السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



21 % من السعوديين مدخنون .. و74 % منهم يعتقدون أنهم مدمنون
77% من المدخنين يعتقدون أن قوة الإرادة وحدها هي كل ما يحتاجونه للإقلاع
نشر في الرياض يوم 01 - 06 - 2010

استقبلت المملكة أمس اليوم العالمي للإقلاع عن التدخين وسط مطالبات من خبراء الصحة بتوفير الدعم الطبي المتخصص لمساعدة الراغبين في الإقلاع عن التدخين وذلك من أجل رفع مستوى الصحة العامة والحد من انتشار العديد من الأمراض الخطيرة المرتبطة بإدمان النيكوتين والتي تؤدي إلى الوفاة، يأتي هذا في الوقت الذي أظهرت فيه نتائج أحدث الإحصائيات أن 21 بالمائة من سكان المملكة مدخنين.
وأشارت دراسة صادرة عن منظمة الصحة العالمية إلى أن ثلاثة من أصل كل أربعة مدخنين لديهم الرغبة الحقيقية للإقلاع عن التدخين، ومع ذلك فإن معظم المحاولات التي يبذلها هؤلاء من أجل الإقلاع عن التدخين تنبع من قوة الإرادة فقط مع غياب الدعم الطبي المتخصص، وهو مالم يكن كافياً على الإطلاق للوصول إلى الهدف المنشود، حيث انخفضت نسب نجاح تلك المحاولات المعتمدة على قوة الإرادة وحدها إلى أقل من 5 بالمائة، وهي نسبة ضئيلة للغاية.
وفي سياق متصل، أظهرت نتائج إحدى الدراسات الاستقصائية الموسعة التي اجرتها إحدى الشركات المتخصصة وشملت دولاً من إفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط، بهدف التعرف على سلوك المدخنين تجاه التدخين والإقلاع عنه، حيث وجد أن 77% من المدخنين يعتقدون أن قوة الإرادة وحدها هي كل ما يحتاجه المدخن للإقلاع عن التدخين، وأن عدد المحاولات التي يقوم بها المدخن للاقلاع عن التدخين معتمداً على قوة إرادته يتراوح بين 3-4 محاولات.
وتعليقا على ذلك أوضح الدكتور أشرف أمير، استشاري طب الأسرة والمدير الطبي للمركز الطبي الدولي بجدة، أنه على الرغم من أهمية قوة الارادة كعامل رئيسي في اتخاذ القرار بالإقلاع عن التدخين، إلا أنها لا تكفي وحدها لمساعدة الراغبين في الاقلاع عن التدخين في التغلب على أعراض إدمان النيكوتين، وهو ما أكدته الدراسة بشكل قاطع، كما أبرزت تقارير منظمة الصحة العالمية أهمية الدور المحوري الذي يمكن أن يلعبه الطبيب المختص لمساعدة الراغبين في الإقلاع عن التدخين وتحفيزهم على إتخاذ قرار الاقلاع بشكل جدي والالتزام الكامل به، وأكدت التقارير أن مجرد نصيحة بسيطة من الأطباء للمدخنين بالاقلاع عن التدخين من شأنها أن تؤدي إلى خفض معدلات استهلاك التبغ بنسبة قد تصل إلى 30 بالمائة.
وبالعودة إلى نتائج الدراسة الاستقصائية والتي أظهرت أن 74 بالمائة من المدخنين يعتبرون التدخين أحد أشكال الادمان، وأن 68 بالمائة منهم يعتقدون أن الأطباء يلعبون دوراً مهماً في مساعدة المدخنين على الاقلاع، في حين أن 30 بالمائة فقط دخلوا في مناقشات جادة مع أطبائهم حول التدخين والوسائل الحديثة التي تساعد على الإقلاع عن التدخين.
واختتم الدكتور اشرف أمير حديثه بالتأكيد على أن قوة الإرادة هي الخطوة الأولى على طريق الإقلاع عن التدخين لكنها ليست كل الأمر، فالطريق الصحيح بتوجيه النصح للراغبين في الإقلاع عن التدخين بضرورة استشارة الطبيب المختص الذي سيصف لهم الوسيلة الامثل والعلاج الذي يناسب كل حالة على حدة، وذلك من بين الأدوية الحديثة والمتوفرة حالياً بالمملكة العربية السعودية لعلاج ادمان النيكوتين والتي تعمل على تخفيف حدة الأعراض الانسحابية للنيكوتين والتغلب عليها ومن ثم مساعدة الراغبين في الاقلاع عن التدخين بالالتزام الكامل بقرارهم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.