ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مملكتنا في عهد خادم الحرمين تحولت إلى مراكز تنمية شاملة وجذب للعقول والاستثمارات
خلال افتتاحه المعرض والمؤتمر الدولي للتعليم العالي.. د. العنقري:

برعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود افتتح وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري صباح امس المعرض والمؤتمر الدولي للتعليم العالي في دورته الثالثة بمشاركة أكثر من 450 جامعة عالمية وعربية من مختلف بلدان العالم. بمركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض.
بدئ الافتتاح بتلاوة بآيات من القرآن الكريم ثم كلمة لوزير التعليم العالي الدكتور خالد محمد العنقري رحب من خلالها بالضيوف الكرام، وأوضح العنقري في كلمته أن هذه المناسبة باتت مقصداً للمهتمين بالتعليم العالي طلاباً وأعضاء هيئات التدريس وقياديين وأكاديميين ليس من المملكة فحسب بل من الدول المجاورة بهدف تعزيز التعاون وبناء الشراكة بين مؤسسات التعليم العالي ونظائرها العالمية، وتعزيز التفاهم المشترك حول القضايا التي تشغل هذا المجال في جميع أنحاء العالم.
الفالح: أرامكو أطلقت مبادرة «إثراء الشباب» لتدريب مليوني شاب
وذكر الدكتور العنقري أن المدن الجامعية في مملكتنا الغالية تحولت بفضل الله ثم بالتخطيط السليم إلى مراكز تنمية شاملة وجذب للعقول والاستثمارات وبدأت تظهر بصماتها التنويرية والتنموية في محيطها الاجتماعي.
وأشار العنقري إلى أهم ما اتسمت به استراتيجية التعليم العالي المعاصرة في المملكة فقد تحولت من خطط قصيرة ومتوسطة المدى إلى خطة واضحة طويلة المدى (25) عاما وتستند على ثلاثة عناصر رئيسة بدأ التطبيق الفعلي لها قبل خمسة أعوام تقريباً يتمثل أولها في توفير التعليم العالي للمواطن أينما كان موقعه في بلادنا، والثاني يتركز في الجودة التي تستند على الاعتماد الأكاديمي للبرامج والمؤسسات العلمية، أما الثالث فهو الشراكات العالمية بين المؤسسات العلمية والبحثية والابتعاث بشقيه برنامج خادم الحرمين الشريفين والإلحاق بالبعثة.
وأبان وزير التعليم العالي أن قيام الوزارة بتنظيم المعرض والمؤتمر للإطلاع على ما لدى الآخرين من تجارب ناجحة لإثراء البيئة العلمية والمعرفية المحلية بشراكات وعلاقات دولية مع الجامعات العالمية المتميزة.
من جهة اعلن الريئس والمدير التنفيذي لشركة ارامكو السعودية المهندس خالد الفالح عن برنامج جديد يحمل اسم « إثراء الشباب «في ارامكو السعودية، يستهدف الوصول الى مليوني شاب في مختلف أنحاء المملكة بحلول عام 2020م واعتبارا من شهر يونيه القادم سندرٌس مبادئ العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات الى جانب مهارات خاصة بالتعلم المستمر أعدت بما يناسب الفئات العمرية المختلفة، ويشمل البرنامج تقديم 500 ألف ساعة تدريب خلال عام 2012 وحده.
وقال: من حقنا في المملكة ان نفخر بتراجع الأمية ففي سبعينات القرن الماضي كانت نسبة من يعرفون القراءة والكتابة لا تزيد على 15% من عدد السكان من الرجال وما يقرب من 1 بالمائة فقط من النساء. لكن الواقع غيرناه بهمة وعزيمة رجال مخلصين استطاعوا ان يجعلوا تلك النسب تصل حاليا الى 85% من عدد السكان.
مشيرا الى ان المملكة اتجهت الى ضخ المزيد من الاستثمارات في مجال التعليم واصلاح المؤسسات التعليمية كلها، وكذلك انشاء جامعات جديدة وتمويل المنح الدراسية ببلايين الريالات وانشاء البني التحتية لقطاعات التعليم المختلفة، تمشيا مع رؤية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود يحفظه الله التي تهدف لإيجاد مجتمع معرفي يتسم بالجودة والشفافية والتعاون. واعتبر الفالح ان هذا المؤتمر والمعرض الدولي للتعليم العالي يمكن ان يكون فرصة جيدة لكي نتحاور ونسمع ونصل الى حلول واقعية للنهوض بالتعليم الذي من شأنه ان ينهض بالأمة كلها. ولفت المهندس الفالح الى ان المملكة تواجه تحديا إضافيا، فنسبة 80% من سكان المملكة اليوم هم دون سن الأربعين، وأكثر من 35% هم دون سن الخامسة عشرة وهذا يعني أنه اذا لم يتوافر تعليم جيد فسيتحول الشباب الى عبء ومسؤولية، وهو ما يعني أن تعليم الشباب وحده لا يكفي، إذ لابد من توفير وظائف جيدة لهم. وكشف الفالح انه وبعد 5 سنوات، ستصبح 40% من الأيدي العاملة دون الثلاثين ، لذا حرصت الشركة على أن تسلك نهجاً من عنصرين يتمثل في إعداد الشركة لاستقبال هؤلاء الشباب الموهوبين وإعاد هؤلاء الشباب للعمل في الشركة.
د. العنقري يلقي كلمته


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.