مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    629 موقعاً مزيفاً تستهدف جيوب السعوديين ب«الاحتيال»    بتمويل الصندوق السعودي للتنمية.. تدشين مستشفى السرطان في موريشيوس    الشاعرة الكواري: الذات الأنثوية المتمردة تحتاج إلى دعم وأنا وريثة الصحراء    العرب ودولة الإنسان    حين يتحوّل الدواء إلى داء !    أدوية التنحيف أشد خطراً.. وقد تقود للانتحار !    مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    مؤقت عالمي    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    جمال الورد    «البعوض» الفتاك    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    ليفركوزن يسقط روما ويتأهل لنهائي الدوري الأوروبي    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    تجنب قضايا المقاولات    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    قُمري شلّ ولدنا    دلعيه عشان يدلعك !    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    للرأي مكانة    النصر يتغلب على الأخدود بثلاثية ويحكم القبضة على الوصافة    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    "تاسي" ينهي تداولات الأسبوع على تراجع 1.4%    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    مستشار أمير منطقة مكة يرأس الأجتماع الدوري لمحافظي المنطقة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    دجاجة «مدللة» تعيش حياة المرفهين    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السوق السعودي لم يصل حد التشبع من المعارض التجارية
أكد أن ارتفاع أسعار الأراضي التجارية عائق لدى شركات التطوير.. رئيس مجلس نجوم السلام:
نشر في الرياض يوم 30 - 04 - 2012

أكد جارالله بن عبدالله العضيب رئيس مجلس إدارة نجوم السلام للاستثمار والتطوير العقاري، أن التقييم العقاري سيكون له دور كبير في تنظيم السوق العقاري في السعودية خاصة مع إصدار نظام الرهن العقاري.
وشدد العضيب في حواره على ضرورة إقرار هيئة للتمويل العقاري تتفرع منها لجنة المثمنين العقاريين السعوديين والذي سينظم - بحسب حديثه - عملية التقييم العقاري.
وحول هدف الشركة قال العضيب: لقد وضعنا نصب أعيننا أن نتبوأ مكانة مرموقة في عالم الاستثمار والتطوير العقاري عبر تطوير العقارات التي تلبي حاجات المجتمع في أنحاء المملكة، خاصة أن المملكة تتمتع بأقوى اقتصاد بالمنطقة وتتوفر فيها أكثر الفرص الاستثمارية جاذبية للمستثمرين والمطورين العقاريين.
ودع العضيب إلى التنويع في الطرح السكني، كشفاً في الوقت ذاته عن توجه الشركة لبناء الوحدات الفندقية في شمال الرياض بعد دراسة عامة أوضحت بأن هناك نقصا كبيرا.
قوة اقتصاد المملكة رفعت حجم الفرص الاستثمارية أمام المستثمرين والمطورين
وتذمر العضيب من عدم استقرار أسعار مواد البناء وعدم وفرة الأيدي العاملة المدربة، إضافة ارتفاع أسعار الأراضي التجارية الذي أعتبره عائقا لدى كثير من شركات التطوير العقاري التي ترغب في شراء الأراضي بسعر السوق وليس بسعر المالك.. فإلى محصلة الحوار:
* لشركة نجوم السلام للتطوير العقاري نشاطات مختلفة نأمل تسليط الضوء عليها؟
- منذ البداية وضعنا نصب اعيننا أن نتبوأ مكانة مرموقة في عالم الاستثمار والتطوير العقاري عبر تطوير العقارات التي تلبي حاجات المجتمع في أنحاء المملكة إنطلاقاً من إيماننا الأكيد بأن عملاءنا هم شركاؤنا الحقيقيون ودعامه نجاحنا وتفوقنا.
تطوير العقارات بحسب حاجات المجتمع طريق «نجوم السلام» لتبوؤ مكانة في عالم الاستثمار العقاري
إن ما تحقق خلال مسيرة شركة نجوم السلام للاستثمار والتطوير العقاري التي امتدت إلى عشرين عاماً إلى إنجازات غير مسبوقة وشملت تطوير جميع العقارات من اراضي ومخططات وشقق تمليك وعمائر سكنية وتجارية ومراكز تجارية وأبراج ومحطات وقود ولم تتخص في قطاع واحد وهذا لا يجيده إلا الشركات التي تحمل فكراً وخبرة وجهداً.
كما تغطي الشركة مجموعات رئيسية متخصصة وهي الاستثمار العقاري - التطوير العقاري - المقاولات إضافة إلى الخدمات العقارية وأهما التقييم العقاري.
* أنشأتم قسماً خاصاً للتثمين العقاري فما أسباب إنشائه وما أهم المشاريع التي قيمتموها؟
- إيماناً بأهمية التقييم العقاري وما يحتاجه السوق العقاري من خبراء في هذا المجال وخبرتنا الكبيرة أعطتنا تقييما شاملا عن القطاع العقاري وتميزنا به وأصبحنا بعد حين عندما نفكر في تقييم عقارك تبحث عن نجوم السلام هي الجهة المعتمدة وصاحبة الخبرة الطويلة.
إقرار هيئة للتمويل العقاري ينظم عملية التقييم
كما نقدم خدمة متميزة وبطريقة أكثر احترافية وبخبراء سعوديين، نحن كشركة متخصصين ومعتمدين في مزاولة التقييم والتثمين من وزارة التجارة والغرفة التجارية من عام 2004م. نملك أفضل فريق عمل متخصص في التقييم والدراسات وما يميزنا هو أننا لدينا فريق هندسي محترف ومتخصص في التقييم الهندسي للمشاريع السكنية والتجارية. كما أننا حصلنا مؤخراً على اعترافات دولية من المعهد الأمريكي للمثمنين والأكاديمية العقارية والهندسية من مصر، حيث نغطي جميع إنحاء المملكة العربية السعودية ولدينا مقيمون ذوو خبرة عددهم تجاوز 20 مقيم (حصري) إلى الآن.
من عملائنا البنوك مثل بنك الجزيرة والبنك الفرنسي وبنك الرياض وبنك ساب والبنك العربي وشركات كبرى مساهمة وجهات حكومية من أهمها وزارة الصحة وديوان المظالم ومدينة الملك فهد الطبية ومدينة الأمير سلطان للخدمات الانسانية.
التسويق العقاري يمر بمرحلة جيدة بعد دخول الشركات العالمية
* وماذا عن رؤيتكم للتثمين العقاري في السوق العقاري.. وهل تعتمدون على الخبرات المحلية فقط أم تساندها خبرات خارجية؟
- من وجهة نظري التقييم العقاري سيكون له دور كبير في تنظيم السوق العقاري في السعودية خاصة مع إصدار نظام الرهن العقاري السعودي الذي سيصدر قريباً والذي يرتبط ارتباطاً كبيراً بمجال التقييم العقاري والدراسات.
ويجب إقرار هيئة للتمويل العقاري تتفرع منها لجنة المثمنين العقاريين السعوديين التي سينظم عملية التقييم العقاري ويحصر مزاولة هذه المهنة عن طريق مثمنين عقاريين معتمدين ومتخصصين علمياً وعملياً بهذه المهنة من قبل هذه الهيئة التي سيتم من خلالها إصدار بطاقات مزاولة التقييم العقاري كما هو مطبق في دول العالم.
الاستثمار العقاري الناجح يكمن في تنمية جميع العقارات وتنويعها
نعم نعتمد على خبراتنا المحلية نظرا لما نملكه من كوادر ذات كفاءة علمية وتميز منقطع النظير وكذلك نعتمد على خبرات خارجية مثل الخبير العالمي في التقييم العقاري الدكتور حسين جمعه من مصر ونحن المعتمدين من قبله في المملكة ويوجد اتفاقية بين الطرفين على أمكانية تقييم العقارات رجال الأعمال السعوديين في مصر.
* كيف تنظرون إلى تطوير الأبراج السكنية وما مدى إسهامها في حل أزمة الإسكان، وهل يقبل الناس عليها أكثر من الوحدات السكنية أو"الدوبلكس" أم لا ولماذا؟
- تطوير الابراج السكنية بديل جديد لفئة من العملاء يرغبون بها كثيراً أما أغلبية العملاء لايزالون يفضلون الدوبلوكس كثيراً وتعد مناسبة لهم. والتنويع في الطرح السكني مطلب مهم وناجح هناك من يريد شقق سكنية في الأبراج السكنية وهناك من يرغب الوحدات السكنية وهناك من يرغب الدوبلوكس.
العضيب يتسلم إحدى الجوائز التي حصلت عليها شركة نجوم السلام
* يواجه قطاع الوحدات الفندقية تحديات كبيرة في السعودية ورغم ذلك تقومون بإنشاء أبراج فندقية فما رؤيتكم لهذا القطاع وهل يحتاج السوق إلى إنشاء المزيد؟
- نعم، نظراً لتميز المملكة من حيث الاستثمارات الخارجية والحاجة إلى مكان هادئ فيه كل مقومات السكن من اسواق وترفيه وأخرى.
بعد دراسة السوق ومنطقة الرياض عامة اتضح لنا بعد دراسة عامة أن هناك نقصا كبيرا في الوحدات الفندقية في شمال الرياض وبعد ذلك خططنا ببدء شراء ارض تجارية ودراسة اقامة مشروع تجاري وفندقي وقد اطلقنا مشروع جنى مول على طريق الملك عبدالعزيز مع انس بن مالك . أما بخصوص رؤيتنا لهذا القطاع هناك طلب كبير من قبل المستثمرين والمشغلين لها والسوق بحاجة إلى مثل هذه المشاريع وإنشاء أكثر لأن السوق يحتاج ولم يتشبع.
* عرفتكم بنشاطكم المميز في مجال بناء المعارض التجارية، فما أبرز هذه المعارض وما نظرتكم المستقبلية لهذه المشاريع في المملكة؟
- من أبرز مشاريعنا الروضة جاليري، النرجس، راما مول، جنى مول، ستي مول، الأفق، الأنوار، الأنفال.
اصبحنا الشركة العقارية الكبرى في إقامة مثل هذه الصالات التجارية في مدينة الرياض فقد أنشأنا أكثر من (32) صالة تجارية في شمال الرياض وشرق الرياض ومحافظة الزلفي، ونملك داتا كبيرة من الشركات العالمية والمحلية والخليجية وهناك عقود استراتيجية وإتفاقيات مع عملائنا المميزين منهم التميمي وبنده والعثيم وكارفور.
نظرتنا المستقبلية لهذه المشاريع بأن السوق يطلب اكثر وتوسع الشركات في افتتاح فروع لها على انحاء المملكة وأيضا يتم الضغط على شركات التطوير العقاري بتوفير مثل هذه المعارض التجارية.
* ما أبرز التحديات التي تواجه قطاع بناء المعارض أو المراكز التجارية في المملكة؟
- عدم استقرار أسعار مواد البناء وعدم وفرة الأيدي العاملة المدربة، الأهم هو ارتفاع أسعار الأراضي التجارية يعد عائقا لدى كثير من شركات التطوير العقاري التي ترغب في شراء الاراضي بسعر السوق وليس بسعر المالك هناك من يرغب من تأجير الأرض دون بيعها على المستثمرين ويعيق بيعها بعد اكتمالها وتأجيرها بالكامل لأن المستثمر يبحث عن فرص اخرى ايضا.
* برأيكم هل وصل السوق السعودي إلى حد التشبع من المعارض التجارية أم أنه في حاجة إلى المزيد ولماذا؟
- يحتاج إلى المزيد ولم يصل إلى حد التشبع بل بحاجة إلى أكثر من المعروض الآن والسبب كثرة الطلبات من الشركات في افتتاح فروع جديدة في انحاء المملكة وخاصة المدن الكبيرة كالرياض والخبر والدمام وجدة ومكة وابها والقصيم، وأيضا طلبات البنوك في التوسع في المملكة في افتتاح فروع ومواقع صرافات آلية.
* شهد مجال التسويق العقاري نقلات نوعية حيث دخلت شركات أجنبية إلى السوق السعودي إضافة إلى تطور وسائل التقنية وازدهار التسويق الالكتروني فما رؤيتكم للتسويق العقاري في السعودية؟
- نحن نتطلع إلى الريادة في انشاء المشاريع لكي نكون أكثر الشركات العقارية تميزاً من خلال المنافسة، التسويق العقاري يمر بمرحلة جيدة وخاصة بعد دخول الشركات العالمية تحسنت طرائق التسويق ولاحظنا احترافية في عرض المشاريع بعد العمل التقليدي في السابق لدى الوسطاء وفي الوقت الحالي أصبح عرض العقار شاملا ويشمل بيانات وصورا وقوقل ايرث وبشكل يريح العميل الرجوع بسرعة للعقار واتخاذ القرار الافضل في الشراء.
كما أصبح التسويق العقاري الالكتروني عنصرا مهما في البحث عن كل جديد في انحاء المملكة وعن كل شركة عقارية ما الجديد لديها في المشاريع والفرص العقارية والإخبار وارتباط هذه المواقع مع الجهات الحكومية مثل صندوق التنمية العقارية ومعرفة اسماء المقدمين على قروض ونشرها عند الموافقة.
* تميلون إلى تنويع نشاطكم العقاري وعدم اقتصاره على مجال أو نشاط واحد فما هي أسباب هذا التنوع وما مدى أثره على نشاطكم؟
- يشكل الاستثمار والتطوير العقاري في المملكة عنصراً هاما في تنمية المشاريع العقارية وقوة الاقتصاد الداخلي وعلى اسس علمية سليمة، فتتمتع المملكة بأقوى اقتصاد بالمنطقه وتتوافر بها أكثر الفرص الاستثمارية جاذبية للمستثمرين والمطورين العقاريين.
الاستثمار العقاري الناجح هو تنمية جميع العقارات وتنويعها لكي تحقق نسبة أكبر وهناك فرص حقيقة تطرح علينا ونستغلها بشكل ممتاز في تطويرها، إن تنوع المشاريع التي قامت الشركة بها خلال العشرين عاماً أكسبها الخبرة في إنشاء كافة المباني والمنشآت مما أهلها لإكتساب ثقة العديد من الجهات الحكومية والأهلية وشعارنا: (معاً.. لاستثمار أمثل).
* تقومون بإنشاء مجمعات سكنية وتجارية فما أوجه الشبه والاختلاف بينهما وهل تجدون صعوبة في أي مجال من المجالين عن الآخر ولماذا؟
- إنشاء مجمعات سكنية لابد من وجود مجمعات تجارية والعكس والصعوبة يكمن في إرضاء العميل، كما أنشأنا شركات متخصصة ومساندة لنا في أعمالنا السكنية والتجارية وأسسنا شركة نجوم السلام للمقاولات بطاقم مهندسين وإدارة مشاريع كبرى وأسسنا شركة للكهرباء والصيانة تدعم المشاريع السكنية والتجارية وتمويلها بجميع متطلبات كل مشروع على حدا.
لا توجد صعوبة فقد تمرسنا منذ سنوات طويلة على بناء مثل هذه المشاريع السكنية والتجارية بالاعتماد على قدراتنا المالية والبشرية وخبرتنا.. كما تعمل الشركة على سرعه الإنجاز مع دقة التنفيذ حتى تتم الاستفادة القصوى من مردود المشاريع.
* لكم مخططات عقارية مميزة مثل مخطط (الصفوة النموذجي) بالزلفى وغيره نأمل تسليط الضوء عليه وما أهم مزايا المخطط وهل تم بيعه؟
- هي ارض خام وقمنا بتطويرها من كل النواحي اللازمة وتم بيع الجزء الأكبر ونحتفظ بالباقي لحاجتنا فيه مستقبلاً نظراً لتطور مدينة الزلفى.
* هل لكم استثمارات عقارية داخل المملكة وخارجها؟
- نعم، نملك استثمارات في الشارقة والبحرين، أيضا نملك استثمارات في مكة وجدة والزلفي والرياض.
* يعد قطاع التمويل العقاري من القطاعات المهمة في السوق العقاري فما رؤيتكم لقطاع التمويل العقاري وأبرز ما يواجه من تحديات؟
- عدم وجود تشريع منظم للقطاع العقاري أدى إلى عائق قطاع التمويل ورؤيتنا لابد من خلق سياسة تساهم في حل المشكلة وإعادة هيكلة التمويل العقاري وفق أحكام الشريعة الاسلامية.
* ينتقد بعضهم قلة شركات التطوير العقاري في السعودية قائلا ليس لدينا شركات احترافية في مجال التطوير سوى شركات لا تتعدي أصابع اليد الواحدة فما ردكم؟
- صحيح، قلة التمويل وارتفاع أسعار الفلل والأراضي زاد من معاناة كثيرين ومن أضعاف الشركات الموجودة؛ لأن شركات التطوير العقاري تحتاج إلى النفس الطويل تسعى في الاستثمار طويل الامد وليس الاستعجال في الارباح، وشركات التطوير العقاري تحتاج إلى دعم حكومي أو تمويلي ليساعدها على الاستمرار في بناء المشاريع العقارية والتوسع في انحاء المملكة من خلال مشاريع ضخمة.
* في حالة إقرار نظام الرهن العقاري هل سيشهد السوق انتعاشاً حقيقياً بعيداً عن حركة بيع الأراضي وشرائها فيما يعرف بالمضاربات وارتفاع أسعار العقارات بشكل غير مبرر؟
نعم.. سيشهد السوق انتعاشاً حقيقياً ويكشف الأسعار الوهمية السابقة والوصول إلى الاسعار الحقيقية المنطقية للسوق العقاري، كما إقرار نظام الرهن العقاري سوف يعم النظام والعمل باحترافية والابتعاد عن العشوائية السابقة ويكون هناك تقييم حقيقي مبين على أسس علمية سليمة وأشخاص مؤهلين يحملون شهادات وعضويات رسمية داخلية وخارجية مؤهلة تأهيلا كاملا على التقييم العقاري.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.