حرائق غابات كبيرة لمنطقة الرمال النفطية في كندا ترفع النفط    زلزال بقوة 5.1 درجات يضرب جزر قبالة سواحل نيوزيلندا    أمير حائل يكرم عددًا من الطلاب الحاصلين على الجائزة الوطنية بمبادرة "منافس" بتعليم المنطقة .    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    "الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    المجون في دعم كيان صهيون    صحة نباتية    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الفصول الثلاثة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    طموحنا عنان السماء    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    الوجه الآخر لحرب غزة    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جشع الموردين يزيد أسعار الخضار والفواكه!
نشر في الرياض يوم 11 - 10 - 2010

وصف مستهلكون أن تلك الزيادات في أسعار الخضار التي تشهدها الأسواق المحلية غير مبررة، وحملوا التجار الموردين في سوق الجملة المسؤولية كاملة أمام هذا الغلاء. يقول «حمد الرشيد»: إنه مستاء كثيراً من هذا الارتفاع، الذي يرى أنه غير مبرر، ويعكس أهداف التجار الموردين. ويتساءل «عبد الله الفارس»: أين الرقابة على التجار؟، والذين يرفعون الأسعار كيفما شاءوا دون حسيب أو رقيب، مدللاً على ذلك بارتفاع أسعار الطماطم المحلية عن المستورد، بل انتقلت عدوى ارتفاع الأسعار إلى باقي الخضروات مثل الكوسة والبطاطس والخيار.
ويتحدث «خالد الجبر» متعجباً: لم نجد تفسيراً منطقياً لزيادة سعر المنتجات الزراعية المحلية عن المستوردة، فقد تضاربت الآراء بين قلة العرض عن الطلب وأسباب أخرى تعود لظروف الطقس، مضيفاً أنه اقتصر على شراء الخضروات الأساسية بالكيلو جرام بعد أن كان يشتريها بسعر الجملة. وطالب «علي عبدالرحمن» الجهات المعنية بضرورة وضع الحلول الجذرية التي تساهم في ثبات الأسعار على مدار العام، مؤكداً أن البيوت المحمية المنتشرة عندنا حسب ما نراه في وسائل الإعلام أحد العوامل المساعدة على ثبات أسعار الخضار.
وفي نفس السياق تقول «فوزية سعد»: إنه لا يوجد مبرر منطقي لغلاء الخضروات، فقد تضاربت آراء وسائل الإعلام المختلفة بين تقلبات المناخ التي عصفت بكثير من المحاصيل، وبين جشع الموردين المركزيين وتلاعبهم، في ظل غياب الرقابة.
ويقول «حامد العتيبي» صاحب أحد محلات الخضار: إن معظم منتجاتنا محلية ومن مزارع القصيم، والتي تفرق في أسعارها عن الخضروات المستوردة التي توجد في الأسواق من تركيا وسوريا، مرجعاً السبب في ارتفاع سعر الطماطم إلى خلو السوق من المنتج المحلي وأيضاً من المستورد السوري، حيث إن الموجود حالياً هو النوع التركي، مشيراً إلى أن موجة الغلاء شملت الخيار الذي وصل سعر الكيلو جرام منه إلى 8 ريالات، والصندوق الكبير ب 80 ريالا، ووصل سعر كيلو الكوسة 9 ريالات والصندوق 90 ريالا، مبيناً أنه اضطر لأن يبيع برأس المال وأحياناً بخسارة، حفاظاً على زبائنه ومراعاة لظروف المستهلك، مطالباً بالحد من جشع التجار الموردين الذين تلاعبوا بما تطرحه الأسواق من المستورد من المنتجات الزراعية وخاصة الطماطم، مستبعداً أن تكون دعاوى تقلبات الأحوال الجوية هي السبب الرئيسي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.