بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    تمنع "نسك" دخول غير المصرح لهم    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    المملكة وسورية ومصالح العرب    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    قائد النصر "كريستيانو رونالدو" هدافاً لدوري روشن السعودي ب 35 هدفاً    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    التعادل الإيجابي يحسم مواجهة ضمك والرائد في دوري روشن    شوريون ل«التعليم»: أين إستراتيجيتكم ؟    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    الشمردل ينتزع ذهبية غرب آسيا للبلياردو    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    شهادات الاقتصاد    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    ورحلت أمي الغالية    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    الأمن العام: 50 ألفاً غرامة تأخر الإبلاغ عن مغادرة المستقدَمين في الوقت المحدد لانتهاء التأشيرة        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية للحج    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    مكتسبات «التعاون»    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    جوازات ميناء جدة الإسلامي تستقبل أولى رحلات ضيوف الرحمن القادمين من السودان    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عيادة القلب
نشر في الرياض يوم 21 - 03 - 2012


دبيب النمل
* منصور من مكة المكرمة ......أحس في بعض الأحيان وخاصة في الجهه اليسرى جهة الحاقنة والرقبة ببعض الآلام تشبه ألى حد كبير دبيب النمل ويزيد الألم عندما أريد أن أتوضأ للصلاة أو أكون ساجدا أو في حالة استخدامي لجهاز الحاسب الآلي وكذلك عند النوم وتمتد الى الرقبة وتتمركز في الأذن اليسرى يتبع ذلك حرارة وتنقطع وتعاودني عدة مرات في اليوم الواحد ...علما بأنني مصاب بمرض السكري أمل التكرم منكم إفادتي عن هذه الحالة وهل سبق وأن قابلتم مثل هذه المشكلة ونصيحتكم لي جزاكم الله خيرا؟
- الاعراض التي تشتكي منها تتماشى مع تأثر اعصاب الرقبة اما باحتكاك المفاصل او بدسك يضغط على أحد أو مجموعة من الأعصاب حيث ان آلام القلب لاتأتي على شكل دبيب نمل وانما تأتي على شكل يشبه الى حد كبير حرقان المعدة وعندما تنتقل آلام القلب الى الرقبة والفك فإنها تشبه آلام الضرس كثيرا حتى ان بعض المرضى يشخص خطأ بمشكلة في الاسنان .....والأعراض التي تشتكي منها بسيطة وسهلة العلاج وننصحك بمراجعة طبيب أعصاب للتأكد من التشخيص واعطاء العلاج المناسب.
يكح دم
* صالح من عمان ....ابني عمره ست عشرة سنة اصبح يشتكي من ضيقة في التنفس عند عمل أي مجهود ولو كان مثلا صعود الدرج ومما اخافني انا وأمه انه يكح دم في بعض الاحيان وخصوصا بعد بذل جهد شاق مثل لعب كرة القدم مع أخوانه مع العلم أنه قد اجرى عملية في القلب عندما كان عمره ستة اشهر وقد اجرى فحوصات للقلب قبل سنتين وكانت سليمة تماما وقد ارفقت لكم صورة من تصوير القلب الصوتي الذي اجريناه الاسبوع الماضي ؟
- الأشعة الصوتية للقلب توضح أن المريض لديه تضيق شديد في الصمام الرئوي وهو من مسببات الضيقة في التنفس والدوخة والاغماء عند الجهد الزائد وتضخم الكبد وتورم الرجلين ولكن كحة الدم ليست من الاعراض المنتشرة لحالات تضيق الصمام الرئوي وذلك بسبب انخفاض مرور الدم في الشريان الرئوي..... وهو مرض يحدث في حوالي عشرة بالمئة من امراض القلب الوراثية في الكبار والتضيق عادة يكون في الصمام نفسه في 90% من الحالات والباقي يكون لديه تضيق اما فوق الصمام الرئوي او تحته ....وعلاج تلك الحالة يكون اما بتوسيع الصمام بالبالون خلال القسطرة او تبديل الصمام بعملية جراحية.
خفقان القلب
*الجوهرة من الرياض ........ عمري عشرون سنة وليس لدي سكر أو ضغط ،ولله الحمد.. بل العكس ضغطي دوما منخفض ،اما الغدة الدرقية فكانت ضعيفة والحمد لله تحسنت.... سؤالي يادكتور عندي خفقان تقريبا مايوقف طول اليوم حتى وانا جالسة اقرأ او عند النوم ... اخذت حبوب انديكاردين 40 ملجراما صار لي ستة اشهر ولا يوجد تحسن ...فبماذا تنصحني ؟
- لم تذكري ماهي نتيجة الهولتر (تسجيل نبضات القلب لمدة اربع وعشرين ساعة) وماهي نتيجة فحص الاشعة الصوتية للقلب....وماهو مستوى الدم (الهيموجلوبين) لديك؟ وكذلك لم يكن تعليقك واضحا بالنسبة للغدة الدرقية .....هل رجعت طبيعية ام لا في اخر فحص أجريته ام لا ؟ لأن هذه النقاط الأربع هي التي تحدد الاجابة المناسبة .
أربع علب سجائر يومياً
*فاطمة من الدمام ........... زوجي كان يدخن بشراهة حيث كان يتناول حوالي اربع علب سجائر يوميا لحوالي عشرين سنة ....ولكن الله هداه وبضغوطي ومساعدة من والدته حيث ترك التدخين منذ شهرين فقط .... وهو الان في الوقت الحالي يعاني من ألم في صدره ؟ فهل يحتاج ان يذهب الى المستشفى ؟ وهل مازالت لديه خطورة للإصابة بأزمة قلبية ؟
- من اليوم الاول في ايقاف التدخين تنزل تدريجيا نسبة الاصابة بجلطات القلب ولا ترجع الى مستوى المخاطر في غير المدخنين الا بعد اربع سنوات من الامتناع التام .....ولذلك فانه يحتاج الى الذهاب الى المستشفى والتأكد من سبب تلك الاعراض.
المعاشرة الزوجية
* سليمان من الجزائر.....لدي ارتخاء في الصمام المترالي واشعر بوخزات في القلب وبعض الخفقان وقد اجريت فحص الجهد الكهربائي حديثا وكان طبيعيا ...وانا خاطب حاليا وسأتزوج بعد شهرين فهل هناك خطوره من المعاشرة الزوجية ؟
- مادام انك تجاوزت الجهد الكهربائي فليس هناك خطورة من ناحية القلب خلال المعاشرة الزوجية في حالات ارتخاء الصمام المترالي.
أغمي عليّ أثناء الصلاة
* علي من الجوف...عمري ثلاثون سنة ومصاب بالسكر وبعد اخذ جرعة الانسولين تغديت مع العائله ثم بعد ذلك ذهبت الى المسجد لاداء صلاة العصر واثناء الصلاه اغمي عليّ نهائيا ....وقيل لي بعد ذلك ان مستوى السكر في الدم كان 40 حيث اعطيت حقنه سكر عن طريق الوريد وكانت انزيمات القلب مرتفعة (التروبونين) والضغط كذلك وقصور في مستوى وظائف الكلى حيث كان مستوى الكرياتينين 260 حيث كانت وظيفة الكلى طبيعيه قبل ثلاثة اشهر، فما تعتقدون سبب الاغماء اثناء الصلاه ؟ وقد ارفقت لسعادتكم صورة من التحاليل.
- الحمد لله على سلامتك ياعلي .....ويتضح من تسلسل الاحداث والتحاليل المرفقة انك عانيت من هبوط حاد في السكر وفي الغالب ان السبب هو قصور الكلى حيث تقل جرعة الانسولين التي يحتاجها الجسم كلما تدهورت وظائف الكلى فيحتاج ان تناقش ذلك مع طبيب السكر المتابع لحالتك ، كما تحتاج الى معرفة اسباب قصور الكلى المفاجئ خلال ثلاثة اشهر وكيف يمكن التعامل معه، اما انزيمات القلب فمن المعروف ان التروبونين وبالذات نوع T يرتفع نسبيا مع قصور الكلى ولكن يجب في كل الاحوال اجراء صورة للقلب صوتية وتصوير نووي لشرايين القلب بسبب قصور الكلى وتأثير الصبغة على ذلك كما شرحنا في مقال منفصل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.