الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    القادة العرب يطالبون بوقف فوري لإطلاق النار في غزة    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    حراك شامل    دوري السيدات.. استقطابات عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        فوائد صحية للفلفل الأسود    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    الهلال ينتصر ودربه «سالم» أمام النصر    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    انضمام المملكة كعضو في الوكالة الدولية لأبحاث السرطان    البدر يضيء قاعة المركز الحضاري ببريدة    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    وقاية.. تقصّي الأمراض الخطرة وإعداد خطط الطوارئ    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    "الخطيب": السياحة عموداً رئيسيّاً في رؤية 2030    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    افتتاح منتدى «كايسيد» للحوار العالمي في لشبونة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الاستيطان اليهودي في الأراضي الفلسطينية
نشر في الرياض يوم 16 - 09 - 2010

في ما يلي تذكير بالتواريخ الكبرى للاستيطان اليهودي في الأراضي الفلسطينية منذ 1967:
- حزيران/يونيو 1967: اسرائيل تحتل القدس الشرقية وقطاع غزة والضفة الغربية خلال عدوان غاشم استهدف 3 دول عربية.
- ايلول/سبتمبر: بناء اول مستعمرة يهودية هي مستعمرة كفر عتصيون (جنوب القدس) والتي بنيت على انقاض تعاونية زراعية يهودية (كيبوتز).
- ايار/مايو 1977: مناحيم بيغن يوسع نطاق القانون الاسرائيلي ليشمل مستعمرات الضفة الغربية وقطاع غزة مع وجود 31 مستعمرة (4400 نسمة) خارج القدس الشرقية.
- 30 تموز/يوليو 1980: الكنيست (البرلمان) يعلن ان القدس "الموحدة" هي "عاصمة" الكيان الاسرائيلي العنصري.
- 9 كانون الاول/ديسمبر 1987: اندلاع الانتفاضة الفلسطينية ضد الاحتلال الاسرائيلي والتي استمرت ست سنوات.
- ايار/مايو 1994: بعد ثمانية اشهر على توقيع اتفاقات اوسلو، تنسحب (اسرائيل) من غالبية انحاء قطاع غزة ومن سبع مدن في الضفة الغربية. السلطة الفلسطينية ترسي دعائم حكمها في اراضي الحكم الذاتي هذه.
- آب/اغسطس 1996: رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو يلغي قرار الحظر الجزئي على البناء في المستعمرات والذي اقره سلفه اسحق رابين في 1992.
- تشرين الثاني/نوفمبر 1998: وزير الخارجية مجرم الحرب ارييل شارون يحض المستعمرين اليهود على "الاستيلاء على مرتفعات" الضفة الغربية.
- 28 ايار/مايو 1999: وصول رئيس حزب العمل ايهود باراك الى السلطة. قرابة 180 الف مستعمر يقيمون في 123 مستعمرة في الضفة الغربية وقطاع غزة.
- 28 ايلول/سبتمبر 2000: اندلاع الانتفاضة الثانية.
- آذار/مارس 2001: انطلاق اعمال بناء "جدار" مثير للجدل يفصل بين (اسرائيل) والضفة الغربية.
- 12 ايلول/سبتمبر 2005: اسرائيل تنسحب بشكل احادي الجانب من قطاع غزة حيث كان يقيم حوالى ثمانية الاف مستعمر في 21 مستعمرة، كما تنسحب من اربع مستعمرات في شمال الضفة الغربية.
- 23 كانون الثاني/يناير 2008: بلدية القدس تعلن بناء ما يقرب من 2500 وحدة سكنية جديدة في الاحياء الاستيطانية اليهودية.اكثر من 180 الف يهودي يعيشون في 12 حيا استيطانيا في الشطر الشرقي من المدينة المقدسة.
- 4 حزيران/يونيو 2009: الرئيس الاميركي باراك اوباما يحض (اسرائيل) على وقف الاستيطان.
- 25 تشرين الثاني/نوفمبر: بنيامين نتانياهو يعلن وقفا جزئيا لمدة عشرة اشهر للتوسع الاستيطاني في الضفة الغربية.
- 9 آذارا/مارس 2010: اسرائيل تعطي الضوء الاخضر لبناء 1600 وحدة سكنية في القدس الشرقية، الامر الذي يتسبب بازمة دبلوماسية مع واشنطن. في 15 من الشهر نفسه نتانياهو يؤكد ان "البناء سيتواصل في القدس" بما في ذلك في القدس الشرقية المحتلة.
- 21 حزيران/يونيو: بلدية القدس تعطي الضوء الاخضر لمشروع اثري مثير للجدل في القدس الشرقية يلحظ تنفيذه هدم منازل فلسطينية.
- 1 ايلول/سبتمبر: عشية استئناف مفاوضات السلام المباشرة بين اسرائيل والسلطة الفلسطينية في واشنطن، نتانياهو يؤكد ان تجميد البناء في مستوطنات الضفة الغربية ينتهي اواخر ايلول/سبتمبر.
بحسب الارقام الرسمية يفوق عدد المستوطنين المقيمين في مستوطنات الضفة الغربية 300 الف مستوطن.
- 10 ايلول/سبتمبر: باراك اوباما يطالب (اسرائيل) بتمديد قرار تجميد الاستيطان في الضفة الغربية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.