السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تضخم الإيجارات ينخفض إلى 7 % مسجلاً أدنى مستوى في 4 سنوات.. والتوقعات دخوله في مسار هابط
دخول المزيد من العقارات في السوق أوقف الارتفاع ..«جدوى للاستثمار» :
نشر في الرياض يوم 13 - 06 - 2011

قالت شركة جدوى للاستثمار إن ذروة الانفاق الناجمة عن مكافأة الشهرين التي منحت لموظفي الدولة وبعض منسوبي القطاع الخاص امتدت خلال شهري أبريل ومايو، واقتصر تأثيرها التضخمي على أساس المقارنة السنوية حتى الآن على ارتفاع طفيف جداً في فئة التعليم والترفيه وانخفاض في تضخم فئة التأثيث المنزلي
واشارت في تقريرها الذي صدر امس حول التضخم في شهر مايو ان التضخم الشامل هبط على أساس المقارنة السنوية إلى 4.6 بالمائة في مايو، مسجلاً أدنى مستوى له على مدى 16 شهراً، حيث أدى التراجع المستمر في الإيجارات وانخفاض أسعار الأغذية إلى موازنة الارتفاعات الصغيرة التي سجلتها بعض المكونات الأخرى.
واضافت : «تسبب المزيد من التراجع الذي سجله مؤشر الايجارات وكذلك انخفاض أسعار الأعذية في خفض معدل التخضم الشامل في مايو، حيث تراجع تضخم الايجارات إلى 7 بالمائة مسجلاً أدنى مستوى له على مدى أربع سنوات، بينما نتوقع أن يظل في مساره الهابط نتيجة لدخول المزيد من العقارات في السوق، وإن كانت الوتيرة ستتباطأ على الأرجح خلال أشهر قليلة نتيجة التأثر المستوى الذي تتم المقارنة معه حيث كان تضخم الايجارات منخفضاِ في النصف الثاني من عام 2010م.
أما التراجع في تضخم أسعار المواد الغذائية فيعود في المقام الأول إلى وجود تغيرات في أسعار الأغذية الطازجة، كذلك سجلت أسعار المواد الغذائية العالمية تراجعاً في مايو حسب مؤشر منظمة الزراعة والأغذية العالمية، وإن كانت لا تزال تربو على أسعار مايو 2010 بنحو 37 بالمائة. ورغم أن حركة أسعار المواد الغذائية العالمية لم تنعكس بعد على الأسعار في المملكة حيث يتطلب ذلك بعض الوقت، إلا أن العوامل المحلية أبقت على الأسعار دون المستويات التي كنا نتوقعها في ضوء اتجاه الأسعار العالمية ، ولا يزال احتمال المزيد من الارتفاع في أسعار المواد المحلية قائماً.
ورغم التقارير التي تشير إلى أن قطاعات التجزئة ستستفيد من المنح التي سترفع الأسعار، لكن يلاحظ تراجع واضح في التضخم في هذه المجموعة، ولا نزال نتوقع المزيد من الانفاق الحكومي مما من شأنه أن يؤدي إلى رفع التضخم خلال الفترة المتبقية من العام.
أما على أساس الشهرية فلم يطرأ أي تغيير وظل التخضم في مايو مستقرا عند مستوى 0.4 بالمائة، حيث كان انخفاض الأسعار في فئة الأغذية كافياً لموازنة الارتفاعات في أسعار الفئات الأخرى، وجاء أكبر تغيير في فئة «سلع وخدمات أخرى» وخاصة أسعار المجوهرات المحلية التي ارتفعت بنسبة 5.7 بالمائة، وحيث إن أسعار المجوهرات المحلية تتحرك عادة تبعاً لأسعار الذهب العالمية التي ارتفعت بنسبة 1.9 بالمائة في المتوسط خلال مايو، فإن ذلك الارتفاع الكبير ناتج عن إقدام بائعي التجزئة على زيادة الأسعار بسبب المنحة الملكية إلى موظفي القطاع العام. وهناك بعض الارتفاع في أسعار فئات أخرى ربما تعود إلى المنحة بعض الأدوات المنزلية وملابس الرجال، لكنها محدودة النطاق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.