ارتفاع أسعار النفط إلى 87.39 دولارًا للبرميل    نيابة عن خادم الحرمين .. أمير منطقة الرياض يحضر حفل تسليم جائزة الملك فيصل العالمية    ريادة "كاوست" تحمي التنوع بالبيئة البحرية    "تاسي" أحمر بتداولات 8.9 مليار ريال    "سامسونج" تحل مشكلة الخطوط الخضراء    طرح تذاكر مباراة الاتحاد والشباب في "روشن"    العين الإماراتي يختتم تحضيراته لمواجهة الهلال    قيادات أمن الحج تستعرض الخطط الأمنية    وزير الدفاع يبحث مع نظيره البريطاني التعاون الدفاعي    ارتفاع في درجات الحرارة على منطقتي مكة والمدينة وفرصة لهطول أمطار بالجنوب    منح السعوديين تأشيرة «شنغن» ل 5 سنوات    «السيادي السعودي».. ينشئ أكبر شركة أبراج اتصالات في المنطقة    «أرامكو» تبحث الاستحواذ على 10 % في «هنجلي» الصينية    السعودية تستعرض البرامج والمبادرات الوطنية في «الطاقة العالمي»    الإعلام والنمطية    «مسام»: نزع 857 لغماً في اليمن خلال أسبوع    تجربة ثرية    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    تعزيز التعاون الخليجي الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم "زكريا موسى" مع أبها    في إياب نصف نهائي دوري أبطال آسيا.. الهلال في مهمة صعبة لكسر تفوق العين    أخضر المصارعة يختتم البطولات القارية المؤهلة لباريس 2024    3 آلاف مفقود تحت الأنقاض في قطاع غزة    تطوير العلاقات البرلمانية مع اليونان    الشورى يوافق على مشروعي السجل والأسماء التجارية    الأزهار البنفسجية تكّون لوحة جمالية.. «شارع الفن».. مناظر خلابة ووجهة مفضلة للزوار    تقدير أممي لجهود مركز الملك سلمان في اليمن    غربال الإعلام يصطفي الإعلاميين الحقيقيين    الأمانة العلمية    «أضغاث أحلام» في جامعة الطائف    علماء الأمة    بمجموع جوائز تصل إلى مليون ريال.. الأوقاف تطلق هاكاثون "تحدي وقف"    النسيان النفسي    اختلاف زمرة الدم بين الزوجين    عيسي سند    أكثر من ثمانية آلاف ساعة تطوعية في هلال مكة    جمعية عطاء تدشن برنامجي قناديل وعناية    أمير الحدود الشمالية يطلع على برامج التجمع الصحي    العين بين أهله.. فماذا دهاكم؟    ماذا يحدث في أندية المدينة؟    أمانة المدينة تطلق الحركة المرورية في طريق سلطانة مع تقاطعي الأمير عبدالمجيد وخالد بن الوليد    قصور الرياض واستثمارها اقتصادياً    أمير حائل يفتتح أكبر قصور العالم التاريخية والأثرية    أمير حائل لمدير قطاع الحرف: أين تراث ومنتوجات حائل؟    شعوب الخليج.. مشتركات وتعايش    تدريب 25 من قادة وزارة الإعلام على تقنيات الذكاء الاصطناعي    سلسلة من الزلازل تهز تايوان    مساجد المملكة تذكر بنعمة الأمن واجتماع الكلمة    نائب أمير جازان يدشن حملة «الدين يسر»    حاجز الردع النفسي    الرياض تستضيف معرضاً دولياً لمستلزمات الإعاقة والتأهيل.. مايو المقبل    محافظ طبرجل يطلع على الخدمات البلدية    «البيئة» تُطلق مسابقة أجمل الصور والفيديوهات لبيئة المملكة    الزائر السري    أمير الرياض يرعى حفل تخريج دفعة من طلبة الدراسات العليا في جامعة الفيصل    وزير «الإسلامية» للوكلاء والمديرين: كثفوا جولات الرقابة وتابعوا الاحتياجات    انطلاق منتدى «حِمى» بمشاركة محلية ودولية.. ريادة سعودية في حماية البيئة لمستقبل العالم والأجيال    سعود بن بندر يستقبل أمين الشرقية ورئيس «جزائية الخبر»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عقب فرقى عشيري.. ما يلجلج نظيري علتي في ضميري .. وين أنا والسلامة
ذكرى وألم وشكوى من فراق الحبيب .. في صوت الحمام
نشر في الرياض يوم 24 - 03 - 2012

في روعة الشعور، وفي لذة الحب تأتي لحظة الإبداع الشعري.. وفي أجمل صور الحضور الوجداني نجد أن هناك من لهم بصمة حقيقية في صناعة المفردة من الشعراء الذين استطاعوا بالفعل أن يصلون إلى ذائقتنا بكل روعتهم وجماليات ما يصورونه لنا.. ولعل الشعر الجميل يبقى جميلاً بكل حالاته، هذا إذا ما تم غناؤه بروح اللحن العذب الذي يتسلل إلى داخلنا بكل روعته ولذته.. لدينا هنا نص شعري بقي منذ ظهوره يعانق أسماعنا بكل روعته وجماله بصوت فنان مبدع لازالت نبرات صوته معنا.. الفنان سلامة العبدالله، رحمه الله، الذي استطاع في فترة غنائه أن يجسد الفن الشعبي الغنائي الحقيقي بأغنيات عذبة.. وشاعرٌ فذ استطاع أن يرسم لنا طريقاً حقيقياً في بناء النص الشعري المبدع.. شاعر عانق بعذوبته ومفرداته بل وقصائده قلوب الكل.. هو من قال:
يا حمامه غريبه.. كل صوت تجيبه
من سمعها تصيبه.. حسبك الله حمامه
الشاعر العذب أحمد الناصرالشايع، الذي طالما أبدع في صياغة النص الشعري وأجاد في سبك المفردات المبدعة لتبقى لنا على مدى سنوات وسنوات وهي تعانق أسماعنا ومازالت حتى وقتنا الحاضر في قمة إبداعها.. في هذا النص أتى شاعرنا بكل أناقة الشاعر لينادي تلك الحمامة في شكلٍ عذب لأن عذوبة الحمامة تكمن في صوتها وتغريدها فيقول يا حمامة غريبة تلك التي تأتي بكل صوتٍ عذب.. وهنا هو يناديها وكأنه يقول من أنتِ أيتها الحمامة وما هذا الصوت الغريب التي تسمعينا اياه.. ثم أنه يريد الوصول إلى اهتمام تلك الحمامة به فهو شاعر اراد تجسيد احساسه لها بروعة الكلمة ودقة المفردة وفي شكلٍ وصفي قل ما نجده عند الشعراء.. ثم يعود بعد هذا البيت ليبدأ رحلة الذكرى والألم ليقول:
ذكرتني وليفي.. مير ماني بكيفي
ليت حملي خفيفي.. ياحياة الندامه
هنا حواره مع نفسه عن تلك الحمامة الذي كان وجودها على ذلك الغصن سبباً في ذكرياته تلك التي فيها عشقه الجميل، وهو في ذات الوقت يعترف بأن هذا الموقف ليس بكيفه ولكنها تلك الحمامة التي تصدر الصوت والتغريد، ثم انه أيضاً يتمنى ب (ليت) أن يكون ما يحمله من ألم وفراق لمحبوبته كان (خفيف) وكل هذا من صوت تلك الحمامة التي ربما كان لصوتها ذكرى لديه مع محبوبته، ليقول في شكلٍ مبدع يا (حياة الندامة) وهنا اجد افصاحا قريبا من الشاعر عن معاناته الذي بدأ يظهر.
الشاعر المبدع أحمد الناصر أجاد بكل صدق في صياغة النص الشعري من خلال إنتقاءه الفريد للمفردات القوية والواضحة في نفس الوقت، إضافةً إلى أنه استطاع أن يجعل من نصوصه الشعرية صوراً عذبة برقة المشاعر وروعة الحرف.
استطاع في هذا النص أن يصل بنا إلى ذائقة عذبة مع لحنٍ عذبٍ أيضاً لازلنا حتى الآن نردده، وهو يسترسل في النص الشعري ليقول:
عقب فرقي عشيري.. مايلجلج نظيري
علتي في ضميري.. وين انا والسلامه
هنا توجد وآهات أتت من على ضفاف الشوق والحب.. فالشاعر هنا يصف فراق حبيبه له وبعد هذا الفراق جاءت تلك الحمامة لتذكره وتزيد من جراحه، حتى أنه لا يهنأ بالنوم والارتياح وهو بذلك يخاطب الحمامة التي تصدر الصوت والتغريد العذب ليجاوبها ويقول (علتي في ضميري) أي: أنه مصاب بالتعب والألم ثم يقول في حسره وألم بأن لا سلامة له ولا ارتياح من جراء ذلك الصوت الذي ذكره بوليفه. وهنا اجد صورة عذبة تكاد تكون حقيقية مرسومه بفنيات شاعر جعل من المفردات حقيقة ووجدان تلامس قلوبنا وفكرنا وخيالنا.
بعد ذلك يأتي ليقول في جزئية أخرى عذبة:
ما قدر اقوي فراقه.. عقب ذيك الصداقه
صار شوفه شفاقه.. صاحبي وش علامه
جايز لي دلاله.. عنه ماني بداله
ما تبدل بداله.. لو لحقني ملامه
كأن الشاعر هنا يوجه كلامه لتلك الحمامة فيحكي لها بأنه لا يستطيع ذلك الفراق لمحبوبته بعد كل ذلك الولف والصداقة والحب والآهات، ثم أنه في ذات الوقت يقول بأن شوفة الحبيب أصبحت لدية (شفاقة) يعني شوق وتمني ليتساءل في نفس الوقت ويقول: (صاحبي وش علامه) بمعنى لماذا هو يبتعد عني ويهجرني.. ثم يعاود القول في صورة عذبة بأن صاحبه (حبيبه) يتمتع بدلال مع كل هذا الهجر والصد وبالرغم من كل هذا فأنا لن (أسلا) من غيره أي لن أكون على أحسن حال في غيابه ويؤكد الشاعر أيضاً أنه لن يتنازل عنه أبداً حتى لو قابله لوم من الناس أو من أي أحد وهنا افصاح تام عن مدى جبه وهيامه ووفاءه.
وعلى أن الشاعر العذب عُرف بانتقائه الجميل للمفردات في قصائده، إلا أنه استطاع أن يضعنا في صور عذبه تواكب تطلعاتنا القرائية لهكذا شعر، ولذلك فهو هنا يجعلنا في صورة عذبة ليقول في إبداع كتاب:
طبع مضنون عيني.. بس بينه وبيني
لا هرج كلمتيني.. حط معه ابتسامه
راعي الحب مثلي.. في هوى الزين مبلي
عنه ماعاد يسلي.. لين يلحق مرامه
بالنظر إلى هذه الصورة الفريدة في الوصف، نجد أن الشاعر يملك أدوات إبداعية فريدة وهذا بالطبع لا يختلف عليه اثنان، فصورة كهذه الصورة قل ما نجدها إطلاقاً، وصف بديع وجميل للمحبوبة إذ أنه يقول إن لها (طبع) أي عادة وهي أنها عندما تتحدث اليه تبتسم له فصورة الحديث الشفاف الممزوج بالعشق والهيام عندما تخالطه الإبتسامه تجعل من الموقف شيئاً عذباً يدخل إلى القلب والوجدان وهنا اراد الشاعر وصف ذلك الموقف لأنه في ذاته ربما عاش الموقف ثم يضرب المثل على نفسه ليقول إن (راعي) أي صاحب الحب مثله لابد أن يكون مشغولا في هيامه وحبه للزين أي الجميل وهذه حقيقه اوردها الشاعر هنا ثم انه لن يستطيع أن يصبر عن ذلك الحب والهيام.
وشاعرنا عُرف عنه عدم إطالته في قصائدة الوجدانية والوصفية العذبة وهذا ما جعله يبدع اكثر فهو بعد كل ما حدث من تلك الحمامة له يختتم بقوله:
شوف خلي تجاره.. وابتعاده خسارة
صاحبي به اشاره.. حول شذرات زمامه
راعي العود خله.. يظهر الصوت كله
ضامري فيه عله.. خافيه ياسلامه
حسبي الله علي اللي.. حال من دون خلي
يوم فرقاه مسا لي.. مثل يوم القيامة
في هذه الجزئية الجميلة يختتم شاعرنا العذب نصه المبدع وهو يجسد أهمية النظرة إلى تلك الحبيبة التي كتب لها وهام بها وسهر الليل من اجلها وتوجده عليها وعتابه لها بكل مافي الهيام من آهات جعلته يسقط على أحرفه فكره ومفرداته التي بها جعل للحن صوتا عذبا وحزينا أسمعنا وأطربنا به الفنان سلامة العبدالله رحمه الله.
وبعد كانت تلك أحد نصوص الصور العذبة التي سمعناها ومازلنا نتلذذ بسماعها أو ترديدها بين الحين والآخر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.