القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    دعم الاقتصاد    فيصل بن مشعل لمجلس الشورى: منجزات رائدة في منطقة القصيم وفقاً لرؤية 2030    النفط في 1 يونيو    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    طموحنا عنان السماء    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    وزير الإسكان يفتتح منتدى سلاسل الإمداد العقاري    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    حلول السلامة الذكية وطائرة «بارق».. «الإلكترونيات المتقدمة» تستعرض قدراتها التصنيعية    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    القوات المسلحة تواصل تدريبات" الأسد المتأهب"    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    بعد وفاة رئيسي في حادث تحطم طائرة.. مخبر رئيساً مكلفاً للسلطة التنفيذية في إيران    بعد وفاة رئيسي.. لا تغيير في السياسة الإيرانية    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    رسمياً .. الاتحاد يعلن رحيل "جروهي" و "رومارينيو" عن صفوفه    أتعبتهم ولم يتعبوني    " كلوب وأليغري ومورينيو" مرشحون لتدريب الاتحاد    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    أبطال آيسف يحققون 27 جائزة للوطن    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    سعود بن نايف وكتَّاب الرأي !    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    "العامري" بين استعراض المنجزات، لثانويات مكتب تعليم حلي    الجنائية تتحرك لاعتقال قادة من حماس وإسرائيل    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    «التعليم» تحدد أنصبة التشكيلات المدرسية في مدارس التعليم العام    جائزة الرعاية القائمة على القيمة ل«فيصل التخصصي»    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الصحة» ترصد إصابات بالملاريا وحمى الضنك بين الحجيج

أكد وكيل وزارة الصحة المساعد للطب الوقائي الدكتور زياد ميمش سلامة حجاج بيت الله الحرام من الأمراض الوبائية والمحجرية.
وقال ميمش خلال مؤتمر صحفي أمس الأول بأن الحالة الصحية للحجاج مطمئنة ولله الحمد مشيراً إلى أنه تم رصد بعض الحالات البسيطة من الإصابة بالملاريا وحمى الضنك بين الحجيج وتم التعامل معها ومتابعتها وعلاجها وفق مقتضيات الحالة.
ولفت إلى انه لم يرصد أي تواجد للبعوض الناقل للملاريا في المدينة المنورة، ومكة المكرمة.
وحول أنفلونزا الخنازير أكد د. ميمش أن المرض لم يعد يشكل وباء عالمياً، حيث أصبح التعامل معه مثل حالات الأنفلونزا الموسمية، وذلك حسب ما أعلنته منظمة الصحة العالمية.
وأشار إلى أن الفيروسات التي تسبب الالتهاب الرئوي تصل إلى 70 فيروس من بينها الأنفلونزا حيث يتابع الطب الوقائي ويرصد هذه الفيروسات.
وأضاف أن وزارة الصحة أعدت وأصدرت الإجراءات التي يجب اتخاذها بمنافذ دخول الحجاج المختلفة لهذا الموسم والتي تشتمل على قوائم البلدان الموبوءة بالحمى الصفراء وشلل الأطفال وكذلك دول الحزام الإفريقي المتوطن بها مرض الحمى المخية الشوكية والخاصة بالتأكد من وجود شهادات التطعيم المختلفة مع الحجاج وتطبيق الاشتراطات الصحية المطلوبة عليهم وبالأخص القادمين من الدول الموبوءة بأمراض تخضع للوائح الصحية الدولية وقد تم توزيعها على جميع مديريات الشؤون الصحية بالمملكة كما تم إعداد وإصدار الاشتراطات الصحية وتعميمها على سفارات وممثليات المملكة في دول قدوم الحجاج، كما تم إبلاغها لوزارة الحج لإخطار وفود بعثات الحج الرسمية والوزارات المعنية الأخرى.
وأبان أن نسبة الذين تم إعطاؤهم اللقاح في بلدانهم 97.50 % وأن النسبة المتبقية منهم أعطيت العلاج اللازم في المنافذ.
كما أبان أنه تم تشكيل لجنة من وزارات (الداخلية والصحة والشؤون البلدية والقروية والحج) لمعالجة حوادث التسمم الغذائي واتخاذ الإجراءات اللازمة للحد من حدوث فاشيات التسمم الغذائي من خلال عقود مع مؤسسات الطوافة حيث يتم حاليا الوقوف على جميع متعهدي الإعاشة للتأكد من تطبيق الاشتراطات الغذائية عند إعداد الطعام والنقل والتخزين والحفظ.
وأبان الدكتور ميمش أنه تمت زيادة القوى العاملة ببرنامج الطب الوقائي بعدد من الأفراد من تخصصات فنية مختلفة وذلك باستحداث ثلاث لجان جديدة بالبرنامج وهي لجنة البعثات الطبية ولجنة سلامة الغذاء ولجنة السلامة الأمنية وتم التنسيق في ذلك مع الجهات الحكومية ذات العلاقة بداخل وخارج وزارة الصحة.
من جانبه ذكر الدكتور عبد الحفيظ تركستاني مساعد مدير عام الشئون الصحية بمنطقة مكة المكرمة لشئون الرعاية الأولية والطب الوقائي ورئيس اللجنة التنفيذية للطب الوقائي أنه تم في هذا العام تزويد الفرق الميدانية بجهاز سمارت فون كما انه تم تطوير البرنامج الحاسوبي للإبلاغ عن إحصائيات الحجاج والإجراءات المطبقة عليهم وذلك لضمان سرعة إتاحة هذه المعلومات ، كما تم تدريب المختصين على التعامل مع البرنامج الجديد بالإضافة إلى استكمال ربط شبكة الحاسب الآلي للوزارة عبر شبكة الإنترنت بالتنسيق مع الإدارة العامة لتقنية المعلومات .
وأبان أن عدد العاملين في الطب الوقائي في الحج بلغ 1100 موظف ، وقال إن اللجان الجديدة بالبرنامج نفذت عدة جولات كل فيما يختص بنطاق عملها حيث قامت لجنة سلامة المياه بالكشف على 2003 عينة مياه للتأكد من سلامتها ، والتأكد من سلامة المياه المقدمة لهم في المساكن والفنادق .
إضافة إلى قيام لجنة البعثات الطبية بالمرور على 48 بعثة طبية ومتابعة إجراءاتها وأعمالها وتطبيق الاحترازات الطبية حيث تم هذا العام ولأول مرة الطلب من البعثات الطبية تواجد كوادر طبية متخصصة في الصحة ومراقبة الوبائيات ضمن هذه البعثات.
إضافة إلى أعمال لجنة سلامة الغذاء في الإشراف على خدمات الطعام والإعاشة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.