تراجع طفيف لأسعار النفط    مجموعة stc تعلن عن نتائجها المالية الأولية الموحدة الموجزة للفترة المنتهية في 31 مارس 2024م.    توطين وتخطيط.. أدوار الهيئة السعودية للمياه    الجلاجل: تنظيم "وقاية" خطوة لمجتمع صحي    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    الشورى يدعو لتحديث كود البناء السعودي    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    "الهلال" يطلب التتويج بلقب دوري روشن بعد مباراة الطائي في الجولة قبل الأخيرة    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    تحذير قوي    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    رحلة استجمام الى ينبع البحر    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الكتابة باسم مستعار جعل الشاعرة تبوح بما تريده المرأة
نشر في الرياض يوم 09 - 09 - 2010

تبدو المرأة أشبه باللغز المحيّر للرجل ، وحياتها المغلّفة بالأسرار مثل قصة قصيرة أو رواية تقرأ للنهاية للوصول إلى حل العقدة .
لكن الحل قد لا يصل إليه الرجل بسهولة . ربما لعدم سؤاله إياها ، وربما لغموض المرأة وصمتها وكبريائها الفطري .. لكن في خلد كل رجل سويٍ سؤال دائماً ما يدور .. ما الذي تريده المرأة؟
يغدو هذا السؤال مثل الطلسم ، يكمن جوابه من خلال ما تفصح عنه المرأة وتعبّر عنه من خلال أحاسيسها المبثوثة والمترجمة عبر قصيدة تفصح بها عما تريده ، وعما تحسّ به ، وهنا في إحدى قصائد شاعرتنا " ريمية" نجد تعبيراً صادقاً لقلب كل امرأة تحصل على ماتريده :
ياحيّ هالصوت الحبيب الشمالي
شايل عناقيد الغلا لأجلي وجاي
من صدّي الكذاب لا صدق وصالي
ومن اولي بالدمع والشوق لاقصاي
من حقي إليا ساق فيها دلالي
مادمت لي بالخلق ويهمّك رضاي
يافزعتي لا شان حظي ومالي
ياعزوتي لا ذاب في مرّي احلاي
يشربني الإلهام لاعذب زلالي
وأصب لك واسقيك من قاف نجواي
وأهج لك بالحلم لاضاق بالي
كم نجمٍ إليا تاه قدّاه مسراي
لسّاعك اللي حيل بالحيل غالي
ويحجّ لعيونك ويضحي محيّاي
كل الجهات عيونك اللي ظلالي
وين التفت آشوفك الجرح ودواي
لين اشملت سابقت معها خيالي
وإليا اجنبت بالدرب خانتني خطاي
يالذّتي بالعمر لا يا حلالي
شاب الزمن ما شاب في جفني بكاي
ما أحلاه من تعبير وما أجمله من إحساس أنثوي .. لكن هل فك هذا الطلسم بعد أم لم يفك؟ .. وهل حلّت العقدة واللغز أم لم يحلا؟ .. في أثناء صمت الرجل دعونا نبحر مع شاعرتنا " ريم الصحراء " :
اللي عشق واشتاق ياعزّتي له
الله يعينه كلما حن واشتاق
لحدٍ يقول: فلان ضيّع دليله
يمضي عليه الليل لي وقت لشراق
يشكي سراج الشوق ولّع فتيله
في داخله تصلى سنينه بحرّاق
بسمات عمره منه صارت قليله
يجلس قليل الهرج من كلمةٍ ضاق
دايم هواجيسه عريضة طويله
يخشى من الأيام تبلاه بفراق
لامن طرا له صاحبه ما يجي له
وش حالة الولهان لا صار ماطاق
ما طاق يصبر عنه سهران ليله
من حرّ نار الحب يشعر بخفّاق
من كابد الأشواق ينهدّ حيله
شكواه للمطلوب قسّام الارزاق
دنياي من دونه وقبله بخيله
خلٍّ جمع للصدق مع زين الاخلاق
خلٍّ وفا لي ما هفيت لبديله
قلت الشعر من شان حبّه بالاوراق
به زخرفت دنياي صارت جميله
ثم ازهرت بالورد يوم الهوى راق
عديم لو دوّرت غيره مثيله
ملقاه لو قضّيت عمري على ساق
أكبر ربح في العمر واكبر حصيله
يوم اتفقنا في المشاعر والاشواق
إنه عطاء كبير تقدمه المرأة حين حصولها على مبتغاها من الرجل ، حتى إنها لا تبتغي غير ذلك بدلاً كقول الشاعرة " بنت السعودية":
أشوف يوم العيد لحظة وجودك
عيدي وكلٍّ حرّ في يوم عيده
إنه العيد .. لحظة الفرح ، ترى المرأة أن الرجل تكمن فيه تلك الفرحة الكبرى .. وقد تقدم له المرأة أغلى شيء تملكه ، ألا وهو قلبها ، بكل أريحية ، عطاء متدفقاً أيما تدفق .. في هذا تشرح لنا الشاعرة " أملاك وافي " هذا العطاء :
هديتي لك يا حياتي بهالعيد
قلبٍ يبث أشواق عمري بدنياك
قلبٍ حوى كل الغلا والتناهيد
نبضه قصايد حب لا حل طرياك
حتى الدموع اللي رموز المقاريد
هلّيتها من فرحتي جهل وادراك
في صدفةٍ هزّت برود المواعيد
قبل الوعد ليت الوعد ما تمنّاك
بل قد تبعد المرأة بأكثر من ذلك لترى أن الرجل هو أحلى وأروع وأهنأ ما في هذه الدنيا ، والقلب الذي ينبض بها ، وأنه يستحق رعشة الهدب والهم والخوف عليه فوق فرحة العيد .. وفوق ذلك لا تشتكي المرأة عناء كل هذا العطاء والجود .. دعونا نقرأ المرأة في هذا الإحساس الذي تجسّده أبيات الشاعرة " متغلية " :
ياروعة الدنيا وهناها كلها
وخفقة قلوب الناس في ميلادها
ورعشة هدب متغلّية يا خلّها
ياهمّها يا خوفها وأعيادها
ياسيد النفس وفخرها وذلها
يابرد منفاها وحضن بلادها
وياناظر عيوني وأغلى من لها
ويابسمة أشواقي ويا تنهادها
وياضحكتي اللي الشفاه تدلها
ويا دمعتي اللي ما أخلفت ميعادها
ماقد شكيت وعزّتي ما أملها
حتى لو اعطش يرتوي حسادها
ولو اختفى ليلي الحزين يظلّها
ولو غدا الكون الوسيع ضمادها
ولو شقا روحي غدا من حلها
والله ما اخلف لو أموت أو عادها
إن الصمت هو ما يقلق المرأة في الرجل على الرغم من بحثه عن كشف سرّها ، وفتح صندوق لغزها المغلق ، وفي هذا تقول الشاعرة " غريبة الروح " :
تكلّم هزّ وجداني
اباسمع صوت ينعشني ..
يزلزل كل وجداني ..
ماذا تريد المرأة أن يقوله الرجل؟ هل هي كلمة واحدة تريدها فقط؟ أم كلمات لتعطي كل هذا العطاء الكبير؟ لمَ لا تفصح المرأة بما تريده وتدع عنها دلالها جانباً ، ما الذي تريده المرأة بالضبط كي تكرم الرجل كرماً يليق بالكرماء؟ هذا ما تفصح عنه شاعرتنا " تنهات نجد " :
تحلا سواليفك على جالي النار
وإلى حكيت بهمس تحلا السواليف
كلك عتب أو لوم أو كلك اسرار
وفي كل حرفٍ تنطقه شي ماشيف
من صمتك اللي يحترق فيني آغار
يمكن يصير الحكي للهم تخفيف
للحين ما ملّيت غربات واسفار؟
للحين تلبس من على وجهك الزيف
دنياك بحر وانت بالبحر بحّار
وأنا إلى من تاهت اسيافك السيف
من حقك تقرّر ولك حق تختار
ياللي تنادي لك قلوب المواليف
لو قلت احبك تنبت في قاعي ازهار
وارض الجفاف تصير مليانةٍ ريف
خل الشقا والناس من حولك كثار
قلبك يضيّفهم وخلانك الضيف
واللي يحب النار ما يطفي النار
وفي كلمتين آقول لك: تشتعل كيف؟
إذن هو الحب .. الحب هو كل ما تريده المرأة لتعطي بجنون يطغى على جنون الرجل في صمته !


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.