نار «الأصلية» أم هجير «التشاليح» ؟    492 ألف برميل نفط يومياً وفورات يومية    مقامة مؤجلة    هوس «الترند واللايك» !    صعود الدرج.. التدريب الأشمل للجسم    تقنية مبتكرة لعلاج العظام المكسورة بسرعة    التنفس بالفكس    أمير حائل يرفع التهنئة للقيادة نظير المستهدفات التي حققتها رؤية المملكة 2030    مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل يهنئ القيادة نظير ماتحقق من مستهدفات رؤية 2030    افتتاح المعرض التشكيلي "الرحلة 2" في تناغم الفن بجدة    أمير جازان ونائبه يهنئان القيادة بما تحقق من إنجازات ومستهدفات رؤية المملكة 2030    60 مزارعا يتنافسون في مهرجان المانجو    هيئة السوق المالية تصدر النشرة الإحصائية للربع الرابع 2023م.    الصحة: رصد 15 حالة تسمم غذائي في الرياض    "أوبرا زرقاء اليمامة" تبدأ عروضها بحضور عالمي    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    تحول تاريخي    المملكة تبدأ تطبيق نظام الإدخال المؤقت للبضائع    العين يكشف النصر والهلال!    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    فلسطين دولة مستقلة    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    الفيحاء يتجاوز الطائي بهدف في دوري روشن    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة أمام الرياض    الكشف عن مدة غياب سالم الدوسري    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    مانشستر سيتي يضرب برايتون برباعية نظيفة    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    رئيس الشورى يرأس وفد المملكة في مؤتمر البرلمان العربي    حزمة الإنفاق لأوكرانيا تشكل أهمية لمصالح الأمن الأمريكي    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    "ذكاء اصطناعي" يرفع دقة الفيديو 8 أضعاف    مستشفى ظهران الجنوب يُنفّذ فعالية "التوعية بالقولون العصبي"    «رؤية 2030»: انخفاض بطالة السعوديين إلى 7.7%.. و457 مليار ريال إيرادات حكومية غير نفطية في 2023    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    أدوات الفكر في القرآن    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    النفع الصوري    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قصائد عوض الهمزاني الضوئية .. شعر.. وضوء .. وفلسفة
نجوم فوتوغرافية
نشر في الرياض يوم 11 - 06 - 2010

حينما ينشد الشعر ضوءاً ، حينما يترنم الضوء نغما ، حينما تنتشي الأنغام طربا ، يكون شاعر الضوء وعازف النور الفنان الفوتوغرافي عوض بن راشد الهمزاني ..
مصور فوتوغرافي من مواليد منطقه حائل أستاذ مادة التصوير الصحفي في كلية الدعوة والاعلام في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في الرياض وعضو مجلس ادارة الجمعية السعودية للتصوير الضوئي . فنان ملك أبجديات الفوتوغرافيا ومزجها بعناقيد الفكر ووشّاها بمحاسن اللغة ؛ فشكّل نسيجا ضوئيا بلاغيا فلسفيا يختلس ضوءه من خيوط البرق ، ويستقى إحساسه من هطول المطر ، ويستمد صلابته من جذور جبال شمر، ويتنفس الحياة من أوراق الشجر ، فاصطبغت لوحاته بألوان السماء والأرض .. . طرقت قصائد ضوئية عالمه القزحي فشرع لها أبوابه ..
إحساسي في الأشياء من حولي هو إحساس الأشياء من حولي بي
أين تقطن عروس الغيم حائل في خارطة الهمزاني ؟ وما تأثير جذورك على رؤيتك الفنية ؟
تربت عيوني منذ أبصرت على عشق حائل، وأصبح ترابها وهواؤها جزءاً من تكوين روحي، أما عيناي فلا تجيدان الغزل إلا حين تشرق شمسها أو ينير قمرها، حائل تلك التي تشعرك بأنك معشوقها وابنها في نفس الوقت، هي بنظري أجمل منطقة في الخليج العربي، فتكوينها الطبيعي المنوع ونقاء جوها وتاريخها المليء بالأحداث سر تفردها، وقد قالت الرحالة الانجليزية الليدي آن بلنت 1917 التي عشقت حائل وهامت في حبها (استراحة تحت ظلال جبل شمر تشبه الجنة) لقد علمتني حائل أن أكون مصوراً، أن أحبس الجمال في إطار لاندهاشي كل مرة أرى فيها جمالها، وينتابني إحساس بأنني إن لم أوقف هذا المشهد أمامي الآن فانه لن يتكرر مرة أخرى، كنت عندما التقط الصور، ابقي في ذاكرتي كل أولئك الناس الذي قرر القدر إبعادهم عن المكان الذي أنا فيه الآن، المسافرون بعيدا ، المنغمسون في روتين العمل، كبار السن ممن أقعدهم العجز وأصبحوا حبيسي الأسمنت، الأجيال القادمة التي أتطلع إلى أن يتربوا على حب حائل والتمتع بجمالها والخروج عن الرتابة والتمتع بالاستكشاف، لقد ساعد التكوين الطبيعي الذي يبدأ من أسفل قدميك حتى أعالي السماء على الدهشة والمتعة البصرية التي لا تنتهي عند تنهيدة تطلقها لتعانق نسمة هواء عليلة منعشة تدخل الروح وتطيل العمر. لقد علمتني حائل التأمل، فصرت أبحث عن مواطن سحر الطبيعة في جبالها ووديانها وسهولها وبيوت الطين العابقة بالتاريخ ورائحة الغضا. علمتني حائل العطاء بلا حدود، فأطلقت حدودي، وشرعت حريتي، فأصبحت اقرؤها من خلال التصوير.
علمتني حائل العطاء بلا حدود، فأطلقت حدودي، وشرعت حريتي
نجحت في أن تناغم الكائنات بموسيقاك الشعرضوئية فعلقت أعمالك في الأذهان ألا تقلق من مسؤولية الحفاظ على ذلك النجاح؟
أؤمن بأن العمل الفني، عمل صادق نابع من إحساس وروح، ووجد ليبقى للأبد، إن العمل الفني الإبداعي الحقيقي يعيش ولا يموت، لذا فإن أعمالي نابعة من إحساس وليست مجرد رؤى فنية، والتصوير كتقنية يتطور بتطور التكنولوجيا أما الخبرة فتتطور بالممارسة، ولكن الإحساس لابد أن يكون متأصلاً ومتصلا بالنفس لتصل إلى العمل الفني الإبداعي الذي يعيش إلى الأبد، ومازلت قادراً على الإحساس بالأشياء من حولي وقادرا على التأمل وأعتقد بأنني أستطيع أن أنتج، ولكن ما إن أفقد هذا الاتصال .. سأتوقف عن التصوير.
التصوير تجميد للحظة ، فهل تسعى لحبس المشهد الذي تراه أم لتخليد شعورك في تلك اللحظة؟
عندما أحبس اللحظة فانا لا أحبس روحها بل العكس، أحاول أن أجعلها حية طليقة مدى الحياة، فللصورة القدرة على إيقاف الزمن وإيقاف المشاعر والعيش بها لأطول وقت ممكن من الزمن. إن إحساسي وقت التصوير في الأشياء من حولي هو إحساس الأشياء من حولي بي، فالأشجار تتحدث معي والتراب والسحاب والشمس والغرباء والأطفال والمباني وغيره، فكم من مرة أحسست بأن هناك قوة ما تزيح السحاب عن الشمس لتلمع أشعتها على كثبان الرمل كقطعة ذهبية، أو كم من مرة أحسست بأن الطيور أتت مبتسمة فوق رأسي حتى التقط لها صورة ثم تحلق بعيدا.
الجنة المفقودة
هل تتوقع مستقبلا أن السينما ستزاحم الحبيبين الأوليين التصوير والشعر؟
عندما بدأت الإحساس بأن هناك لغة ما تريد الخروج مني، أحسست بأنها ستكون عن طريق الإخراج السنيمائي ، فحاولت العمل والبدء به لكن عمل الفيديو يحتاج للكثير، فهو عمل جماعي يعتمد على المشاركة وهو ما فقدته آنذاك، حيث غابت الأدوات المتقدمة والممثلين القادرين على الأداء وغاب الفريق الفني الذي يساهم في إنجاز العمل الفني المتحرك، لذا بحثت عن أقرب وسيلة أستطيع من خلالها ترجمة مشاعري في شيء أعلى وأصعب وأكثر تعبيرا من لغة الحرف وشيء أقل تكلفة وجهدا من العمل السينمائي، فوجدت التصوير الفوتوغرافي الذي أصبحت محترفا به فيما بعد.
ما الذي يدفعك للخروج للتصوير الأجواء أم الأماكن أم الأحداث أم الإحساس؟
عندما أشعر برغبة في التأمل، في الهروب من كل تفاصيل الحياة وأعمالها، عندما تزعجني أصوات المحركات وحديث الناس وتكرار الوجوه. أحمل الكاميرا وأخرج للتصوير، وهنا نعمة كبيرة من نعم التصوير، حيث يغريك للنهوض فجراً للاستكشاف والبحث والمغامرة وكسر الروتين والسفر.
قصائد الهمزاني الضوئية تحاكي الفنون الشعرية المدح والفخر والوصف والرثاء .. فأين يختبئ الغزل في أعمالك ؟
عندما أسير متأملا ما حولي، ألقب الأشياء وأعيد تسميتها ، فأرى الأشجار على سبيل المثال أقرب الكائنات شبها بتركيبة الإنسان النفسية، الجبال تشبه قسوتنا، والمطر يداعب الطفل بداخلنا، إن العاشق يرى في الأشياء من حوله ما يعيد ذكرى معشوقه، فالأغصان تتراقص معه بهدوء ونسيم الهواء يداعب عنقه. إن الغزل هو سر الإحساس بالصور، فمتى شعرت بانجذاب تجاه الأشياء من حولك استطعت أن تبرز محاسنها.
أنثى
صورك تتحدث كثيرا عن الحرية في انطلاق الطيور وتطاير الشَعْر الغجري ولغة جسد المودلز ورحابة الصحراء .. ما علاقتك بالحرية ؟
الحرية في الصور، هي سر الامتداد الذي يعطي الانطباع بالاستمرارية في المشاهد دون ملل، النفس البشرية حرة، هكذا خلقها الله، وليست بالضرورة حرية الفعل، بل حرية الحلم والخيال، فلا يملك أحد وضع حدود لها ، هي لغة القلب للروح برؤى الخيال وسيناريو الأحلام.
تحديت نفسك بأن يقف المشاهد أطول مدة أمام أعمالك.. فكم تتوقع أطول مدة كانت؟
هي المدة التي غيّرت في نفسه شيئا بعد مشاهدة صورة ما، فالتغيير سيستمر معه العمر كله وكذلك الصورة.
الهمزاني يصور بقلبه وعقله لا بعينه ؛ فمتى تصور بقلبك ومتى تصور بعقلك ؟
بكليهما أصور، ولكن قد يطغى التفكير عندما أمارس التصوير الصحفي، والتصوير التجاري أيضا.
تمتلك القدرة على قراءة المشاعر فما هي أكثر الأعمال التي أحسست بأنك أجدت كتابتها بالضوء ؟
كل عمل ألتقطه يحكيني، حتى عرض الصور في موقعي على الانترنت، يعتمد على الحالة النفسية التي أعيشها.
لغة الجسد من أهم ما يقرب المصور للناس ويكسب ودهم.. هل تجيد التحدث بتلك اللغة؟
الحقيقة قرأت الكثير من الكتب عن لغة الجسد، وساهم عملي في فترة ماضية كمصور إعلانات تجارية على فهم لغة الجسد بشكل أكثر والتحدث من خلالها بغير كلام، ولغة الجسد كلما كانت عفوية طبيعية كانت أقرب للمتلقي، وعند تصوير الأشخاص تختلف طريقة التعامل معهم بحسب تفكيرهم، خوفهم، أعمارهم واعتبارات أخرى، فالمصور الذكي هو من يعامل كل شخص يصوره بشكل شخصي مختلف عن الآخرين.
من يتعامل مع الهمزاني يلمس السماحة والهدوء ولين الجانب .. فمتى يغضب شاعرنا ؟ وما الذي يطفئ غضبه ؟
نمط الحياة لدي يُعزف بموسيقى، والناس من حولي يحملون آلاتهم الموسيقية ويعزفونها باحترافية عالية، وما أن ينشز احدهم، أو يتوقف عن العزف أتوتر كثيرا، إن موسيقى الحياة لدي هي العطاء بلا حدود الوفاء بلا تردد، المصداقية في التعامل الاهتمام بالتفاصيل الاحترام المتبادل، الأخلاق العالية، الحب النقي، العمل بتفان، المثابرة نحو تحقيق الهدف، الإحساس، كنز القناعة. وعظمة التسامح.
هل ترى نفسك متغيرا مع كل فصل من فصول السنة أم أن هناك فصلا مستقرا يعيش في وجدانك ؟
أعيش في فصل الصيف، الفصل الذي تربيت على وجوده حولي، هو الفصل الذي علمني أن أكون ممطرا رغم الجفاف، مزهرا رغم أشعة الشمس الحارقة ، مبتسما رغم السموم العاصفة، هو فصل التحديات ، فصل العطش ، فصل اختبار قدرة الإنسان على تحمل أصعب الظروف والتصدي لها بابتسامة. هو الفصل الذي علمني أن الربيع مجرد عطر، والشتاء مجرد سبات، والخريف مجرد رحيل.
هلا أطلعتنا على فكرة فيلم البحث عن الروح ؟
فيلم البحث عن الروح، أتى بين أحضان بيئة عمل كنت قد أبحرت في روتينها كل يوم، حدثني صديقي المصور حسين دغريري عن مكان يوجد في شمال غرب تركيا يسمى بالجنة المفقودة، اتفقنا على أن نخوض مغامرة البحث عن هذه الجنة، استأذنت من عملي لمده أربعة أيام وانطلقنا من الرياض إلى الإمارات ثم إلى اسطنبول التي أمضينا فيه يوم ثم انطلقنا بالطائرة إلي منطقة تسمى ترابزون ومنها لريزا حيث قضينا يومين في محاولات بحث عن المكان واجهنا فيها مواقف عده أشدها عندما استأجرنا سيارة صغيره وصعدنا بها أعالي الجبال والمنزلقات الطينية حيث كانت الطريق غير معبدة ومليئة بالصخور، والسيارة لم تكن تسعفنا لتكمله الطريق. كانت هناك لوحات تحذيريه من وجود حيوانات مفترسة، والتي صادفنا أثارها حين تعطلت بنا السيارة في غابة على الطريق. وبعد عناء البحث وجدناها جنة مفقودة بكل ماتعنيه الكلمة من معنى، حيث امضينا عدة ساعات كانت من أجمل اللحظات التي عشتها في أحضان الطبيعة، حيث أبحرت متأملاً روعة المكان في الوقت الذي كان يصور المخرج حسين دغريري لقطات عفوية لي وسط الغابات، وقدم المخرج رؤيته لهذه الرحلة بمسمى البحث عن الروح والتي كانت تمثل ماكنت أبحث عنه. فجاءت بشكل فيلم قصير.
هل سنجد بهجة الربيع وشقاوة الصيف ولسعة الشتاء في الأجزاء القادمة ؟
اتفقنا أنا ومخرج العمل الأستاذ حسين دغريري على تقاسم فصول السنة في سلسة البحث عن الروح ، فاختار هو فصل الخريف الذي انتهينا منه وتم عرضه في مهرجان الجزيرة للأفلام التسجيلية الدولي في قطر واختير الفلم الوحيد الذي يمثل المملكة العربية السعودية . وكذلك سيقوم حسين بإخراج فصل الشتاء وسأقوم بإذن الله بإخراج فصلي الصيف والربيع.
هل ستقودك الكاريزما الفنية إلى أعمال أخرى كالتمثيل مثلا؟
قمت بالتمثيل في فلمين أولها فلم وصول للمخرج طلال عايل والآخر فلم البحث عن الروح للمخرج حسين دغريري، والحقيقة هي ليست تجربه تمثيلية بقدر ما كانت مساهمه لانجاز مشروع لأصدقائي، ولا أفكر في امتهان التمثيل أو تجربته في ادوار قادمة.
أعمالك الصحفية ترسم الصورة بأبعادها الإنسانية وتظهرها على أنها قضايا وليست فضائح .. فماذا تهدف من تصويرك الصحفي ؟ وماالأسس التي تعلمها لطلابك ؟
التصوير الصحفي فن وعلم، يعتمد بالمقام الأول على فراسة المصور وخفة يده وإحساسه بكل الأشياء من حوله وقوة حدسه وتوقعه لحدوث الأشياء بناء على تحليل المعطيات والوقائع، إن المصور الصحفي إنسان يملك أداه ثمينة باستطاعتها التحدث بلغة الصورة وهي لغة الألف كلمة ولغة العالم، التي يتحدث بها جميع سكان الأرض صغيرهم وكبيرهم الجاهل منهم والمتعلم، هي الأداة التي تنقل الواقع بكل بساطته إلى مختلف بقاع الأرض عبر وسائل الإعلام المختلفة، إن المصور الصحفي للأسف بات شخصا عاديا في وسطنا الإعلامي، فأصبح حضوره مجرد كماليات ويعتبره البعض موثقاً للأحداث لا أكثر، المصور الصحفي، يستطيع أن يتحدث كأي كاتب عن رأيه ويشارك فيه في محافل دولية تعنى بالصورة الصحفية وتكرمها بشكل يليق بأهميتها، لقد حرصت على تعليم طلابي في الجامعة على الحس الصحفي، لغة الإشارات، التوقعات ، أن يكون المصور إنسان خفي شفاف، يشعر بما يشعر به من حوله ، سريع البديهة قناص، جريء لا يتردد، ويتفهم جيدا أن باستطاعته مساعده المتضرر من خلال نقل واقعه للإعلام. يأتي كل ذلك بعد ان يتقن فنيات التصوير التقنية من تعلم فن التعريض الصحيح والتعامل باحترافية مع الكاميرا وهندسة التكوين والرسم بالضوء واختيار الزاوية.
هلا حدثتنا بشكل مجمل عن مادة التصوير الصحفي؟
تبنت جامعة الإمام تدريس مادة التصوير الصحفي ضمن المواد المقررة في المناهج الجديدة من عدة سنوات، وتهدف إلى تدريب طلاب كلية الدعوة والإعلام على مهارات التصوير الصحفي والذي يساهم في إعدادهم بعد تخرجهم لسوق العمل الإعلامي، لقد وفرت الجامعة وسائل التعليم الأساسية من كاميرات ومعامل لمعالجة الصور عبر برامج التحرير المتقدمة، وبحمد الله قمت بتدريس ثلاث دفعات من الطلاب حيث أتلقى التوجيه المباشر والدعم من عميد الكلية الدكتورعبدالله المجلي والمهتم جدا بتدريب الطلاب على أعلى مستويات التصوير الصحفي وحرصه على إقامه معرض لنتائج الطلاب في نهاية كل فصل.
بعض المصورين يتمتعون "بالذكاء الفني" في التسويق لأنفسهم فيلتحقون بدورات التسويق عوضا عن دورات التصوير.. مارأيك ؟
التسويق مهم في حياة من يسعى للنجاح، وهو بنظري أساسي ولابد أن يتمتع به الإنسان العادي مهما كان مجال تخصصه في العمل، إن التسويق فن، والتصوير فن، وأي مجال له علاقة بالفن يعتمد على قدرة الإنسان الابداعية، وابتكار أفكار وطرق جديدة والابتعاد عن التقليد والروتين، إن التسويق بدون فن لا يكفي والفن بدون تسويق معادلة لا يكتب لها النجاح في معظم الأوقات. إن التسويق يعلم الإنسان كيف ينظر للأشياء ويحللها وكيف يفكر بمثل تفكير الناس من حوله وكيف يستهدفهم ويصل إليهم ويؤثر بهم، التسويق باختصار لغة العلاقات الناجحة.
نرى أسماء فوتوغرافية لامعة داخل هالات زائفة ، برأيك ما أساس المفاضلة بين المصورين ؟
ما يفضل مصوراً عن آخر هو مقدار تأثيره في الجمهور، ومدى قدرته على رسم الدهشة على وجوههم وإحداث التغيير. وليس باستطاعة الأوسمة والجوائز والهالات الإعلامية تقديم هذا ومن يعتمد عليه فإنه يعتمد على وقود مؤقت سرعان ما يتبخر.
عوض الهمزاني


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.