75 ملياراً حصاد اليوم الثاني ل"مستقبل الطيران"    "EFFIE" تختار موسم الرياض مقراً إقليمياً لجوائزها    أدوات جديدة لتطوير برمجيات الذكاء الاصطناعي    "إكس" تُطوِّر زرًا للتحقق من الذكاء الاصطناعي    مناطيد العُلا تتزين ب"النمر العربي والحِجر وخيبر"    الداخلية تستعرض تقنيات الذكاء في الحج    وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    مجلس الطيران العالمي    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    أشيعوا بهجة الأمكنة    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    «تلبيس الطواقي»..!    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



افتتاح مركز سليمان بن عبد العزيز الراجحي لجراحة الإصابات
أحد المشاريع الجديدة في الشؤون الصحية
نشر في الرياض يوم 08 - 06 - 2011

برعاية صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز، وزير الدولة، عضو مجلس الوزراء، رئيس الحرس الوطني تدشن الشؤون الصحية بالحرس الوطني مجموعة من المشاريع الحيوية والتي تشمل مركز سليمان بن عبدالعزيز الراجحي لجراحة الإصابات التوسعة الجديدة لمبنى مركز الملك عبدالعزيز لأمراض وجراحة القلب، ، التوسعة الجديدة لمبنى بنك الدم، ودار الضيافة.
وتشمل المشاريع المهمة مركز سليمان بن عبدالعزيز الراجحي لجراحة الإصابات الذي شيد بأحدث المواصفات الهندسية العالمية في مجال طب جراحة الإصابات، وقد تم بناؤه على نفقة الشيخ سليمان بن عبدالعزيز الراجحي، ويقع داخل مدينة الملك عبدالعزيز الطبية في الجهة الغربية من المستشفى الرئيسي.
يتكون المبنى من خمسة أدوار على مساحة قدرها ثمانية عشر ألف متر مربع وبسعة 175 سريرا ويضم وحدة للعناية المركزة بسعة تسعة أسرّة ،وحدة للعناية بالحروق بسعة ثمانية أسرة ووحدة لإعادة تأهيل مرضى الإصابات، وأربع غرف عمليات، بالإضافة إلى جميع الخدمات المساندة من غرف للإمدادات الطبية وغرف للأجهزة والمعدات الطبية وصيدلية وغرف لاستقبال وانتظار المرضى ومكاتب للأطباء الاستشاريين.
بنك الدم
مركز الملك عبدالعزيز لأمراض وجراحة القلب يتوسط مدينة الملك عبدالعزيز الطبية وبه أربعة طوابق تم تجهيزها بأحدث ما توصلت إليه التقنيات المعاصرة من أجهزة طبية حديثة، وتصل السعة السريرية للمركز 133 سريرا، ويتميز بتطبيق أول برنامج تشخيصي للقلب يعتمد على التصوير المقطعي بالبوزتيرون وهو الأول من نوعه على مستوى المنطقة مما سيسهم في دقة تشخيص أمراض القلب بتحديد مناطق تدني تدفق الدم ومناطق الانسدادات كما يساعد في تقصي الأورام الخبيثة وانتشارها ومدى استجابة المريض للعلاج. ويسهم المركز في توفير البيئة التدريبية والتطبيقية لطلاب وطالبات كلية الطب بجامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية.
مركز جراحة الإصابات الذي تم تصميمه وبناؤه بأحدث المواصفات الهندسية في مجال طب الإصابات والجراحة، وهو معني بعلاج الحروق وإصابات الحوادث ويتكون من خمسة ادوار وبسعة تصل إلى 179 سريرا، ويتوفر به أقسام للعناية المركزة الجراحية وتأهيل مرضى الإصابات والحروق. كما يتوفر في المركز مختبر طبي متكامل وبنظام خاص لنقل العينات، بالإضافة إلى الخدمات المساندة منها غرف العلاج وقاعات المحاضرات ومكاتب للأطباء وصالات للمراجعين والزوار. دار الضيافة تم إنشاؤها على نفقة خادم الحرمين الشريفين – حفظه الله – بهدف توفير سكن ملائم للمرضى المحتاجين ومرافقيهم من داخل وخارج الرياض مع تقديم جميع الوجبات والخدمات بدون مقابل. ويتكون المبنى من 75 غرفة منها غرف مفردة، وغرف مزدوجة، و23 جناحا ويتم تشغيله ذاتيا عبر عدة أقسام تشمل الاستقبال وخدمة الغرف والتغذية والخدمات المساندة.
التوسعة الجديدة لمبنى بنك الدم والمتميز بالموقع المثالي للمراجعين دون الحاجة لدخولهم المستشفى مع مواقف مخصصة لهم. يتوفر في المبنى أربع غرف للفحص الآولي للمتبرعين، وعشرة أسرّة لسحب الدم، وستة أسرّة عالية التجهيز لمتبرعي الصفائح الدموية، وتصل الطاقة الاستيعابية للمركز إلى 250 متبرعا في اليوم، وبذا يكون المركز من حيث التصميم والتجهيزات والطاقة الاستيعابية من أميز المراكز بين جميع القطاعات الصحية بالمملكة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.