"كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة" تستعد لمرحلة «جامعة الدفاع الوطني»    وزير الحرس الوطني يرأس الاجتماع الثاني لمجلس أمراء الأفواج للعام 1445ه    توقيع عدة اتفاقيات بين الهيئة العامة للطرق وجهات حكومية    فهد بن محمد يكرم متدربي "تقنية الخرج" الحاصلين على الميدالية البرونزية    انطلاق فعاليات معرض "أكنان" التشكيلي بمكتبة الملك عبد العزيز .. غداً    القيادة تهنئ رئيس أذربيجان بذكرى استقلال بلاده    مخفية في شحنة قوالب خرسانية .. ضبط أكثر من 4.7 مليون قرص من الإمفيتامين المخدر    "نايف الراجحي الاستثمارية" و"مسكان" تطلقان شركة "ارال" لتطوير مشاريع عقارية عملاقة مستدامة تحقق بيئة معيشية متكاملة    إسبانيا والنرويج وإيرلندا تعترف رسمياً بالدولة الفلسطينية    ميتروفيتش يتفوق على جوميز في الهلال    الشورى يطالب العدل بالتوسع بابتعاث منسوبيها والتوعية بالخدمات المقدمة لذوي الإعاقة    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    محافظ طبرجل يفتتح مقر اللجنة الثقافية والفنون بالمحافظة    الركض بدون راحة يضعف الجهاز المناعي    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من وسط وشرق المملكة    تطبيق تقنية (var) بجميع بطولات الاتحاد الآسيوي للأندية 2024-2025    السجن والغرامة لمن يتأخر عن الإبلاغ بمغادرة مستقدميه    رونالدو: لم أنتظر الرقم القياسي.. وأتمنى "نهائيًا عادلًا"    بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    تمنع "نسك" دخول غير المصرح لهم    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    نائب وزير الخارجية يحضر حفل الاستقبال بمناسبة الذكرى السنوية ليوم إفريقيا    شهادات الاقتصاد    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    تعاون بين «روشن» و«سمة»    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    ورحلت أمي الغالية    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    مكتسبات «التعاون»    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    سمو أمير منطقة الباحة يكرم 48 طالبا من مدارس المنطقة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



منظمة الأغذية تحذر من تبعات وطول أمد مكافحة «انفلونزا الطيور»
التوصية بإجراءات احترازية مكثفة
نشر في الرياض يوم 01 - 05 - 2011

كشف تقرير مستجد لمنظمة الأغذية والزراعة عن أن «انفلونزا الطيور» أطلت برأسها من جديد, وأن استئصال شأفة الفيروس المُسبِّب له الساري في الدواجن لدى البلدان الستّة التي توطَّن فيها المرض سيستغرق عشر سنواتٍ على أقل تقدير.
ومضى تقرير المنظمة إلى القول «هناك توصياتٍ محددة لكل بلدٍ على حِدة بخصوص الإجراءات التي يتعيَّن اتخاذها في غضون السنوات الخمس القادمة للتحرُّك إلى مرحلة اجتثاث فيروس المرض، كما يدعو إلى التزامٍ ثابت بجهود الاستئصال الجارية من قِبل حكومات البُلدان التي توطَّن فيها الفيروس، ومن جانب أطراف التبرُّع الدولية.
وتتضمَّن هذه التوصيات بحسب الفاو وعبر بيانها الصحفي الذي أطلعت (الرياض) عليه مَزيجاً من الإجراءات تستهدف السيطرة والاستجابة للفاشيات، وجمع المعلومات وتحليلها، وتطبيق الوقاية من المرض، وفي تقدير كبير مسؤولي الصحة الحيوانية لدى المنظمة الخبير خوان لوبروث، فإن «هذه التوصيات المُستنِدة أساساً إلى الدروس المستخلَصة خلال السنوات السبع الأخيرة صُمِّمَت خصيصاً لمُراعاة الاختلافات المحليّة في قطاع الدواجن لكلّ بلدٍ مصاب، ومرحلة التطور الفعلية قطرياً لتطبيق برنامج احتواء فيروس إنفلونزا الطيور الشديد العدوى والإمراض، مضيفا أن «كلّ نشاطٍ من تلك ينطوي على أهدافٍ واضحة لتمكين الوقوف على مدى التقدُّم المُحرَز، ولضمان أن تظلّ البُلدان مواظِبة في تركيزها على تحقيق هدف استئصال الفيروس، والملاحظ أيضاً أن الأنشطة المقترحة كافة تعتزم تطوير قدرات التصدّي والمُعالجة.
في الوقت ذاته تُحذِّر الاستراتيجية العالمية للوقاية من فيروس إنفلونزا الطيور الشديدة العدوى والإمراض، والتي طوِّرت شراكةً بين المنظمة «فاو» والمنظمة العالمية لصحة الحيوان «OIE»، من أنّ وقف العدوى بالفيروس لدى البُلدان التي توطَّن فيها فيروس إنفلونزا الطيور إنما يتطلّب التزاماً ودعماً ثابتين، وقد دعت إلى اعتماد نَهجٍ ذي أمدٍ متوسط إلى طويل عوضاً عن مجرد الاكتفاء باستجابات.
وأنه لا بد أن يتضمَّن مواصلة بناء القدرات المؤسسية للهيئات الرئيسيّة، بما في ذلك الخدمات البيطرية الأكثر فعالية من قِبل السلطات لتطبيق إجراءات وتعليمات السيطرة الضرورية، وتطبيق تعديلاتٍ مُستدامة في قطاع الدواجن للتقليل من أخطار المرض والعدوى في الأمكنة التي ينطوي فيها إنتاج الدواجن التجاري والمُمارسات التسويقية على مخاطر عالية لتفشي الفيروس، وتحقيق مساهمة فعّالة من جانب أصحاب الحصص لدى القطاع الخاص، بما في ذلك منتجو الدواجن الصناعيون في جهود خفض مستويات الخطر، وتعزيز الالتزام على مستوى السياسات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.