المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    عثروا على جثة امرأة في فم تمساح    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    20 شخصاً شكّلوا أول فرقة كورال سعودية خاصة    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته!    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 51 إلى مطار العريش لدعم غزة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    تبريد الأسطح الإسفلتية في عدد من المواقع.. المشاعر المقدسة تستعد لاستقبال ضيوف الرحمن    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الصدارة والتميز    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    ماذا نعرف عن الصين؟!    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الملح.. هل يزيد من فرص إصابتنا بارتفاع الضغط.. وتقليله هل يساعد في علاجه؟؟
تناول البشر له يفوق بمراحل حاجتهم الحيوية والغريزية له
نشر في الرياض يوم 09 - 06 - 2005

انصب جانب مهم من بحث الطب المعتمد على الحكمة وتلمس طريقها في الفهم والممارسة على معرفة الأسباب المؤدية إلى ظهور الأمراض، وكذلك على فائدة قطعها وتجنبها كوسيلة علاجية. وكشف هذا الجهد الطبي عن جوانب فيها لا تخضع للمنطق الرياضي البسيط في التفكير والاستنتاج، ولذا حينما قال الحكماء تعميماً «قطع السبب بداية العلاج ونهاية المرض» فانهم اصابوا الحقيقة في بعض الأمراض دون غيرها.
وايضاح هذا الشأن للمرضى وللسليمين المتطلعين إلى بذل الوسع في الوقاية من الأمراض ذو أهمية عملية لا تخفى، ذلك أنها تضع أسس علاقة المريض بالطبيب وكذلك تعامل المريض والطبيب مع الحالة المرضية في اطارها الصحيح من المعقول والممكن، فنحن لدينا ثلاثة أمور مترابطة في هذا المضمار المثلث، وهي اولاً: المرض، وثانياً: السبب المؤدي إلى نشوئه، وثالثاً: وسيلة العلاج له أو الوقاية منه.
أولاً: المرض والسبب:
يحتاج البحث الطبي في سبيل اثبات أن أمراً ما يؤدي إلى الاصابة بمرض معين إلى العديد من وسائل البحث التي تعتمد على المشاهدة والتجربة، أي المشاهدة على الناس من سليمين ومصابين في مجتمعات مختلفة ضمن دراسات احصائية دقيقة وواسعة كي تكتسب النتائج قوة ومصداقية. كما تتم المتابعة بالتجربة على الأحياء بشكل عام بما يشمل الإنسان وغيره. ويتطور البحث ويتعمق ليكون أدق بتمييز منْ من الناس يتأثر بالسبب ومنْ لا يؤثر عليه، والأهم لماذا يحصل التباين في التأثير. فمعرفة سبب المرض بكل التفاصيل هي الثمرة الاولى للبحث.
ثانياً: السبب والعلاج
إن متابعة أثر قطع السبب المفترض للمرض أو تجنبه هو الثمرة الثانية للبحث، كي ما تضاف حال ثبوت فائدتها إلى منظومة الوسائل العلاجية المستخدمة في خدمة المريض وتتبناها النصيحة الطبية بشكل مؤكد. وبداهة إذا لم تثبت فائدتها لا يبقى من داعٍ لنصح الناس طبياً بتجنبها. وهنا يسير البحث على نفس الأسس المتقدمة لبلوغ الدقة والصواب ما أمكن.
ثالثاً: المرض والعلاج
لو تأملنا نجد أن الأصل الفطري في نظر البشر إلى مشكلة المرض هو محاولة منع حصولها عبر اتباع ما ثبت نفعه من سبل الوقاية. ثم إذا ما ظهر المرض فإن النظر يأخذ مجالين هما التزام تطبيق وسائل الوقاية بشكل صارم للحد من استفحال المرض اولا، وفي نفس الوقت اتباع وسائل العلاج المباشرة ثانياً.
فالعلاج له ثلاثة دواعٍ، وهي، اما ازالة المرض بشكل كلي إن أمكن .. اولاً: أو تخفيف أثار الحالة المرضية التي يعيشها المريض على قدرته في ممارسة حياته اليومية بشكل معقول كي يكسب قوت يومه ويتمكن من أداء واجباته الاجتماعية.. ثانياً: أو تقليل آثاره على باقي أعضاء الجسم وهو ما يسمى مضاعفات المرض ثالثاً. فإن أمكن تحقيق هذا كله فهو الغاية ولا فتحقيق ما أمكن منها، فما لا يدرك كله لا يترك جله. ولذا فإن معرفة وسائل العلاج المفيدة هي الثمرة الثالثة للبحث الطبي وأكثرها أهمية.
احتمال فائدة العلاج
إن وسائل العلاج كلها هي وسائل «محتملة الفائدة» حينما تذكر بشكل عام، أي حينما تسرد بلا تفصيل وذكر علاقتها بمريض بعينه. فالتجربة والمشاهدة من قبل الممارسين للطب تؤكد هذا بشكل دائم لا ينقضي كل يوم.
وما يهم من هذا كله أن علاقة بعض الأمراض بأسبابها ليست علاقة عكسية بشكل مضطرد، خاصة لدى بعض الناس دون غيرهم سواء في حال الوقاية أو في حال العلاج، أو ربما خاصة في حال ظهور المرض، ولدى بعض من المرضى.
من هنا فإن هناك من الوسائل العلاجية التي يمارسها الأطباء وينصح باتباعها من قبل المرضى وهي لا تزال «محتملة الفائدة» لبعض المرضى و«متحققة الفائدة» لبعضهم الآخر، وبالرغم من هذا فانها تستحق أن ينظر اليها بعين الاعتبار ضمن ضوابط عدة يدركها أهل الاختصاص ويتم ايضاحها للمرضى، فالطبيب معالج بالأصل ضمن قدرات الجهد وحدود العلم البشري، والعلاج بمعناه الأساس في اللغة والعرف لا علاقة له بضمان تحقيق الشفاء بحال من الأحوال.
وفي هذا السياق يأتي الحديث عن علاقة الاكثار من تناول الملح بارتفاع ضغط الدم كسبب محتمل لزيادة عرضة اصابة المرء به من جانب، ومن جانب آخر النظر إلى تقليل تناول الملح كوسيلة علاجية محتملة الفائدة تضاف إلى الوسائل الاخرى لعلاج حالة ارتفاع ضغط الدم. ولهذا استطردنا في هذه المقدمة للمقال للتفصيل المهم حال ابداء الرأي الطبي لآحاد المرضى عند سؤالهم عن تأثير تناول الملح على حالتهم الصحية.
الملح وارتفاع ضغط الدم
يلخص لنا الدكتور كومان من السويد الأمر برمته في مراجعته المنشورة عام 2004م في مجلة (غسيل وزراعة الكلى)، حول علاقة تناول الملح بارتفاع ضغط الدم بما سنعرضه باختصار وتصرف قائلاً: «يتم في المجتمعات الغربية تناول كميات من الملح يومياً تفوق حاجة الجسم، الأمر الذي يعرض لمخاطر على سلامة القلب والكلى خاصة لدى الأشخاص الذين لديهم بالأصل اضطراب في تعامل الجسم مع الملح. أما لدى الناس السليمين من ارتفاع ضغط الدم فالذي يبدو أن هناك تأثيراً قليلاً للزيادة في تناولهم الملح على معدل ضغط الدم. وأن الكثير من مرضى ارتفاع ضغط الدم يعانون من حساسية للملح إذا ما تم تناوله بكميات عالية». وهو ما لخص لنا أربعة نقاط هامة حول هذا الأمر.
نذكر هنا اثنتان وفي المقالات المرفقة نكمل الباقي وهي:
أولاً: تناول البشر للملح
حقيقة أن تناول البشر للملح يفوق بمراحل حاجتهم الحيوية والغريزية منه هو ما استعرضناه باستفاضة في المقال الماضي وهو قريب لمن شاء من القراء الكرام مراجعته.
ثانياً: الملح وآليات ارتفاع ضغط الدم
يشير الدكتور شوتر من سويسرا في مراجعته لعلاقة الغذاء بارتفاع ضغط الدم المنشورة عام 2002م لايضاح كيف يؤثر الملح على ضغط الدم قائلاً: «يؤدي الصوديوم الموجود في ملح الطعام إلى ارتفاع ضغط الدم عبر عدة آليات:
٭ منها أنه يؤدي إلى تراكم كميات أكبر من الماء في الجسم.
٭ ومنها أنه يزيد من انقباض عضلات الشرايين بما يزيد من الضغط داخلها.
٭ ومنها اثارته للعديد من هرمونات الجسم التي تؤثر على أماكن عدة في الجسم كالقلب والشرايين والكلى وغيرها.
فالذي يبدو أن هناك أكثر من آلية لتأثير الصوديوم على ضغط الدم وهو ما يفرض أخذ عوامل اخرى بعين الاعتبار حال النظر إلى الأمر برمته، فالعوامل الوراثية تجعل بعض الناس أشد تأثراً بالملح من غيرهم، وتقليل البعض بلا داعٍ من تناول بعض العناصر النافعة للجسم كالبوتاسيم المتوفر في الفواكه والخضروات الطازجة يجعلهم عرضة بشكل أكبر لتأثير زيادة تناول الملح الضار، ووجود اضطراب في وظائف الكلى يحتم أخذ الحيطة بشكل صارم حيال منع زيادة الملح وهكذا». انتهى كلامه بتصرف.
وتعود بدايات الأبحاث المشيرة إلى علاقة محتملة بين الاكثار من تناول الملح وارتفاع ضغط الدم إلى بداية الخمسينات من القرن الماضي وتحديداً بحث الدكتور دايل عام 1950م، ومن بعده توالت الدراسات حتى يومنا هذا لجلاء حقيقة العلاقة بينهما وفهمها بشكل سليم.
ومن «مانشستر» بالمملكة المتحدة، قام الدكتور لي هوبر بنشر مراجعة للدراسات التي تمت في هذا المضمار ونشر بحثه في المجلة الطبية البريطانية عام 2002م قال فيها ما ملخصه في نقطتين:
اولاً: التقليل من الملح يساعد العلاج الدوائي لضغط الدم في تحقيق الغاية المرجوة.
ثانياً: ليس واضحاً أن هناك آثاراً ايجابية لدى السليمين من ارتفاع ضغط الدم إذا ما قللوا من تناول الملح بدرجة أكبر مما هو منصوح به، أي 5 غرامات يومياً.
فالحقيقة أن هناك أثراً ايجابياً بشكل عام على مقدار ضغط الدم لا يتلاشى مع الوقت نتيجة تقليل تناول الملح، ويتجاوز هذا في بعض الحالات 8 مللي متر زئبقي، كما أشارت الدكتورة فرانكو من جامعة الاباما في مراجعتها لوسائل علاج ارتفاع ضغط الدم المنشورة بمجلة رابطة القلب الامريكية في يوليو 2004م خاصة لدى كبار السن من الجنسين أو النساء بشكل عام أو من لديهم زيادة في الوزن أوذوي البشرة شديدة السمرة.
استشاري قلب الكبار - مركز الأمير سلطان للقلب


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.