وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    مجلس الطيران العالمي    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    الدعيلج: ننفذ أفضل الممارسات في صناعة الطيران المدني    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    "هدف": نعمل على تمكين استدامة التوظيف لفئات المستفيدين عالية المخاطر    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الشيخ محمد بن صالح    أشيعوا بهجة الأمكنة    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    IF يتصدر شباك التذاكر    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مجموعة دراسة سرطان الرئة تعتزم إجراء دراسة شاملة لاستراتيجية الحد من تزايد نسبة الداء في المملكة
توقعات بأن يتصدر المرض مسببات الوفاة بالسرطان بحلول العام المقبل
نشر في الرياض يوم 18 - 05 - 2005

عقد مؤخراً الاجتماع الأول لمجموعة دراسة سرطان الرئة في المملكة وذلك في قاعة الهفوف في فندق انتركونتيننتال في الرياض بمبادرة من الجمعية السعودية لطب وجراحة الصدر.
وشارك في الاجتماع ممثلين عن القطاعات الصحية من كلية الطب في جامعة الملك سعود والمستشفى العسكري ومدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني ومستشفى الملك فيصل التخصصصي ومركز الأبحاث، حيث مثلت المجموعة كافة التخصصات الطبية المتعلقة بسرطان الرئة من استشاريين للأمراض الصدرية وجراحي الصدر واستشاريين في الأورام والأشعة وعلم الأمراض الباثولوجي والعقاقير.
وناقشت المجموعة التي يرأسها الدكتور خالد قطان من جامعة الملك سعود- كلية الطب- خطة عملها للسنة الحالية والمتمثلة في العمل على إيجاد دليل إرشادي شامل للأطباء الممارسين لتشخيص سرطان الرئة يساهم في كتابته ممثلين عن التخصصات الطبية المختلفة ليسهم ذلك في التشخيص المبكر لهذا المرض ثم المبادرة لتأمين العلاج الفعال للحد من خطورة المرض وإنقاذ المرضى من سرعة انتشاره إلى كافة أنحاء الجسم.
كما تعتزم المجموعة إقامة أول ندوة طبية عن سرطان الرئة في المملكة في مطلع السنة القادمة تناقش فيها آخر المستجدات الحديثة في علم الأورام والجراحة والأشعة المتعلقة بسرطان الرئة.
وتقوم الجمعية السعودية لطب وجراحة الصدر بدور إشرافي على المجموعة لتسهيل عملها وضمان استمرارية نشاطها وتحديد الأولويات في سبيل الحد من تزايد حالات سرطان الرئة في المجتمع السعودي وتكوين البنية العلمية اللازمة للتعامل معه.
والدكتور محمد بن صالح الحجاج رئيس اللجنة التأسيسية للجمعية السعودية لطب وجراحة الصدر أثنى على الدور الذي سوف تقوم به المجموعة وذكر بأن الجمعية السعودية لطب وجراحة الصدر يهمها كل ما من شأنه توحيد الجهود العلمية والعملية لإيجاد وسائل تشخيصية وعلاجية فعالة لمقاومة سرطان الرئة الذي يعتبر من أخطر أنواع السرطانات وأكثرها انتشارا بين المدخنين حيث يحضر أغلبية المصابين لعيادة الطبيب بعد أن يكون المرض قد انتشر في أنحاء الجسم مما يقلل فرص العلاج الفعال ويحد من نسب الشفاء التي هي متدنية أصلا حتى في الحالات التي تم تشخيصها مبكرا.
وشارك ممثل الجمعية الخيرية لمكافحة السرطان الدكتور فهد الخضيري في هذا الاجتماع حيث تقوم الجمعية الخيرية لمكافحة السرطان بدور بارز في رعاية مرضى السرطان وتأمين الوسائل العلاجية والمعيشية لهم أثناء فترة التشخيص والعلاج.
ويعد سرطان الرئة أكثر انواع السرطان انتشارا في العالم حيث تقدر أعداد المصابين بأكثر من 1,2 مليون حالة (12,3٪ من كل حالات السرطان) للحالات المستجدة (احصائيات عام 2000) يشكل 75٪ منها حالات لدى الرجال. ويوجد مانسبته 48٪ من الحالات في الدول النامية. ويعتبر سرطان الرئة السبب الرئيسي للوفاة بين أمراض السرطان لدى الرجال، اما في حالات سرطان الرئة لدى النساء فتبين الاحصائيات الحديثة أن سرطان الرئة قد تجاوز سرطان الثدي في التسبب في الوفاة.
وفي المملكة وحسب إحصائيات السجل الوطني يعتبر سرطان الرئة أيضا من أكثر السرطانات انتشارا بين الرجال، وقد بلغ ترتيبه الرابع في احصائيات عام 1998- 2001 من بين أكثر عشرة أنواع من السرطانات المنتشرة في المملكة بنسبة 7٪ من كافة أنواع الحالات لدى الذكور، حيث سجلت 979 حالة منها 201 حالة لدى النساء، وقد كان في المركز التاسع قبل عشر سنوات.
وتتوقع الجمعية السعودية لطب وجراحة الصدر أن يتصدر سرطان الرئة جميع السرطانات الأخرى لدى الرجال ويكون السبب الأول في الوفاة من السرطان بحلول العام 2006 نظراً لانتشار التدخين الذي تبلغ نسبته 30-50٪ بين الرجال، وتبين الدراسات الإحصائية أن 30٪ من طلاب المدارس الثانوية مدخنون. ويتسبب التدخين في حدوث 80٪ من حالات سرطان الرئة في الوقت الذي تعتبر فيه المملكة رابع أكبر دولة مستوردة للتبغ على مستوى العالم ويباع في أسواق المملكة أكثر من 15 مليون سيجارة سنويا، وتنفق المملكة على التبغ أكثر من 1,8 بليون ريال سنويا لاستيراده.
وصدرت عن الاجتماع العديد من التوصيات وأبرزها وضع أسس تشخيص وعلاج سرطان الرئة في المملكة وإخراج دليل إرشادي يوزع على الأطباء والمهتمين في هذا المجال، وكذلك إعداد وتوزيع مطويات ووسائل تثقيفية للتوعية الصحية لجميع شرائح المجتمع شاملة طرق التعامل مع سرطان الرئة ووسائل علاجه وايضا أضرار التدخين وطرق الإقلاع عنه إضافة إلى إقامة ورش عمل وندوات علمية ومحاضرات طبية لمناقشة مشكلة سرطان الرئة والتركيز على أهمية التشخيص المبكر للحالات المرضية والبدء في التحضير لدراسة علمية شاملة لسرطان الرئة في المملكة تشترك فيها كافة المراكز الطبية التي تعالج هذا المرض للاستفادة من نتائج هذه الدراسة في التخطيط لاستراتيجية فاعلة للحد من تزايد نسبة سرطان الرئة في المملكة، والتعاون لتنسيق الجهود مع القطاعات الصحية الأخرى ممثلة في وزارة الصحة والخدمات الطبية للحرس الوطني والقوات المسلحة وقوى الأمن الداخلي والقطاع الخاص وكذلك الجمعيات المماثلة مثل الجمعية الخيرية لمكافحة السرطان والجمعية الخيرية لمكافحة التدخين وكذلك، فتح باب التبرع والدعم المالي لجهود المجموعة من خلال قنوات الجمعية السعودية لطب وجراحة الصدر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.