سار تُزيح شاحنات "P&G" بنقل منتجاتها للرياض    السجن والغرامة لمن يتأخر عن الإبلاغ بمغادرة مستقدميه    أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة وزخات من البرد على مرتفعات الجنوب    بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    قائد النصر "كريستيانو رونالدو" هدافاً لدوري روشن السعودي ب 35 هدفاً    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    المملكة وسورية ومصالح العرب    شوريون ل«التعليم»: أين إستراتيجيتكم ؟    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    الشمردل ينتزع ذهبية غرب آسيا للبلياردو    شهادات الاقتصاد    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    نائب وزير الخارجية يحضر حفل الاستقبال بمناسبة الذكرى السنوية ليوم إفريقيا    ورحلت أمي الغالية    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية للحج    مكتسبات «التعاون»    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ابنا الفقيد: ترك لنا القناعة إرثاً.. ومن مسيرته عصامية لا تموت
عبدالمجيد علي شبكشي رجل الأمن والصحافة والأدب
نشر في الرياض يوم 05 - 01 - 2012

في اثنتين وخمس مئة صفحة من القطع الكبير جاء كتاب (عبدالمجيد علي شبكشي: رجل الأمن والصحافة والأدب) الذي أعده محمد المنقري، ليأتي هذا الإصدار في مضمون تأملي يرصد مسيرة الشخصية الريادية والرمز الاجتماعي والأدبي الأستاذ عبدالمجيد شبكشي، الذي ما تزال ذكراه باقية في أذهان الكثيرين من مجايليه والكثير ممن تتلمذوا على يديه في صحيفة البلاد، والذين عايشوا معه من خلال العمل الصحفي جوانب مختلفة من حياته الصحافية خاصة والأدبية والثقافية بوجه عام.
لقد جاء إعداد الكتاب رصدا حثيثا على ألا يكون مرور العابرين في مسيرة شبكشي. وألا يكون بمثابة الأحاديث المعدة المرسلة.. والتدوين من خلال المجايلين لمجرد الكتابة التي تأتي من قبيل المعروف والمألوف ممن عرفوا شبكشي، وإنما تجاوز الإعداد هذه المرحلة إلى مرحلة تقوم على منهجية في الإعداد تتحرى المعلومة في رصدها، والتوثيق في منهجيتها، والبحث عن المعلومة فيما يمكن من مصادر شفاهية تارة ومحررة تارة أخرى، وخاصة أن هذا كان يتطلب جهدا يستحق أن يقدم من خلاله من وسم الإصدار باسمه من جانب، ولكونه لم يؤلف كتابا يمكن الرجوع إليه في الصحافة أو في الأدب، أو في السيرة.. الأمر الذي تطلب مزيدا من الجدية في بذل المزيد من الجهد للخروج بهذا الإصدار كما ينبغي بين يدي مقام هذه الشخصية، إلا أنه مع هذا وذاك فقد جاء الكتاب من قبيل السعي الحثيث الذي يمكن وصفه من قبيل (ليس بالإمكان أكثر مما كان) عطفا على ما تستحقه شخصية عبدالمجيد شبكشي متعددة الملامح الإبداعية والصحفية والثقافية، الأمر الذي يجعل من هذا الكتاب وقفة من قبيل الواجب الذي يملي التدوين عن شخصية هذا الرمز، إذ العبرة بكمال النهايات لا بنقص البدايات.
يقول فوزي وأسامة عبدالمجيد شبكشي في كلمة وفاء لهما عن والدهما: كان تردد على مسامعنا وهو على فراش المرض بأنه لم يترك لنا ثروة.. إلا أنه ترك في كل منا أكبر وأحسن ثروة.. ألا وهي ثروة القناعة وقبل هذا وذاك مخافة الله.. فجزاه الله عنا كل الجزاء.. لقد بذر في نفوسنا الإيمان، وفي عقولنا القناعة، وأكد في ضمائرنا أن الثروة الحقيقية للإنسان هي عمله ومعارفه، وأن المادة زائلة، لكن السيرة العطرة باقية.. علّمنا الكرامة وعزة النفس والعصامية ، والاعتماد بعد الله - سبحانه وتعالى- على عملنا، ولقد كان هو العصامي، الذي كان منذ السادسة عشرة من عمره يجد ويعمل ويتعلم ويطرح الأفكار والآراء على مدى نصف قرن من الزمان، إلى أن أجبره المرض في أواخر حياته على التقاعد. فلقد كان المخلص لمليكه ووطنه في كل ما يقوم به من أعمال، سواء مما أسند إليه من أعمال عندما كان في قطاع الشرطة، أو في مديرية الحج، أو عمله في الصحافة التي كان أحد رموزها وروادها.. فلقد كان شغوفا بالأدب والصحافة منذ ريعان شبابه.. ولقد كان المستشار الحكيم، وصاحب الرأي السديد المستمد من طول الخبرة والتجربة، ومعرفته بالناس والحياة.. إذ ترك لنا حرية اختيار الحقول التي نريدها لمستقبلنا.. ولقد كان يحمل طاقة من التسامح والود لا يعرفها إلا المؤمن الحق.
من اليسار عبدالمجيد شبكشي وعلي الخرجي وفريد أبوشهلا
وقد جاء الكتاب عبر ترتيب منهجي انطلق من موضوع عن شبكشي من حيث الاسم والميلاد والنشأة والتعليم والكتابة، ومنها إلى الأعمال والمناصب التي تقلدها، ومن ثم العضويات التي شارك بها خلال مسيرته، ومنها إلى وفاته في عرض موجز كتمهيد مختصر لما جاء الكتاب حافلًا به من التأملات في مسيرة حياته، التي جاء أولها بعنوان: (عبدالمجيد شبشكي .. ضوء ريادي لا ينطفئ) متضمنا العديد من الوقفات التأملية التي جاءت على النحو التالي: الولادة.. الزمان والمكان، سيرة السنوات الأولى، مرارة اليتم المبكر، الزواج في سن مبكرة، بين الكتّاب والفلاح، الفلاح.. وبناء جيل مختلف، هؤلاء علموني، زينل وطلاب الفلاح، هدايا الحاج زينل، جنيه ذهب لكل طالب، سيارة الحاج زينل، نافذة أولى على الحياة، المصادفة.. والصدارة، الطائف ميدان لاختبار آخر، الحب والوفاء، أروع صور التكافل، تحت جنح الظلام، لوح العيش وزنبيل المقاضي، كنداسة جدة وسيارتها.
وضمن هذا الرصد التوثيقي لسيرة شبكشي تصادفنا قصة ( شارع الذهب) التي تأتي ضمن الظرائف واللطائف التي يرويها الأستاذ شبكشي عن والده – رحمه الله – أنه حينما عزم على مغادرة جدة إلى بورسودان، ولم يكن حينها في جدة بنك ولا في مختلف مناطق المملكة حينها، اضطر إلى دفن ثروته التي يملكها من النقود في دهليز الدار المملوكة له، حيث حفر عدة حفر وقام بتوزيع النقود فيها ودفنها، حتى يستخرجها بعد عودته من سفره، إلا أنه توفي في نفس اليوم الذي كان يهم بالعودة فيه حيث دفن هناك، وعاد أبناؤه إلى جدة إلا أنهم لم يستطيعوا أن يكتشفوا بقية النقود المدفونة في السرداب، إلى أن تم هدم المنزل في التوسعة ليجد عمال الهدم أنفسهم أمام مجموعات من الدنانير المتناثرة التي قاموا بتخاطفها فيما بينهم.... ويقال إن سائق الجرافة حصل على 1200 جنيه منها، والذي عاد إلى بلاده مكتفيا بهذا المبلغ.. حيث أطلق العامة تبعا لهذه القصة اسم شارع الذهب!
كما حفل الكتاب بفصل بعنوان: (الملامح الأدبية في شخصيته) مشتملا على العديد من الموضوعات التي جاءت بمثابة الروافد التي تعطي تكاملية لشخصية شبكشي في هذا الجانب، تلا ذلك فصل بعنوان ( قالوا عنه) والذي جمع فيه المعد العديد من أقوال أصحاب السمو الملكي الأمراء، وأصحاب المعالي وأدباء ومسؤولين وكتاب وشعراء.. حيث أعقب ذلك فصل بعنوان: ( حوارات معه) والتي تلاها نماذج من مقالاته، والتي جاء منها مجموعة من مقالاته السياسية، ومقالاته الوطنية، ومقالاته الدينية، والمقالات الأدبية، والمقالات الاجتماعية، وجملة متناغمة من أقواله.. والتي أعقبها السيرة الذاتية لابنيْ شبكشي فوزي وأسامة.
لقد تميز الإصدار بشمولية تحاول أن تواكب قامة ورمزا بهذه القامة.. إلى جانب ما حفل به إلى جانب الكلمة التي تعتمد المنهج الوصفي التتبعي، جاءت الصورة المعبرة التي تصحب الكلمة في تناغم يتناوب مع الكلمة في تقديم الشخصية الصحفية والإدارية والأدبية عبدالمجيد بن علي شبكشي رحمه الله.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.