تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    المنتخب السعودي للغطس يحصد 15 ميدالية    «التعليم».. تكشف شروط نجاح الطلاب والطالبات بجميع المراحل    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    مواقف مشرّفة    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    زيارات الخير    الأهلي يقسو على أبها بخماسية ويتأهل للنخبة الآسيوية    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    الدوري الإنجليزي يحبس الأنفاس حتى الجولة الأخيرة.. مان سيتي يتطلع للقب رابع..وآرسنال ينتظر معجزة    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    طبخ ومسرح    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    إطار الابتكار الآمن    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    موسكو تتقدم في شمال شرق أوكرانيا    الهلال يحبط النصر..    الخبز على طاولة باخ وجياني    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    199 مليار ريال مساهمة قطاع الطيران في الناتج المحلي    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    سفارة المملكة في قرغيزستان تحذر المواطنين بأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن أماكن التجمعات    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الرياض: أسعار الخضار تقفز 100 في المئة بعد فترة هدوء قصيرة
نشر في الأصيل يوم 13 - 12 - 2010

عادت أسعار الخضار في الرياض إلى تسجيل ارتفاعات كبيرة تجاوزت 100 في المئة لبعض المنتجات، بعد فترة هدوء قصيرة هبطت خلالها الأسعار نسبياً، بعد ارتفاعات قياسية سجّلتها في أوقات سابقة.
وجاء الارتفاع الكبير، على رغم توافر كميات كبيرة من الخضار في السوق، بسبب جشع التجار الموردين، الذين تلاعبوا بالأسعار والكميات، التي يتم طرحها في السوق، وفق بائعين ومستهلكين تحدثوا ل«الحياة».
وأشاروا إلى أن التجار يحققون مكاسب كبيرة جراء تلك الارتفاعات غير المبررة، مستبعدين في الوقت ذاته أن تكون تقلبات الأحوال الجوية هي السبب الرئيسي للارتفاع.
وقال بائع الخضار بالجملة محمد حسين، إن «سعر صندوق الطماطم تجاوز 60 ريالاً خلال اليومين الماضيين، بعد أن كان لا يتجاوز 30 ريالاً في منتصف الأسبوع الماضي، فيما وصل سعر الكرتون الصغير الذي يبلغ وزنه ثلاثة كيلوغرامات إلى 9 ريالات بعد أن كان ب 4 ريالات، ووصل سعر صندوق الكوسة إلى 70 ريالاً من 35 ريالاً منتصف الأسبوع الماضي، فيما وصل سعر كيلو الكوسة إلى 11 ريالاً، عقب أن كان ب 5 ريالات قبل أيام.
وأشار إلى أن سعر صندوق الخيار بلغ نحو 60 ريالاً، مرتفعاً من 25 ريالاً، وبلغ سعر الكرتون الصغير البالغ وزنه ثلاثة كيلوغرامات 20 ريالاً، فيما بلغ سعر كيس البصل 8 كيلوغرامات أكثر من 35 ريالاً».
وعزا أحد البائعين في سوق الجملة في الرياض علي الفيفي، الارتفاعات الجديدة إلى «جشع وتلاعب الموردين بالأسعار، إضافة إلى قيامهم بتجفيف السوق، وتخزين كميات كبيرة من الطماطم والكوسة والخيار، وطرحها في السوق بكميات محدودة، للحفاظ على الأسعار مرتفعة»، لافتاً إلى أن العمالة غير السعودية من بنغلاديش والهند وغيرهم من الجنسيات الأخرى هم من يتلاعبون بالأسعار، خصوصاً أن سائقي البرادات من جنسياتهم، ما يسهم في الاتفاق على عمولات معينة وأسعار محددة.
واعتبر أنه يتوافر في السوق كميات كبيرة من الخضار، خصوصاً من الطماطم سواء المنتجة محلياً أو المستوردة وكذلك الكوسة والخيار، نافياً أن يكون موسم البرد في المملكة له دور في ذلك، خصوصاً أن الجو مازال مناسباً حتى وقتنا الحاضر.
وأكد الفيفي أن أسعار الخضار تمر منذ فترة طويلة بمرحلة تذبذب في الأسعار، «ولا يعكس ذلك عدم توافر منتجات الخضار والفاكهة، ولكن هناك مافيا في السوق تقوم بطرح كميات محدودة تستطيع من خلالها التحكم بالأسعار في ظل ضعف الرقابة من الجهات المختصة»، متوقعاً أن تتراجع الأسعار في المرحلة المقبلة ولأيام محدودة ثم تعود للارتفاع.
من جهته، أكد صاحب أحد محال الخضار للبيع بالجملة والمفرد خالد العوهلي، أن الرقابة على سوق الجملة من الجهات المختصة محدودة، خصوصاً أن جهات الرقابة تؤكد أن السوق تخضع لقانون العرض والطلب وليس لهم علاقة بالأسعار، في الوقت الذي تتم فيه الرقابة على جودة المنتج والناحية الصحية، معتبراً أن ارتفاع الأسعار طبيعي، خصوصاً أن موسم البرد على الأبواب، ما جعل الكثير من الموردين يحتفظون بكميات كبيرة من المنتجات، حتى يستطيعوا تلبية حاجات السوق خلال الأيام والأسابيع المقبلة.
ولفت العوهلي إلى أن سوق الخضار من الأسواق التي تشهد تذبذباً في الأسعار، إذ تشهد السوق ضعفاً كبيراً في الطلب وكساداً في الأسعار، ما يتسبب في تلف كثير من منتجات الخضار والفاكهة، ويتكبد كثير من التجار والموزعين خسائر جراء ذلك.
ويأتي ارتفاع الأسعار في الوقت الذي تشهد فيه المملكة منذ تموز (يوليو) الماضي موجة تضخم في الأسعار، تمثّلت في ارتفاع أسعار المواد الغذائية، إذ بلغ مؤشر الرقم القياسي العام لكلفة المعيشة لشهر تشرين الأول (أكتوبر) الماضي من العام الحالي 131.5 نقطة في مقابل 130.8 نقطة في شهر أيلول (سبتمبر)، ويعزى ذلك إلى الارتفاع الذي شهدته خمس من المجموعات الرئيسية المكونة للرقم القياسي لكلفة المعيشة في مؤشراتها القياسية، إذ بلغت نسب الارتفاع في مجموعة الأطعمة والمشروبات 1.6 في المئة، ومجموعة التعليم والترويح 1.1 في المئة، ومجموعة الترميم والإيجار والوقود والمياه 0.6 في المئة، ومجموعة الرعاية الطبية 0.5 في المئة، ومجموعة النقل والاتصالات 0.1 في المئة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.