استمرار تأثير الرياح المثيرة للأتربة والغبار على الشرقية والرياض    «السياحة»: «الممكنات» يخلق استثمارات تتجاوز 42 مليار ريال و120 ألف وظيفة    «التعليم»: اعتماد حركة النقل الداخلي للمعلمين    فائدة جديدة لحقنة مونجارو    علامات ضعف الجهاز المناعي    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    حضور قوي للصناعات السعودية في الأسواق العالمية    السعودية تستضيف الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي    معرض برنامج آمن.. الوقاية من التصيُّد الإلكتروني    معادلة سعودية    رئيس الطيران المدني: إستراتيجيتنا تُركز على تمكين المنافسة والكفاءة    قطع السيارات والأغذية أكثر السلع.. تقليداً وغشاً    المملكة تجدد مطالباتها بوقف الاعتداءات الإسرائيلية على المدنيّين في غزة    عدوان الاحتلال.. جرائم إبادة جماعية    القوات الجوية تشارك في "علَم الصحراء"    المطبخ العالمي    شاهد | أهداف مباراة أرسنال وتشيلسي (5-0)    «خيسوس» يحدد عودة ميتروفيتش في «الدوري أو الكأس»    في انطلاق بطولة المربع الذهبي لكرة السلة.. الأهلي والاتحاد يواجهان النصر والهلال    الهلال يستضيف الفيصلي .. والابتسام يواجه الأهلي .. في ممتاز الطائرة    يوفنتوس يبلغ نهائي كأس إيطاليا بتجاوزه لاتسيو    مبادرة 30x30 تجسد ريادة المملكة العالمية في تحقيق التنمية المستدامة    إنسانية دولة    مجلس الوزراء: 200 ألف ريال لأهالي «طابة» المتضررة مزارعهم وبيوتهم التراثية    تفاهم لتعزيز التعاون العدلي بين السعودية وهونغ كونغ    مكافحة إدمان الطلاب للجوال بحصص إضافية    وزارة البيئة والمياه والزراعة وجولات غير مسبوقة    أضغاث أحلام    الدرعية تكشف تفاصيل مشروع الزلال    تأثير الحياة على الثقافة والأدب    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    المجمع الفقهي والقضايا المعاصرة    دورة حياة جديدة    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يبحثان التعاون والتطورات    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان هاتفيا العلاقات الاستراتيجية بين البلدين    طريقة عمل ديناميت شرمب    طريقة عمل كرات الترافل بنكهة الليمون    طريقة عمل مهلبية الكريمة بالمستكه وماء الورد    محافظ الأحساء يكرم الفائزين بجوائز "قبس"    مركز التواصل الحكومي.. ضرورة تحققت    أتعبني فراقك يا محمد !    أمير الشرقية يرعى تخريج الدفعة 45 من طلبة جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل    متى تصبح «شنغن» إلكترونية !    أمانة المدينة تطرح فرصة استثمارية لإنشاء مدينة تشليح    عبدالعزيز بن سعد يناقش مستقبل التنمية والتطوير بحائل    الشورى يدعو «منشآت» لدراسة تمكين موظفي الجهات الحكومية من ريادة الأعمال    مجلس الشيوخ الأمريكي يمرر حزمة مساعدات أوكرانيا    الشرطة تقتل رجلاً مسلحاً في جامعة ألمانية    سورية.. الميدان الحقيقي للصراع الإيراني الإسرائيلي    سعود بن نايف يشدد على تعريف الأجيال بالمقومات التراثية للمملكة    أمير الرياض يستقبل عددًا من أصحاب السمو والفضيلة وأهالي المنطقة    العين الإماراتي إلى نهائي دوري أبطال آسيا والهلال يودّع المسابقة    أخضر تحت 23 يستعد لأوزباكستان ويستبعد مران    مهمة صعبة لليفربول في (ديربي ميرسيسايد)    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يلتقي منسوبي فرع الرئاسة العامة بمنطقة جازان    السديس يُثمِّن جهود القيادة الرشيدة لتعزيز رسالة الإسلام الوسطية وتكريس قيم التسامح    الإعلام والنمطية    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عيادة الغذاء والتغذية
نشر في الرياض يوم 25 - 01 - 2011


أقراص الكالسيوم.. مع الوجبات الغذائية
* وصف لي الطبيب أقراص كالسيوم وفيتامين (د)، وطلب مني تناول الأغذية الغنية بالكالسيوم، فهل الأفضل تناول الأقراص مع الغذاء أم بعده، وأين يتواجد الكالسيوم في الغذاء؟ أم عبدالعزيز - الرياض.
- يفضل تناول فيتامين (د) مع الوجبة، فهذا يساعد على زيادة امتصاص الفيتامين، أما الكالسيوم فيفضل تقسيم كمية تناوله خلال اليوم، وذلك بين الكالسيوم الذي سيتم تناوله مع الوجبات الغذائية والكالسيوم الذي سيتم تناوله كأقراص (حبوب الكالسيوم المكملة)، فعند تناول أقراص الكالسيوم مع وجبة غنية بالكالسيوم فإن الأقراص تمنع أو تقلل من امتصاص الكالسيوم الموجود في الوجبة الغذائية، بسبب عدم قدرة الجسم على امتصاص كمية كبيرة من الكالسيوم بشكل جيد، لذلك يفضل توزيع تناول الكالسيوم الموجود في الغذاء مع أقراص الكالسيوم على مدار اليوم، فمثلا تحتوي وجبة الإفطار التي تتضمن منتجات الحليب والبيض على محتوى جيد من الكالسيوم، بينما وجبة الغداء أو العشاء التي تحتوي على النشويات فإنها تحتوي على كمية أقل من الكالسيوم.
وفي هذه الحالة يفضل تناول أقراص الكالسيوم مع الغداء أو العشاء، ولزيادة معدل امتصاص الكالسيوم يفضل تناول الأصناف الغذائية التي تحتوي على فيتامين(ج) Vit-C مثل البرتقال والليمون وبعض أنواع الخضروات والفواكه، بينما يفضل عدم تناول الشاي مع الوجبات الغذائية لدوره في منع أو خفض امتصاص الكالسيوم.
حليب الشيكولاته.. مغذ ومفيد
* أطفالي يحبون شرب الحليب بطعم الشيكولاته، فهل هناك فرق بين فائدة الحليب الأبيض (السادة) وحليب الشيكولاته؟ نورة - الخبر.
- يعد الحليب أفضل المصادر الغذائية الغنية بالكالسيوم، كما يزودنا بفيتامين (د)، وفيتامين (أ) والرايبوفلافين وفيتامين ب 12 والبوتاسيوم والفوسفور والنياسين إضافة إلى البروتين والكربوهيدرات، كما أن الحليب المزود بالنكهة (مثل نكهة بعض أنواع الفاكهة أو الكاكاو) قد يكون خيارا صحيا أيضا، ففي حالة حليب الشيكولاته يكون الفارق إضافة بعض السعرات الحرارية (60 سعر حراري لكل كوب تقريبا) وذلك بسبب إضافة مادة تحلية، ولكنه يزودنا بنفس العناصر الغذائية الموجود في الحليب بدون نكهة.
ولكن نظرا لأن الكاكاو يحتوي على الكافيين، فقد يتساءل البعض عن مدى تأثير تناول الكافيين الموجود في الكاكاو المضاف إلى حليب الشيكولاته على الأطفال، كما أن بعضهم ربط حالة فرط النشاط لدى الأطفال مع تناول الكافيين والسكر المضاف إلى الحليب، ولكن لاتوجد أي أدلة علمية تربط بين السكر وفرط النشاط أو تقلبات المزاج أو الأداء الدراسي، علما بأن مقدار الكافيين الموجود في الكاكاو ضئيل جدا ولا يمثل فارقا مهما، وإذا كان هناك من قلق فيجب أن يوجه أكثر إلى كميات الكاكاو التي يتناولها الأطفال والتي تزود بكميات أكبر بكثير من الكمية الموجودة في الحليب بنكهة الشيكولاته، ولكن يفضل عدم زيادة استهلاك الحليب بالشيوكلاته فربما يتسبب لبعض الأطفال بالإمساك، كما لا ينصح بتناوله قبل النوم فربما يتسبب لبعض الأطفال بالأرق و إدرار البول.
نظام الماكروبيوتيك.. غير صحي
* هل صحيح أن النظام الغذائي الماكروبيوتيك يكافح مرض السرطان؟ أبوعبدالله - الزلفي.
- نسجت حول نظام الماكروبيوتيك الغذائي كثير من الأساطير، ومكافحة السرطان إحدى هذه الأساطير، فلا يوجد أي إثباتات حول ذلك، فالنظام غير صحي ولا ينصح باتباعه، فهو نظام به كثير من القيود التي يمنع فيها تناول كثير من الأغذية المفيدة، ويسمح بتناول بعض أصناف الحبوب والتركيز في بعض الخضروات القليلة، فهو نظام يتبع لأجل معتقدات روحانية وليس لأسباب صحية، ومبادئه لا تتبع أسس التغذية الصحية التي تتضمن التنويع في الغذاء والتوازن، فهو يلغي أصناف غذائية مهمة ويحد من شرب السوائل، ونتيجة لذلك فإنه لا يزودنا بعناصر غذائية أساسية ومهمة وقد يؤدي إلى الجفاف، خاصة لمن يزاولون الرياضة، وقد يهدد حياة من يتبعه.
مارجرين الدايت ..
* هل صحيح أن مارجرين الدايت يحتوي على سعرات حرارية أقل من المارجرين العادي؟ عزت - الرياض.
* عندما نريد أن نحكم على عدد السعرات الحرارية على منتج غذائي فإن مرجعنا الأساسي هو ما يكتب على غلاف العبوة، فبعض أنواع المارجرين الدايت يحتوي على 82% من الدهون التي تزودنا بوحدات حرارية عالية تصل إلى 900 وحدة حرارية لكل 100 جرام مارجرين، ولكنها قد تحتوي على حوامض دهنية غير مشبعة بكميات أعلى، مثل الموجود في الزيوت النباتية، وفي كلا الحالتين فإن الدراسات الحالية لا تنصح بتناول الدهون المصنعة، حيث تتهم حاليا بتسببها في زيادة احتمال الإصابة بالسرطان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.