"البيئة": 24 ألف ذبيحة بمسالخ الرياض في ثاني أيام عيد الأضحى    عبدالعزيز بن سعود يلتقي وزير الداخلية بدولة فلسطين    مدرب البرتغال يدافع عن رونالدو ويؤكد أحقيته في المشاركة بيورو 2024    د. زينب الخضيري: الشريك الأدبي فكرة أنسنت الثقافة    نيابةً عن خادم الحرمين.. نائب أمير مكة يُسلّم كسوة الكعبة المشرفة لسدنة بيت الله الحرام    تصادم قطارين في الهند وسفينتين في بحر الصين    «الهدنة التكتيكية» أكذوبة إسرائيلية    2100 رأس نووي في حالة تأهب قصوى    الرئيس الأمريكي يهنئ المسلمين بعيد الأضحى    نجاح حج هذا العام    نائب أمير مكة المكرمة يطلع على خطط أيام التشريق    القبض على إثيوبي في الباحة لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    الذهب يتراجع ترقبًا للفائدة الأميركية    وزارة الإعلام تختتم مبادرة "ملتقى إعلام الحج"    إنجازات السياحة السعودية    الحجاج المتعجلون يغادرون منى ظهر اليوم    محمد بن ناصر يستقبل المهنئين بعيد الأضحى    ارتدوا الزي الوطني.. الثقافة السعودية تزين عيد الحجاج الصينيين    خادم الحرمين الشريفين يتكفل بالهدي على نفقته الخاصة ل 3322 حاجاً وحاجة    «البواني» راعياً رئيسياً لبرنامج عون في موسم الحج    الجوازات تؤكد جاهزيتها لإنهاء إجراءات مغادرة ضيوف الرحمن في جميع المنافذ الدولية    فعاليات (عيدنا فرحتكم ) ثاني أيام عيد بالمركز الحضاري برأس تنوره    الأمن الصناعي بشركة المياه الوطنية عينُُ ساهرة لاتنام لحراسة اكثر من 3 مليار لتر من المياه    الحجاج يكملون رمي الجمرات الثلاث لليوم الأول من أيام التشريق    ضبط 6 مخالفين لأنظمة الحج لنقلهم 52 مخالفا ليس لديهم تصريح    كروزيرو يتفق مع الهلال على ضم محترف الفريق    القادسية يشارك في بطولة MADCUP الإسبانية    عروض الدرعية تجذب الزوار بالعيد    هيئة الاتصالات: وصول مكالمات الحجاج إلى 44.8 مليون مكالمة في مكة والمشاعر خلال يوم العيد    51.8 درجة حرارة المنطقة المركزية بالمسجد الحرام    "الصحة" للحجاج: تجنبوا الجمرات حتى ال4 عصراً    إنقاذ حياة حاجة عراقية من جلطة دماغية    عيد الأضحى بمخيمات ضيوف الملك ملتقى للثقافات والأعراق والألوان الدولية    نائب أمير مكة يستقبل مدير عام الدفاع المدني المكلف وقائد قوات أمن المنشآت    نائب أمير مكة يستقبل وزير الحج ووزير النقل والخدمات اللوجستية وقائد قوات أمن الحج    موسكو تحذّر كييف من رفض مقترحات السلام    «الصحة»: 2764 حالة إجهاد حراري بين الحجاج أول أيام العيد.. تجنبوا الخروج وقت الذروة    كاليفورنيا ..حرائق تلتهم الغابات وتتسبب بعمليات إجلاء    «الأرصاد»: «49 درجة مئوية» الحرارة العظمى المتوقعة في منى ومكة.. اليوم    الاحتلال الإسرائيلي يحرق صالة المسافرين بمعبر رفح البري    رئيس "سبل" يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    «الداخلية» للحجاج: تقيّدوا بالمواعيد والمسارات والاتجاهات المحددة    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    قتل تمساح ابتلع امرأة !    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    العيال لم تكبر !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    في فمي ماء !    الأمير خالد الفيصل يهنئ خادم الحرمين وولي العهد بحلول عيد الأضحى المبارك    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التعددية اللبنانية والعنصرية الإسرائيلية
نشر في الرياض يوم 19 - 11 - 2010

هل صحيح أن التعددية اللبنانية التي يتحدث عنها الكثيرون حالة تكاد تكون فوضوية، وأنها ظاهرة مرشحة في النهاية لأن تتحول الى حالة عبثية ومدمرة للذات الوطنية الواحدة، أم أن هذه التعددية تضبطها ضوابط من صميم ثقافة الشعب اللبناني السياسي القادر على ضبط هذه التعددية ومنعها من أن تتحول الى قوى متناقضة يصادم بعضها البعض الآخر؟
وأهم من الانسياق السطحي السريع الى التشاؤم أو التفاؤل بل ربما كان الأكثر ضرورة هو جولة داخل مكونات المجتمع السياسي اللبناني ورصد المفاهيم واللغة السائدة عند أطرافه، فإذا كانت النظرة المبسطة الى الحياة السياسية اللبنانية واصطفافاتها، توحي بالتشاؤم، فإنه في المقابل هناك تساؤل: هل هذا صحيح الى الدرجة التي يتصورها البعض، أم أن الواقع اللبناني يبقى أفضل من ذلك؟
لقد ولد لبنان الحالي رسميا بقرار من الجنرال الفرنسي غورو والظاهرة الأبرز فيه هي التعددية، ولكن السؤال الى أي درجة هذه التعددية رافقها نمو وطني جامع للبنانيين، وإلى أي درجة ظلت مجرد أغنية تذكّر اللبنانيين دائماً أنهم كانوا وما زالوا أفراداً وجماعات أكثر مما هم أبناء وطن واحد فمنذ ما قبل إنشاء لبنان الكبير بالشكل الذي هو عليه اليوم والحديث عن مكوناته، يجري بتسمية مناطق جغرافية وتاريخية مختلفة، فهناك أولاً جبل لبنان كما نعرفه الآن، وهناك مدن الساحل أي بيروت وطرابلس وصيدا ثم الملحقات وهي المناطق الثلاث التي نسميها الآن عكار والبقاع والجنوب، وليس إلا مع مجيء الجنرال الفرنسي غورو إلى هنا بعيْد الحرب العالمية الأولى حتى أصبحت كل هذه المناطق التي يتشكل منها الآن جزءاً من دولة هي دولة لبنان الكبير كما سمي في البدء أو لبنان الوطن والدولة كما يعرفه الآن البعيد والقريب.
حتى عشية الاستقلال في العام 1943 بقيت الهوية اللبنانية الجامعة غير مسلّم بها بشكل كامل عند الكثير من اللبنانيين وهكذا يمكننا القول إن لبنان لم يولد حقيقة عند الكثرة من أبنائه إلا بعد معركة الاستقلال المظفرة ضد الانتداب الفرنسي التي لم تعطه الذاتية الوطنية الرسمية والشعبية فحسب، بل أعطته أيضاً الدور داخل المحيط العربي وفي العالم.
حتى عشية الاستقلال في العام 1943 بقيت الهوية اللبنانية الجامعة غير مسلّم بها بشكل كامل عند الكثير من اللبنانيين وهكذا يمكننا القول إن لبنان لم يولد حقيقة عند الكثرة من أبنائه إلا بعد معركة الاستقلال المظفرة ضد الانتداب الفرنسي
ولعله ما من استقلال عن أجنبي أعطى شعباً هوية كما أعطت معركة الاستقلال عن فرنسا لبنان الحالي هويته الجامعة لأبنائه داخل وطنه، والواصلة بينه وبين اخوته العرب بالتوازي مع ظاهرة القومية العربية كقوة دافعة للمسلم اللبناني أطلت ظاهرة المسيحية الشرقية كهوية ملازمة للمسيحي في هذه المنطقة وخصوصياته وتطلعاته وفهمه للغير وكيفية التعامل معه سواء كان مسيحياً أو مسلماً بل إنه منذ أواسط العهد العثماني خُيل لشعوب الشرق الأوسط لفترة غير قصيرة من الزمن أن دولة الشرق الجامعة قد قامت فالأتراك والعرب أقوى المسلمين شكيمة ودوراً تاريخياً وكذلك المسيحيون الشرقيون من روم وروس وبلغار وأرمن كانت لهم جميعاً مع المراجع والأقوام السياسية الغربية ألف حساب وعتاب.
لقد وقفت هذه الأقوام جميعاً وبالحماسة نفسها في وجه الاستعمار الغربي، وكما رفع العرب مسلمين ومسيحيين القومية العربية عنواناً لنضالهم ضد الاتراك، رفعت الأقوام الأخرى في الدولة العثمانية المسيحية الشرقية عنواناً لها.
ولعل الشاعر اللبناني نقولا فياض خير من عبر عن مشاعر المسيحي العربي ازاء الاستعمار الغربي حين قال:
الشرق شرقي أين صارت شمسه
ودم العروبة في دمي وعظامي
سجلت في متنهِ نصرانيتي
وكتبت فوق سطوره إسلامي
فكما تجمع المسلمون العرب حول العروبة شعاراً لهم في معركتهم ضد الحكم التركي، اتخذ المسيحيون أقباطاً أرثوذكساً وموارنة من شرقية كنائسهم شعاراً لهم.
لقد أكد المسلمون في لبنان وغيره من أقطار العروبة على عروبتهم إعلاناً لرغبتهم في التحرر مع اخوتهم المسيحيين العرب من الحكم التركي ولو كان مسلماً، كما أعلن المسيحيون عن شرقيتهم تعبيراً عن رفضهم لحلول الانكليز والفرنسيين محل الأتراك في ممارسة الاستبداد ضد العرب مسيحيين ومسلمين سواء في لبنان أو غيره.
في سورية ولبنان، ومصر والمغرب العربي سادت مقولة: الاستقلال التام أو الموت الزؤام، وجاء هذا النداء واضحاً قاطعاً يخاطب ضمير كل انسان حر في العالم وليس شعوب دول الاستعمار الغربي وحدها. وقد قال غاندي لتقي الدين الصلح الذي جاء يزوره في الهند شاكراً له دعمه للنضال العربي ضد الاستعمار الفرنسي إنه قضى فترة من حياته في افريقيا الجنوبية ولمس هناك أن الزعيم المصري سعد زغلول هو الاسم الأكثر شعبية، فما يصدر عن مصر يحرك أفريقيا كلها.
لقد شكّل كل ما ذكرنا خلفية دافعة للنزوع الاستقلالي في المنطقة، فمن لم تحركه العروبة في دنياه حركته الشرقية في تراثه الديني وما الزعيم القبطي مكرم عبيد إلا مثل على هؤلاء، فقد كان يقول: أنا مسيحي ديناً ومسلم وطناً! وهو قول لا يشعر المسيحي اللبناني أو السوري أو الفلسطيني وحتى العراقي أنه بحاجة إليه رغم ما بدا أخيراً في العراق من ظواهر شوفينية ضد المسيحي.
مثلما يشعر المسيحي العربي أنه مسلم الى حد ما في هذا أو ذاك من المعتقدات الاجتماعية والتصرفات كذلك يشعر المسلم غير العربي أنه عربي في هذا أو ذاك من الحالات. ومع الأسف لا يدرك الكثير من العرب والمسلمين هذه الحقائق التي من شأنها أن تفتح لهم كثيراً من الأبواب.
لقد عاش العرب المسلمون طويلاً معتزين بل مطروبين بالآية الكريمة "كنتم خير أمة أخرجت للناس ..."، ولكن هل كنا نحن دائماً على مستوى الدور الكبير المتاح لنا؟ لو عدنا قليلاً وليس كثيراً جداً الى الوراء، الى الأيام التي تأسست فيها جامعة الدول العربية لشعرنا بدور خاص لمصر والمملكة العربية السعودية يحسد حاضرنا وماضينا عليه وعلى مثل تلك الأفكار والتطلعات الكبيرة رغم ان مصر تلك الأيام لم تكن بمثل التقدم الذي هي عليه اليوم والمملكة العربية السعودية لم تكن بمثل القدرات التي لدولتها وأبنائها اليوم ومع ذلك لا نجد في حاضرنا ما يماثل تلك الأحلام وتلك الهمم التي حركت المصريين والسعوديين في تلك المرحلة، فهل نرضى بالواقع ونحن ننظر الى إسرائيل تتجذر في المنطقة ودول عرب الشمال لبنان وسورية والعراق مهددة على حدودها وغير حدودها؟!
هل فكرنا السياسي العربي تراجع عما كان لا سمح الله؟
لا ندعو حكوماتنا ونخبنا الى التعصبات العنصرية ولا نؤمن بمنطق: إما قاتل أو مقتول كما تقول أمثلتنا العامية، بل الى حد بعيد يمكن القول إن أحداً في العالم لم يعد يؤمن بمثل هذا الكلام. ولكن يبقى مطلوباً لنا ومنا أن تظل أعيننا مفتوحة على حركتنا الداخلية في اتجاه التقدم والتنافسية مع الغير، وعدم السماح لإسرائيل ببناء وجود شبه امبراطوري لها في الماضي خصوصاً ونحن نتابع ظواهر مؤاتية لنا في العالم ومنها تصريح مهم صادر عن الفاتيكان يقول إن إسرائيل أصبحت خطراً على المنطقة، يبشر بولادة نظرة غربية جديدة لمخاطر الصهيونية وإسرائيل لا على فلسطين والعرب فقط، بل على غيرهم ايضاً. ولا غرابة في أن تسبق المرجعية الكاثوليكية الأولى في العالم سائر المرجعيات السياسية الدولية في إدراك هذه الحقيقة والتعامل معها بما تستحق من جدية ونزاهة.
إن أقل ما يقال في تصريح الفاتيكان أنه جاء يفتح عهداً جديداً من امكانية تعاون المسيحية الدولية مع العروبة والاسلام ضد الخطر الصهيوني الذي بات يهدد لا العرب والمسلمين وحدهم، بل سائر القوى العالمية النزيهة والبعيدة الرؤية التي قد ترى في الصهيونية خطراً على كل ما عداها وكل من لا يبارك تسلط الصهيونية على الدين اليهودي نفسه لتسييره ضد قيم العالم غير اليهودي ومصالحه في كل القارات..
ولا شك في أن موقف الفاتيكان إذا حصل لن يلبث أن يغير نظرة جزء كبير من الغرب الى القضية الفلسطينية وقضايا العرب ولعلها فاتحة زمن جديد يتعرف فيه جزء أساسي وقيادي من العالم لا على بشاعة الأطماع الصهيونية فقط، بل على نصاعة الحقوق العربية.
في أكثر من مكان وأكثر من قضية يبدو انه قد بدأ يتضح لاناس جدد أن فهم إسرائيل على حقيقتها لا يخدم العرب فقط، بل يخدم العالم ككل ولابد من القول إن تصريح الفاتيكان بعد السينودس الاخير لمسيحيي الشرق، حول طبيعة الصهيونية وإسرائيل مؤهل لأن يكون طياً لصفحات مخزية من التعامل الدولي الجائر والمخزي مع قضايا العرب والمسلمين في أصرح قضية حق في العالم وهي قضية فلسطين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.