بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    سمو أمير منطقة الباحة يشهد توقيع مذكرة تفاهم    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    طلاب وطالبات السعودية يحصدون 9 جوائز خاصة في «آيسف 2024»    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    فوائد صحية للفلفل الأسود    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



263,8 تريليون ريال إجمالي الكتلة النقدية في دول العالم بنهاية العام الماضي
نمو حجمها أحد أسباب ارتفاع أسعار السلع في الأسواق العالمية ..العجاجي :
نشر في الرياض يوم 21 - 11 - 2011

رصد المستشار الاقتصادي فادي بن عبدالله العجاجي إجمالي الكتلة النقدية في كل دول العالم (باستثناء دويلات صغيرة وغير مؤثرة) بنحو 70,4 تريليون دولار أمريكي (263,8 تريليون ريال) في نهاية عام 2010م. وقال في حديث ل "الرياض" ان معظم الثروات النقدية تتركز في قارة آسيا التي استحوذت على نسبة 45,7% من الإجمالي العالمي، تلتها قارة أوروبا بنسبة 26,8%، ثم أمريكا الشمالية بنسبة 20,4%. وجاءت اليابان في مقدمة الدول من حيث حجم الكتلة النقدية، حيث بلغ إجمالي عرض النقود بمفهومه الواسع 13,4 تريليون دولار، تلتها منطقة اليورو بحوالي 12,8 تريليون دولار، ثم الولايات المتحدة ب 12,1 تريليوناً، ثم الصين بقرابة 11,0 تريليون دولار.
واضاف ان إجمالي الكتلة النقدية العالمية بنسبة 141,7% خلال الفترة من عام 2000م إلى 2010م. ويعد ذلك أحد العوامل التي ساهمت في ارتفاع أسعار السلع الأساسية في الأسواق العالمية. فقبل الأزمة المالية العالمية (2007-2008) لعبت القطاعات المالية في معظم دول العالم دوراً رئيساً في تغذية وتشجيع عمليات المضاربة في أسعار الأصول المحلية والسلع الأساسية في الأسواق العالمية، وذلك من خلال الإفراط في استخدام المشتقات المالية والتوسع في عمليات الإقراض إلى مستويات غير مسبوقة. وفاقم من سوء الأوضاع توصيات بعض المنظمات العالمية مثل صندوق النقد الدولي الذي حث البنوك المركزية في معظم دول العالم على ضخ المزيد من السيولة لحماية قطاعاتها.
وفي المقابل تقدر كمية الذهب المستخرجة منذ بداية الحضارة بحوالي 166,6 طنا يستخدم منها 60% تقريباً في صناعة المجوهرات، أي 100 طن تقريباً. ووحدة قياس أسعار الذهب في الأسواق العالمية هي الأونصة التي تعادل 31,103 جراما. وقد سجلت أسعار الذهب 22 رقماً قياسياً خلال عام 2010م. وسجل الذهب أعلى سعر له في تاريخه عند 1813,5 دولارا للأونصة في 31 أغسطس 2011م.
وارتفعت أسعار الذهب من 283,3 دولارا للأونصة في يناير 2000م إلى 1405,5 دولارات في ديسمبر 2010م، أي بنسبة ارتفاع بلغت 396,1%. وبذا تكون قيمة إجمالي الاحتياطيات العالمية من الذهب (غير المستخدم في صناعة المجوهرات) حوالي 3,0 تريليونات دولار.
وقال : " من هنا ندرك أنه لا يمكن العودة لقاعدة الذهب (ربط أسعار صرف العملات بالذهب) بالرغم من أن كميات الذهب الموجودة في العالم تكفي لصنع أسلاك تلف الكرة الأرضية 7.2 ملايين مرة، حيث يتعذر استخدام الذهب لتغطية الكتلة النقدية العالمية التي تجاوزت 23,4 ضعفا إجمالي احتياطايات الذهب العالمية.
وأفضل تعريف للنقود الورقية أنها أوراق يقابلها ذهب لن تستطيع الحصول عليه (جوردن براون- وزير الخزانة البريطاني - رئيس الوزراء السابق). وفي الوقت الحالي لا يعد الذهب وسيلة للنقد، لكنه لا يزال يستخدم كمخزن للقيمة وأداة تحوط خوفاً من الاضطرابات السياسية، أو الحروب، أو ارتفاع معدلات التضخم.
وأبرز ملامح العشر سنوات الأخيرة خلال حديث العجاجي يتمثل في اتساع الفجوة بين دول العالم الغنية والفقيرة. فقد ارتفعت درجة تشتت بيانات الثروة النقدية بين الدول من 940 نقطة في عام 2000م إلى 1880 نقطة في عام 2010م، وهو ما يعني أن الفجوة بين الدول الغنية والفقيرة قد تضاعفت خلال تلك الفترة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.