غوارديولا: مصيرنا بأيدينا ويجب علينا الفوز لحسم لقب الدوري الإنجليزي    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    بتوجيه الملك.. ولي العهد يزور «الشرقية».. قوة وتلاحم وحرص على التطوير والتنمية    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    كلنا مستهدفون    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    رعاية ضيوف الرحمن    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



منصور بن زايد يكرم الفائزين بجائزة الشيخ زايد للكتاب في أبوظبي
المستشرق الصيني تشونج جي كون شخصية العام الثقافية
نشر في الرياض يوم 18 - 03 - 2011

كرم الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة الإماراتي مساء اليوم في قصر الإمارات الفائزين بالدورة الخامسة لجائزة الشيخ زايد للكتاب.
جاء ذلك خلال حفل توزيع الجوائز الذي أقامته الجائزة بحضور معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التعليم العالي والبحث العلمي الإماراتي ومعالي الشيخ سلطان بن طحنون آل نهيان رئيس هيئة ابوظبي للثقافة ومعالي عبدالرحمن العويس وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع الإماراتي ومعالي علي سالم الكعبي مدير مكتب وزير شؤون الرئاسة الإماراتي وسعادة زكي نسيبة نائب رئيس هيئة ابوظبي للثقافة والتراث وسعادة محمد خلف المزروعي مستشار التراث والثقافة بديوان سمو ولي عهد أبوظبي.
العريمي: جائزة الشيخ للكتاب كانت خير سفير لدولة الإمارات إلى العالم
حجبت 4 من فروع الجائزة والخليجيون خارج المنافسة
كما شهد الحفل معالي بن سالم حميش وزير الثقافة المغربي ومعالي ياسر الزناكي وزير السياحة والصناعة التقليدية في المغرب وعدد من سفراء الدول العربية والأجنبية المعتمدين لدى الدولة ونخبة من كبار المسؤولين والشخصيات الأدبية والثقافية والفكرية والاعلامية.
وفاز بجائزة شخصية العام الثقافية المستشرق الصيني تشونج جي كون والتي تبلغ قيمتها مليون درهم، وذلك تقديرا لما قدمه خلال نصف قرن في مجال تعليم اللغة العربية والترجمة والدراسات العلمية في اللغة العربية في دول الشرق الأقصى.
وفاز الدكتور عبدالرؤوف سنو من لبنان ًبجائزة فرع التنمية وبناء الدولة في حين فاز الدكتور محمد بن الغزواني مفتاح من المغرب بجائزة فرع الأدب، فيما حصل الدكتور محمد زياد يحيى كبة من سوريا على جائزة فرع الترجمة كما فازت الإعلامية والكاتبة عفاف طبالة من مصر بجائزة فرع أدب الطفل وسيحصل كل فائز في هذه الفروع على 750 ألف درهم وميدالية ذهبية.
وحجبت الفروع الأربعة: المؤلف الشاب والنشر والتوزيع والفنون وأفضل تقنية في المجال الثقافي لعدم استيفاء المشاركات شروط ومعايير الجائزة.
وقال الشيخ منصور بن زايد آل نهيان عقب تسليمه الجوائز للفائزين أن الجائزة تحمل معاني ودلالات كثيرة فهي تخليد للدور الذي لعبه القائد المؤسس المغفور له الوالد الشيخ زايد في خدمة العلم والثقافة والفكر ووفاء لعطائه اللامحدود للعلم والمعرفة كأساس للتقدم ومرتكز للبناء وجسر للتواصل بين بني الإنسان وتعبير عن مدى التقدير الذي كان يكنه - رحمه الله - للمبدعين والمفكرين ضمن رؤية إنسانية عريضة تحتفي بكل ما يسهم في تقارب الأمم أفرادا وجماعات.
وأكد الشيخ منصور أن جائزة الشيخ زايد للكتاب تعبير عن تمسك صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله بنهج القائد المؤسس في رعاية الثقافة وتأكيد مكانتها كأحد أولويات العمل الوطني مشيرا إلى الإمكانيات التي تم تسخيرها لخدمة المنتج الثقافي وتطويره بحيث يتسق مع الانجازات الاقتصادية والاجتماعية التي حققتها الدولة في ظل القيادة الرشيدة.
وكان الحفل قد استهل بكلمة راشد العريمي الأمين العام للجائزة رحب في بدايتها بالحضور وقال ان جائزة الشيخ زايد للكتاب توقد اليوم شمعة جديدة آملة أن شموعها الخمسة قد زادت مساحة الضوء في سماء الفكر والثقافة في عالمنا العربي طامحة إلى أن تسهم في إنارة المزيد من المساحات المظلمة مؤمنة بأن نهضة أمتنا العربية لا تقوم إلا بتمثل عناصر نجاحها في ماضينا المجيد يومَ كان العلم والمعرفة في مقدمة أولويات الناس وأولي الأمر سواء بسواء.
واضاف العريمي لقد تمثلت جائزة الشيخ زايد اهتمام العرب بالعالم والمعرفة والكتاب وآلت على نفسها أن تؤسس انطلاقة عربية جديدة لائقة شكلاً ومضموناً منوها بدعم القيادة الحكيمة الذي جعل من الجائزة خير سفير لدولة الإمارات إلى العالم.
وتضمن الحفل عرضا عن مسيرة الجائزة التي تاسست عام 2007 بهدف الاحتفاء بالمبدعين والمفكرين في مجالات المعرفة والفنون والثقافة العربية والإنسانية و تكريم الشخصيات الأكثر عطاء وإبداعاً وتأثيراً في حركة الثقافة العربية اضافة الى عرض حول الفائزين بالجائزة واختتم الحفل بمقطوعة موسيقية بعنوان «من الذاكرة» قدمتها فرقة موسيقية من بيت العود في ابوظبي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.