"التجارة" تضبط 374 مخالفة في المدينة    انحفاض الإنتاج الصناعي 6.1% في أبريل    النفط يتراجع مع صعود الدولارالنفط يتراجع مع صعود الدولار    «التجارة»: عقوبة لكل من أخلّ بأداء واجبه في إيداع القوائم المالية    طاقم تحكيم إماراتي لإدارة مباراة الأخضر والأردن    الطقس : حاراً إلى شديد الحرارة على الرياض والشرقية والقصيم    خادم الحرمين يأمر باستضافة 1000 حاجّ من غزة استثنائياً    تطوير مضاد حيوي يحتفظ بالبكتيريا النافعة    "ميتا" تزوّد "ماسنجر" بميزة المجتمعات    المنتخب السعودي للفيزياء يحصد 5 جوائز عالمية    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    "الرياض للبولو" يتوّج بطلاً لبطولة تشيسترز ان ذا بارك    400 مخالفة على الجهات المخالفة للوائح التعليم الإلكتروني    زوجة «سفاح التجمع» تظهر من لندن: نجوت من مصير الفتيات !    كيت ميدلتون.. قد لا تعود أبداً إلى ممارسة دورها الملكي    بعد ياسمين عبدالعزيز.. ليلى عبداللطيف: طلاق هنادي قريباً !    شريفة القطامي.. أول كويتية تخرج من بيتها للعمل بشركة النفط    «الداخلية»: انطلاق الجلسات العلمية لمنتدى الخدمات الطبية    شرائح «إنترنت واتصال» مجانية لضيوف خادم الحرمين    استقبال 460 حاجاً من ضيوف خادم الحرمين من 47 دولة    عبدالعزيز عبدالعال ل«عكاظ»: أنا مع رئيس الأهلي القادم    «أرامكو»: 0.73 % من أسهم الشركة لمؤسسات دولية    المجلس الصحي يشدد على مبادرة «الملف الموحد»    شهد مرحلة من التبادل الثقافي والمعرفي.. "درب زبيدة".. تاريخ طويل من العطاء    الداخلية تستعرض خططها لموسم الحج.. مدير الأمن العام: أمن الوطن والحجاج خط أحمر    أمير القصيم يشيد بجهود "طعامي"    محافظ الأحساء يرأس اجتماع لجنة السلامة المرورية    «فتيان الكشافة» يعبرون عن فخرهم واعتزازهم بخدمة ضيوف الرحمن    قيادات تعليمية تشارك القحطاني حفل زواج إبنه    90 % من أطفال غزة يعانون سوء التغذية    العطلة الصيفية واستغلالها مع العائلة    "السمكة المتوحشة" تغزو مواقع التواصل    تحديث واتساب يكشف حالة نشاط الأصدقاء    وزارة الحج تعقد دورات لتطوير مهارات العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    إعادة تدوير الفشل    خلود السقوفي تدشن كتابها "بائعة الأحلام "    "هيئة النقل" تدشن سيارة الرصد الآلي كأول تجربة لها في موسم الحج    11 مبادرة تنفيذية لحشد الدعم الإعلامي للاعتراف بدولة فلسطين    القيادة تهنئ ملك الأردن    رسالة جوال ترسم خارطة الحج لشيخ الدين    الأمريكي" غورست" يتوج ببطولة العالم للبلياردو    الأهلي يفاوض كيميتش والنصر يتخلى عن لابورت    الحج عبادة وسلوك أخلاقي وحضاري    استشاري:المصابون بحساسية الأنف مطالبون باستخدام الكمامة    الدكتورة عظمى ضمن أفضل 10 قيادات صحية    أمير الرياض يطلع على عرض لمركز صالح العسكر الحضاري بالخرج    رئيس جمهورية قيرغيزستان يمنح رئيس البنك الإسلامي للتنمية وسام الصداقة المرموق    وفد الشورى يطّلع على برامج وخطط هيئة تطوير المنطقة الشرقية    التخبيب يهدد الأمن المجتمعي    تغييرات الحياة تتطلب قوانين جديدة !    رئيس الأهلي!    الشاعر محمد أبو الوفا ومحمد عبده والأضحية..!    فشل التجربة الهلالية    انطلاق معسكر أخضر ناشئي الطائرة .. استعداداً للعربية والآسيوية    أمير تبوك يواسي عامر الغرير في وفاة زوجته    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أجهزة تكشف الأجساد ولا تكتشف المتفجرات !
غالبية المسافرين يفضلون المرور عبر «الماسحات» تفاديا للتفتيش الشخصي ولمس أجسادهم
نشر في الرياض يوم 19 - 02 - 2011

بعد يوم واحد من مضي أعياد الميلاد، تلقى قراء صحيفة اميركية هدية صغيرة عبارة عن صور لرجال عراة.
وكان الرجال في الصور بكامل ملابسهم ولكنهم مع ذلك كانوا عراة، لان الصور التقطتها أجهزة المسح الإشعاعي لكامل الجسم في المطارات.
وتنتج الماسحات صورا تخطيطية تشريحية للشخص. صحيح أنها ليست على شاكلة بعض الرسومات لأشخاص عراة بريشة مايكل أنجلو وليوناردو دا فينشي ولكنها لأشخاص حقيقيين يضعون حقائبهم ذات العجلات على السير الناقل ويخلعون أحذيتهم وستراتهم ويضعون حاسوباتهم من نوع (لاب توب) جانبا ويخرجون ما في جيوبهم من أشياء معدنية ثم يمرون عبر الحواجز الأمنية قبل الصعود إلى طائراتهم.
ووفقا للصحف الأميركية فان المطارات بالولايات المتحدة استخدمت 500 ماسح ضوئي بحلول رأس السنة الميلادية الجديدة وسيرتفع هذا العدد إلى 1000 جهاز بنهاية عام 2011، أي جهاز واحد في كل مسارين أمنيين في كل مطار.
وإذا كنت تشعر بان هذه الأجهزة تخدش حياءك أو حياء أطفالك فان بإمكانك أن تطلب أن يتم إخضاعكم لتفتيش شخصي من قبل موظف بإدارة امن النقل بدلا من عرض صورك على شاشة فيديو.
ويقول المسؤولون إن 98 بالمئة من المسافرين يفضلون المرور عبر الماسحات الضوئية بدلا من طلب التفتيش الشخصي، وهذا أمر غير مستغرب: أولا، من يرغب في أن يقوم شخص غريب بلمسه؟ ثانيا، المرور عبر الجهاز أسرع، خاصة وان إجراءات السفر الجوي أصبحت بطيئة ومشددة إلى حد بات معه الناس على استعداد لفعل أي شيء لإنهائها بسرعة.
ورفعت بعض الجهات دعاوى ضد الإدارة الأميركية على أساس أن الأجهزة الجديدة تنتهك خصوصيات الناس، في حين ادعت جهات أخرى أن هذه الأجهزة تعرض المسافرين إلى جرعات عالية من الإشعاع، وهو أمر تنفيه الحكومة بشدة.
ويتقبل معظم المسافرين هذه الأجهزة باعتبارها قطعة عذاب ملازمة للسفر. وفي نهاية المطاف فان هذه الأجهزة ستؤمن لهم السلامة لأنها تكشف عن المتفجرات، حسب اعتقادهم.
مسافرة تخضع للتفتيش بماسحة ضوئية
غير أن الأمر ليس كذلك البتة. فقد تبين أن الماسحات لا تكشف المتفجرات على الإطلاق بل تكشف فقط عن صور لأشياء لا تنتمي إلى جسم الإنسان. وفي هذا الصدد يقول كلارك ايرفن مدير برنامج امن الوطن بمعهد اسبن «إنها ليست كاشفة متفجرات بل ترصد الأشياء الشاذة. وعلى المراقب أن يلاحظ ما إذا كان هناك شيء غير مضبوط».
وهذا يعني أن على موظفي الأمن الذين يمعنون النظر في الشاشات أن يكوني دقيقي النظر وعلى قدر عال من الدربة لرصد الأشياء التي لا تنتمي إلى جسم المسافر. ويعتقد بعض الخبراء انه إذا كانت المتفجرات مسطحة وعلى شاكلة عجينة «البانكيك» (أو قل عجينة السمبوسة) مثلا، وملتصقة بالجسم بإتقان فانه سيتعذر رصدها لان الصورة التي تظهر على الرادار ستكون عادية للغاية.
وتتراوح تكلفة الجهاز الواحد بين 130 ألفا و170 ألف دولار، وبحلول عام 2014 فان الحكومة الفدرالية ستكون قد أنفقت عليها ما يتراوح بين 234 مليون دولار و300 ألف دولار.
دعاوى ضد استخدام الأجهزة الجديدة لانتهاكها خصوصيات المسافرين وتعريضهم لجرعات عالية من الإشعاع
ولا شك في أن هذه كانت ستكون صفقة رابحة للغاية إذا كانت هذه الأجهزة تقوم بشيء آخر غير إصابة الناس بالحرج. ففي مايو الماضي تم اعتقال متدرب على أجهزة المسح بعد أن مر عبر الجهاز لقيامه بضرب زميل له بهراوة بعد أن سخر من حجم أعضائه التناسلية.
والآن ما هو الحل بالنسبة للمسافرين؟ الجواب ببساطة أن عليهم أن يتعودوا على الأمر. وتؤكد جانيت نابوليتانو، التابعة لبرنامج أمن الوطن على هذا بقولها،»لن يتغير شيء في المستقبل القريب. إننا نسعى دوما لتطوير النظام. فهذه التقنية الجديدة ومعها التفتيش الذاتي أكثر أمنا لجمهور المسافرين».
غير أن كراولي يفند هذا الرأي ويقول، «هناك مطارات كبرى حققت فشلا بنسبة 70 بالمئة في الكشف عن المسدسات والقنابل والسكاكين وأشياء أخرى لم تكشفها الأجهزة. فكيف يستقيم الأمر وأنت لديك فشل بنسبة 70 بالمئة في مطارات كبرى؟» أما نابوليتاني فترد بقولها إن النجاح الحقيقي لهذه الأجهزة يتمثل في أنها لا تشجع الإرهابيين حتى على مجرد التفكير في ركوب الطائرات. وبمعنى آخر فان الماسحات الضوئية توفر الأمان للمسافرين حتى ولو كانت لا تعمل على الإطلاق.
الباحثون يقولون إن الجهاز الجديد أكثر دقة من الكلاب والتفتيش الشخصي والماسحات .
وقد يتمثل الرد على تساؤل كراولي في الاستعانة بالفئران، حيث تقوم فرق مكافحة الإرهاب بتدريب هذه القوارض على كشف حاملي القنابل ومهربي المخدرات، تماما كما جاء في احد أفلام الكرتون في الثمانينيات.
ويتم إخفاء الفئران داخل أجهزة المسح بالمطارات حيث تقوم باطلاق إشارات تحذير كلما اكتشفت شيئا.
الماسحات الضوئية فشلت في المطارات الأمريكية بنسبة 70 %.. والحل في أنوف الفئران
ونقلت مجلة «نيو سيانتيست» عن العلماء مبتكري جهاز الرصد الجديد قولهم انه أكثر دقة من استخدام الكلاب والتفتيش الشخصي وأجهزة الأشعة السينية، وهو يشبه جهاز كشف المعادن، وهناك نسخة أخرى منه في شكل جهاز لمسح كامل الجسم ويضم في احد جوانبه حجيرات سرية تحتوي كل منها على فئران جيدة التدريب.
وتعمل الفئران في مناوبات مدة كل منها أربع ساعات لتقوم بشم الهواء الذي يضخ من الخارج إلى داخل حجيراتها.
وعندما تشم أثر متفجرات أو مخدرات فان الفئران تهرب إلى احد جنبات الحجيرة الامر الذي يتسبب في انطلاق جهاز الانذار. ولتفادي التحذير الكاذب فلابد وان يهرب أكثر من فأر». ويقول العلماء إن الفئران «تتصرف وكأنها اشتمت رائحة هر ومن ثم تفر. إننا نرصد حركة الفرار».
وعلى نقيض كلاب الشم فان الفئران لا تحتاج إلى تفاعل مستمر مع مدربها كما لا تحتاج إلى حلوى لتحفيزها باستمرار. ويقول الخبير الأمني بروس شناير معلقا «أنوف الحيوانات أفضل حل كما أن الفئران لا تراك عارياً».
ومن المتوقع أن يطرح الجهاز الجديد، الذي يتسم برخص ثمنه بالمقارنة مع أجهزة المسح المستخدمة حاليا، في الأسواق في غضون أشهر. غير انه لم يتضح بعد كيف ستتصرف الفئران إذا ما مر قط سائب بجوار واحد من هذه الأجهزة.
الجهاز يعمل بطريقة هروب الفأر من القط


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.