السعودية: نأسف لفشل مجلس الأمن الدولي في قبول العضوية الكاملة لفلسطين    المراقب الفلسطيني: عدم تبني قرار عضوية فلسطين الكاملة لن يكسر إرادتنا    ويست هام يودع الدوري الأوروبي بعد مباراة قوية    أمانة حائل تواصل أعمالها الميدانية لمعالجة التشوه البصري    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    أول متجر تطبيقات بديل ل"آب ستور"    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    "الشباب" يهزم أبها بخماسية في "دوري روشن"    "العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    توقعات الأمطار تمتد إلى 6 مناطق    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    انتعاش الحرف التراثية بمهرجان محمية الملك سلمان    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    كريسبو للهلاليين: راح آخذ حقي    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    العراق.. صدمة وخيبة أمل    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    الطائي يصارع الهبوط    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    الدمّاع والصحون الوساع    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    في حب مكة !    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    فيصل بن تركي وأيام النصر    التوسع في المدن الذكية السعودية    المستقبل سعودي    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    وزارة الداخلية تعلن بداية من اليوم الخميس تطبيق تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50%    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأمير محمد بن ناصر يرعى انطلاقة مهرجان المانجو في جازان
يتضمن معرضاً مصاحبا لأبرز المنتجات الزراعية وعروضا مرئية ومسموعة
نشر في الرياض يوم 08 - 05 - 2005

يرعى صاحب السمو الملكي الامير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز امير منطقة جازان يوم غد الاثنين الأول من ربيع الثاني 1426ه فعاليات مهرجان المانجو الذي يعد احد المهرجانات السياحية التي تشرف عليها امارة منطقة جازان بالتنسيق مع الهيئة العليا للسياحة حيث يتم تدشين المهرجان بمدينة جازان.
يفتتح سموه المعرض المصاحب للمهرجان والذي يشارك فيه العديد من الشركات والمزارعين الأفراد ويضم مختلف انتاج مزارع المنطقة من المانجو والفاكهة الجازانية ويتضمن الحفل عروضاً مرئية ومسموعة عن النهضة الزراعية التي تشهدها المنطقة وقد حققت زراعة الفاكهة الاستوائية نجاحاً باهراً وتقوم احدى الشركات المتخصصة برعاية المهرجان وتسويق وعرض المنتج في داخل وخارج المنطقة.
ويهدف المهرجان الى التعريف بمنتج المانجو الجازاني عالي الجودة من مختلف الأصناف الذي يجد اقبالاً كبيراً من المستهلكين وعلى هامش هذه الفعاليات تنطلق فعاليات الحملة في كل من الرياض يوم العاشر من الشهر نفسه (ربيع الثاني) وكذلك يوم السادس في مدينة جدة ويوم الثاني عشر من شهر ربيع الثاني في مدينة (الدمام).
واكد مدير عام الزراعة بمنطقة جازان عبدالله الغامدي ان هذا المهرجان تتويج لما حظي به القطاع الزراعي من دعم والمنطقة تشهد تطوراً كبيراً من خلال الخطط الخمسية المتعاقبة حيث تواصلت استكمال البنى التحتية لعدد من المشاريع ذات الصلة بالتطور الزراعي مثل الطرق والموانئ وعملية تسويق المنتجات الزراعية وتوزيع الأراضي الزراعية وتقديم القروض الميسرة والاعانات الزراعية الى جانب تقديم الخدمات المجانية للمزارعين وشراء بعض المحاصيل بأسعار تشجيعية مما ادى الى مساهمة القطاع الزراعي في الناتج المحلي وتحقيق الاكتفاء في كثير من السلع الزراعية.
واكد مدير عام الزراعة بجازان واقع الزراعة وما تتميز به من ارض ومناخ مناسب لمعظم المحاصيل وتوفير المياه الجوفية غير العميقة وبخاصة زراعة، محاصيل فواكه المناطق شبه الاستوائية وهناك فرص متوفرة للاستثمار في المنطقة لطرق ومجالات عديدة.
ويعتبر المانجو ملك الفاكهة الاستوائية الذي اصبح من اكثر انتاج المنطقة حيث اتسعت زراعته في مزارع المنطقة وتتدرج فاكهة المانجو ضمن المحاصيل الزراعية التي تتطلب الكثير من الجهد العملي والصرف المادي لسنوات عديدة قبل بلوغ مرحلة الانتاج وقد شهدت المنطقة اهتمام سيدي صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز امير منطقة جازان بزراعة الفواكه الاستوائية والنهوض بها حيث ان هناك اهتماما بهذه الشجرة وتم اختيار اصناف متنوعة من شجرة المانجو وتوفير المعلومات الكاملة عن هذه الشجرة من اجل الارتقاء بانتاج المانجو وتوجد في منطقة جازان اصناف عديدة من المانجو فلقد اوضحت المسوحات الزراعية انه يوجد في جازان اكثر من 30 صنفا من المانجو.
وهذا ما أكدته دراسة وتجارب محطة التجارب الزراعية.
ومن جهة أخرى، ويمر القطاع الزراعي في منطقة جازان بمرحلة تحول جديدة تتمثل في ظهور مزارع في انتاج الفواكه والتي تشمل المانجو. ويأتي هذا التحول على اثر مرحلة سابقة من التنمية الزراعية التي كانت تستغل المياه الجوفية في انتاج الخضروات غير التقليدية على نطاق واسع وكان النشاط الزراعي في جازان قبل المرحلة الأخيرة يتصف بأنه تقليدي بتوجه الانتاج بموجبه في الغالب لاغراض معاشية معتمداً في ذلك على المياه السطحية.
وشجرة المانجو شجرة دائمة الخضرة ذات اوراق عريضة وساق مستقيمة ويزيد ارتفاعها عن أربعة امتار وتنتج الشجرة ثماراً ذات شكل كلوي ويغلف الثمار قشرة شمعية تحتوي على لب اصفر له ملمس كريمي ورائحة عطرة مميزة وله طعم سكري والمانجو شجرة عالية الاثمار اذ يمكن ان ينتج الهكتار منها اكثر من عشرة اطنان وقد ناسب مناخ جازان زراعة الكثير من الفواكه ومنها المانجو.
وتعد مدينة ابوعريش وصبيا مختصتان في زراعة هذه الفاكهة وكان لدعم محطة التجارب بمركز ابحاث الزراعة والمياه والذي كان يعرف باسم مشروع التنمية الزراعية في وادي جازان منذ فترة مبكرة من تأسيس هذا المركز بتجربة انواع مختلفة من الفواكه لاختيار المناسب منها لمنطقة جازان.
وقد فضل النسبة الكبرى من المزارعين فاكهة المانجو على الانواع الأخرى من الفواكه. وهناك 40 مزارععاً لديهم خطط مستقبلية للتوسع في زراعة الفواكه وهذا التوسع في فاكهة المانجو.
ويجب التأكيد على ان امكانية نجاح زراعة اكثر من صنف من المانجو في منطقة جازان يعتبر ميزة اقتصادية في حد ذاتها فتعدد الاصناف والتي يتميز كل منها له بمواصفاته الخاصة يؤدي الى ارضاء اذواق شرائح متعددة من المستهلكين بشتى مشاربهم ويساهم هذا في اعطاء انتاج منطقة جازان من المانجو امكانية تسويقية كبيرة ولهذا التنوع في الاصناف ميزة اقتصادية أخرى فهو يمكن مزارعي المانجو في منطقة جازان من اطالة فترة التسويق التي تتم عن طريق اختلاف فترة الانتاج لكل صنف من اصناف المانجو التي يزرعونها.
ويبدو ان مزارعي المانجو في منطقة جازان على دراية تامة بالميزات التي يقدمها انتاج اصناف متعددة ولذلك يعمدون على زراعة اكثر من صنف واحد من المانجو.
ونجاح زراعة المانجو في منطقة جازان يستند الى عامل توفر متطلباتها الطبيعية من التربة ودرجات الحرارة والمياه في هذه المنطقة وتفيد بعض احاديث المزارعين التي رصدتها «الرياض» الى ان المزارعين في جازان على قناعة تامة بأن المانجو متفوقة على غيرها من الفواكه.
اصناف المانجو في جازان
يوجد في منطقة جازان عدد من اصناف المانجو وتختلف هذه الاصناف فيما بينها من حيث الطعم والحلاوة والحجم والرائحة واللون وهناك عدد من الاصناف منها بالمر، بريبو، تومي اتكنز، زبدة، زل جلن، جولي، ستيشن، سوداني، كنت نجوى، هندي سنارة، هندي خاص واصناف أخرى.
وتعتبر الاصناف الستة التالية التي نجحت في منطقة جازان هي الافضل تومي ستش، جلن جولي، بالمر، هندي سنارة.
وتشكل شركة جازان الزراعية اهم قنوات تصريف منتجات منطقة جازان من المانجو الى اسواق التصدير وتعتبر القناة الاولى لتصدير منتجات هذه المنطقة الى اسواق اليابان والمملكة المتحدة.
وقد اعد باحث عن تطور القطاع الزراعي في منطقة جازان بشكل عام يحتاج الى تضافر جهود اكثر من هيئة حكومية واهلية وضرورة انشاء لجنة عليا مختصة بالنظر في مشاكل القطاع الزراعي وبشكل عام نشاط انتاج الفواكه وتعمل هذه اللجنة على اقتراح سياسات ورسم خطط لتطوير القطاع الزراعي حيث توجد حاجة ملحة لانشاء هيئة خاصة لتنظيم تسويق محصول الفواكه كما انه من الضروري توفير بعض الحماية لهذه المحاصيل وخصوصاً محاصيل المانجو والموز والبابايا في المنافسة الخارجية.
كما ان اقامة معارض موسمية لمنتجات المنطقة تقوم هذه المعارض بمهمة التصريف بهذه المنتجات في كبرى مدن المملكة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.