحالته إلى ديوان المظالم.
رابعاً: يجوز للجنة أن تقرر تعويضاً مالياً لصاحب حق المؤلف المعتدى عليه الذي يتقدم بالشكوى، ويكون التعويض متناسباً مع حجم الاعتداء والضرر الذي لحق به.
خامساً: يجوز للجنة أن تضمن قرارها عقوبة التشهير بحق المعتدي، ويكون النشر على نفقته وبالطريقة التي تراها اللجنة مناسبة.
سادساً: يجوز للجنة أن تضمن قرارها تعليق مشاركة المنشأة المعتدية في الأنشطة أو المناسبات أو المعارض إذا ضبطت المخالفة في مناسبة تجارية، على ألا تزيد مدة التعليق على عامين.
سابعاً: يجوز للجنة أن تصدر قراراً مؤقتاً بوقف طبع المصنف المعتدى عليه، أو إنتاجه، أو نشره، أو توزيعه، وإجراء الحجز التحفظي على النسخ والمواد والصور التي استخرجت منه، أو القيام بأي إجراء مؤقت تراه ضرورياً لحماية حق المؤلف، وذلك إلى حين الفصل النهائي في الشكوى أو التظلم.
وزارة الإعلام.. مسؤولة
وزارة الإعلام هي الجهة المختصة في حفظ حقوق المؤلف وفي تطبيق النظام وفي التحقيق في الجرائم الأدبية والفنية وتطبيق نظام حماية حقوق المؤلف ونظام المطبوعات والنشر. أما عن الجهل بالنظام فلا يمكن إخفاء دور الوزارة ولكن تاكدي أن المعلومة لن تصل إلا لمن يبحث عنها.
لائحة بقوانين وزارة الإعلام
وزارة الإعلام هي الجهة المختصة ولدينا عدة أنظمة إعلامية وأدبية وثقافية تعنى بالحقوق الفكرية وهي:
- نظام المطبوعات و النشر
- نظام المؤسسات الصحفية
- قواعد تنظيم لوحات الدعاية والإعلان
- نظام حماية حقوق المؤلف
- نظام دارة الملك عبدالعزيز
- نظام مكتبة الملك فهد الوطنية
- اللائحة التنفيذية لنظام المطبوعات والنشر
- قرار تنظيم الجوائز التي تمنحها الدولة أو الوزارة
- تنظيم مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي لخدمة اللغة العربية.
وبسؤاله عن سرقة القنوات التلفزيونية لأفلام وكليبات الشباب المبدع في اليوتيوب أجاب: هذا الأسلوب يعتبر من المخالفات التي تعاقب عليها أنظمة الإعلام ولكن مايمنع من اتخاذ الإجراءات القانونية في مثل هذه المخالفات هو عدم وجود شكوى أو مطالبة إضافة إلى ضعف الرقابة والجهل بموضوع السرقات الفنية والأدبية مالم يكن هناك مطالبة بالحق الخاص أما بشأن التشهير أفاد: نعم التشهير أحد أبرز العقوبات التي نص عليها النظام ولكن بعد صدور الحكم.
* كيف نتفادى السرقات الادبية؟
خطوات للتخلص من السرقة الأدبية:
- القرائة والفهم العميق للموضوع
- الاشارة الي مصادر الكلمات والمواضيع
- استخدام الاسلوب الروائي والانشائي والبلاغة في النقل والاقتباس .
- اعطاء كل ذي حقا حقه والالتزام بالنقل الادبي بشكل قانوني
- احترام حق الملكية الخاصة
- محاولة الحصول على إذن مكتوب بالنشر مع الإشارة إلى المصدر
انتهى حديث المستشار القانوني ولم تنته القضية.. ويبقى الموضوع بيد الله سبحانه ثم رهن صلاحيات وزارة الإعلام التي لايزال المصورون يأملون منها كثيرا ويحلمون بأن تحتضن إبداعاتهم وتظلّهم بظلالها!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.